صفحة الكاتب : صادق الصافي

أشكالية الأديان بين القياس والميزان .؟
صادق الصافي

قد يفاجئك الرقم المذهل بأعداد الأديان والعقائد المتنوعة في العالم,أذ أن أغلب الآراء التي توفرت من تدقيق الأحصائيات للمختصين وعلماء الأجتماع و الأديان المقارنة يؤكد أنها تتجاوز -10000-عشرة الآف ديانة و عقيدة مسجله معروفه. ون أعداد من الأديان -150- دين وعقيدة مميزة وواضحة, يزيد اعداد اتباعها على 1مليون تابع  حتى 150 ألف شخص كحد ادنى ,اما بقية الاديان والعقائد الاخرى وهم الغالبية -9850- ديانه وعقيدة ومذهب صغير يقل اتباعهم عن  150 الف فيكون تصنيفهم ضعيفا - لكن الصدارة للاديان والعقائد تتركز على ديانات واضحة بشكل مميز وعددها - 22-  الاولى في العالم -ديانه و عقيدة ومذهب سنذكرها بالتفصيل ,وقد أتفق المفكرين واختلف بعضهم في تصنيف و تعريف الأديان-او مفرده -دين- فلا يوجد تعريف متفق عليه نهائيا,من هو المؤمن أو التابع لعقيدة معينة أو مذهب ديني. لكن نأخذ بالتعريف الشامل للأمم المتحدة- مايدعيه الشخص أنه مؤمن,تابع أو نصير لعقيدة معينه,منتمي بالعضوية لمؤسسة معينه,ويأخذ أيضا بالاعتبار رأي علماء الأجتماع-مدى أهتمام القيادات الدينية في تصنيف وقياس مستوى التدين وملازمة الطقوس والشعائر والممارسات الدينية-

أن الأهتمام بأخبار الديانات والثقافات و تقفي آثار السابقين فيها مقاصد مفيدة للتأمل والتطلع , ويعتبر عهد أختراع الكتابة من قبل السومريين في أوروك و أور في حضارة بلاد الرافدين القديمه ظهور أول سجل لنقل أفكار و تصرفات الأقدمين  وسلوكهم الاجتماعي والديني منذ قبل -5000عام-من الآن,أي 3000 سنه قبل الميلاد,حيث وجدت الواح تسجل مراسيم طقوس دينيه قام بها رجال دين وكهنة المعابد المشيدة آنذاك,واستمر تناولها في الحضارات اللاحقة ,الأكدية,البابلية,الآشورية تباعاً,كما دونت رسوم الطقوس وكتابات تشير الى رموز الآلهة والكهنة وغيرهم من المنتمين الى المعابد في الأبنية والادوات والاواني الفرعونية المصريه القديمه. لكن المؤرخين الباحثين قدموا دلائل آثارية تشير الى ظهور أقدم الأدله على الأعتقادات الدينية قبل أختراع الكتابة-التي تسمى بدأ التأريخ-بالآف السنين حيث وجدت أشكال منحوته ورسوم على القطع الأثرية والكهوف بهيئة آدمية تحمل رمزية دينية بدائية للآلهة بهيئة ذكورية وأنثويه تعود للعصر الحجري.

وفي العصور الحديثة تزايد البحث والتقصي على شكل دراسات وبحوث وآراء عن الأديان المختلفة المعتقدات الاخرى منذ بداية القرن 19 التاسع عشر وما تلاه وظهرت بحوث معمقه حول معنى وتعريف  وجدل حول الاديان والايمان والتوحيد.؟ ونقيضهما الشرك .؟وتعتبرأقدم الديانات العالمية المسجله -البوذية,الهندوسية, 

اليهودية , الصابئية,البهائية,المسيحية,الأسلام ,وغيرها

 

قال تعالى - كان الناسُ أمةً واحدة فبعث الله النبيين مبشرينَ ومنذرينَ وأنزل معهم الكتاب - البقره-213

 

الأديان التوحيدية تعتبرأن الله الخالق هو الحقيقة التي تقود البشر الى طريق النور والمحبة والصبر,وان الأوفياء المؤمنين بكتاب الله سيسلكون درب النجاة الذي يقود الانسان المؤمن الى الجنات.

