صفحة الكاتب : مجموعة النبراس الثقافية

قصة النبراس
مجموعة النبراس الثقافية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

سطور تروي لنا قصة انطلاق مجموعة النبراس الثقافية، وهي مجموعة شبابية تهدف لنشر قيم الدين ومبادئه بأسلوب يتناسب ولغة العصر، من خلال طرحها في تصاميم تتسم ببساطة الفكرة وقلة الكمات قدر الإمكان.

•    البداية
في النجف الأشرف، وفي عهد النظام البائد تحديداً كنا نرتاد مسجداًً صغيراًً في المنطقة -ونحن يومها طلاب المرحلة الابتدائية-، ورغم خطورة الوضع ومراقبة رجال الأمن كان إمام المسجد يقوم بوظيفته الشرعية في طرح قيم الدين وأخلاقه وأحكامه بشكل مبسط للناس بين الفرضين، وكان يدعو المصلين إلى نقل ما يسمعوه إلى عوائلهم وأصدقائهم، وكثيراً ما كان يردد قول جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته. ولم يستمر الأمر طويلاً فقد أغلق النظام البائد المسجد، ومنع إمامه من مزاولة نشاطه، حتى مضت الأيام وسقط النظام وعدنا للصلاة خلف ذلك السيد في مسجد آخر في منطقة مجاورة، واستمرت محاضراته التي كانت دائماً توقد في نفوسنا جذوة النهوض بالمسؤولية والسعي في إصلاح المجتمع وعدم اليأس من تغيره نحو الأحسن، ولا زال يردد ذلك القول لجده صلوات الله وسلامه عليه، فكان ذلك محفزاً لنا على تأسيس مجموعة إعلامية تأخذ على عاتقها نشر الوعي في المجتمع ولو بحدود المنطقة، وساعد على ذلك أن بعضنا كان من أصحاب الهواية في مجال التصميم في برنامج الفوتوشوب، فتأسست في يوم الغدير: 18 ذو الحجة 1430 هـ.  

•    مرحلة النمو
بدأت المجموعة بـ (3) أشخاص، ثم توسعت إلى (5)، وبعدها إلى (7)، وكان العمل في البداية يقتصر على طبع منشورات صغيرة فيها حث على بعض القضايا الأخلاقية من خلال كلمات النبي وأهل بيته عليهم السلام، وذلك بتصميمها وإعطائها إلى دار البذرة للطباعة والنشر حيث كانت تقوم بطباعتها مع أغلفة الكتب التي تطبعها للاستفادة من بقايا الورق بدلاً من أن يذهب للتلف.
ثم قررت المجموعة وضع نظام مالي يعتمد على تمويل الأعضاء شهرياً بمبلغ (7500) دينار لكل عضو، فتطور العمل إلى طباعة نشرات ورقية كان لها أصداء مهمة، وكانت توزع في بعض الجوامع والمدارس والمجالس، وتعدت من النجف إلى خارجها، وكانت تعتمد على قصر المضمون وسلاسته، وغالبها يهدف –مضافاً للهدف الأولي للمجموعة- إلى حث الناس على المطالعة. وهي:
1.    نشرة نبراس الشباب: 6 أعداد.
2.    النشرة القرآنية: 15 عدد.
3.    نشرة نبراس الولاية: عدد واحد.
4.    نشرة نبراس البلاغة: عدد واحد.
5.    نشرة الحدث: عدد واحد.
6.    نشرة حاسبوا أنفسكم: عدد خاص.
7.    نشرة بحوث أعجبتني: 5 أعداد.
واستمر العمل بهذه الوتيرة قرابة الـ (5) سنوات من عمر المجموعة، وتطور بعدها إلى وضع جديد بحكم تطور الوضع وتغير ظروف أعضاء المجموعة.

•    تغيرات جذرية
طرأت عدة تغيرات خلال سنوات العمل الأولى للمجموعة أدت إلى تغيير في نظام عملها، وكان من أهمها:
1.    تطور وسائل التواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت، حيث استحدثت وسائل جديدة، وبدأ الإنترنت ينتشر بشكل أوسع في أوساط المجتمع.
2.    انشغال أكثر أعضاء المجموعة بشؤون حياتهم الخاصة من دراسة وعمل وزواج، وانشغال بعضهم بنشاطات ثقافية في مراكز أخرى كبعض العتبات، مما أدى إلى اعتذار أكثرهم عن مواصلة العمل في المجموعة، فغادر بعضهم وأنضم آخرون وتوقف النظام المالي للمجموعة وتوقفت طباعة النشرات تبعاً له.
مما دعا المجموعة إلى التفكير الجاد بدخول عالم الإنترنت الذي بات يضمن عدداً أكبر من المستفيدين، فمهما بلغ عدد المطبوعات فإنه لن يصل إلا إلى أدنى من مستوى الطموح، بينما يمكنك بلمسة واحدة أن توصل صوتك إلى آلاف المتابعين.
فبدأ نشاط المجموعة عبر تطبيق الفيس بوك، ثم عبر تطبيق الواتساب من خلال الكروبات والرسائل الجماعية التي بلغ عدد المشتركين فيها مؤخراً ما يقارب الـ (3000) مشترك، ثم توسع العمل ليشمل وسائل أخرى للتواصل كالتلجرام والأنستقرام. وتم إنشاء موقع رسمي للمجموعة يُعد بحسب الاستطلاع أول موقع للتصاميم الهادفة بهذه الضخامة.
ومضافاً للنشر عبر الإنترنت تقوم دار البذرة –مشكورة- بطباعة حقائب تصاميمنا بشكل منشورات مفردة، وبشكل كتيبات صغيرة بلغت مؤخراً أكثر من (20) إصداراً. كما أن بعض المتابعين يقوم –مشكوراً- بطباعة بعض منشوراتنا بشكل ورقي أو بشكل فلكس يُعلق في بعض المناسبات الدينية والنشاطات الجامعية. ولا ننسى أن لمتابعينا الفضل الأكبر في الترويج لتصاميمنا ونشرها سواء من خلال الإنترنت أو من خلال الطباعة.

