صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رمزية ( حجر ) في قصائد الشاعر يحيى السماوي
جمعة عبد الله

العطاء الشعري للسماوي الكبير , يستمر بتوهجه المضيء والمشع بالدهشة والابهار , ويظل صياد متمرس في حقل الجمال الشعري , في اصطياد المفردات اللغوية , ليضيفها الى قاموسه العشقي , بعدما يدخلها في مختبر الولادة والانبعاث , ليبث فيها روح جديدة من ديناميكية الابداع , ليجعلها مشحونة , بالطاقة والقوة والقدرة , في الاداة والتعبير , نابضة بفاعلية الخلق والحركة الايحائية والرمز الدال , والفعل التعبيري المدهش , هذه سمة الابتكارات الخلاقة , التي هي اعمدة واركان اساسية في سمة الاسلوبية الشعرية الحديثة , التي يتميز بها السماوي وتجعله يتربع في قمة الشعر الابداعي الحديث , بشكل مرموق , فأنه يحمل صفة النحات والرسام والعالم اللغوي والخالق البراعة الشعرية , والمتخيل الشعري بأفاقه الشاسعة التي ليس له حدود . ان الخلق الجديد للمفردات التي دس بها الروح النابضة , في الانبعاث الجديد , تملك القدرة الابداعية , على اعطى وهج تعبيري جديد خلاق , فالسماوي عنده القدرة الهائلة , بجعل المفردات اللغوية واللفظية , عجينة لينة , سهلة الانقياد والانصياع والمطاوعة , ان يشكل منها مفردات تعبيرية , غير مطروقة ومألوفة في القصائد الشعرية , التي تملك قوة التأثير , في الوقع المحفز بالاثارة والاستفزاز , في سبيل ايقاظ الحواس المحسوسة وغير المحسوسة , في جرسها المدوي والرنان في اذآن الذات العامة , فهذه المفردات بثوبها الجديد تملك الدهشة الباهرة في الصدى الرنان . مثل ماخلق مفردات عشقية , لاول مرة تطرق في الرؤى الشعرية مثل . مفردة ( صوفائيل ) حكيم العشق . و(عشقائيل ) وحي العشق . في مملكته الحلمية للعشق , واستخدمها في توظيف جمالي غير مسبوق في القصيدة الشعرية . هذه الديناميكية الخلاقة في في الابدع . كرد فعل , لتيار الموجه السائدة , الذي عصف في الواقع والوجود , في مخالب العقلية الدموية . الغارقة في الشيزوفرينا في السادية الوحشية , التي لبست لبوس الدين . زيفاً وظلماً ونفاقاً , في مفردات منحرفة عن معناها الحقيقي الاصلي , مثل . البسملة والحوقلة والحمدلة والعبدلة ... وغيرها التي اصبحت ادوات وافعال اجرامية , من ذئاب داعش الوحشيين , . وها يخلق مفردة جديدة لردالفعل المعاكس على قراصنة اليوم . بأفعالهم اللصوصية في السحت الحرام , وعلى مفرداتهم التي انتجوها من عقليتهم الشيطانية . مثل ( العلوسة والحلوسة وداعوشة وعضوضة وقرضضة . وغيرها ) فهو يخلق مفردة ( حجر ) محملة بركام وتكدس وتكلس , الآلآم والاحزان والمعاناة , وهي ايضاً رد فعل على القراصنة . الذي ارجعوا العراق , الى العصر الحجري او الجاهلي , في عقليته المتخلفة والظلامية . لذلك يلبس مفردة ( حجر ) بثوب فسائل الشجر , او ثوب الشجن , او يغرقها في الماء والندى , لتخرج , غارقة بالليونة والرقة , مبللة ورطبة بالندى , ومحملة بالشجن والاحزان . لذا كثرت القصائد في الفترة الاخيرة مشحونة في الدلالة والتعبير الرمزي البليغ . مثل . فسائل من حجر . ندىً من حجر . شجن من حجر . ماء من حجر . اشواك برية من حجر . هذا الخلق التعبيري الجديد المركب , الذي يجمع التنافر والتضاد , بروحية واحدة ( فسائل - حجر ) و ( ندى - حجر ) و ( شجن - حجر ) و ( ماء - حجر ) و ( اشواك - حجر ) . ويوظفها في اغراض متعددة ومتنوعة , نتلمسها بعمق في هذه المقاطع الشعرية

