صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

لا تبك يا بابا نحن بإنتظارك
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 إحتفل خمسة آلاف حاضر في القاهرة وفي قاعة فخمة بمراسيم تنصيب بابا الكنيسة القبطية الأنبا توا ضروس الثاني، وهو البابا الثامن عشر بعد المائة للمسيحيين الأقباط في مصر بعد أشهر قليلة على رحيل البابا السابق الذي واجه تحديات كبيرة خلال فترة حكم الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك وكان متهماً بمسايرة النظام الحاكم، وهي التهمة التي ربما كانت سبباً في تمرد بعض   الشبان الأقباط في الأشهر الأخيرة من عمر النظام ومنهم من شارك في ثورة يناير التي أسقطت مبارك وقادته الى سجن (طرة) هو ومن معه من أفراد في أسرته ومساعدين له ليحاكموا في سابقة لم يشهد لها التاريخ المصري مثيلاًَ من قبل.
لمرتين أو ثلاث إنهمرت دموع بابا الأقباط  ، خاصة حين كان يسمع لرئيس كنيسة الأسكندرية ،وكان الحاضرون يسمعون لتعاقب الكلمات ويؤدون دورهم في القداس الذي سبق التنصيب مع إن الأمر برمته كان قداساً كبيراً لا يتكرر إلا في فترات زمنية متباعدة، وكثرت التأويلات عن المشاعر التي كانت تختلج في ضمير وروح وقلب الباب توا ضروس في تلك اللحظات الخاصة جداً والمؤثرة الى حد بعيد..!
لا يمكن إختيار الباب الجديد إلا بعد مخاض عسير وإنتخابات تنتهي بقرعة يقوم بها طفل صغير معصوب العينين يعيش لساعات في ظروف خاصة ولا يكون ملوثاً بترهات وتفاهات الدنيا وشوائبها، ويرى البعض أن الطفل لا يذهب لإختيار إسم البابا الجديد إلا بهداية خاصة من الله فيكون إختياره إختياراً ربانياً خالصاً لأنه نقي السريرة ولم يلوث بعد. فهو إذن مختار وليس إعتباطاً وليس مزاجاً فردياً بل إختيار بكل ما تعنيه الكلمة وما تؤدي إليه من غرض فكري وأدبي وهو بالتالي يشعر بحجم المسؤولية وجسامة المهمة في قيادة أمة تعاني من إضطرابات وتململ وصراع بين المسلمين والأقباط ، وهي جسامة لم يعان البابا الراحل منها، وكان جل همومه تصب في محاولة تجنب غضب النظام الحاكم دون النظر في إمكانية حدوث صدام بين الطوائف المسلمة والقبطية.
تقع على كاهل البابا الجديد مسؤوليات جسيمة حيث يترقب المصريون ما يمكن أن يحدث في الأشهر القليلة القادمة ويخشون من صراع متصاعد حول السلطة وطريقة الحكم ورغبة القيادات الدينية تطبيق أحكام الشريعة وإمكانية حدوث صدام قد يؤدي بالوحدة الوطنية الى التمزق بين الأهواء والمطامع والنزعات غير المحسوبة التي يعجز عن حلها الحكماء حين يكون ( لا أمر لمن لا يطاع) ويفتقد الجميع الإرادة الواعية فلا يجدون سبيلاً الى الحل في بحر متلاطم من المشاكل المتراكمة عبر حقب زمنية متطاولة.
الأقباط في مصر ينظرون بتفاؤل لدموع البابا وهم حزانى لأنهم قلقون بالفعل ولا يثقون بنوايا قادة الحراك الإسلامي ويتوجسون خيفة من إنتهازية الغرب، وهم ينادون البابا الجديد بالقول لا تبك يا بابا نحن بإنتظارك. لتكون معنا في المحنة وتمسح على رؤوسنا بيديك الكريمتين حتى نعبر البحر الى ضفة الطمأنينة.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/26



كتابة تعليق لموضوع : لا تبك يا بابا نحن بإنتظارك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net