•    من (7) إلى (3)
وبعد كل تلك الظروف الطارئة على الأعضاء والتغيرات المتسارعة في عالم التواصل، أصبحت المجموعة عبارة عن (3) أعضاء فقط يتشاركون في: (الإعداد، والتصميم، والنشر)، وخلال سنوات العمل كلها لم يتطلع الأعضاء إلى التصريح بأسمائهم أو الظهور الإعلامي رغم الطلب من مختلف الجهات الإعلامية.

•    هدف المجموعة
تهدف المجموعة –مضافاً إلى العمل بتكليفها الشرعي في توعية المجتمع- إلى تطوير الخطاب الديني بحسب ما يناسب المرحلة، فكما ساهم الأنبياء ومن بعدهم الأوصياء ومن بعدهم نوابهم من العلماء في تطويره كل بحسب ما يناسب زمانه، علينا أن نستثمر أدوات العصر ونعمل على تطوير الخطاب الديني عملاً بوصايا علمائنا العاملين رحم الله الماضين منهم وحفظ الباقين، فقيم ديننا وقوانينه غضة وطرية تصلح لكل زمان ومكان، فما علينا إلا أن نوصلها للناس بما يتناسب ومرحلتهم الزمنية، وذلك باستخدام أدوات تلك المرحلة. ولما كانت التصاميم من الأدوات المهمة في زماننا، فهي توصل الفكرة بسهولة للأذهان مضافاً لسهولة تداولها، أخذت المجموعة على عاتقها تبني هذا الجانب المهم في زمن يندر فيه الاهتمام بذلك، فعملت على إعداد تصاميم في مختلف المواضيع الحياتية المهمة، سالكةً بذلك الخارطة السليمة التي رسمها النبي وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليهم، من خلال تصميم كلماتهم، أو تضمينها مع كلام آخر لتوضيحها لمختلف شرائح المتلقين، أو طرح فكرة معينة ضمن حدود تلك الخارطة.
وبحمد الله فقد تنامت أخيراً بعض الجهود الأخرى وبدأت تنشط في هذا المجال، وكان لنا المساهمة المتواضعة في سقي بذرة بعضها من خلال إرشاد أصحابها للطرق المختصرة للعمل واطلاعهم على بعض أسرار تجربتنا ليُختصر عليهم الطريق وتقل فيه العثرات.

•    العمل الفديوي
رغم أهمية العمل الفديوي وجدواه إلا أن المجموعة لم تدخل فيه إلا بأربعة أعمال متواضعة وهي: (حشدان، طگطاگية، گول وفعل، ليش الحزن والعزاء؟)؛ وذلك لما يتطلبه من كلف مادية وجهد مضاعف، مع العرفان بجدارة المتصدين لهذا المجال مؤخراً من الفرق الإعلامية والثقافية. فكان قرار المجموعة هو التصدي لمجال التصاميم -دون مجال الفديو- لسد الفراغ فيه قدر المستطاع.

•    نظام العمل
نظام عمل المجموعة باختصار: تحويل الأفكار المعَدة إلى تصاميم باستخدام برنامج الفوتوشوب الشهير، ومن ثم تقوم بنشرها في مواقع التواصل، ويقوم كثير من المشتركين –متفضلين- بنشرها وإيصالها كلٌ إلى جمهوره الخاص.

•    دعوة
ندعو إخوتنا الشباب إلى التحلي بالتفاؤل وعدم اليأس عن إحداث تغيير ولو بسيط في الواقع الثقافي للمجتمع، فـ (لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك مما طلعت عليه الشمس) كما ورد عن النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم. فعلينا السعي لتقديم خدمة ولو متواضعة في هذا المجال، وسينمو العمل شيئاً فشيئاً ما دام لله.
وقد بات من السهل في زماننا أن نتعلم بعض برامج المونتاج التي تتناسب مع هواياتنا والتي يمكن أن نبدع فيها، فيمكنك أن تؤسس لمجموعة ثقافية إعلامية لها وجودها وبصمتها من خلال بذرة صغيرة تسقيها في نفسك ونفوس أصدقائك، من دون حاجة لنظام مالي أصلاً، وإنما يكون العمل ضمن حدود القدرة.
فعلى الشباب البحث عن ثغرات العمل الثقافي والإعلامي ومحاولة سدها بصورة صحيحة ومتقنة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

مجموعة النبراس الثقافية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/07



كتابة تعليق لموضوع : قصة النبراس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء علي ، على لمحة موجزة عن حياة وتراث الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام . - للكاتب محمد السمناوي : اهل البيت نور من الارض الى السماء لاينقطع .

 
علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب د . احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد جابر محمد
صفحة الكاتب :
  احمد جابر محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net