صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

حكايات ألف ليله وليله ---- الفانتازيا والخيال العلمي
عبد الجبار نوري

 ألف ليله وليله هو كتاب يتضمن مجموعة من الحكايات والقصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا ، بالأضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمعتْ وتُرجمتْ إلى العربية خلال العصر الذهبي للخلافة العباسية ، يعرف الكتاب باللغة الأنكليزية ب( الليالي العربية ) ، ثُمّ جُمِعَ العمل على مدى قرون من قبل مؤلفين ومترجمين وباحثين من غرب ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا ، وتعود الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكلٍ من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين ، مُعظم الحكايات كانت في الأساس قصصاً شعبية في عهد الخلافة العباسية وخاصة قصة ألف ليله وليله التي تعتبر { الأطار} لهذه الحكايات الأسطورية والخيالية ، فعلى الأرجح تمّ أستخلاصها من العمل البهلوي – الفارسي وتسميتها بالفارسية ( هزار أفسان ) أي ألف خرافة والتي أعتمدت جزئياًعلى الأدب الهندي ، وأصل الكتاب موضوع من قبل أكثر من شخص لذا يصعب علينا تحقيق من هو الباديء منهم وما هي جنسياتهم ، وعلى رأي مؤرخينا العرب والأسلاموين كالمسعودي وأبن النديم سميا الكتاب ب ( هزار أفسان )  .
والقصة الأطارية والمحورية في مثل هذا البحث التأريخي الشائع هي : {عن الملك الحاكم شهريار وزوجتهُ شهرزاد ، والتي أُدرجت في جميع الحكايات ، فالقصص أساساً تنطلق من هذه القصة  " ألف ليله وليله "، ويتضمنها بعض القصص المشهورة مثل علاء الدين والمصباح السحري ، وعلي بابا والأربعون لصاً ، ورحلات السندباد البحري السبع ، وبساط الريح } .
مختصر القصة المحورية لحكاية ألف ليلة وليلة الملك شهريارالمضطرب نفسياً لآصابتهِ بهوس عقدة الكراهية ضد النساء لحكمه عليهنّ بالخيانة لتعرضه شخصياً للخيانة من قبل زوجته ، فحكم عليها بالموت ، فتزوج بعدها الكثيرات فيقتلهن في الصباح التالي لليلة الزواج قبل أن تحصل على فرصة الخيانة ، فلم يجد أمرأة تجازف أنْ تقترن به وتُعدمْ في الصباح ألا شهرزاد وافقت على المجازفة  برقبتها ، وراهنت على علاج الملك شهر لكونها أمرأة حادة الذكاء والبديهية والشجاعة وكمال العقل  والدراية والصبر والتروي ،متوجة بمسحة أخاذة ومثيرة من الحسن والجمال وأظهرها كاتب الحكاية بأنها موسوعة في علوم وأخبار الأمم والشعوب ، وافقت شهرزاد بالزواج بالملك شهريار ، بدأت تروي له كل ليلة قصة ولا تكملها ألا في الليلة التالية ، فاصبح الملك يتشوق لمعرفة نهاية الحكاية ، ولمدة ألف ليلة وليله شفي الملك من عقدة الخيانة والكراهية للنساء ، وأحب شهرزاد .
أسلوب السرد في الحكاية
والذي يهمني من الناحية الأدبية أنْ ألقي الضوء على { أسلوب السرد } في هذه الحكايات التي أخذت طابعاً تأريخياً في الخيال العلمي المؤطربأساطير الأولين والأخرين والمستنبطة من تلك الحقبة الزمنية والجغرافية الغير محددة وسط مناخٍ ملبد بغيوم الجهل والأمية والخوف الشديد من فوبيا المجهول من المستقبل المظلم ، لذا أنّ المعنيين " الحكواتيين " أحكموا الصلة بين ثورات البيئة الطبيعية كالبراكين والزلازل والفيضانات وطالع المجرات والنجوم وأوجه القمر ، التي تعاقب الأنسان بكوارث الجوع والمرض والموت لذا أصبح المتلقي أسير هذه الحكايات ، وخاصة بطل حكاية ألف ليلة وليله " شهريار .
1-الفانتازيا والخيال العلمي : تعد الفانتازيا نوعاً أدبياً يعتمد على السحر والأشياء الخرافية للطبيعة كعنصر أساسي في حبكة الرواية والفكرة الرئيسية ، وأحياناً تدور الكثير من هذا النوع في فضاءات وهمية أو كواكب ينتشر فيها السحر ، وتختلف الفانتازيا عن الخيال العلمي والرعب وخلوها من فكرة الموت كفكرة أساسية و في الفانتازيا يسيطر على طابعها الأدبي مساحة الزمن أي أنها تحمل طابع العصور الوسطى ، ومع ذلك أستحسن الكتاب والفنانون والسينمائيون والموسيقيون الكثير من الأساطير والخرافات القديمة وإلى الكثير من الأعمال الحديثة ذات الشعبية الواسعة اليوم وذلك لأنها بالأساس هدفها الأساسي ( عنصر جذب وشد المتلقي وترك القرار النهائي لهُ في تحديد هوية الجلاد والضحية بأثارة جو درامي وعاطفي هياج في نصرة الضحية والتصفيق لهُ ، وبهذا الأسلوب السردي الأدبي الفنتازي – الخيالي تمكنت شهرزاد من أسر قلب شهريار الذكوري البراوي وتفريغه دراماتيكياً من الحقد والأنتقام إلى