صفحة الكاتب : عبد الناصر السهلاني

قبس من اخلاق الرضا (ع) :
عبد الناصر السهلاني

روي عن الامام الرضا (عليه السلام) انه قال:

"لا يتمُّ عقلُ امرئ مسلمٍ حتّى تكون فيه عشرُ خِصالٍ: الخيرُ منه مأمول والشَّرُّ منهُ مأمونٌ، يستكثِرُ قليلَ الخير من غيره ويستقلُّ كثير الخير من نفسه، لا يسأمُ من طلب الحوائج إليه ولا يملُّ من طلبِ العلم طولَ دهرِه، الفقرُ في الله أحبّ إليه من الغنى، والذُّلُّ في الله أحبُّ إليه من العِزُّ في عدوّه، والخمُولُ أشهى إليه من الشُّهرةِ"

 

ثمَّ قال (عليه السلام): "العاشِرةُ، وما العاشِرَةُ"

قيل له: ما هي؟

قال (عليه السلام): "لا يرى أحداً إلّا قال: هو خيرٌ منّي وأتقى. إنّما الناسُ رجُلانِ: رجلٌ خيرٌ منه وأتقى، ورجلٌ شرُّ منهُ وأدنى، فإذا لِقيَ الذي شرٌّ منه وأدنى قال: لعلَّ خيرَ هذا باطنٌ وهو خيرٌ له وخيري ظاهر وهو شرٌّ لي، وإذا رأى الذي هو خيرٌ منه وأتقى تواضع له ليلحَقَ به. فإذا فعل ذلك فقد علا مجدُهُ وطابَ خيرهُ وحسُنَ ذِكرُه وساد أهل زمانه". (تحف العقول: ص443)

 

🔹 هذا الحديث وارد ايضاً عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) برواية الامام الباقر (عليه السلام) مع اختلاف يسير ذكره الشيخ الصدوق (رحمه الله) في كتابه (الخصال).

وبالتالي أياً كان فان مصدره بيت الوحي والرسالة.

الحديث بخصاله العشر، كنز في التربية والاخلاق، وكل خصلة فيه تحتاج الى وقفة مستقلة لشرحها، وبيان آثارها، واهميتها، وضرورة الاتصاف بها.

نختار منها الخصلة العاشرة التي كانت محط الاهتمام البالغ فيما نسب للمعصوم، مع ان الخصال الباقية شريكة لهذه الخصلة العاشرة في تمام عقل المسلم، الا ان هذه الخصلة حظيت بمزيد عناية من المعصوم من جهة شرحها والتفصيل بها، فلنطالعها بشيء من التأمل والتفكر:

 

🔹 قال (عليه السلام): "لا يرى أحداً إلّا قال: هو خيرٌ منّي وأتقى" هذه هي الخصلة العاشرة، وكان بامكان الامام ان يذكرها وينهي الحديث، لكنه لم يفعل بل أخذ يبين المقصود منها ويشرحها، فروح هذه الخصلة هو التواضع، فلا يرى الانسان نفسه بانه حاز على الكمال دون الناس، وليس المطلوب من عبارة: "قال: هو خيرٌ منّي وأتقى" ان يقول الانسان بلسانه هكذا، بل هو قول النفس لصاحبها حتى يضبط افعاله وأقواله الخارجية على وفقها.

 

🔹 بعدها بدأ الامام بالبيان عندما قال:

"إنّما الناسُ رجُلانِ: رجلٌ خيرٌ منه وأتقى، ورجلٌ شرُّ منهُ وأدنى"

وهذا من التقسيم الواقعي الذي يحكم به في الخارج، اذ القسم الثالث المتصور عقلا في المساواة يقصى بحساب الاحتمالات لاستبعاد وجوده خارجاً، لان هكذا مساواة بين انسان وانسان في كل حركة وسكنة وفعل وقول وسلوك لهو ضرب من الخيال، اذ لا بد من المفاضلة ولو بشيء اقل من القليل فيندرج حينها في احد القسمين الذين ذكرهما الامام (عليه السلام).

 

اذاً فكل انسان يرى انساناً آخر فانه في واقعه لا يخلو اما ان يكون اعلى منه مرتبة او أقل.

والامام بعد ان ذكر هذا التقسيم، اجاب في العبارة اللاحقة على اشكال مقدر قد يطرق الاذهان، وهو: (اذا كان هناك قسم يكون شر وأدنى فلماذا اذاً اقول: انه خير مني واتقى ؟!!

فيأتي جواب الامام (عليه السلام) بقوله:

"فإذا لِقيَ الذي شرٌّ منه وأدنى، قال: لعلَّ خيرَ هذا باطنٌ، وهو خيرٌ له، وخيري ظاهر، وهو شرٌّ لي"

هذه الفقرة حقها ان تلقى فيها المحاضرات واقعاً، وتؤلف فيها الكتب، فهي تتكلم عن منهج في الاسلام وفي تربيته الاخلاقية، وله شواهد كثيرة في القرآن واحاديث المعصومين، التي تندرج في ضمنه وتدور في فلكه.

