صفحة الكاتب : رعد موسى الدخيلي

لماذا يصف عراقيو الخارج عراقيي الداخل بـ((النفايات)) ؟!!!
رعد موسى الدخيلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 نشرتْ صفحة التواصل الاجتماعي (F.B) للزميل الشاعر (فارس حرّام) ـ رئيس الإتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين فرع النجف الأشرف كلاماً للمثقف العراقي (حميد العقابي) من الدنيمارك، حيث كان كلاماً جارحاً للعراقيين جداً ، (وما زاد الطين بلة) أن أشاهد على الصفحة المذكورة تأييد عريض لذلك الكلام المؤسف ..  من عراقي يعيش في المهجر ، وأهله يعيشون الأمرّين بسبب العمليات الإجرامية ، حيث وصف العراقيين بـ((النفايات المدوّرة)) التي تدار بأيدي سلطة جاهلة تقود العراق ، متناسياً أو ناسياً ؛ إنه هو واحدٌ من عراقيي الخارج الذين أدلوا بأصواتهم خارج أرض الوطن لهذه السلطة الجاهلة ، أو لم يشارك في الاقتراع ، فعليه وعلى من عمل بالنأي معه تقع أوزار المنتخبين ، الذين لم يختر هو وغيره غيرهم ، ولعل مَنْ يَنْتَخِبُ مِنْ مَنْ اُنْتُخِبَ ما كان أجهل ، فيقودون (نفايات الجماهير العراقية) الجريحة ، بينما هو وأمثاله يعيش نعيم (أوربا) ويتنسم هواء بحر الشمال  و برد مضيق الدنيمارك هنالك .. بعيداً .. بعيداً عن دخان البارود المحترق على أرض وادي الرافدين .
بالأمس القريب طرح الزميل (فارس حرّام) فكرة معالجة علة ثقافية في الإتحاد العام للأدباء والكتاب في النجف الأشرف .. عرض مشروعه الثقافي على الرأي العام .. تواصل الكثير معه .. علّقوا .. أبدوا أراءهم حيال الفكرة ، ومن ضمنهم كان كلام للمثقف العراقي المهجري (حميد العقابي) أعرض لكم منه شيئاً :
((مرةً أشرت في تعليق نشرته على صفحتي حول خطورة ما يسمى بالشعر الشعبي الذي يطغى الآن في العراق، وقلت إن خطورته لا تكمن في كونه مكتوباً باللهجة، وإنما هناك ما هو أخطر من ذلك بكثير، فهو ( الشعر الشعبي ) يرسّخ ثقافة الشارع، وبما أن ثقافة الشارع في هذه المرحلة هي ثقافة متخلفة بكل المقاييس بل ( والأمر لا يحتاج إلى جرأةٍ في القول )، هي ثقافة منحطة، حيث طغيان صوت الغوغاء على صوت المثقف الطليعي بوجود سلطة تسعى إلى تكريس التخلف، عندئذ يتم في مثل هذه الظروف تدوير الانحطاط لينتج انحطاطاً في دائرة العبث وسطوة المتخلفين على إدارة شؤون البلد لجميع النواحي، وليس كتدوير النفايات لانتاج طاقة نظيفة كما يحدث في البلدان المتحضرة ( السويد مثلاً تستورد نفاياتٍ من أجل تدويرها). بلد مثل العراق تحكمه زمرة جاهلة تفرّخ عصاباتٍ تسيطر على كل نواحي الحياة السياسية والثقافية والخدمية من مصلحتها تكريس الجهل لتبقى هي على كرسي الحكم ( تدوّر نفسها ) لتكرر الفشل، ضاربةً بالثوابت عرض الحائط، فرجل الدين لصّ أو قاتل، ورجل السياسة لا يفهم في السياسة شيئاً، والدبلوماسي لايمثّل البلد، ووزير الثقافة هو وزير الدفاع في الوقت نفسه، والإعلامي بذيء، والأكاديمي يحمل شهادة مزوّرة...الخ.
هنا يتوجب على المثقف أن يستلّ دبّوسه ( على الأقل ) ليفجّر بالونَ الفساد هذا، حيث أصبح الأمر لا يُحتمل، والقادم أسوأ ما آلية تدوير النفايات تديرها يدّ قذرة.
..................................
تحياتي لإتحاد الكتاب في النجف. دامت تحياتي لرئيس الفرع الشاعر فارس حرّام.((
(إلى هنا إنتهى كلام المثقف العراقي المغترب حميد العقابي)
ثم يأتي الثناء ...
وهذا تعليق الزميل فارس حرّام ـ رئيس الإتحاد العام للأدباء والكتّاب العراقيين فرع النجف الأشرف :
((أستاذنا المحترم حميد العقابي ..
نعتز كثيراً بما كتبت حول مشروع قرار اتحاد ادباء النجف بشأن من لا يجيدون اللغة العربية من أعضائه، وهو دعم نحتاجه، وتحتاج مثله أي خطوة تصحيحية وإصلاحية في ثقافتنا العراقية الآن، وغداً... محبتنا لكم.. وشكرنا..)) (إنتهى تعليق الزميل فارس حرّام)

