صفحة الكاتب : عبد الناصر السهلاني

معرفة القرآن والنابذين له والمحرّفين
عبد الناصر السهلاني

روي عن الامام الحسن السبط (عليه السلام) انه قال في ضمن كلام له:
"... ولنْ تمسّكُوا بِمِيثاقِ الْكِتابِ حتّى تعْرِفُوا الّذِي نبذهُ، ولنْ تتْلُوا الْكِتاب حقّ تِلاوتِهِ حتّى تعْرِفُوا الّذِي حرّفهُ، فإِذا عرفْتُمْ ذلِك عرفْتُمُ الْبِدع والتّكلُّف، ورأيْتُمُ الْفِرْية على اللّهِ والتّحْرِيف، ورأيْتُمْ كيْف يهْوِي منْ يهْوِي، ولا يُجْهِلنّكُمُ الّذِين لا يعْلمُون ..." (تحف العقول: ص251)

🌿 ويُنسب هذا الكلام ايضا الى امير المؤمنين (عليه السلام) كما في روضة الكافي للشيخ الكليني (رحمه الله)، وكذلك موجود (مع بعض الاختلاف في الفاظه) في نهج البلاغة للشريف الرضي (رحمه الله)، وأياً كان فان المنبع واحد وهو بيت العصمة والطهارة.
فهذه السطور جاد بها المعصوم على العقول لتستفيد منها، ولعل من فوائدها هو استخراج  منهج علمي وطريقة في الوصول الى الكمال في فهم دين الله تعالى، والتحصين من الشبهات.

🌿 سنحاول التقرب من معاني هذه الكلمات الشريفة بعون الله تعالى وتوفيقه.
فقوله (عليه السلام) في الفقرتين الاولى والثانية من كلامه اعلاه
الاولى: "ولن تمسكوا بميثاق الكتاب حتى تعرفوا الذي نبذه"
الثانية: "ولن تتلوا الكتاب حق تلاوته حتى تعرفوا الذي حرفه"
حيث علق الامام (عليه السلام) شيء على شي آخر لا يوجد في الظاهر تلازم بينهما، فقد علق الامام في الفقرة الاولى الوصول الى التمسك بميثاق الكتاب على معرفة من نبذ الكتاب، وفي الفقرة الثانية علق تلاوة الكتاب حق تلاوته على معرفة من حرفه .
ولكن اذا تدبرنا قليلا وجدنا التلازم وثيقاً.

🌿 فاذا اردنا ان نصيغ الامر على شكل سؤال وجواب ، فنطرح
سؤالا:  ماهي العلاقة والملازمة بين الامرين في كلا الفقرتين ؟
وقبل الجواب لا بد ان نتعرف على المقصود من نبذة القرآن، ومحرفيه.
فنقول:
١- ان المقصودين بنبذ القرآن هم غير المؤمنين به اصلا والمكذبين له، كأهل الكتاب والمشركين والملحدين وغيرهم، بدلالة الاية 101 من سورة البقرة:
"وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ"
وبالتالي لا يشمل التعبير المعترفين بالقرآن كالفرق الاسلامية المختلفة الآن، وان كانت على خطأ في منهجها، كما نعتقد.  
٢- ان المقصود بالتحريف في كلام الامام (عليه السلام) هنا ليس التحريف اللفظي بمعنى النقصان والزيادة في كلمات القرآن، فان الله تعالى تكفل بحفظه من هذه الجهة بدلالة الآية 9 من سورة الحجر: "إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ" وهو ما عليه الغالبية العظمى من المسلمين.
وبالتالي فان المقصود هو التحريف المعنوي بحرف معاني الالفاظ عن حقيقتها التي نزلت بها وهذا ما ابتلي به كثير من المسلمين مع الاسف الشديد بدءا من وفاة النبي الاعظم (صلى الله عليه وآله) والى يومنا هذا بحسب ما تقتضيه مصالحهم، مما ادى الى اضلال الناس عما رسمه الله لهم باتباع اهل البيت (عليهم السلام) فعمدوا الى كل آية تختص بهم الى تحريف معناها فتارة يجعلونها عامة تشمل غيرهم كآية التطهير الخاصة باصحاب الكساء في وقت نزولها والشاملة للمعصومين من ذرية الحسين (عليهم السلام) فيما بعد، فادخلوا معهم من لم تعنهم الآية من ازواج النبي (صلى الله عليه وآله)، وأخرى ينفونها عنهم تماما كآية الولاية والتصدق بالخاتم وغيرها. والآن نأتي الى الجواب:
 🌿 ان معرفة من نبذ القرآن وتركه ولم يعترف به ولم يؤمن به ولم يصدقه، وكذلك معرفة المحرفين الذين غيروا معاني القرآن، هذه المعرفة ليست بمعنى معرفة اشكالهم واصنافهم واسمائهم وصفاتهم، اذ لا فائدة من ذلك، بل المعرفة المقصودة هي معرفة متبنياتهم، وما يتذرعون به من حجج ساقوها لعدم الاعتراف بالاسلام والقرآن (بالنسبة للنابذين)، وعدم الاعتراف بالمعنى الحقيقي لآيات القرآن (بالنسبة للمحرفين)، وفي نفس هذا الحث من الامام (عليه السلام) يُعرَف منهج اسلام اهل البيت (عليهم السلام) في الحث على الاطلاع والبحث والانفتاح على مايقول المخالف في الدين او المذهب فلا انغلاق ولا تعصب، فهنا المنبع الصافي والعذب للاسلام لا مايمثله المتحجرون الذين شوهوا الاسلام، اذن هذه المعرفة لمتبنيات الآخرين ستوقفنا على اشتباهاتهم المعرفية وخطأ مناهجهم التي اتبعوها في التقييم والاستنتاج مما ادى بهم الى رفض الاسلام ونبذ القرآن عند قسم، وتحريف المعنى عند قسم آخر، وهو ما اشار اليه الامام (عليه السلام) في الفقرة الثالثة من كلامه بقوله:
"فإذا عرفتم ذلك عرفتم البدع والتكلف ورأيتم الفرية على الله والتحريف ورأيتم كيف يهوي من يهوي"
فمن خلال معرفتنا بهم سنعرف بدع وتكلف الملحدين مثلا من ان هذا النظام الكوني لا يحتاج الى منظم، او كون هذا العالم خلق صدفة، ومن المضحكات هو قول احد أكابرهم بان من خلقنا هي كائنات فضائية خلقتنا وذهبت !!! وغيرها، فهذه بدع في الفكر بالنسبة للعقل السوي، الذي يدرك بان لا مسبب الا بسبب، ولا تنظيم مستمر الا بمنظم واع.

