صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

أوجاع الوطن والغربة في المجموعة الشعرية ( أبعاد اللامسافة ) للشاعرة فينوس فائق
جمعة عبد الله

تجربتها الشعرية راسخة بالعطاء الشعري الغني بالرصد الرصين الهادئ بروحه الشفافية المتدفقة بالوجع الانساني . قصائد تملك الحضور في الشعور الحسي العميق , تطلقها كأحلام الاطفال البريئة . رغم أنها تقتحم قضايا ساخنة وحيوية , بما تخص الناس والوطن , بالشعور النابض من اعماق الذات . في قصائد واضحة المعنى والمراد المرام والسيميائية ( الدلالة والإشارة ) . تتناول بما يفرزه القهر والمعاناة للانسان في الوطن وغربة المنافي , في أحلامها التي تتهشم كالزجاج على ارصفة محطات الغربة , رغم أن أحلامها البسيطة تدعو للسلام والامان للارض والانسان , لكنها تنزوي في زوايا الخيبة والإحباط . لانها تصطدم بجبال شاهق بالعقبات والزمن القاهر بالظروف القاسية . تصطدم بسوط أنظمة الطاغية في الارهاب والقمع . مما تجعل حياة الناس كأنهم يحملون صخرة سيزيف على اكتافهم . في الوطن الكبير الذي يقاس بحجم الدماء , تحول الى الوطن الصغير يحمله المهاجر في حقيبة اليد في أرصفة المنافي , وفي الارصفة البعيدة في المسافات اللامحدودة . لكن يبقى الوطن رغم اوجاعه ومعاناته القاهرة سكين القلب لا يرحل . في نبضات الانسان في غربة المنافي . هذا الإحساس الشعوري الجمالي , تتجسد في قصائد المجموعة الشعرية ( أبعاد اللامسافة ) للشاعرة فينوس فائق , التي تميزت بنشاطات متعددة في الإعلام والنشاط المدني , و تكتب الشعر باللغة العربية والكوردية , بوخزة الجراح الموجعة في هموم الانسان , وهي تتوخى المصارحة الصريحة المتدفقة من الإحساس الداخلي بكل وضوح في تعرجات الواقع والوجود . من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج , أو ما بعد الطفولة فيما يخص العائلة . المجتمع . الوطن . وتكشف عورات المجتمع الشرقي في العنف الأسري للمرأة , كأنها كائن ضعيف يرزخ تحت سطوة الرجل , لا تملك الصوت والحق في المجتمع . وليس أنها انسانة كاملة القوام في المشاركة في تقويم المجتمع . أن يكون عشبة خضراء وفاكهة لذيذة في الحب والعشق بعطر الحكمة ... بأختصار هذه قصائد المجموعة الشعرية , هي حكايات الوطن والناس التي لبست ثوب الحزن والاسى .

× شغاف واحلام الطفولة البريئة تجسدها في حالة ناصية التذكر سيميائية الوطن , في الوداعة والحلم النقي , مثل زرقة السماء , وبياض الورقة , وخرير الماء المتدفق . لكن تدهلمت شمس الوطن بالظلام , وعصرت رونقه وجماله . لكن تظل تنشد وتكتب للوطن الف قصيدة ليخرج من الظلام الى النور .

 

 

أتذكر أنني نزعت عني صخرة

وارتديت نهراً

ووضعت على شعري

وشاحا من تغاريد البلابل

فتذكرت أني

في كل مرة،

أنسى أن أتذكر كل هذا

أنسى أن أتذكر

أني كنت زرقة السماء

وبياض الورقة

وخرير الماء

حين كان يسقي

بُستاناً على جبينك

يا وطن / من قصيدة : أتذكر

× تقف على ناصية الوجع للوطن البعيد في المسافات اللامحدودة , والقريب من وريد القلب , وتفجر الأسئلة اللاهبة في الواقع والوجود وصيروته , في الانسان وأرض الوطن , بالحكمة التي تعلمتها من محيطها العائلي ( الاب والام والجدة ) في عتبات التراث ورمزيته , بأن مياه الوطن لا تجف ولا تنقطع , مهما كان ثقل الزمن النحس . هذا الإحساس الجمالي بالشعور .

 

أقف في الباب

قبالةَ الحديقة

على حافة اخضرارٍ أبديّ

أبحث عن تسميةٍ أخرى للطيران

ولونٍ آخرَ يوحي بالزرقة

أبحث عن اسمٍ آخرَ للغياب

تصورٍ آخرَ عن الوجود

وتعريفٍ مختلفٍ للصيرورة

أعود لأعطي تعريفا آخر للوقت

فيؤزمني اللاوقت

بين جناحين و قفزةٍ نحو الهاوية

يؤمكنني اللامكان

بين خطوتين وعودةٍ باتجاهِ الغياب

فأتوه بين أبعاد اللامسافة / من قصيدة : أبعاد اللامسافة

× ولا يعني السلام ان تضع البندقية على كتفك وترمي الرصاصات المتبقية لديك , في انتظار الموت المؤجل.

 

أن تعيش بسلام

لا يعني أن تضَعَ البندقية عن كتفك

وترمي الرصاصاتِ المتبقيةَ لديك

في قاع البحر

إنما أن تتعايش

مع فكرة الوجود المقيت

أن تتصالح مع الصيرورة من حولك

وأن تغنّي بأعلى صوتك

لموتك المؤجَّل / من قصيدة : أبعاد اللامسافات .

× حينما كانت طفلة صغيرة معلقة بالاحلام والاسئلة العابقة , وأدركت فيما بعد أن الوطن يقاس بحجم الدماء , وتحول فيما بعد الى حقيبة يد تحملها على ارصفة الغربة وازقة الشوارع . منذ ألف عام والوطن ينزف بالدماء والقهر الحياتي , والحلم يتسكع في دهاليز الغربة . كأن الوطن أصبح كلمة تكتبها وترحل , أو قصيدة ترتجلها وتترك المنصة .

 

الآن صار الوطن

أصغر من أن أحمله

في حقيبة يدي

أرق من أن أضعه

بين أوراق دفتر

صار الوطن كلمة أكتبها وأرحل

قصيدة أرتجلها

وأترك المنصة / من قصيدة : حين كان الوطن كبيراً .

× يا لهذا الوطن المصاب بالوجع , المسموم بالزيف المقزز , والعاري عن الحكمة , تخنقه الحكايات السمجة في ديباجة مقرفة , مطعوناً بالطائفية المقززة , التي تنبعث منها الصراخ والنحيب . يا لهذا الوطن المشطور ألف قطعة بين حزب ٍ وحزب , ولكل حزب يلوح في عصاه الغليظة , بأنه هو الوطن وغيره أن يصمت .

 

يا وطن الوجع و

الصوت المبحوح في صدورنا

"الجوع" فن تعلمناه

"النكران" صفة اكتسبناها

"الكذب" هبة منك استوحيناها

"الخيانة" عار، جمّلناه

"الخيبة" درس لم ننسه / من قصيدة : يا هذا الوطن

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )

    • همسات على المجموعة الشعرية : ريح عاتية / شعر أسوك كومار ميترا /  ترجمة الاستاذ نزار سرطاوي  (قراءة في كتاب )

    • العالم السفلي في رواية ( نهر الرمان / تجربة موت ) للأديب شوقي كريم حسن  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة الشعرية ( ارتطامات .... وغبار الازمنة ) للكاتب مهدي قاسم  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : أوجاع الوطن والغربة في المجموعة الشعرية ( أبعاد اللامسافة ) للشاعرة فينوس فائق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عقاب العلي
صفحة الكاتب :
  عقاب العلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net