فالامام (عليه السلام) يعلمنا كيف نحدث انفسنا مع من نلقاه من الناس وظاهره انه أدنى منا درجة في طاعة الله، كأنه يرتكب بعض المعاصي ونحن لا نرتكبها مثلا، فأقول مع نفسي: ما يدريني انا بباطن هذا الانسان الذي ظاهره المعصية، فلا يوجد انسان كله شر محض، فيحتمل ان يكون الخير فيه باطن وخفي عنّي، فيكون مرجحاً على ظاهره في علم الله، ويجلب له الخير في النهاية فتعلو كفة خيره على شره وبه يوفق للتوبة ولنهج الحق الذي يريده الله تعالى.

وفي رواية الباقر (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله) لنفس الحديث والتي نوهنا عنها في بداية الكلام، وقلنا ان فيها اختلافا يسيرا، نجد ان هناك فقرة تقول:

"وإذا لقى الذي هو شر منه وأدنى قال: عسى خير هذا باطن وشره ظاهر، وعسى أن يختم له بخير"

اذاً احتمال خاتمة الخير لمن ظاهره الشر والضلال موجود، بسبب خير باطن عنده لا نعلمه.

وفي المقابل ان ما أحسبه من الخير الظاهر عندي لعله يكون مدعاة للعجب والرياء والتكبر والغلو، فتكون نتيجته الشر في عاقبتي. كما في بعض النقولات التي تذكر ان بعض من ظاهرهم الصلاح يرفضون الاقرار بالشهادة لله ورسوله وأوليائه عند تلقينهم في ساعة الاحتضار. فيعدلون من الحق الى الباطل. أجارنا الله تعالى من الخذلان .

فبعد هذا الكلام المنسوب للمعصوم يصبح من المجازفة بمكان ان نحكم على مصائر الافراد المشخصين، ونقول بضرس قاطع ان فلانا مصيره كذا وفلاناً كذا.

ويستثنى من ذلك مادلت عليه الدلائل القاطعة بتحديد مصيرهم باخبار من الله تعالى في القرآن او من خلال كلام المعصومين، كقتلة الانبياء والاوصياء والناصبين لهم العداء عن عمد واصرار حتى ممامتهم، وكذلك من دعا عليه المعصوم، وأشهد الله عليه. هؤلاء من المعلومة مصائرهم باخبار المعصومين الصادقين، وانما كلامنا مسرحه عامة الناس ممن يتصور فيهم الخطأ والشر القابلين للتوبة والهداية. فانا لست معصوما حتى اخبر بمصير امثال هؤلاء الناس.

والمحذور هو كما ذكره الامام بعدم الاحاطة بباطن ذلك الانسان. واما الكلام بصورة عامة عن مصير اهل الباطل فلا يدخل في المحذور، فبيان الحق من الباطل في السلوك وآثاره ومآله، مما لا شك في مشروعيته، فقولي: (ان من يلقى الله تعالى وهو مشرك فمصيره الى النار) فهذا ليس فيه بأس بعد ان نطق به القرآن والانبياء والاوصياء.

وقولي (بان طريق النصب لاهل البيت عليهم السلام يؤدي النار)، فهذا ايضا مما لا محذور فيه، بل التحذير منه، والقدح فيه اذا توفرت ظروفه الملائمة يدخل في واجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

🔹 ثم ختم الامام كلامه حول هذه الخصلة العاشرة بقوله:

"وإذا رأى الذي هو خيرٌ منه وأتقى، تواضع له ليلحَقَ به."

وهذه الفقرة واضحة في ذكر التواضع لمن هو خير واتقى، وذلك للاستفادة منه واللحاق بدرجته.

ثم بعد ذلك ذكر الامام نتيجة من يلتزم بتلك الخصال العشر، واخبر ببشرى كبيرة حيث قال:

"فإذا فعل ذلك فقد علا مجدُهُ، وطابَ خيرهُ، وحسُنَ ذِكرُه، وساد أهل زمانه"

 

🔹 واخيرا فان هذه التربية العالية نبعت من هذا البيت المبارك بيت محمد وآله (صلوات الله عليهم اجمعين) في وقت لم يكن في الناس من يعرف لها اسماً ولا رسماً، تربية الاسلام العظيم وأئمته الاتقياء ونوابهم الفقهاء، تربية الاحتياط والورع في اتخاذ المواقف ووضع الشيء موضعه، وتجنب استعداء الناس ما أمكن ذلك، بمعرفة مواضع الشدة واللين، والموازنة بين المصلحة والمفسدة، والابتعاد عن قصر النظر وتحميل الامور ما لا تحتمل.

 

مبارك لكم الولادة الشريفة

والسلام على سيدنا ومولانا أبي الحسن الرضا ورحمة الله وبركاته

والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد وآله ابدا.

  

عبد الناصر السهلاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/19



كتابة تعليق لموضوع : قبس من اخلاق الرضا (ع) :
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين حسن التلسيني
صفحة الكاتب :
  حسين حسن التلسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net