صفحة الكاتب : عبد الناصر السهلاني

احترام الرأي الآخر بصورة مطلقة، أمر لا يقرهُ دين ولا عقل
عبد الناصر السهلاني

🔹 العقل المجرد اذا قطع بشيء ووصل الى نسبة ال ١٠٠٪‏ فان احتمال الخلاف عنده يساوي صفراً، وهذا القرار العقلي بصفرية الاحتمال المخالف نابع من تركيبة العقل التي تقول باستحالة اجتماع النقيضين، فأي رفع لمستوى الاحتمال المخالف عن الصفر الى ١٠٪‏ مثلا، فهذا يعني التنازل عن القطع الى الظن فتتحول قيمة ال ١٠٠٪‏ الى ال ٩٠٪‏ . 

وبعبارة اخرى موجزة : ان القطع بشيء، يلازمه قطع آخر، وهو القطع بخطأ الاحتمال المخالف. 

وعليه اذا قطعنا بصحة عقيدتنا الاسلامية وانها هي الحق الحقيق "هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا" (الفتح ٢٨) فكل عقيدة سواها مطلقا، الهية او غير الهية تكون قيمتها الاحتمالية تساوي صفرا. وبالاصطلاح الديني (باطلا) .

فمثلا لو قطعنا بان الاله واحد لا شريك له، فان احتمال كونه ثالث ثلاثة باطل قطعا .

ولو قطعنا بان نبينا (صلى الله عليه وآله) خاتم الانبياء، فاحتمال ارسال نبي بعده باطل قطعا.

ولو قطعنا بحرمة شرب الخمر، فاننا نقطع بعدم حلية شربه. وهكذا. 

قال امير المومنين (عليه السلام): "إني لعلى جادة الحق وإنهم لعلى مزلة الباطل" (نهج البلاغة: الخطبة ١٩٧)

🔹 بعد هذه المقدمة السهلة الواضحة:

نقول بان العقل المجرد والدين بكلا لغتيهما لا يقيمان وزنا لـ (الصفر) و (الباطل) ولا يحترمان من جهة علمية من كان صفته كذلك فهو خارج نطاق المعرفة، ومنه يظهر وهن وضعف ما يتشدق به البعض من (ضرورة احترام كل الآراء بقضها وقضيضها). وبحجة مضحكة وهي: ان اصحابها يرون انفسهم على حق!!! وما شأني انا فيما يرون فانا محاسب عقلا ودينا على ما أرى انا لا مايرون هم . 

نعم الاحترام المتصور هو للآراء المخالفة لظنوننا لا المخالفة لقطعونا، فان معرفة اي شيء على مستوى الظن، يكون احتمال الخلاف فيه وارداً وبالتالي يمكن احترامه والنظر اليه 

وهنا كلام في احتمال الخلاف المحترم علمياً ما هو؟ هل هو مطلق الخلاف حتى لو كان بنسبة ضئيلة جدا؟ كما يذهب اليه المنطق الاورسطي، من عدم الغاء الاحتمال المخالف ولو كان ضئيلا، ام ان المحترم منها خصوص الاحتمالات المعتد بها، وبالتالي الاحتمالات الضئيلة تكون غير محترمة فيعامل المظنون على خلافها معاملة المقطوع به ؟ كما يذهب اليه الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره). هذا كله بالنظر الى الرأي بما هو رأي .

فهذان اتجاهان.

🔹 ثم ان هناك مسألة مهمة وهي التفريق بين النظر الى الرأي وبين قائله، ففي موارد قد يُحترم الشخص صاحب الرأي الباطل وفي اخرى قد لا يُحترم، ولكن احترامه لا من حيثية رأيه الباطل بل لحيثية اخرى قد تؤخذ بالحسبان ككونه انسانا مسالما، او كونه عالما بمجال آخر ينفع المجتمع، او كونه جاهلا قاصرا يصعب عليه فهم الحقيقة، وغيرها مما يمكن ان يتصور سببا للمداراة والاحترام، وهذا بحث مختلف لا صلة له بتقييم الآراء . 

وهذا الامر واضح في الاسلام وله شواهد قرآنية وحديثية ومن خلال السيرة العملية للمعصومين.

