صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في كتاب ( أفق مفتوح ) للناقد جمال العتابي
جمعة عبد الله

لاشك ان الناقد يتميز في اسلوبية واضحة , في دراساته وبحوثه النقدية , يتخذ منهجية في التحليل والتشخيص والتعريف بالنص الادبي المنقود . ويعمل في بحثه النقدي , على مواصفات أدبية وثقافية وفنية , في أطار الموضوعية , بقواعد واصول التعامل النقدي للنصوص . هذه المواصفات مكتسبة , من تجربته الطويلة في الساحة الثقافية والادبية , مما اكتسبته خبرة ناضجة في مخزونه المعرفي , في قدرته على دراسة وفحص محتوياته المضمونية والفنية للنص , في جوهر اكتشاف المضمون والمغزى التعبيري . . لذلك دراساته النقدية في التحليل , تعتمد على خزينه المعرفي وتجربته وخبرته الطويلة , وفطنته في اكتشاف محطات السلب والايجاب في النص , هذه المؤهلات التي يمتلكها , قادرة على التقويم في النقدي الموضوعي ورؤيته المنهجية الواضحة , ولاشك ساعده كثيراً في تحليل النصوص الادبية , بأنه مارس الاشكال الادبية وبرع فيها , في القصة والرواية والشعر , اضافة الى أنه كاتب سياسي , يطرح موضوعات حيوية وحساسة في الشأن العراقي . لكنه يكرس جهوده وانشغالاته بقضايا تناول النقد الادبي , كسبته براعة في اقتناص جوهر النص , بحاذقة التكثيف والتركيز , يقدم موضوعاته ودراساته النقدية , في اسلوب بسيط وسلس , لكنها تملك خلفية عميقة في الرؤية الثقافية والفكرية والفنية . ودراساته في هذا الكتاب القيم ( أفق مفتوح ) يكشف براعة الناقد الموضوعي , في ابحاثه النقدية , وقد قسم الكتاب النقدي ( أفق مفتوح ) الى ثلاثة محاور أساسية , هي في الجانب الروائي . وفي الجانب الشعر , وفي جانب موضوعات أدبية مختلفة , للنقتنص عينة من بعض هذه المحاور .

× في رواية ( فندق كويستيان ) للروائي خضير فليح الزيدي . وهي تتحدث عن الوجع والمعاناة العراقي , في زمن الدكتاتورية , ونهجها الارهابي الخانق , تلك السنوات التي كانت عناوينها البارزة . الارهاب والحروب والحصار , وزنازين الموت والخوف ومصادرة الحريات وكرامة الانسان العراقي , الذي عاني ظروف الجحيم , والتنقل في المعاناة والبطش , مما تلاها فاجعة الاحتلال , وبروز امراض خبيثة اكثر من السابق . في الاحتقان الطائفي , وبروز الطائفية التي لعبت وتلعب في مصير العراق والعراقي , في الموت المجاني والفرهدة الاموال , وبروز عصابات الفرهدة من رحم الاحزاب الدينية الحاكمة , بهذه الاسلوبية النقدية , في كشف محطات الرواية , ليصل الى التحليل النقدي ( حملت رواية ( فندق كويستيان ) هاجساً يبصر فيه كاتبها عراق الحروب , وعقله يزدحم بالشك حول مغزى النظريات والافكار والسياسيات , ان لم تتمكن من حسر ذلك النزوع الحيواني الذي يحول كل شيء الى أداة للقهر والقتل , فكأن فيه وحشة من العالم يستفز اعصابه ابداً وخوفاً , دائما من عدوان وشيك ما انفك يترقبه ) .

