صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح70 سورة المائدة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{19}
الاية الكريمة تخاطب اهل الكتاب لتدحض حجتهم (   أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ ) , فها هو الرسول الكريم محمد ( ص واله) جاءكم بالبـينات بشيرا ونذيرا وهاديا , وسراجا منيرا . 
المدة بين عيسى (ع) والرسول الكريم محمد (ص واله) , تقدر بحوالي خمسمائة وتسع وستون سنة , وهي فترة طويلة , غير معهودة من قبل , وهو ما اشارت اليه الاية الكريمة بــ (  عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ ) . 
      
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ{20} يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ{21}
تذكر الايتين الكريمتين بخطاب موسى (ع) لقومه , اذ جاء فيه : 
1- (  اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ ) : ابرز الانعام التي حبا الله تعالى بها بني اسرائيل :
أ‌) (  إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء ) : كان منهم الانبياء والرسل . 
ب‌) (  وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً ) : الملوك هنا نوعين :
ب)1) ملوك بمعنى الحكام . 
ب)2) ملوك بمعنى صاحب الخدم والحشم , وان لم يكن لديه شيئا من الحكم , الا انه يعيش حياة الملوك .  
ت‌) (  وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ ) : لقد منّ الله تعالى عليهم بما لم يمنّ جل وعلا على غيرهم من الشعوب , فأتاهم المن والسلوى وفلق البحر .       
2- (  يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ ) . 
3- (  وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ ) .           
 
قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ{22}
تروي الاية الكريمة ان قوم موسى اظهروا نوعا من انواع التمرد , خشية ممن كان في الارض المقدسة , على بعض الروايات , ان بلاد الشام كان فيها قوما من بقايا عاد , وكانوا طوال القامة , ذوي قوة وبأس شديد . 
 
قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{23}
مما يروي ان موسى (ع) قد ارسل اثنا عشر نقيبا , ليستطلعوا احوال الجبابرة في الارض المقدسة , وعادوا اليه (ع) بالاخبار , لكنهم افشوا ما رأوا وشاهدوا الى قومهم من بني اسرائيل , فدب فيهم الرعب والخوف , الا اثنين منهم , لم يفشوا السر , واخبروا به موسى (ع) فقط , هما يوشع وكالب , وهما المشار اليهما في الاية الكريمة , فخاطبا قومهما (  ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) , لمعرفتهما بعدة امور اهمها : 
1- ان الجبارين كان طوال القامة , اشداء , لكن قلوبهم كانت خائرة , وعزائمهم واهية . 
2- التوكل على الله تعالى (  وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ ) . 
3- الايمان به جل وعلا (  إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) .         
 
قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ{24}
تروي الاية الكريمة رد قوم موسى (ع) عليه , وجاءت فيه ثلاثة محاور , اضمرت في مجملها علامات الجبن وضعف الايمان وقلة التوكل على الله عز وجل : 
1- (  إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا ) . 
2- (  فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا ) . 
3- (  إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ) .             
 
قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ{25}
تضمنت الاية الكريمة عدة مواضيع , نذكر منها : 
1- استاء موسى (ع) من جواب قومه , فما كان منه (ع) الا ان يتوجه الى الباري جل وعلا بخطاب خاص , يستفاد منه عدة امور , نذكر منها : 
أ‌) انه (ع) ابتدأ الخطاب بـ ( رب ) دون غيره من اسماء الله تعالى , فمن المعروف ان كل من ابتدأ دعاءه بــ ( رب ) من الرسل والانبياء (ع) كانت الاستجابة لهم سريعة , اما في نفس الاية الكريمة , او في الاية الكريمة اللاحقة ! . 
ب‌) (  إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي ) : عندما يتوجه الانسان في دعائه ومسائلته لله جل وعلا , لابد ان يظهر او يعترف بضعفه وقلة حيلته , امام قدرة الله عز وجل وبرهان حجته البالغة , ففي ذلك درس للداعي , ومن اداب الدعاء المميزة .      
2- (  فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ) : بعد ما ورد في الفقرة اعلاه يأتي المطلب .      
الملاحظ في الاية الكريمة , ان موسى (ع) وصف قومه بـ (  الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ) , ولم يستثني احدا منهم , فيتبادر الى ذهن المتأمل سؤالا , هل ان جميع قوم موسى (ع) كانوا فاسقين , ام ان هناك استثناءات مضمرة في الاية الكريمة ؟ , للاجابة على السؤال , يحتاج المتأمل تأملا واسع , ودقة ملاحظة , فيلاحظ : 
1- هناك استثناءات في الاية الكريمة بدلالة (  بَيْنَنَا ) , التي تدل على الجمع , وايضا قد تدل (  بَيْنَنَا ) على موسى واخيه (ع) فقط , ( إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي ) , ولا تنسب الى شخص اخر من القوم . 
 
2- توجد استثناءات بدلالة الاية الكريمة (  قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{23} , والتي اشارت الى رجلين هما ( يوشع و كالب ) كانا مؤمنين ( تفسير الجلالين /للسيوطي).  
            
قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ{26}
كما تقدم قولنا ان كل دعاء ابتدأ بـ ( رب ) كانت استجابته اما في نفس الاية الكريمة , او في الاية الكريمة اللاحقة مباشرة , فتضمنت الاية الكريمة جوابا لدعاء موسى (ع) , وفيه محورين : 
1- (   قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ ) . 
2- (   فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ) . 
نقتبس من تفسير الجلالين للسيوطي ما رواه عن الاية الكريمة للفائدة ننقله كما هو ( روي أنهم كانوا يسيرون جادين فاذا أصبحوا إذا هم في الموضع الذي ابتدؤوا منه ويسيرون النهار كذلك حتى انقرضوا كلهم إلا من لم يبلغ العشرين ، قيل وكانوا ستمائة ألف ومات هارون وموسى في التيه وكان لهما رحمة وعذابا لأولئك وسأل موسى ربه عند موته أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر فأدناه كما في الحديث ونبئ يوشع بعد الأربعين وأمر بقتال الجبارين فسار بمن بقي معه وقاتلهم وكان يوم الجمعة ووقفت له الشمس ساعة حتى فرغ من قتالهم ، وروى أحمد في مسنده حديث "إن الشمس لم تحبس على بشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس" ) .        
 
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ{27}
تأمر الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يقص عليهم من خبر هابيل وقابيل , للعظة والعبرة , والقصة معروفة ومذكورة بتفاصيلها في كتب التاريخ وقصص الانبياء , الا ان في مجملها , ان الله عز وجل تقبل قربان المتقي هابيل (ع) , ولم يتقبل قربان الغير متقي قابيل , فيلاحظ منها , ان ترك العمل بتقوى الله تعالى ادت الى التحاسد , ثم التباغض , واخيرا القتل , فيعلم ويستنتج منها ان التقوى اساس (بذرة ) العمل الصالح , وانعدامها اساس ( بذرة ) العمل الطالح .  
 
لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ{28}
تروي الاية الكريمة على لسان هابيل , مخاطبا اخيه قابيل , وتضمن الخطاب نقطتين : 
1- (   لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ ) : في النص المبارك جملة من المضامين , نذكر منها : 
أ) النية على الفعل : فيما يبدو من سياق النص المبارك , ان هابيل لم يكن لديه النية في القتل . 
ب) الفعل : عدم توفر النية على الفعل , ينفي الفعل من قبل هابيل . 
ج) الحافز : هابيل لم يكن لديه حافزا للفعل , والا لتوفرت لديه النية والفعل . 
د) التقوى : التزام هابيل بتقوى الله تعالى يبعد عنه النية والفعل والحافز على القتل . 
هـ) الدفاع عن النفس : لماذا لم يدافع هابيل عن نفسه وهو واجب في مثل هذه الحالات ؟ , لم تذكر كتب قصص الانبياء شيئا عن دفاع هابيل عن نفسه , فيما يبدو انه قد قتل غدرا , والا للزم بل وجب عليه ذلك .     
2- (   إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ) : من اهم مستلزمات التقوى , الخشية والخوف من الله رب العالمين .    
 
إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ{29}
يستمر خطاب هابيل لقابيل في الاية الكريمة , ويكشف عن جانب غامض مما جرى في تلك اللحظة , النوايا ( نية هابيل , نية قابيل ) , من المهم جدا للباحث المحقق في القرآن الكريم ان يبحث ويحدد وقت هذه الكلمات التي تفوه بها هابيل , هل كانت قبل القتل ؟ , ام اثناء القتل ؟ , ام اثناء احتضاره ؟ , الوقت يلعب دورا مميزا لفهم واستيعاب مضمون الاية الكريمة ! . 
 
فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ{30}
تروي الاية الكريمة , ان قابيل زينت له نفسه , فقتل اخيه , واصبح من الخاسرين . 
يلاحظ المتأمل ان الخسارة هنا جمعت عدة امور , نذكر منها : 
1- خسارة الاخ ( هابيل ) . 
2- خسارة الاهل . 
3- خسارة الدنيا .
4- خسارة الاخرة . 
5- خسارة رضوان الله تعالى , وهو الاهم .  
 
فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ{31} 
هابيل كان اول انسان يقتل , لذا فلا غرابة ان يكون قابيل حائرا فيما سيفعل بجثة اخيه ؟ , حتى رأى غرابا ينبش التراب بمنقاره ورجليه , ويثيره على غراب ميت , عند ذلك دفن قابيل اخاه هابيلا , واعترته الندامة على فعلته . 
يتسائل المتأمل , على أي شيء ندم قابيل , على قتله لاخيه ؟ , ام لعجزه عن مواراة جثة اخيه ؟ , ام لانه اول من شرع القتل ؟ , ام لانه اصبح من الخاسرين  ؟ ! . 
 
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ{32}
يمكننا استقراء الاية الكريمة في ثلاثة محاور : 
1- من اجل تلك الجريمة ( جريمة قتل قابيل لاخيه هابيل ) كتب الله تعالى ان كل من قتل نفسا , او فساد في الارض , فكأنما قتل الناس جميعا , ومن امتنع عن ذلك , فكأنما احيّا الناس جميعا , من حيث انتهاك حرمتها وصونها كما هو رأي ابن عباس الذي اورده السيوطي في تفسير الجلالين . 
2- (  وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ) : لم يترك الله تعالى بني اسرائيل من غير هدى , بل ارسل لهم رسله وانبياءه (ع) , وايدهم عز وجل بالبينات والمعجزات الباهرة والحجج البالغة . 
3- (  ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ) : بالرغم من كل تلك الرسل والبينات والمعاجز التي جاءتهم , الا ان لكثير من بني اسرائيل لم يلتزموا بها , بل اسرفوا في القتل والكفر وانتهاك المحرمات .          
يغزو ذهن المتأمل في الاية الكريمة سؤالا عابرا , هل ان (  مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً ) خاصة ببني اسرائيل , ام انها مطلقة فتشمل امة الاسلام ايضا ؟ , يوجه السؤال لاصحاب الشأن والاختصاص 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/21



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح70 سورة المائدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net