والحالة هذه ؛ فليس من شأني الدفاع عن مدرسة الشعر الشعبي في العراقي ، إلا أنه يهمني (بألم) الجرح النفسي الذي جرح به الكاتب (حميد العقابي) قلب المثقف العراقي .. قلب السياسي العراقي .. قلب الحكومة العراقية المنتخبة .. قلب العراقي بشكله العام ؛ هذا الإنسان الذي يعاني من عذابات الداخل المحترق بسبب العمليات الإجرامية .. من سيّارات مفخخة .. من أحزمة ناسفة .. من اختطافات .. من تهجير .. من مصائب كبرى يعانيها المواطن العراقي ، أو المثقف العراقي .. الإنسان .
يقول الفلاسفة المثاليون ؛ إنّ الإنسان يحلّق في فضاء نقصه نحو كمال المطلق .
وعندما يكون الإنسان كذلك ؛ فهو مخلوق ناقص ، ليس بالضرورة أن يكون كاملاً .. حتى يكمل نقصه الممكن .
 ومن هذا يكون السعي لأجل مساعدة المثقف العراقي على ترميم قابلياته اللغوية مع الحفاظ على موهبته الشعرية و الأدبية .. دون تدمير أو إحباط  ، لأنَّ العمل الأدبي يتكوّن من وحدتين متكاملتين ؛ هما التجربة الشعورية والتعبير (كما يقول محمد قطب في كتابه النقد الأدبي) ، ولا يعدمه أن يكون أديباً ناقصَ اللغة حتى يدأب لأجل تكامله اللغوي ، ولن يتكامل ما لم يبلغ المطلق القرآني أو مطلق الشعر الجاهلي ، وبهذا سنلزم جميع المثقفين أن يكونوا علي بن أبي طالب (ع) أو سيبويه (رحمه الله) حتى يُرضى عنهم ، وحتى لا يصفهم الكاتب (حميد العقابي) بـ((النفايات)) !!!
الكاتب (حميد العقابي) تجنّى كثيراً على المثقف العراقي ، أو أنصاف المثقفين العراقيين ، أو ثلاثة أرباع المثقفين، أو أرباع المثقفين العراقيين ، بكلامه الجارح .
آمل منه وممن أيده أن يعتذروا جميعاً من العراقيين .. ربّما هم يعيشون خارج الهم العراقي في نعيم أوربا .. ربّما عوّدتهم الحياة الغربية على احتقار الـ  over seas ، لكن ! عليهم أن يحترموا مشاعر شعب وادي الرافدين .. شعب الحضارات المعطّرة لا شعب النفايات المدوّرة!
والله من وراء القصد ؛؛؛



 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رعد موسى الدخيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/19



كتابة تعليق لموضوع : لماذا يصف عراقيو الخارج عراقيي الداخل بـ((النفايات)) ؟!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net