صفحة الكاتب : احمد الكاشف

الصيام تثبيت للإخلاص
احمد الكاشف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أذا لم يمارس الإنسان الرياضة الجسدية, سوف يتهالك جسده بمرور الزمن, وتطرى عليه حالات مرضية, ويكبر أو يتقهقر قبل أوانه, على اقل تقدير.

من كتاب آداب ومعنوية الصلاة, للإمام الخميني(قدس سره) يقول فيه كما يحتاج جسم الإنسان إلى الرياضة, كذلك تحتاج الروح إلى رياضة شهر رمضان  لصقل النفس من الصدى.

أذا تركت الروح بدون رياضة تتهالك حالها حال الجسد, أذا ما ترك أو  همل. فتبدأ على الروح علامات أمراض النفسية, من أرتكاب الموبقات من المعاصي والمحرمات, فتنسلخ عما كانت عليه بالسابق, من النقاء والصفاء والفطرة التي انفطرت عليها.

كما أذا كانت رياضة الجسم المعروفة بالسير و الجري, والمشقة والتعب, فان الغاية منها تنقية الجسم من السموم, ومن أجل بنية قوية خالية من  الإمراض الجسدية, فان رياضة الروح تبنا أيضا بالطقوس العبادية الصعبة, و الشاقة للخلاص من المعاصي والآثام, كما ويجب إجهاد النفس بالذكر وكثرة الصلاة, وكبح النفس عما تريد, وحرمانها من ملذات الحياة والترف.

دخل أبو جعفر على أبيه (عليه السلام) فإذا هو قد بلغ من العبادة ما لم يبلغه أحد, وقد أصفر لونه من السهر, ورمدت عناه من البكاء, ودبرت جبهته من السجود, وورمت قدماه من القيام في الصلاة.

 فقال: أبو جعفر فلم أملك حين رايته بتلك الحال من البكاء, فبكيت رحمة له, وإذا هو يفكر فألتفت إلي بعد هينة من دخولي فقال: يا بني أعطني بعض تلك الصحف, التي بها عبادة علي (أمير المؤمنين) فأعطيته فقرأ فيها يسيراً, ثم تركها من يده تضجراً, وقال: من يقوى على عبادة علي ابن أبي طالب. 

 فما كان منا ولآبدة, أن نتعلم من رياض تلك النفوس. مدرسة  أهل البيت الأطهار (عليهم السلام) من طول الوقوف بين يده تعالى وأستدامة الركوع و كثرة السجود, والسعي لقضاء حوائج الناس, والمواظبة على قراءة القران, و حسن تدبر الأحكام, وصوم المستحبات من شهر شعبان, والواجبات من شهر الرحمة, رمضان الذي انزل فيه القران,  اختاره الباري تعالى وفضله على الشهور تغلق به أبواب الجحيم وتفتح به أبواب الجنان, إخلاصا منه تعالى ومحبةً وكرمة.

 الإخلاص بهذه الشهر المبارك تحفيزا لغيره من الأشهر الباقية, على رياضة و تهذيب النفس, وترويضها ومنعها من الصغائر, حتى تتجنب الكبائر, كما هنالك أحسن من قال: وقول: "احذروا الصغائر فإنها كالحصى, ترمى فتصبح  كالجبل" أو بصورة أخرى أحذر الجبال فإنها من حصى.

رسالتي: كما إن الجسد بحاجة إلى الرياضة, كذلك الروح بحاجة إلى تنقية النفس, أخلاصا وتثبيتا كما قالت الزهراء(عليها السلام) في الخطبة الفدكية وجعل "الصيام تثبيتا للإخلاص".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد الكاشف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/11



كتابة تعليق لموضوع : الصيام تثبيت للإخلاص
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net