× رواية ( تسارع الخطى ) للروائي المرموق ( احمد خلف ) . تكشف في محطاتها في التعبير السرد الروائي المتنوع , مدى التعسف الظالم الذي يواجهه الانسان الاعزل , في استباحة وانتهاك حريته ظلماً , ومدى احباطه من مميزات الحياة , بالهزائم والانكسارت والاحباطات المتوالية فوق تحمل طاقته , وتؤكد هذه المعضلات الفراغ الفكري في الواقع , وسيطرة عصابات الخطف والاستلاب على خناق الحياة , يؤشر هذا بالاندحار وتراجع الفكر , في الايديولوجية والسياسة , وفشل الحركات الثورية , وحل محلها العصابات الظلامية , التي سمحت في كسر عزيمة الانسان وجعلته يعيش في ازمة حياتية خانقة مع نفسه ومع المجتمع , وتنطلق الرواية من هذه المنطلقات , في بحث قضية الانسان المنهزم والمحبط , في الاستبداد والاضطهاد وظلم القاهر , وخاصة بعد التغيير عام 2003 , التي بها اصبحت حياة الانسان لعبة , تتحكم بها القوى الشريرة وعصابات الظلام , في دخول الانسان في مأزق حقيقي في كل جوانب الحياة , يقدمها الروائي ( احمد خلف ) في تداعيات متنوعة , وفي اسلوب سردي مرهف بدرامية الاحداث المتلاحقة , حتى دخول في كوابيس الاغتصاب او الخطف , وفي مطاردته من قبل قوى خفية وغير خفية , لكي يقع في شرنقتها الخانقة , واحداث السرد الروائي , لا تدع القارى يلتقط انفاسه , لذلك يشير الناقد في دراسته النقدية ( يضعنا احمد خلف منذ البداية , امام حالة معقدة ووضع مربك في حوار خافت بين الفتاة والمختطف , أثناء الليل حين يزحف القتلة واللصوص نحو النوم , بأسئلة متلاحقة منها لا يجد لها جواباً , كان المختطف يسمع صوتاً في داخله , واصواتاً اخرى تنفذ اليه , وهي تحمل خلفها قصصاً , تحمل تراجيديا المظلمة , فتملكه شعور متأرجح يترقب ساعة الخلاص من الاسر , ومخاوف وشكوك في حقيقة نوايا الفتاة , لم يشأ المختطف أن يطوي الوقت في فك أسرار تساؤلاته حتى جاءه الصوت منادياً : لا تلتفت الى الوراء عليك ان تصغي الى تسارع الخطى ) ويستخلص في النهاية ( تسارع الخطى . كشف لواقع الدمار , لا تكتفي الرواية بعرضه , وانما في تحليله الى اشارات معرفية , على مستوى الذاتي بما يعنيه من وعي ومعرفة واحساس , وعلاقة وحلم ورغبات , انها مجاهدة للارتقاء بهوية ) .

× رواية ( جثث بلا أسماء ) للكاتب إسماعيل سكران . تقدم في براعة متناهية , أخلاقيات أزلام النظام الفاشي المقبور , في شخصية النقيب ( سامح ) هو رجل الامن والنظام , المسؤول عن تعذيب السجناء السياسيين , اما تحويلهم الى مستشفى المجانين بأنهم مجانين , او رميهم في مقالع الازبال كجثث مجهولة الهوية . وكان هذا البلطجي ( سامح ) يد النظام الضاربة في البطش والتنكيل , في شخصية مازوخية . يكشف عنها الناقد بدقة ( لم يكن سامح راضياً في اعماقه , عن عمله كلياً , من نفسه على تقبل واقعه العملي , متعللاً بأغراءات السلطة والمنح المالية , التي يغدقها عليه المنصب , فيتجاهل مثالبه , مهدئاً نفسه بالفاليوم نهاراً والخمر ليلاً ) ولكن بعد سقوط وانهيار الدكتاتورية , فر مع الهاربين , فلا أثر لسامح لقد فر مع الفارين بأنهيار الدكتاتورية , ويستنج الناقد المحصلة النهائية للرواية فيذكر ( لقد حاولت الرواية ان تصور مرحلة , هي من اخطر المراحل في تاريخ العراق الحديث , واكثرها قلقاً وسوداوية , وهذا سر ما لحق الشخوص في الروية من نهايات فاجعة , وهو ما يؤهل الرواية , كذلك ان تضاف الى سلسلة الروايات , التي تحكي الوجع العراقي عبر العقود الاخيرة من الزمن ) .