وأن معاني الشرك هي نقيض الأيمان,وغالبا ما تكون روح الشر أقوى من أرادة الأنسان,فتقود النفوس الضعيفة الى رفض وجود الله والأستجابة للخطأ,فمن يرفض الكتب المنزلة آلهيا -يهودية-مسيحيه- أسلاميه - سلكوا دروباً أخرى أختاروها هم بأنفسهم -الوثنيون- الذين يرفضون الحقيقة وينكرون الكتب المقدسة. ولكن ليس هذا معناه ان يحدث الصدام او العداء لهم رغم الاختلاف بالمعتقد او الديانه , رغم ما يقوم به هؤلاء من طقوس أو ممارسات-يعتبرهاالموحدين- من الهرطقات والشعوذه والمديح والثناء وأجلال آلهة كاذبه - تسقطهم في منطقة العيوب.؟

قال النابغة الذبياني

حَلِفتُ فلمْ أترك لنفسك ريبة ---- وليس وراء الله للمرء مذهب.

 

وفق قاعدة البيانات العالمية للأديان والعقائد الرئيسية فأن هناك 22 ديانة رئيسية يمكن ترتيبها ضمن الديانات الاشهر في العالم من حيث اعداد الاشخاص التابعين لها, وتشكل الديانات السماوية نصف هذا العدد -اليهوديه -المسيحية- الاسلام- ما يقارب 3,5مليار انسان تابع لهذه الديانات -وفي مقدمة هذه الاديان

 

-1- الديانة المسيحية-2,2-مليار شخص تابع-تأتي بالمرتبة الأولى,وهي ديانة توحيديه لله,أقيمت على أساس تعاليم الله المنزله في كتاب الأنجيل الذي بشر به عيسى بن مريم,وتبلغ نسبة الاتباع في عموم الارض نسبة 40% أي ثلث سكان الارض تقريبا,بكل طوائفهم ومذاهبهم وهناك بحوث تضم نوعا من الغرابة مع وجودالمذاهب المتنوعة المهمه مثل الكاثوليكية التي تضم الارمن ,الاقباط,اللاتين,السريان. فأن بروتستانتيه-تضم أسقفيه , لوثريه, انكليكانيه, أنابابيتينيه,الكويكريه,هناك الارثودكسيه ,والمارومونيه,وما يقرب من -33850- طائفة ومذهب مختلف عن بعضها قريبا او بعيدا بعض الشئ.؟الى اصغر الطوائف المسيحية وهي - شيكرز- ويرتبط تاريخ الديانه المسيحية منذ عهد عيسى ع ورسله ال12 الاثني عشر وبدأت من الشرق الاوسط ثم انتشرت في انحاء العالم تدريجيا .وتعتبر أرمينيا اول دولة اتبعت الديانة المسيحية بشكل رسمي عام 301م ,ثم جورجيا 319م, ثم الامبراطورية الرومانية 380م.

 

-2- الديانة الأسلامية-1,3مليار شخص مسلم-وهي ديانة ابراهيمية توحيدية,وسمي الاسلام بمعنى السلام, والاستسلام لله التسليم الكامل من الانسان لله,ظهر الاسلام على يد الرسول محمد -ص- ولد571م- توفي 632م-والكتاب القرآن - قال تعالى-وأنزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه- المائده-48-

ويتالف الاسلام حاليا من عدة مذاهب -السنة-حنفيه,مالكيه,شافعيه,حنبليه- أضافة الى مكونات مسلمه- معتزله,أباضيه,صوفيه,أحمديه,قرآنيه,درزيه,وغيرها... و مسلمين شيعة -أثنا عشريه جعفريه,زيديه, أسماعيليه,علويه, وغيرها

 

-3-الديانة الهندوسية-900 شخص تابع- ديانة قديمة تشكلت منذ القرن 15 قبل الميلاد والى يومنا هذا.ويؤمنون بتناسخ الارواح.والحرق عندهم رمز الغنى والقوة والعطاء والوفرة.

 

-4-الملحدون-اللادينيون-مجموعة الاعتقادات لادينيه-ملحدون-علمانيه- لايدرون- 580 مليون-شخص

-5-الديانات البوذية-360 مليون شخص-ظهرت بعد البرهميه في الهند منذ القرن 5 الخامس .ق.م-

-6-مجموعة الديانات الصينية التقليدية والكونفوشيستيه ومذاهب اخرى-225مليون شخص واكثر.

