صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

البحث عن وجه الانسان في الديوان الشعري ( النهر أنت يا حبيبي وأنا الافعوان ) للشاعرة أمان السيد
جمعة عبد الله

الشاعرة في خطها البياني الشعري المتصاعد الى سلم التألق في تجربتها الشعرية , أن تملك سمات اسلوبية مميزة في التناول والطرح في الصيغة الشعرية , التي ترتكز على رؤية فكرية عميقة في مجريات الحياة والواقع , بما تملك من لغة شعرية سليمة تسوقها بتشوق مرهف , وأنها تتعامل مع الاشياء بشفافية , رغم معضلة الأشياء الصعبة في مجهر التناول . اي انها تخوض في أصعب الاشياء في مشاعر الروحية والحسية , في عالمنا العربي المتلاطم في امواجه العنيفة , مرة شمالاً بالحروب العبثية , ومرة يميناً بدفع المواطن الى الهجرة من الوطن , ليكون طعماً لحيتان البحر أو الموت الأزرق . هذه المكاشفة الصريحة في عذاب الانسان في ارض الوطن , في الاستباحة والانتهاك حتى الأطفال يكونوا طعماً لهذا الواقع المأفون , والضحية الاول والاخير هو الانسان والطفولة المغدورة , في وجه هذا العالم البشع , خالٍ من الانسانية والرحمة والشفقة . وامام هذا الواقع المزري , ترفض الاستسلام والخنوع , وانما تتوهج بنيران الرفض والتمرد عليه , وتقدم البديل للمأزق الإنساني الحاصل , هو الحب , هو الامل المتبقي الأخير في الانسانية . في الديوان الشعري ( النهر أنت يا حبيبي وأنا الافعوان ) اختارت الشاعرة ( أمان السيد ) ان تسير قصائد الشعرية في مسارين متوازيين في القصيدة وفي الحب , الذي أحدهما يكمل الآخر بالحركة والفعل بشكل ترابط عضوي عميق , والرابط هو الجسر الذي يتحرك عليه الطرفين على إيقاعات أنغام موسيقى الحب . أي أن النهر هو الحبيب لا يكون متفاعلاً بالحركة والفعل إلا بعنفوان الحبيبة , وعدا ذلك يكون النهر جامد لا يتحرك , فاكسير حياته هو عنفوان الحبيبة . هذه المنصات الفكرية التي تصورها في القصيدة , وتحاول إشراك القارئ بالتأمل والتفكير في منطلقاتها الفكرية والتعبيرية , بأن كل الأشياء تحمل صفتين في آنٍ واحد , الاسود والابيض , يعني الحياة والواقع يقفان على كفي ثور , والمصيبة الكبرى أن يتغلب الاسود على الابيض , كما هو الحاصل فعلاً في الواقع المنفلت من عقاله وعقله الى اللامنطق , اي ان المواطن أن يختار الموت , بين سندان الحروب العبثية , أو مطرقة الموت الازرق , ولكن بالمقابل الابيض اذا تغلب على الأسود , تسير الحياة على سكة السلامة والأمان . اي أن المسألة صراع , من يرمي سهمه اولاً ليصيب الهدف : الاسود ام الابيض ؟ . هذا التناول الفكري العميق في الايحاء والرمز الدال , في العناوين الاجتماعية والإنسانية , اي بالحب تدفن به الأحقاد والفتن , تطمر به الحروب وعذابات الانسان , تزدهر به الحياة بجمالية للاستقرار والامان , بالعقل والحكمة , من اجل حياة خالية من الأحزان والمعاناة .

نأخذ بعض من شذرات من قصائد قصائد الديوان الشعري :

× اصبحت الخرافة كنز ثمين للغابة السوداء والذئب يعوي فيها , بينما جماجم الأطفال تطوف فوق مياه البحر , اكلة دسمة لحيتان البحر , بالطفولة المغدورة في قوارب الموت , والخرافة تغني على ليلاها , كأنه كل شيء على ما يرام , لكن بالمقابل هذا الواقع المأزوم هناك من يزرع بذور القمح ,لتزهر ورق النعناع والخزامى وزهر الليمون , بالرفض والتمرد على الواقع الذي يصلب القمر في زواياه الأربع . هذا الواقع المبني على جماجم الأطفال في البر والبحر :

يبحثون عن خرافة

كل الفرسان يبحثون عن الخرافة

الصخور الشاهقة يعتلون

خرافة .... خرافة

صلاة ....... صلاة

حضور .... خرافة

راحة مغروزة في الطين تعويذة القمح

ورقة نعناع أخضر , زوفا

خزامى , زهر ليمون

نارنجة تشع في سفح قرية منسية

أكثر من عبق وأكثر من صفحة للخرافة

وجدوا القمر مصلوباً

هناك في زواياه الأربع

الذئب يعوي

فوق البحر تتكدس الجماجم

البحر يودع الجماجم

يكسوها بالخزف ......