× رواية ( التيس الذي انتظر طويلاً ) للروائي رياض رمزي . وهي تتناول شخصية الدكتاتور ( صدام ) وجنونه في حب العظمة , في تجنيد الاعلام وحشد طاقاته , في صرف الاموال الطائلة , لكي يضفي على شخصيته المريضة , صفات العظمة والقدسية , وفي استغلال امكانيات الدولة في هذا الشأن , حتى لم يسلم التاريخ والتراث الشعبي في اعلامه في خدمة الدكتاتور , وهي في حقيقة الامر ضياع الوطن , وتبديد الاموال دون وازع ضمير , كما هي الحال في تبديد حياة ارواح البشر بسهولة , في تراجيديا كوميدية , على شقاء ومعاناة الوطن , بالضبط كما يصفها الروائي في حصاده الروائي ( التيس الذي انتظر طويلاً ) , في اسلوبية تنتج قوة العبارة والوصف , في كشف اسرار الدكتاتور , ووضعها على المحك في اسلوب ساخر ومتهكم . كأنه بطل عالمي بدون منازع , ويقول الناقد في تحليله ( تنتمي الرواية الى مكان واضح الملامح , فهي لا تبتعد عن هواء العراق ورياح السموم فيه , وفيضاناته وكوارثه , ومواجعه , وحروبه , وجوعه , وموته , وشتائه وقيظه , ومقاهيه وشوارعه : شارع ابطال الامة , وشموخ الوطن , بلادي الحبيبة , مطعم صخرة الوادي , مقهى حراس الوطن ... الحانات , الساحات , الملاهي , دور السينما , وعيد العزة القومية , التي تؤلف كلها لوحة خلفية لما يجري من احداث ) ويضيف في استنتاجه ( يحرص الروائي على متابعة المسار التاريخي لاحداث الرواية , بلغة اعارها الروائي اهتماما لافتا , كعنصر مهم من متطلبات السرد , لتأكيد القيم الجمالية في اللغة , انها مهارة رياض كل الاجادة , ليضع لنفسه موقعاً متميزا في هذا اللون , فتبدو الرواية كأثر فني في جمال العبارة والصورة ترتقي للغة الشعر ) .

× رواية ( ما بعد الجحيم ) للاستاذ النقد الكبير حسين سرمك . . تطرح الرواية السؤال الكبير , ماذا بعد الجحيم في مأساة العراق ؟ يؤكد الناقد في تحليله النقدي ( منذ اللحظة الاولى ينصب اهتمام حسين سرمك على خلق الجو المعادل للجحيم , شعرت بالخوف منذ تلك اللحظة أن اواصل القراءة بهذا المستوى من السرد . تولد لدي احساس قوي بواقعية الاحداث ومأساويتها . . وانا لا ازعم أني امتلك الشجاعة على تحمل تراجيديا جديدة .. فأتساءل مع نفسي الى أين سيمضي بنا سرمك ) ويشدد في التساؤل ( نحن ضحايا تراجيديات الكون ... ألا يكفي ما حل بنا .. وتحقق هاجسي الاول فعلاً ..... حين واصلت متابعة احداثها خطوة , خطوة , أنني احتاج الى لحظات توقف ... استراحة استطيع فيها ان استعيد توازني .. والتقط أنفاسي من شدة التوتر الذي تخلل الحوار والسرد في اجواء الرواية ) ويستنتج من خلاصة هذا العمل الروائي الكبير ( ملاحظة من عندي ( كاتب المقالة ) في سفرتي الاخيرة الى بغداد , كنت اتطلع شوقاً الى الحصول على نسخة من هذه الرواية , التي يقول عنها الناقد : ( بأنها الرواية ابتعدت عن نمط روايات الحرب التقليدية ) . ولكن مع الاسف لم اجدها في المكتبات في شارع المتنبي , يعني نفذت نسخها في البيع . كما قالوا لي ) ويستخلص في الرأي النقدي ( والرواية تكشف عن موقف شجاع وجريء للكاتب حسين سرمك من الاحداث التي عصفت بالعراق . . هذا الموقف احد اهم عناصر نجاح الكاتب وموضوعيته واخلاصه لفنه ولذاته التي لم يساوم عليها سرمك على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشها الآن خارج وطنه ..... يرنو اليه منتظراً اللحظة التي يعود بها معانقاً أهله واحبته وأرضه ) .

× المجموعة الشعرية ( بروفايل للريح ..... رسم جانبي للمطر ... تنويعات على نصب الحرية ) للشاعر القدير جواد حطاب . قصائد تربط الخيط بين نصب لحرية والانسان , في موضوعات فكرية مهمة في بناء القصيدة وتكوينها , يستخلص معالم الجحيم , التي يسير الانبياء على ماء , والانسان على لهب

يسير الانبياء على ماء

ونسير على اللهب

نتجرع الالم والمأساة والمعاناة القاسية , في الدماء النازفة , وايامنا الدامية التي دلفت الى الجحيم

تعددت الايام

الجمعة الدامي

الاحد ... الثلاثاء ..... السبت .. الاربعاء

امتلأ الاسبوع دماً

الآن بغداد باب واحد

باب ال آآآآآ آه

هذه ملحمة الالم والمعاناة للانسان , التي جسدتها ملحمة جواد سليم الخالدة( نصب الحرية )

لحظة حنطة على صاج النصب

رماني البرق

ومن حلمة دجلة

رضعت روحي

------------

لا لزوم للتكهن

ولا كمائن في المجهول

شعب .... يفك شفرة الطحين

شعب لا يوضع في البراد ...

