صفحة الكاتب : عبد الله بدر اسكندر

وما يضل به إلا الفاسقين
عبد الله بدر اسكندر

تعد نعمة تفضيل الإنسان على المخلوقات الأخرى واحدة من أهم النعم التي من بها الله تعالى على الإنسان، ولهذا التفضيل مقومات متفرعة على التكريم وترتبط جميعها تحت عنوان واحد وهو الاختيار، وبهذا العنوان يُميز الإنسان عن سائر المخلوقات، وعدولنا عن العقل إلى الاختيار لعدم وجود الأخير لدى الكثير من المخلوقات خلافاً للجن الذين يشاركون الإنس بهذه الميزة، وهذا ما جعل إبليس يمتنع من السجود لآدم كما أشار إلى ذلك تعالى بقوله: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه) الكهف 50. والآية لا تذم الجن بل تثبت لهم الاختيار الذي جعل إبليس يمتنع من السجود لآدم، وعند الحديث عن الاختيار لا نقصد العبثية الناتجة عن الاختيار السلبي الذي يؤدي بالإنسان إلى الانحراف عن الصراط المستقيم الذي أراده الله، لأن الله تعالى منزه عن خلق العبث كما قال: (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون) المؤمنون 115. وإنما نقصد الاختيار المحمود الذي يضمن للإنسان السعادة الأبدية.

 

من هنا يظهر أن للاختيار ضوابط وقوانين على الإنسان أن يحسنها وإلا أصبح اختياره عبثياً وعندها يتحول هذا الكائن المكرم والمفضل على كثير من المخلوقات يتحول إلى أسفل سافلين كما قال تعالى: (أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلاً) الفرقان 44. وكما هو ظاهر فإن الله تعالى جعلهم أشبه بالأنعام لعدم سمعهم وتعقلهم لما فرض عليهم، وبعد أن سجل عليهم الضلال الذي كان من اختيارهم [كما سيمر عليك لاحقاً في هذا المقال] جعل مصيرهم إلى النار كما قال: (ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أؤلائك كالأنعام بل هم أضل أؤلائك هم الغافلون) الأعراف 179.

 

وعند تأملنا للآيتين نجد أن آية الفرقان وصفتهم بأنهم كالأنعام بل هم أضل سبيلاً أما آية الأعراف فقد بينت النهاية التي آلوا إليها لعدم عودتهم إلى سبيل الله تعالى، وهذه هي مرحلة الختم التي تكون آخر المراحل كما أشار إلى ذلك تعالى بقوله: (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم) البقرة 7. وهذه هي النتيجة التي حصلوا عليها بسبب اختيارهم للعبثية، وظهور هذه النتائج يجعلنا على علم أن الباعث الذي أوجده الله تعالى في الإنسان قابل للوصول به إما إلى الهدى وإما إلى الضلال كما قال: (ونفس وما سواها***فألهمها فجورها وتقواها) الشمس 7-8. وهذا الإلهام مفاده التبيين والتفريق بين العناوين المشتركة للأفعال التي بمقدور الإنسان الأخذ بها كالشرب الذي يستعمل في الحلال والحرام وكذلك الأكل........إلخ. وهذا يدل على أن تلك الأفعال جبلت عليها النفس إلا أن التشريع جعل لها ضوابط يترتب على الأخذ بها فلاح الإنسان أما في حالة عدم الأخذ بها فإن الخيبة تكون حليفة له كما قال تعالى: (قد أفلح من زكاها***وقد خاب من دساها) الشمس 9-10. من بعد هذا التمهيد الذي يتعلق بالعنوان الذي وضعته للمقال يمكننا القول إن عنوان المقال هو الجزء المكمل لقوله تعالى: (إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلاً........ثم ختم تعالى الآية بقوله: يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً وما يضل به إلا الفاسقين) البقرة 26. وفي الضلال والهدى مباحث:

 

المبحث الأول: معنى الضلال لغة: البعد والضياع. كما في قوله تعالى: (أإذا ضللنا في الأرض أإنا لفي خلق جديد بل هم بلقاء ربهم كافرون) السجدة 10.

أما اصطلاحاً: فالضلال يعني: الانحراف والبعد عن دين الله تعالى. وتكاد تكون موارده في القرآن تشير إلى معان مختلفة إلا أنها تلتقي في نفس الرابط الذي يشير إلى الضياع والبعد فمثلاً قوله: (ووجدك ضالاً فهدى) الضحى 7. فإنه تعالى أطلق الضلال هنا  وأراد به الحيرة، أي أن النبي (ص) كان حائراً في هداية قومه حتى يسر الله تعالى له السبل الكفيلة لهدايتهم ولا يمكن حمل الآية على الضلال المتعارف عليه لأنه (ص) كان يأمل في هداية قومه لذلك فإن الحالة التي كان عليها القوم تدعو للحيرة ومن هنا نسب القرآن الضلال للنبي وجعل هدايتهم هداية له وهذا كقوله: (وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم) الشورى 52.