يحدق الأطفال بلا وجل

في الجماجم يحدقون

جماجم الأطفال ينبت فيها الجمان .... / من قصيدة : ويبحثون عن الخرافة

 

 

× الطفولة تعيش مأساتها في البؤس والحرمان , ولا تجد الدخان الابيض نصيباً ان يغسل احزانها . وتأخذ الانسانية طريقها في احتضان الطفولة , وينقذها من الموت الذي ينتظرها , كأن الوطن أصبح المأوى المرعب للطفولة , ويدفعهم أن يكونوا طعماً للموت الازرق. الأطفال لم يتعرفوا على طفولتهم . التي ماتت حين جاءوا الى الحياة , ليكونوا طعماً للمعاناة والموت . فما عاد العشق يعشق الحياة في هذا الواقع المتوحش , أو هذا الوطن المتوحش .

في مكانٍ ما

قفز أطفال فوق الطفولة .

في سورية

أيها الوطن :

كيف يداك تستطيعان

أن تغسلا وجهك كل صباح

وأبناؤك صاروا أوراق حور في المسافات ؟

ما عدت أعشق

أُعذروني إن

خلت وسائدكم من حريري ,

في درعا

طعمُ الشرفات مختلفٌ

في عبق المارين بحذر الى الشغب اليومي

يرتدي الحب غلالاتٍ , عناقاً , قُبلاً

الموت الاعتيادي

يبدأ أزرق

ويطوف رمادياً , / من قصيدة : ومن الأبيض تندلع الحياة .

× صوت الموسيقى والمطرب يصدح بأنغام الحرمان الحزينة في الغربة , رغم صخب المكان . ولكن الاذواق متناقضة فمنهم من اهلكتهم اسفلت الطرقات , ومنهم من هو في فحيح الشهوة والاشتهاء . فمن يكترث الى صوت الشادي الحزين , ومن يكترث بعطر الورود , ويطرد الامكنة المزيفة في روائحها . منْ يستطع ان يلبس ثوب الورد والحب , ويطرد آثام الامكنة المزيفة ؟ ويستمع الى انغام الموسيقى , موسيقى الشجن .

لا رائحة للأمكنة المزيفة

سينبتُ حبيبي .

الذي سيكسو جلدي بالورد

أيتها الموسيقى :

أنا من يلقح كل نفس منك ,

كل نغمة كل أنشطارة ,

كل شريان , كل لمسة ,

وأحبو ,

أحبو كأصابع عاشق فوق جسدي

أيتها الموسيقى :

لا رائحة للأمكنة المزيفة

في مدن لا تشبع من ،أنفاسي المبثوثة ,

لا تدعُ لي وقتاً

لأواصل ارتكاب آثامي / من قصيدة : ايتها الموسيقى

×تقدم الشاعرة صورة الحب في صفحته الجميلة بالتقابل والمقارنة وفي التوازن . في الايحاء والرمز البليغ , في التصوير الفكري المدهش في ثنائية الحب بين طرفين , النهر هو الحبيب , و الأفعوان هو الحبيبة , والنهر بدون الأفعوان يكون جامد وساكن لا يتحرك ولا يفعل , وإنما عنفوان الحبيبة يعطيه اكسير الحياة في الحركة والفعل . ان يطمر الطحالب والاوبئة والنفايات , ليكون ماءه عذباً في الجريان , أن يتدفق بالروح الانسانية في عنفوانها للحياة والجمال . ولا يمكن للضباب أن ينقشع إلا بالحب .

 

ذلك النهر الهادر المارّ

بالنّفايات والطحالب والأوبئة

يجرفها بالبراكين

يعرف أن المناجم لا تقتل إلا الضعفاء

الذين يُشَيّدون عروشا للسلاطين.

ذلك النهر هو حبيبي تتريّا فروعُه،

وصدرُه، وعنقـُه بالشهوات والحكمة،

هو أنا

حين يكشف عن شَبقه الأزرق،

وجنون جسده الضاجّ بالغوايات

  • كي ينعش الضباب.. / من قصيدة : النهر أنت يا حبيبي وأنا الأفعوان

× سيدني : المدينة التي أطلقت جناحي الحرية والجرأة , ان تحلق النوارس في سماء خالية من قناص برع في تكميم الأفواه , لتكون الحياة جافة في قيظها الساخن دون نسائم من الرياحين , لنضع التيجان على رأس ( سيدني ) رغم ما تحمل من غرائب الامزجة والاهواء , فهي زاهية في نسائم الحرية والحب , كما هي زاهية في أبراجها العالية .

نطاف عطور

أبراج تسمق في اختلاج الرياح

سبائك ليلك نشوان

جيدُ سماء ينحت هوى وصبابة ,

سيدني العفريت المارق الشاعر مزاجي الأهواء

في أوبرا هاوس

القباب قبعات تنحني أجلالاً وخفرا

لألق بماء التّولّه يتدفق .

من فقهوا عزيف الجن يتصايحون :

التيجان لأجلك سيدني

  • سيدني ..... التيجان تتكلّل ! . / من قصيدة سيدني

× الكتاب : ديوان شعر : النهر أنت يا حبيبي وأنا الافعوان

× المؤلف : الشاعرة أمان السيد

× الطبع : دار البيان العربي / للطباعة والنشر والتوزيع

× الطبعة الاولى : عام 2021

× عدد الصفحات : 106 صفحة

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/02/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : البحث عن وجه الانسان في الديوان الشعري ( النهر أنت يا حبيبي وأنا الافعوان ) للشاعرة أمان السيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صخي العتابي
صفحة الكاتب :
  محمد صخي العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net