صفحة الكاتب : الشيخ محمد توفيق المقداد

صحة الجسد وأهميتها في الإسلام
الشيخ محمد توفيق المقداد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

فضلاً عن اهتمامه بالجانب الروحي من حياة الإنسان، لم يغفل الإسلام العناية بصحة الجسد، وهو ما يتجسد في إرشادات بالغة الأهمية تم تقديمها ليلتزم بها المسلم، من ضمنها الأكل والشرب باعتدال.

ولقد أولى الإسلام في تشريعاته اهتماماً بالغاً بصحة الجسد نراه جلياً في مجموعة كبيرة من الآيات والروايات، وتتضمن ارشادات بالغة الأهمية وتستطيع أن تحافظ على صحة الجسد إذا التزم بها المسلم وطبقها في نظامه الغذائي.

وهذه الإرشادات تنقسم إلى قسمين:

الأوّل- ارشادات لسلامة وصحة الجسد.

الثاني- ارشادات لطهارة الروح.

1- الأكل والشرب باعتدال يعني من دون الوصول إلى حدود التخمة والشبع الزائد عن الحاجة، ويدل على ذلك قوله تعالى (كلوا واشربوا ولا تسرفوا).

2- أن يأكل الإنسان حين يشعر بالجوع والعطش، وإذا أكل فلا يملأ بطنه من الطعام والشرب، والعديد من الأحاديث أشارت إلى ذلك، ومفادها (لا تأكل حتى تجوع، وإذا أكلت لا تشبع)، بل يستحب أن تقوم عن الطعام وأنت تشتهيه.

3- أن يلتزم المسلم بمبدأ الحمية في الطعام، فكل طعام أو شراب يمكن أن يؤدي إلى حصول أمراض أو أوجاع عليه أن يتجنبها لأنها تسبب له الضرر في البدن، ولذا ورد عن أمير المؤمنين (ع) (المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)، فعندما يلتزم المسلم بنظام الحمية الغذائية وأهم عناصرها الاقتصاد في الأكل والشرب وعدم تناول ما يؤذي الجسد ويجعله سقيماً سوف يتمتع بصحة جيدة وعافية تامة، ويكون مرتاحاً من الكثير من الأمراض التي يتسبب بها عدم اتباع نظام الحمية الغذائية.

4- عدم تناول الطعام حاراً وساخناً: فقد ورد عن رسول الله (ص) كما ينقل أمير المؤمنين (ع) عنه، حيث قال (أقروا الحار حتى يبرد، فإن رسول الله (ص) قرِّب إليه طعام حار فقال “أقروه حتى يبرد…ما كان الله ليطعمنا النار والبركة في البارد).

5- عدم ترك العشاء: فالعشاء له مدخلية كما ورد في الأحاديث في صحة الجسد، لذا ورد عن الإمام الصادق (ع) (أصل خراب البدن ترك العشاء) ولا بد أن نلفت النظر أن العشاء لا يعني أن نأكل في منتصف الليل، والمراد بالعشاء هنا أول الليل بحيث يكون هناك وقت لهضم الطعام قبل الخلود إلى النوم والراحة.

إرشادات لطهارة الروح
1- أن يكون الإنسان عند الأكل على طهارة من الغسل والوضوء، وقد ورد عن النبي (ص) (يا علي: إن الوضوء قبل الطعام وبعده شفاء في الجسد، ويمن في الرزق).

2- أن يكون الأكل من المال الحلال الطيب كما قال تعالى (وكلوا مما رزقكم الله حلالاً طيباً واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون) لأن الطعام إذا كان من المال الحرام فسوف يفسد الروح والجسد معاً لأن الحرام له آثاره التكوينية على الإنسان، والإسلام يريد لأرواحنا وأجسادنا أن تكون طاهرة ظاهراً وباطناً.

3- التسمية باسم الله عند ابتداء الأكل، والحمد له بعد الانتهاء، وهذا ما يجعل الطعام مباركاً روحياً وإيمانياً، فيصبح الأكل والشرب نوعاً قريباً من العبادة، لأن الإنسان عندما يذكر اسم الله قبل الأكل فهو نوع من الشكر لله على نعمة الطعام والشراب، والحمد لله بعد الفراغ منه هو شكر آخر لله سبحانه، وعندما يمتزج الطعام المادي بالبعد الروحي وهو التسمية والحمد لله يصبح الطعام مفيداً ونافعاً للروح والجسد، وقد ورد أن النبي (ص) قال للإمام علي (ع) (يا علي إذا أكلت فقل: بسم الله ، وإذا فرغت فقل …الحمد لله…) وفي حديث آخر: إذا وضعت المائدة….فإذا قال العبد بسم الله قالت الملائكة: بارك الله في طعامكم، ثم يقولون للشيطان، (أخرج يا فاسق لا سلطان لك عليهم، فإذا فرغوا وقالوا: الحمد لله رب العالمين” قالت الملائكة: قوم أنعم الله عليهم فأدوا شكر ربهم…).

لذا نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من الملتزمين بآداب الطعام والشراب لتصبح أجسادنا نقية من الحرام، وأرواحنا طاهرة من الذنوب والآثام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ محمد توفيق المقداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/25



كتابة تعليق لموضوع : صحة الجسد وأهميتها في الإسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net