وكذلك نعرف التكلف والبدع في سلوك المحرّفين للمعاني حيث يتكلفون حرف المعنى الحقيقي وذلك لان الامر الواضح يحتاج الى تكلف حتى يحرَّف، فمثل آية التطهير ووضوحها من خلال معاني اللغة، ومطابقتها لسيرة المعنيين بها، وبيانات النبي حولها، فقد تكلفوا بحجج واهية لتحريفها وحرفها عن الاختصاص باصحاب الكساء (صلوات الله عليهم).
وايضا يشير الامام (عليه السلام) في بقية كلامه في الفقرة الثالثة الى اتضاح الرؤية في كيفية الافتراء على الله من قبل المنكرين للاسلام، وكشف التحريف ايضا، فعندها يسقط ويهوي علمياً وبالادلة امثال هؤلاء.
🌿 ومن المؤسف ان تتسرب هذه البدع التحريفية الى بعض من يدعون الانتساب الى مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) فيكشف عن جهله المخجل عندما يفسر (التقوى) في قوله تعالى: "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ" بانها تقوى اي انسان لما يعبده!!! لِيُدخِل في الاية كل ملة على وجه الارض الهية او غير الهية !!! فالذي يعبد الصنم ويتقيه، والذي يعبد النار ويتقيها، والذي يعبد البقرة ويتقيها، والذي يعبد بوذا ويتقيه، كل اولئك لهم كرامة عند الله بقول هذا المحرّف المخرّف، مع ان الاية في غاية الوضوح بان متعلق التقوى هو الله تعالى بمعنى ان اكرمكم عند الله تعالى اتقاكم لله، وهل يشك مسلم قارئ للقرآن في ذلك ؟!!! واقعا الانسان يقف حائرا امام مهزلة هذا العقل الذي يفكر بهذه الطريقة. والطامة الكبرى انه ينادي بالتدبر في القرآن، وينادي بشعار زائف بعنوان (اسلام القرآن). فهذا مصداق للذين يحرفون معاني الكلم.

 وبمناسبة ذكرنا للتقوى لا بأس بالتبرك بكلام للامام الحسن (عليه السلام) حولها حيث قال:
"اِعْلمُوا أنّ اللّه لمْ يخْلُقْكُمْ عبثاً و ليْس بِتارِكِكُمْ سُدًى،... وأوْصاكُمْ بِالتّقْوى و جعل التّقْوى مُنْتهى رِضاهُ. والتّقْوى بابُ كُلِّ توْبةٍ و رأْسُ كُلِّ حِكْمةٍ و شرفُ كُلِّ عملٍ، بِالتّقْوى فاز منْ فاز مِن الْمُتّقِين، قال اللّهُ تبارك و تعالى: "إِنّ لِلْمُتّقِين مفازا" وقال: "ويُنجِّي اللّهُ الّذِين اِتّقوْا بِمفازتِهِمْ لا يمسُّهُمُ السُّوءُ ولا هُمْ يحْزنُون" فاتّقُوا اللّه عِباد اللّهِ و اِعْلمُوا أنّهُ منْ يتّقِ اللّه يجْعلْ لهُ مخْرجاً مِن الْفِتنِ و يُسدِّدْهُ فِي أمْرِهِ و يُهيِّئْ لهُ رُشْدهُ ويُفْلِجْهُ بِحُجّتِهِ و يُبيِّضْ وجْههُ و يُعْطِهِ رغْبتهُ، مع الّذِين أنْعم اللّهُ عليْهِمْ مِن النّبِيِّين و الصِّدِّيقِين و الشُّهداءِ و الصّالِحِين و حسُن أُولئِك رفِيقاً." (تحف العقول: ص256)

🌿 وأخيراً اذا عرفنا ما تقدم اصبح تمسكنا بميثاق الكتاب وحقانيته تمسكاً واعياً علمياً قوياً لاتؤثر عليه الشبهات وهو ما اشار اليه الامام (عليه السلام) في آخر النص عندما قال: "ولا يجهلنكم الذين لا يعلمون" فلا يمكن لهؤلاء ان يقوموا بتجهيلنا وتشكيكنا بديننا ومعانيه الحقة وذلك لاننا تعرفنا على مناهجهم وشبهاتهم واشتباهاتهم ودوافعهم واسسهم ومقدماتهم الخاطئة التي بنوا عليها نتائجهم، وكذلك هذه المعرفة ستجعلنا نتلوا الكتاب حق تلاوته بمعرفة معانيه والتدبر، ما وسعنا ذلك، و "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا"

والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على محمد وآله ابدا.
 

  

عبد الناصر السهلاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/26



كتابة تعليق لموضوع : معرفة القرآن والنابذين له والمحرّفين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين السومري
صفحة الكاتب :
  حسين السومري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net