 

ويطلق الضلال ويراد به البعد عن العلم كما في قوله: (أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى)  البقرة 282.

 وكذلك قوله: (فعلتها إذاً وأنا من الضالين) الشعراء 20. 

 

المبحث الثاني: معنى الهدى لغة: هو الدلالة الموصلة إلى البغية.

أما اصطلاحاً: فهو الإرشاد إلى طاعة الله تعالى وقد توسع البعض في معناه إلا أن مرده إلى ما قدمنا.

 وقد يأتي بمعان مختلفة تشترك جميعها بالرابط الأصلي للمعنى. كقوله: (وأما ثمود فهديناهم) فصلت 17. أي بينا لهم. ويأتي بمعنى الإلهام كقوله: (قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى) طه 50. وقد قسم العلماء الهداية إلى قسمين:

 الأول: الهداية التوفيقية: ومصدرها من الله تعالى وتوفيق منه ويشهد لها قوله: (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) القصص 56. 

الثاني: الهداية الإرشادية: ومصدرها الأنبياء والعلماء ومن سار على نهجهم ويشهد لها قوله: (وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم) الشورى 52. وقوله: (ولكل قوم هاد) الرعد 7.

 

المبحث الثالث: اختلف المفسرون في عودة الضمير الذي في قوله: [وما يضل به إلا الفاسقين] فمنهم من قال إن الضمير يعود على المثل ومنهم من قال إنه يعود على القرآن وهذا ممكن حتى وإن لم يذكر في السياق فهو يعمل عمل لفظ الجلالة، وعندي إن الضمير يعود إلى القرآن متمثلاً بالمثل لأن الجزء من القرآن قرآن بعينه، كما قال تعالى: (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً) الإسراء 78. وأراد بقرآن الفجر صلاة الفجر علماً أن القرآن جزء منها.

 وكذلك أشار تعالى إلى أن نزول السورة الواحدة من القرآن يعادل عمل القرآن مجتمعاً في زيادة الهدى أو الضلال على حد سواء كما في قوله: (وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيماناً فأما الذين آمنوا فزادتهم إيماناً وهم يستبشرون***وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون) التوبة 124-125.

 

المبحث الرابع: الضلال والهدى الذي أشارت إليه الآية هو أحد الفتن التي يفتتن بها الناس حسب الملكات التي جبلوا عليها والتي تُميز النفوس من خلالها حسب اختلاف الطرق المعتمدة، فنزول البلاء يزيد المؤمن إيماناً أما الفاسق فليس له نصيب من ذلك البلاء إلا الجزع وعدم مواجهة المحن وهذا كالاختبار الذي يرفع أقواماً ويضع آخرين، كما في قوله تعالى: (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) العنكبوت 2.

 

وهذه الفتن قد تجلب الخير أو الشر فمن الناس من يفتتن بنعم الله تعالى وينسبها إلى قوته وعلمه كما قال تعالى حكاية عن قارون: (إنما أوتيته على علم عندي) القصص 78. ومنهم من ينسب تلك النعم إلى الله تعالى آخذاً بالأسباب كما في قوله: (وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب) هود 88. وهؤلاء هم الذين يجاهدون أنفسهم لأجل الوصول إلى سبيل الله تعالى كما قال: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) العنكبوت 69. وكذلك قوله: (والذين اهتدوا زادهم هدى) القتال 17. وهذا هو الأساس الذي بني عليه الدين ولذلك فإن الهدى المضاعف بسبب القرآن لا يعني التمتع الذي يحصل عليه الإنسان بسبب الصوت الحسن للتلاوة وإنما العمل المستخلص من اتباع النهج الذي قرره القرآن الكريم، أما الصنف الثاني الذين ازدادوا ضلالاً بسبب القرآن فهم ربما حسنوا الاستماع والإنصات إلا أن تطبيقهم لما سمعوا لم يكن في مكانه المناسب لذلك أضلهم الله تعالى لا عن ابتداء بل بسبب اتباعهم للطرق التي باعدت بينهم وبين ما يفرضه القرآن عليهم، وبهذا يكون الضلال المسجل عليهم ناتج بسبب فسقهم وخروجهم عن تعاليم القرآن الكريم لذلك قال تعالى: [وما يضل به إلا الفاسقين] وهذا هو الفرق بين الفريقين.

  

عبد الله بدر اسكندر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/04



كتابة تعليق لموضوع : وما يضل به إلا الفاسقين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الجيزاني
صفحة الكاتب :
  علي محمد الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net