1 - لابد من مدخل الى عمق وجدان الشاعر , بحواسه الروحية والصوفية , المشتعلة الى التقرب الى الله . لمعرفة الخوالج التي تفور وتغلي في اعماق الروح التي تسلك الطريق الى الله , لتفتح لنا الطريق , لتعرف على المضامين الروحية والصوفية , والرؤية الفكرية للمفردة , التي خلقها بثوبها الجديد . حجر :

 

الـلـهُ فـي قـلـبـي

فـمـا حـاجـةُ عـيـنـيَّ الـى رؤيـتِـهِ ؟

فـهـل تـرى عــيـنـايَ نـبـضَ الـقـلـبِ ؟

هـل تـرى رنـيـنَ الـصـوتِ أو صَـداهْ ؟

 من قصيدة ( ثمان فسائل من حجر )

2 - حجر رمزية اليأس . اليأس والخيبة المريرة , التي تلتهب وتفور في الصدور , جعلونا في دوامة التحطم والتفتت , في كوة آلآهات التي تقطع الانفاس بزفيرها المر والثقيل , حتى جعلت من اهوالها , ان يصاب الاطفال وليس الشباب بالشيخوخة , من عمق المعاناة التي تشتعل في نيرانها

 

وهـل يـرى الـوردُ

ـ إذا تـفـتَّـحَـتْ أجـفـانُـهُ ـ

شــذاهْ ؟

 

سـألـتُ عـقـلـي فـأجـابَ:

كـلُّ مـا تـراهْ / من قصيدة ( ثمان فسائل من حجر )

------------------------------------

3 - رمزية التقرب الله , ولا طريق غير طريق الله .تحت ظلال الله , بروحية صوفية صادقة الوجدان , ولا مجال ولا مناص , إلا التقرب الى الله , ليعينا ويعاوننا على الجلد والصبر من حزمة الاحزان والآهات المتكلسة في القلب . وليس هناك من بوصلة النور , إلا بوصلة التي تقودنا الى الخالق الله , لكي يتمزيق اليأس والحزن , ويصبح الليل نهار وروضة , بذلك يصرخ نبض القلب , آه ياحبيب الله

فـيـهِ

ظِـلالُ الـلـهْ

فـكـلـمـا حـاصَـرَنـي الـحزنُ

وسَــدَّتْ بـابَ كـهـفـي صـخـرةُ الـيـأسِ

وشَــبَّ فـي حـشـاشـتـي لـهـيـبُ الـ " آهْ "

يـصـيـرُ كـهـفـي روضـةً

والـلـيـلُ يـغـدو مُـشـمِـسـاً كـأنـهُ الـنـهـارُ فـي ضُـحـاهْ

حـيـن أصـيـحُ مـلءَ نـبـضـي:

يـاحـبـيـبـي الـلـهْ / من قصيدة ( ثمان فسائل من حجر )

-------------------------------------

4 - رمز العشق : في شغاف رومانسية متواضعة في شغافها ( بنت الحي ) التي هربت من عطرها الوردة بهذا االحنين بالشوق المدوي في ذاكرة ( فلاش باك ) ايام عنفوان الشباب , حين يعبق بندى الماء على جرف الحجر , وهو تصوير فذ , للقرية على ضفة نهر الفرات , ليغرف الندى من عطره

عـنـدمـا عـانـقَ " بـنـتَ الـحَـيِّ " كــبَّــرْ

هـرَبَـتْ مـن عـطـرِهـا الـوردةُ

والـمـاءُ عـلـى الـجُـرفِ تـحَـجَّـرْ

 

والـنـدى فـوق مـرايـايَ

تـخَـثَّـرْ / من قصيدة (قصيدتان خديجتان )

------------------------------

5 - رمزية الندى , التي تتحول الى رطوبة مبللة بندى الحجر , حين يشج من احشائها زهور اللوز , في وادي المرايا . في حلة ربيعية تحوم حول النينابع والحجر الفراشات , وهي معطرة بالشذا العطر

ونـدىً مـن حَـجَـرٍ

شـجَّ زهـورَ الـلـوزِ فـي وادي الـمـرايـا

فـالـيـنـابـيـعُ لـهـيـبٌ

والـفـراشـاتُ صـخـورٌ

والــشــذا ظُـفـرٌ ونـابْ / قصيدة ( ندىً من حجر )