مخلوق وديع محب وعاشق ومسالم . فكان أساس البناء الدرامي لحكايات ألف ليلة وليلة هو " الفنتازيا " في السرد  وذلك لسماتها المؤثرة في السيطرة على المتلقي بشكلٍ كلي خلال : ** أدراج العناصر الخيالية داخل أطار متماسك ذاتياً . * *وأنّ أحداث القصة من المستحيل أنْ تتحقق ، ألا أنّها تتبع " قوانين " السحربأطارٍ منسّق داخلياً . ** لذا أرتبط تأريخ الفانتازيا بتأريخ الأدب وأصبحت جزءاً لا يتجزء من الآخر مثلما نقرأ اليوم في الأدب والتراث الأنساني الحديث بصمات هذا الخيال العلمي في ملحمة كلكامش ، والأوديسا ، والشعر الملحمي في الكوميديا الألهية ، وحتى في حلم ليلة منتصف الصيف لشكسبير كيف أرعبنا بالأرواح الشريرة وتناسخها ، وفي جميع هذه البصمات الأدبية في التراث العالمي تجد المغامرات الخيالية التي ترصد شجاعة الأبطال والبطلات والوحوش القاتلة والعوالم السرية المجهولة من هذا المنظور نجد أنّ{ تأريخ كل من الفانتازيا وتأريخ الأدب جزءا لا يتجزء من الآخر ، وأزيد على ذلك أنّ شعبية الفانتازيا تزايدت في القرن 21 فقد حققت الكثير من أفلام الخيال المستمدة من كتب الخيال من أهمها ( ثلاثية ملك الخواتم ) التي أخرجها " بيتر جونسن " وأستلمتها وسائل الأعلام لسوقها الرائج في تلفاز الأطفال .
2-أدب اجريمة / أحتوى كتاب ألف ليلة وليلة في بعض حكاياته وخلال سرده الأدبي على أسلوب الجريمة في الصراع هدفهُ أيقاظ الأثارة لدى المتلقي فركز في سرده بالتوليف بين الحبكة القصصية والأدب البوليسي وهو نفس الأسلوب المتبع اليوم في أفلام الأكشن البوليسية لهتشكوك لكثرة محبيه ومريديه وأزدحامهم على شباك التذاكر .
3- أدب الرعب / أستخدمت القصة الأرواح الشريرة كأداة في العديد من  الأعمال الأدبية الخاصة بمسك المؤلف بحواس ومشاعر المتلقي وترويضه ، وأيصاله إلى القيمية الأخلاقية في أنصاف المظلوم الضحية والتي هي ترجمة الغايات النبيلة لشهرزاد للدفاع عن المرأة وبالتالي الأنتصار إلى بني جنسها وأختزال أوهام وهلوسة شهريار "بالتعميم " ، وليس جميع النساء خائنات ، والحقيقة أنّ مسألة الرعب كان لألف ليلة وليلة سبقاً صحفياً قبل غيرها من الحكايات المشاعة في زمن القصة أو في تأريخ ما تبعها ففيها العديد من قصص الجن والعفاريت والموتى الأحياء ، وتناسخ الأرواح ، والوحوش ، والمسوخ ، والشياطين 
4- أسلوب التكرار والتجسيد الدرامي في ربط عدة حكايات في سياق القصة ، وأعتماد النمط الأخلاقي الذي بشرت به الديانات السماوية لاحقاً فيحيّدْ النهايات السعيدة بنهايات مأساوية تراجيدية مؤلمة وكذلك لكسب صوت المتلقي في أدانة الجلاد بشوقٍ متزايد . (ويكي الرحلات)
5- أسلوب النذير والتكهن / وهو أسلوب خاص بجوهر الكتاب عندما يوحي للمتلقي أنّ الحلم يتحقق ، مما يجعل القاريء أنْ يتمتع بالقصة بالتنبؤ بنهاية السرد ، لأحتواء السرد على تنظيم للوقائع والأفعال والأيماءات التي تعطي شكلاً مشوّقاً وممتعاً للقصة .
6- أتبع الكتاب في أسلوب السرد في وضع المتلقي في زمن قديم بأستخدام صيغة ( يحكى ) والتي تعقبها ( والله أعلم بغيبهِ وأحكم ) للتخلص وببراعة أدبية من تبعات نقل النص وسندهِ ومتنهِ  ، وتبدو القصة وكأنّها نص أدبي  " متخيّل ومصنوع " برسمه نهاية مصطنعة للحكاية بملآ ذهن المتلقي بصيغة ( يحكى أنّ ---- ) فيجيّر الكاتب جميع الحكاية إلى المجهول وهو الأنسب للحيلولة دون تحمل المسؤولية على المشاركين في أعداد هذا النص وخاصة " الحكواتي" ، حتى أنّ شهرزاد تمارس الحذر والعناية الشديدين للمحافظة على رقبتها فتستعمل { بلغني--- أيها الملك السعيد }
7- وكذلك يعتمد السرد على التجسيد أو التصوير الدرامي بوضع الجلاد والضحية  ، والظالم والمظلوم معاً أمام المتلقي الذي هو شهريار ليحكم بنفسه وذلك للتخفيف من عقدته السوداوية عن النساء .
هوامش البحث
**كتاب ألف ليلة وليلة / القاهرة – طبعه 1923 ** موقع حكاواتي – بعض حكايات ألف ليلة وليلة ** النسخة العربية / 23 آب 2005 ** ويكيبيديا – ويكي الرحلات ** ديوان ألف ليلة وليلة / عبد الصاحب العقابي ** كتاب التراث الشعبي- ويقع الكتاب في 577 صفحة ----
في 1-7-2015

 

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/07/02



كتابة تعليق لموضوع : حكايات ألف ليله وليله ---- الفانتازيا والخيال العلمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد آل جويبر
صفحة الكاتب :
  حميد آل جويبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net