-7-مجموعة ديانات بدائية -150مليون -

-8-مجموعة الديانات الوثنية الافريقية-دياسبوريك- وغيرها -95مليون شخص-

-9-الديانات السيخية في الهند-23مليون-ظهرت بين القرن-15-16-ميلادي على قاعدة دين جديدخليط يمزج بين الهندوسية والاسلام ,لكنه لا هذا و لا ذاك.؟

-10-الديانات اليهودية-19-مليون شخص او اقل موزعين في دول العالم اغلبهم في الولايات المتحدة و فلسطين -اسرائيل-و دول اخرى -النبي موسى وكتابهم التوراة- قال تعالى- أِنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم فيها النبيون - المائدة-44-

11-ديانات جوتش- عقيدة مختصه وحيده في كوريا الشمالية-15مليون شخص- اقرب للشيوعية الماركسيه

-12-الديانات الارواحيه-الروحية-14مليون شخص من الاتباع-تدعي استحضار الارواح من الاموات, ظهرت في امريكا-تسمى  spiritism

-13- الديانة البهائية-6مليون-شخص الاتباع-مذهب بهائي و بابي,كنيستهم الاصلية في حيفا, ولهم اتباع في ايران و الهند.

-14-اليانيه-4مليون شخص-ديانه منشقه من الهندوسية.

-15-الشنتو-4مليون شخص-تابع ديانة محليه يابانيه

-16-كاودي- 3 مليون تابع- حركه فيتناميه

-17-تينريكيو-2,4مليون شخص تابع-مجالس نشطه باليابان ولهم انصار في امريكا وكوريا وتايوان و البرازيل

-18-الوثنية الجديدةحوالي 1مليون تابع -مصطلح لطوائف تؤمن بالقوة الخارقه والسحر والاساطير 

-19-الموحدين و خلاصيين-طائفة مسيحية مختلفه- 800 الف تابع -

-20-ديانة راستافاريانسم-700 الف شخص تابع- مناطق جامايكا وبعض دول افريقيه

-21- العلمويه-600 الف شخص تابع-كنيسه مسيحية مختلفه-تنتشر في 29 بلد 

-22- الزرادشتيه- 150 الف تابع-ديانه فارسيه قديمه في ايران لازالت موجوده وانتقل بعضا للهند

هذه اهم الاديان التي تشكل 98% من اعداد المنتمين للديانات والعقائد والتي لايقل اعدادها عن 150 الف تابع , ويبقى اعداد اخرى لم تذكر - كونها ليست ديانات مستقله-لقلة افرادها وتوزعهم في الدول او لا تتوفر عنهم احصائيات مؤكده ضمن البيانات واحصائيات علماء الاديان المقارنة و علماء الاجتماع والباحثين 

ومنهم -الايزيديه -والصابئه وهما طائفتان دينيتان مهمتان يسكن اتباعهما منذ القدم في بلاد الرافدين,  لكن لم ينالا حقهما في النشر والتوثيق لاسباب نجهلها  وديانات-الماندينس-وجماعة بي ال كيودان-ديانة تشعويذ وجبو- ديانة ونبو لجيو-جماعة فودون-دين العصر الجديد- منظمة سيشولاني-حركة فالون دافا-فالون كونك-ديانة التاويسم -بقايا الكونفوشيستيه-جماعة روما-جماعة حقوق الحيوان- 

وهناك اكثر من 42669 أحصائية ودراسة موثقة عن الاديان والعقائد في الارض , ثبت فيه 4200 ديانة و عقيدة وكنائس وطوائف وملل وفرق ومجالس ومذاهب و هيئات وحركات دينية. 

كاتب -اعلامي -ناشط مدني

النرويج

  

صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/01



كتابة تعليق لموضوع : أشكالية الأديان بين القياس والميزان .؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : زينب الموسوي ، في 2021/02/09 .

احسنت موضوع مهم تناولته بشل احصاءي بحت
وقد كان هذا الموضوع مثار فضولي كتوجه وفكر ولقد بحت فيه من اجل خلاصه فكريه وحدويه تمثلت بمغهوم الخير والشر وعلاقتها بالدين والتدين والانتماء وكذلك تاثير المسميات حةل حقيقه الخالق والمخلوق والعلاقه الجدليه بين كل الشراءع لحقيقه المصب والروافد ...شكرا لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تيسير سعيد الاسدي
صفحة الكاتب :
  تيسير سعيد الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net