--------------------------------------

6 - رمزية الحلم : لقد سرقوا ونهبوا واغتصبوا القراصنة المارقين , الذين نصبهم القدر اللعين والاعور , على مقدرات العراق , وشفطوا كل شيء , وتركوا للجياع التراب والاشواك والرمل والحجر , حولوا العراق الى صحراء رملية قاحلة , فمن حق الفقراء الحلم , لتوفير لقمة الخبز لهم , لذا يحلمون ان تأتي سحابة غيمة , مليئة بالمطر الكوثر , لتسقي حقول الفقراء بالاعناب والعبير , بصحراء تلبس الثوب الاخضر , بمطر يقلع القراصنة المارقين ويجرفهم الى مجاري الصرف الصحي ليطمرهم فيها , هذا الحلم الشفاف للفقراء , عسى ان يتحول الى حقيقة تمشي منتصبة القامة في ارض العراق

حـلـمـتُ يـومـاً أنـنـي سَـحـابـةٌ

تـسـقـي حـقـولَ الـفـقـراءِ

كـوثـرَ الـمَـطـرْ

 

وكـنـتُ نـائـمـاً عـلـى سـريـرِ رمـلٍ

شــرشـفـي ظِـلالُ دَغْـلٍ

ووسـادي الـشـوكُ والـحَـجَـرْ

 

وعـنـدمـا اســتـيـقـظـتُ مـن إغـفـاءتـي

خُـيِّـلَ لـيْ

أنَّ سـريـري مُـعـشِـبٌ ..

وأنّ صـحـرائـي ارتـدَتْ ثـوبـاً مـن الـشـجَـرْ / من قصيدة ( خمس أشواك برية )

-----------------------------------------

7 - رمز العذاب وألالم الابدي : دلف الواقع الفعلي الى كوة المعاناة القاهرة , في دهاليز شجن التوجع واللوعة الحارقة , بأن اصبح المواطن في العقاب الالهي الابدي , ان يحمل فوق ظهره معاناة لا تطاق ولا تتحمل , فوق طاقة التحمل والعذاب , وصبر ينفذ من عباد الله . بان يحملوا صخرة سيزيف , ولا شفيع لهم سوى الاحزان الحارقة , التي تنهش الروح والوجدان ’ وليس لهم شراع يبحرون به , إلا العراق . وليس لهم بديل يستنجدون به , إلا العراق , وليس لهم نصير إلا العراق , وليس بديل عن العراق , سوى العراق , وليس بديل عن السماوة والفرات , سوى السماوة والفرات

لابـدَّ لـيْ مـن صـخـرةٍ

لأكـونَ

" سـيـزيـفَ " الـجـديـدَ ..

ولـيـس مـن بـحـرٍ وأشـرعـةٍ فـأبـتـدئ الـرحـيـلْ

 

قُـولـي لـهـا أنْ لا بـديـلَ عـن الـعـراقِ سـوى الـعـراقِ ..

عـن الـسـمـاوةِ والـفـراتِ سـوى السـمـاوةِ والـفـراتِ ..

وعـنـكِ لـيـس سـواكِ عـنـدي مـن بـديـلْ / من قصيدة ( شجن من حجر )

---------------------------------

8 - رمزية العصيان على احزان الروح والوجدان : اعلان الاضراب والاحتجاج الروحي , لكي يعلن العصيان على الذات الوجدانية , ولكن وجدان العصيان على العشق , إلا بالعشق , والقلم يعلن العصيان على اصابعه , والسطور على الورقة , والمداد يغدو حجراً , ولكن قدر العاشق , إلا الكتابة عن عشيقته وعشه , وليس بديل غيرها , ولا يمكن ان يقلب المحراث جمرة النار , إلا في تنور العاشقة

لـمـاذا يُـعـلِـنُ قـلـمـي الـعـصـيـانَ عـلـى أصـابـعـي

والـسـطـورُ تـهـربُ مـن الـورقـة

والـمـدادُ يـغـدو حـجـراً

حـيـن أعـتـزمُ الـكـتـابـة عـن غـيـرك؟

حـتـى مـحـراثـي يـأبـى تـقـلـيـبَ الـجـمـر

إلآ

فـي تـنُّـورك / من قصيدة ( جداول من نهرها )

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : رمزية ( حجر ) في قصائد الشاعر يحيى السماوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد يوسف داوي
صفحة الكاتب :
  ماجد يوسف داوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net