صفحة الكاتب : صباح الطالقاني

رمضان ومكامن الطاقة
صباح الطالقاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يقول المختصين أن لكل انسان طاقة معنوية كامنة، وهذه الطاقة الكامنة ليست بالضرورة مستغَلّة، بل انها عند الكثير منّا مهدورة، وان هناك ثمة محفزات لاستخراج واستغلال هذه الطاقة، وتوجيهها نحو أهداف إنسانية متعددة الوجهات وغزيرة الفوائد.

وقد جاء في الحديث الشريف للرسول الأكرم صلى الله عليه وآله (أيها الناس إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور وأيامه أفضل الأيام، ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات...) وهذا هو مثال حي وتجسيد نموذجي للفرصة السانحة لاستخراج واستغلال مكامن الطاقة الانسانية بالصورة المثلى، فكيف يمكننا ذلك بالخطوات العملية؟

- بالحرص على تخصيص وقت لقراءة 10 صفحات من القرآن في أيام رمضان و10 صفحات في لياليه، نكون قد ختمنا قراءة كتاب الله خلال الشهر الفضيل، وكسبنا -بإذنه تعالى- الثواب الجزيل، فضلا عن فوائد قراءة القرآن الروحية والجسدية التي يمكننا تحسسها والشعور بها اذا ما أدمنّا قراءة بعض الآيات بصورة يومية خلال السنة كلها.

- بمعايشة الأدعية المأثورة الخاصة بليالي رمضان، والأدعية الخاصة ببعض الأوقات كوقت الإفطار وما بعده من دعاء الافتتاح وغيره. هذه الادعية على بساطتها وقلة الوقت الذي تقتطعه منّا كفيلة بتهذيب النفس وزرع الطمأنينة الروحية التي نحن اليوم بأمسّ الحاجة اليها.

-بإعطائنا للإحكام الشرعية الخاصة برمضان أهمية مميزة لأن مخالفة بسيطة قد تكلّفنا إعادة الصيام أو توجب علينا كفارة ما. فأن القراءة او الاطلاع او السؤال عن حكم شرعي واحد يوميا يجعلنا حريصين تلقائيا على اتمام صيامنا بالشكل المرضي والمقبول، وبالتالي فان هذه الطريقة تلزمنا بالأحكام كلها تدريجياً.

- بالاستفادة من فرصة اجتماع الناس في الصلاة او في ليالي رمضان او على موائد الافطار والانفتاح عليهم، وتأسيس العلاقات وإدامة وتقوية صلة الرحم. فاستفادتنا من هذه الفرصة التي لا تتكرر خلال السنة تؤثر ايجابياً على مستقبلنا الاجتماعي فضلا عن اكتساب الصفات السوية من خلال الإقبال على هذه الأعمال التي قد تكسبنا الثواب الجزيل إن كانت خالصة لوجه الله تعالى.

-من خلال مؤازرتنا لبعضنا البعض وتقديم ما يمكننا للمعوزين والفقراء، حيث تجتمع فئات الناس في مبدأ الصيام وتحمّل الجوع والعطش وغيره، ولكن هناك فرق كبير بين حاجة الفقير وحاجة الميسور، حيث هناك الاختلاف الواضح في مائدة الافطار بين كليهما.

وأخيراً فان مسالة تثقيف النفس وزرع الألفة الاجتماعية، توجب علينا المداومة على حضور المجالس والأنشطة المختلفة التي يتخللها الشهر الفضيل بأيامه ولياليه المباركة..

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صباح الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/29



كتابة تعليق لموضوع : رمضان ومكامن الطاقة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net