فمن شواهده القرآنية: "وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ" (التوبة ٦)، فالمشرك هنا لانه جاهل لا يعلم، أمر القرآن بمداراته والتعامل معه باحترام، مع ان عقيدته كمشرك غير محترمة وباطلة، ومن الكبائر في نظر القرآن.

وشاهد آخر: "لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ" (الممتحنة ٨)

وهذا المشرك اذا كان مسالما ولم يبدر منه ما يسيء، فقد أمرنا ببره والعدل معه . 

واما في السنة الشريفة ففي تاريخ رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما يغني في التفريق وكيف كان تعامله مع بعض اهل الكتاب المسالمين، مع انه لا يحترم عقيدتهم المحرفة بل جرت على لسانه الشريف الايات الكثيرة من القرآن التي تصرح بضلالهم عن العقيدة الحق. 

وكذا اهل البيت (عليهم السلام) فقد كانوا يوصون شيعتهم بعيادة مرضى المسلمين المخالفين وحضور جنائزهم، وأداء حقوقهم بدون الخلط بينهم وبين طريقة فهمهم للاسلام التي هي خاطئة في نظر اهل البيت (عليهم السلام). 

وعلى هذا المنوال جرت كلمة امير المؤمنين (عليه السلام) المشهورة عندما قال: "النّاسُ صِنْفانِ إمّا أَخٌ لَكَ في الدِّيْنِ، أو نَظِيرٌ لَكَ في الخَلْقِ". وهنا الكلام صريح عن الانسان لا عقيدته.

وفي المقابل ايضا هناك اناس لا يستحقون الاحترام لشخوصهم بغض النظر عن آرائهم في مجالات اخرى، كالقتلة والمجرمين والسارقين والكذابين والمتجاهرين بالانحراف الاخلاقي.

🔹 اذن فموقف الاسلام الحقيقي من منظور اهل البيت (عليهم السلام) هو الوسطية والعقلانية فلا افراط ولا تفريط فلا احترام لكل رأي او شخص بالمطلق ولا ازدراء بالمطلق.

 فمن امثلة التفريط ما نراه اليوم في العالم الغربي الذي لا يوجد في اغلب دوله عقوبة الاعدام، فلو قام شخص بقتل شعب بكامله عن سبق اصرار، فلا يناله الا السجن المرفه، وهذا خلاف العدالة تماما. وهو تفريط بحقوق المجني عليهم في قصاص ذويهم من القاتل، الذي وصفه الاسلام بانه (حياة) فالعقوبة فيها رادع عن ارتكاب القتل مما يحافظ على حياة الناس، وبالمقابل الافراط الذي تتبناه بعض الفرق المنحرفة التي تدعي الاسلام في قتل كل مخالف لها، واقصائه. 

🔹 وكما ان صاحب الرأي الباطل اذا احترم من حيثية اخرى فهذا لا يمنع من تفعيل واجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بشروطه، وكذلك لا يمنع من تحذير من يهمني امرهم من عقيدة باطلة او سلوك باطل وان كان القائل به انسانا مسالما لطيفا خلوقا، فكونه محترما من هذه الجهة لا يعني الاغضاء عن باطله فيما يتبناه من رأي قد يتأثر به غيره، او سلوك معين اراه يتنافى مع ما اعتقد به. 

وأمر آخر ان عدم احترام الرأي الفاسد المقطوع ببطلانه او الشخص المنحرف عن نواميس الانسانية والفطرة السليمة، لا يمنع من الحوار معه وتبيين خطئه في الرأي والسلوك بطريقة الحكمة والموعظة الحسنة ومناقشته بالدليل لاقامة الحجة عليه وتنبيهه عن الغفلة التي هو فيها او لتشكيكه في المقدمات الخاطئة التي اوصلته لهذا الراي الباطل او السلوك المنحرف، حتى ينتبه فهذه طريقة الانبياء والاوصياء والعلماء الربانيين .

وكان بودي ان استعرض الكثير من الشواهد والمؤيدات بكل الجوانب المذكورة ولكن الحديث قد طال فاقتصر على هذا المقدار .

والحمد لله اولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله أبدا

  

عبد الناصر السهلاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/27



كتابة تعليق لموضوع : احترام الرأي الآخر بصورة مطلقة، أمر لا يقرهُ دين ولا عقل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ضياء الثامري
صفحة الكاتب :
  ا . د . ضياء الثامري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net