صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

اشارات السيد محمد سعيد الحكيم قدس سره عن القرآن الكريم من سورة الفاتحة (الحلقة الاولى)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يجيب السيد محمد سعيد الحكيم عن مسألة فيقول ان البسملة "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" جزء من كل سورة بعينها ، فلا بُدَّ من قصد السورة التي قُرِئَت لها البسملة ، ولا يجوز قراءة البسملة من دون تعيين ، ويكون تعيين السورة بعد قراءة البسملة. و لايجوز ذلك تغيير الحركات الإعرابية مثل بسم الله الرحمنٍ الرحيمٍ ـ بسم الله الرحمنُ الرحيمُ. و تجزي قراءة سورة الفاتحة في الركعتين الأخيرتين سهواً.

ولا يجوز في الصلاة تبديل حرف بحرف مثل الحمد الهمد و غير قير. وان أن المد في بعض الحركات بحيث تصبح كالحروف مثل نستعين نستاعين أو الحمد لله الحمدو للهي لايجوز ذلك ويبطل الصلاة مع العلم والعمد. وقراءة الحمد والسورة بالقراءات الأخرى غير القراءة المشهورة حفص عن عاصم ، أو قراءة بعض كلمات القرآن مثل مالِكِ ملك او كُفُواً كُفؤاً فتصح إذا كانت متداولة في عصور المعصومين عليهم السلام والا فلا تصح. والأخطاء في القراءة القرآنية عند الصلاة تصح مع الجهل والنسيان وتبطل مع العمد.

وبين السيد الحكيم قدس سره عن "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" (الفاتحة 7) في كلمة ولا الضالين في الصلاة الواجبة وضع اللسان في مكان معين حتى تخرج الضاد على النهج الصحيح و نطق كلمة الضالين والظالمين بأن نفرق بينهما و لا يشترط وضع اللسان في مكان معين ، نعم لا بُدَّ من الفرق بين الضاد والظاء في النطق ، فإنهما وإن كانا من سنخ واحد ، إلا إن الظاء مسهلة والضاد مفخمة ، ويكون خروجها دفعياً، نظير خروج الدال والطاء ، لكن مع المحافظة على مشابهتها للظاء في النطق والصورة والسنخ. و اللازم ظهور الحرف عند النطق، والأحوط استحباباً الالتزام بالمد ما يسمى في علم التجويد المد اللازم الكلمي المثقل مثل الضالّين ، الصاخّة، تحاجّوني. ولا يجب ان يلزمه سجود السهو إذا جهر المصلي في موضع الإخفات ساهياً ، ثم أعاد ما قرأ. و يتخير المكلف في قراءة القرآن بين القراءات المشهورة المتداولة في زمان الأئمة عليهم السلام وإن كان الأولى اليوم القراءة على ما هو المثبت في المصاحف المشهورة بين المسلمين.

و يجوز قول صدق الله العلي العظيم بعد إكمال سورة الفاتحة أو السورة التي بعدها في الصلاة الواجبة أو المستحبة، ولكنه ليس بمستحب، والمستحب الوارد عن أهل البيت عليهم السلام الحمدُ لله رب العالمين، فالأولى الاقتصار على ذلك. و يجوز للشخص قراءة القرآن وهو يجهل أحكام القراءة والقواعد اللازمة في القراءة لنفسه. واوضح اية الله السيد محمد سعيد الحكيم يجوز في سورة الفاتحة قراءة "مالك يوم الدين" و "ملك يوم الدين" وقراءة "صراط" و "سراط"، وإن كان الأولى الأول في المقامين.

وتجب الموالاة بين حروف الكلمة الواحدة بالمقدار الذي يتوقف عليه صدق الكلمة عرفا، فإذا فاتت الموالاة سهوا بطلت الكلمة فتجب إعادتها ولا تبطل الصلاة بذلك، وكذا الموالاة بين حرف التعريف ومدخوله وبين الضمير المتصل وما يتصل به، ونحو ذلك مما يعد كلمة واحدة عرفا. والأحوط وجوبا عدم الفصل المعتد به بين حرف الجر ومدخوله وحرف العطف ومدخوله وحرف العطف ومدخوله وحرف النداء والمنادى، بل جميع الحروف ومدخولها، وكذا المضاف والمضاف إليه.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/11/17



كتابة تعليق لموضوع : اشارات السيد محمد سعيد الحكيم قدس سره عن القرآن الكريم من سورة الفاتحة (الحلقة الاولى)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net