صفحة الكاتب : عبد الناصر السهلاني

عن حديث “لا آمركم ولا أنهاكم”.. وقفة مع الكاتب جورج جرداق
عبد الناصر السهلاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الكاتب المسيحي اللبناني جورج جرداق صاحب الموسوعة القيِّمة (الإمام علي صوت العدالة الإنسانية) وقع في خطأ غير مقصود (كونه مسيحياً لا يؤمن بالإمامة الإلهية) فكانت نظرته إلى مواقف أمير المؤمنين (عليه السلام) نظرة (القيم الإنسانية) على نمط ما تعلمه من مفاهيم هذا العصر(التي لا شك أن قسماً منها يتفق مع الرؤية الإسلامية) فعندما تحدث عن اللحظات الأخيرة لحياة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، ذكر ما يلي وهذا نصه في الجزء الرابع من الموسوعة (كتاب علي وعصره: ص٢٧٩):

(( وسأله الناس: أنبايع الحسن بعدك؟ فقال: لا آمركم ولا أنهاكم، لا يريد بذلك أن يفرض عليهم خليفة له، ولا يريد كذلك أن ينهاهم عن استخلاف من يريدون. وفي ذلك إيمان وتطبيق وتعليم واعتراف عميق بان الناس أحرار في من يولون عليهم، فالولاية من الجماعة.))

إذن فالكاتب يرى عدم النص على الإمام الحسن عليه السلام من قبل أبيه أمير المؤمنين عليه السلام، وهذا يعد عنده من الإيمان العميق بان الناس أحرار طبقا لفهمه!!

هذا الحديث (لا آمركم ولا أنهاكم)، الذي ذكره جورج جرداق لا يوجد في مصادر الشيعة، وإنما ذكرته بعض مصادر العامة وهو ضعيف السند حتى على موازينهم الرجالية.

فان أول من ذكر هذا الحديث اثنان من علماء العامة في القرن الثالث الهجري، وكانا متعاصرين وهما (البلاذري) المتوفى سنة ٢٧٩هـ في كتابه (انساب الأشراف: ص٥٠٣)، و(ابن أبي دنيا) المتوفى سنة ٢٨١هـ في كتابه (مقتل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: ص٤٩)

ورغم إن الحديث مسند عند كليهما إلا أن كلا السندين غاية في الضعف. فالراوي المباشر هو عبد الرحمن بن جندب، في كلا السندين، وهو مختلف فيه من جهة الجرح والتعديل عندهم، وإذا أغضينا عنه، فسند البلاذري ضعيف باثنين: الطحان، وابن أبي ليلى، وسند ابن أبي دنيا فيه ارسلا، بالإضافة إلى اثنين من المجاهيل.

وكل من نقله بعدهما نقله مرسلا بدون سند كالطبراني في (المعجم الكبير) والمسعودي في (مروج الذهب) وهما من علماء القرن الرابع الهجري. وغيرهما.

وأما ما عندنا فان أمير المؤمنين (عليه السلام) قد نص وأوصى بالإمام الحسن (عليه السلام)، كما ذكر في كتاب (الإرشاد) للشيخ المفيد وكتاب (الكافي) للشيخ الكليني (رحمهما الله تعالى) وغيرهما.

واﻷمر متواتر عند الإمامية، وهو الذي يتناسب مع عقيدتنا بان علياً (عليه السلام) وصي وإمام وكما عهد النبي (صلى الله عليه وآله) له بالولاية والخلافة من بعده فانه عهد للحسن (عليه السلام) من بعده بأمر النبي الحاكي عن أمر الله تعالى، فما دامت السلطة السياسية بيدهم فانهم لا يسلمونها بعد وفاة احدهم إلا لمن يكون أهلا لها، ولا يوجد من هو أولى من المعصوم لذلك، وهو اللائق بأمير المؤمنين عليه السلام بان لا يترك الأمة سدى من بعده بل لا بد من تعيين الحجة من بعده، كما هو الحق.

فالإنسانية كل الإنسانية بهذا السلوك الذي يراعي عامة الناس ومصالحهم ودينهم بتنصيب من يؤدي الحق بوجهه الأكمل. لا كما فهمها الكاتب جورج جرداق.

والحمد لله أولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله أبدا


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الناصر السهلاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/10



كتابة تعليق لموضوع : عن حديث “لا آمركم ولا أنهاكم”.. وقفة مع الكاتب جورج جرداق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net