صفحة الكاتب : د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

دلالة اسم (أحمد) بلسان النبي عيسى (عليه السلام):
د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  ثمة قَدْحَــةٌ دلاليةٌ في قوله تعالى على لسان نبيه الروح عيسى (عليه السلام): {{ ومبشِّرًا برسولٍ يأتي من بعدي اسمُهُ أَحْمَدُ }} [الصف/٦] ، تنبع من مقابلة هذا المورد بالموارد الأُخَرِ التي ذُكِر فيها اسمُ نبيِّنا مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه وآله وسلّم) ، وهي: {{ وما محمدٌ إلا رسولٌ قد خلتْ من قبْلِه الرُّسُل }} [آل عمران/١٤٤] ، و {{ ما كان محمدٌ أبا أحدٍ من رِّجالكم ولكن رَّسولَ اللّهِ وخاتَمَ النبيِّين }} [الأحزاب/٤٠] ، و {{ والذين آمنوا وعمِلُوا الصالحات وآمنُوا بما نُزِّل على مُحَمَّدٍ وهو الحقُّ من رَّبِّهم كفَّر عنهم سيّئاتهم وأصلح بالهم }} [محمد/٢] ، و {{ مُحَمَّد رَّسولُ اللهِ }} [الفتح/٢٩]. فقد ورد اسم النبيُّ (صلى الله عليه وآله وسلم): (محمدًا) (٤) أربعَ مرّاتٍ ، كما مرَّ في النصوص الكريمة ، في حين ورد اسمُه (صلى الله عليه وآله وسلم): (أحْمَدَ) مرةً واحدةً فقط وعلى لسان الروح الكريم عيسى (عليه السلام) ، كما ذُكِرَ... فما العلةُ ؟؟!!
     قيل: إن اسمَ (أحمد) على وزن(أفْعَل) وهو اسمُ تفضيل ، أي: أنه مفَضَّلٌ على غيره ، فكل اسمٍ على وزنِ (أفْعَل) نحو: (أفضل ، وأكبر ، وأحسن ، وأجمل ، وأقوى ، وأبهى ، و.... سوى ذلك) يدل على أنه مميزٌ وله فضْلٌ على أفراد جنسه... فأراد عيسى ( عليه السلام) أن يُخبرَ بني إسرائيل أنه ( ليس ابنَ الله ) كما زعم النصارى ، وأنه ليس أفضلَ خلق الله ولا هو أفضلَ أنبيائه ، بل الأفضلُ والأحسنُ و(الأحمدُ) هو النبيُّ الخاتَم الذي يأتي من بعده ... فهو (أحمدُ) خَلْقِ اللهِ (لله) و(عند الله)... لذا كان لهذا المورد من الدلالات الإيحائية اللطيفة ما يُفصِحُ عن تبشير الأنبياء وغبطتهم بالنبيِّ (صلى الله عليه وآله وسلم)... ولأنَّ النبيَّ (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: ( حسينٌ مني وأنا من حسين) ، ولأن الأئمةَ (عليهم السلام جميعًا) هم سلسلةُ الذهب ، وهم حَمَلةُ الرسالةِ تأويلًا وتعليمًا ، وهم النبيُّ (صلى الله عليه وآله وسلم) نفسُه ، وخاتمُهم الإمام المنتظر (عجّل الله فرجَه) ، كان الأوضح أن الإمام صاحب الزمان (عجّل الله فرجَه) هو (الأجدرَُ) و (الأولى) و (الأفضلُ) ليَؤُمَّ المصلين ومنهم عيسى (عليه السلام)... رزقنا الله رؤيتَهم فهي (الأسمى)...


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/02/11



كتابة تعليق لموضوع : دلالة اسم (أحمد) بلسان النبي عيسى (عليه السلام):
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net