ويتساءل الناقد ( هل يمكن للزمن أن يكون قادراً على ايقاف مواكب الدموع والاحزان والتأسيات المكرورة , ينفلنا جواد من دائرة الموت الى وجود الحياة , في ولادة جديدة لا ينالها الزمن بنسيان ) ويضيف في الحصيلة النهائية ( بين الجوادين سليم والحطاب جغرافية مشتركة , شرنقتها واحدة , موثقة بحبال من الكلمات والحجر والبرنز والصاج , وثمة حقيقة اكدت وجودها الحي في تواصلها الزمني مع الحاضر , تواصلها الايحائي مع المستقبل , الحقيقة هي : إن الموت لم يستطع اغتيال نصب الحرية , وابداع جواد سليم , بل منحها القدرة على نحو الانتشار والتبرعم كأشجار الاساطير , هذه الملحمة الخالدة , ظلت تحكي تاريخاً وزمناً عبر العصور ) .

بنهار مبتسم الكفين

عجنت رائحة الجوري

حناء لحيطان المتحف الوطني

× قصائد ( رشدي العامل ) كلمات تولد في معبد الجمال : الشاعر رشدي العامل . ينتمي الى جيل السياب , فهو الشاعر والانسان المناضل الجسور , الذي ينتمي الى تيار اليسار , لذا فأن قصائده فيه مذاق الكفاح الشرس للطبقات الشعبية الكادحة , في نضالاتها المعبقة بالكفاح والدماء ومناطحة الحياة الظالمة دون هوان , فهو الحارس الامين في الدفاع عن الحق والعدالة ضد الظلم والاستغلال والاضطهاد , كما هو الحارس الامين لتوثيق المراحل العاصفة التي مرت على تاريخ العراق السياسي , والذي اتخذ من الشعر خطاب لمخاطبة الشعب

الشعر طريق مجهد

يبكي , ويجوع يغازل ربته في معبد

الشعر الاسود

عيد يكسر قيداً ...... طفل يتمرد

ويستنتج الناقد من منجزه الشعري ( تظل قصيدة رشدي العامل , مفتوحة على آفاق متعددة بلا خطابة , ولا رومانسية نواح تتذرع بحساسية زائفة وحنان وجدان مكرر , بل صور شاسعة الافق , ذات ايحاء داخلي تتجدد بصور مدهشة , وتنمو مع كل مقطع جديد )

أنت لا يأخذك الحزن

على ما مات من اشجار ماضيك

ولا يفرحك القادم من عمرك

أنت اليوم حر

بين كفيك غصون الاسى

في عينيك أمطار

وفي صدرك سر

أنت لا ترتقب ما يأتي

ولا تبكي على ما مر

إن الدمع مر

ويشخص رموز الشاعر بقوله ( إن رموز العامل في صوره الشعرية , هي مصائر الانسان في تطلعاته العليا , تأتي عبر أبنية شعرية داخلية الايقاع , منداة بطراوة الصور , رغم مأساوية الموضوع الفاجعة , لكن اغراس الورد في تلافيف من اجل ربيع الانسان الجديد , تتوهج في ثنايا غناء العامل المتعددة الاصوات , والشاعر يوحي بذلك أيحاءاً رائعاً )

وكان الموت , لن يطفأ في عينيك , ومضة

لن ترى أهدابك السود , عيونه

عبثا مخلبه يمتد

أو ترنو عيونه

لحقول الذهب الاصفر

في وجهك يا بيدر فضة

وبقية الموضوعات النقدية الاخرى , جديرة بالتوقف . انه كتاب غني , لا يمكن ان يستغني عنه المثقف والاديب , لانه يتوسم التحليل في النقد المعاصر

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب ( أفق مفتوح ) للناقد جمال العتابي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث
صفحة الكاتب :
  الحركة الشعبية لاجتثاث البعث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net