صفحة الكاتب : رضا الخفاجي

في رحاب الفكر الحسيني ( 13)  
رضا الخفاجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  في ظل الأنظمة الديكتاتورية الغاشمة، عانى غالبية الشعب العراقي أنواعاً من الاضطهاد، وألواناً من العذاب والعقاب، دفع خلالها ضريبة باهظة من الدماء الزكية من خيرة أبناء البلد: من مفكرين عظام، وقادة سياسيين، ومثقفين مبدعين في مختلف المجالات.. حتى وصلنا إلى هذا العصر المبارك بفضل دماء الشهداء، وكفاح وجهاد الصابرين المثابرين المخلصين.. لذلك لا يجوز الآن أن تبقى الممارسات الخاطئة، والأنظمة والقوانين والدساتير الجائرة على حالها دون تعديل وإصلاح شامل ينسجم مع المرحلة الجديدة، ويحقق مبادئ الديمقراطية والعدالة الاجتماعية..
 ومن أخطر هذه المؤسسات هي مؤسسة التربية والتعليم العالي، لقد أخطأ الذي فصل بين وزارتي التربية والتعليم العالي؛ فكلاهما عبارة عن مؤسسة تعليمية ثقافية فكرية واحدة، يتوقف حاضر ومستقبل البلاد على كفاءة أدائها ونسبة تطورها.. لذلك لابد أن ينتبه صناع القرار وواضعو الدستور والقوانين في بلادنا إلى خطورة هذه المؤسسة البالغة الحيوية، وأن يصححوا مسارها وفق مبادئ الحق والعدل، أي وفق نسبة الغالبية من الشعب، فلا يجوز بعد الآن أن تبقى نسبة(80%) من الأكاديميين متحققة عند الأقلية، ونسبة(20%)من الأكاديميين من حملة الشهادات الجامعية العليا متحققة عند الأغلبية، ونحن ندعي بأننا نعيش عصر الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة..
 إن من أهم عناصر قوة الدولة هو نسبة العلماء والمفكرين والمبدعين المبتكرين فيه؛ فإذا أردنا تأسيس وتطوير دولة تحقق طموحات غالبية أبناء الشعب، علينا أن ننتبه إلى مؤسساتنا التربوية والتعليمية أولاً؛ لأننا نعتقد بأن الصراع الفكري والحضاري هو أخطر من صراع الحروب المباشرة بين الدول، وأن الاستعمار الحديث يؤكد على الغزو الثقافي والفكري أكثر مما يؤكد على الغزو العسكري؛ وما نظام العولمة إلا دليل على صحة ما نذهب إليه.
إذن، لابد من إحداث التغيير الجذري الشامل في وزارتي التربية والتعليم العالمي، ولابد من توفير الزمالات والبعثات في داخل وخارج البلاد للأغلبية المظلومة المسحوقة، حتى تتساوى -في هذه المرحلة على الأقل- مع الأقلية التي استحوذت على حصة الأسد..!
 إن المسار الصحيح للنظام الديمقراطي الجديد في العراق، لابد أن يخطو خطوات فاعلة على أرض الواقع، حتى يحسّ أبناء شعبنا بالمتغيرات الايجابية بالملموس، لا بمجرد طرح الشعارات.
 إن على قيادتنا المخلصة الواعية أن تنتبه لأساليب الذين يريدون تعطيل وعرقلة العملية السياسية في العراق وبكافة جوانبها؛ وعليهم أن لا يترددوا لحظة في الوصول إلى الهدف المنشود، مهما كانت التضحيات، ومهما كان حجم التآمر، ومهما كان عدد الخونة، وعليهم أن يؤمنوا تماماً بأن وراءهم شعباً عظيماً أصيلاً حاضراً في ساحات الجهاد، باستطاعته أن يقلب جميع مراهنات الأعداء، ويكفي أن نضرب مثالاً واحداً حتى يدرك الأعداء حقيقة هذا الشعب.. ولهذا المثال الانتفاضة الشعبانية الجماهيرية المليونية المباركة، حيث خرج الشعب الأعزل، وسيطر على غالبية المحافظات العراقية، متحدياً أشرس وأقذر طاغية في العصر الحديث، وأكثرهم إجراماً وإيغالاً في الدماء، وكاد الطاغية أن يحمل حقائبه ويرحل لولا التدخل الرجعي الامبريالي الصهيوني المشبوه الذي فرض صدام المقبور على هذا الشعب بقوة السلاح، وأعطاه جرعة إضافية؛ لكي يعيد ترميم نظامه المتهرئ.. لذلك نقول لكل أعداء العراق: إن الشعب الذي اقتدى بمبادئ الإمام الحسين(ع)، ورفض الذل والعبودية، قادر على إلحاق الهزيمة بأعدائه في جميع المنازلات، وهذه هي واحدة من أبرز صفات هذا الشعب الأصيل.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رضا الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/31



كتابة تعليق لموضوع : في رحاب الفكر الحسيني ( 13)  
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net