صفحة الكاتب : محمود غازي سعد الدين

الدين داء ودواء.
محمود غازي سعد الدين
ينشغل المسلمون كافة بأطيافهم  سنة وشيعة سلفيين واباضية و أحمديين , المتطرفين والمعتدلين منهم  في كثير من الأحيان بجدالات فارغة ومناقشات نتابعها من على شاشات الفضائيات بخصوص مواضيع عدة تؤرق هذا الفريق وتشغل ذاك .
وكنا نتمنى لو توقف الموضوع عند النقاش والحوار, إنما ما نشاهده على ألأرض عكس ذلك فما نراه في العراق بل وخارج العراق من قتل للانسان , وقتل طائفي  يظهر جليا في المناسبات الدينية وخاصة المناسبات التي تخص المسلمين الشيعة.
فما أن تحل مناسبة دينية للشيعة حتى تكثر الاقاويل والأباطيل والخرافات والتهم التي توجه لهذه الطائفة حتى لتصل إلى من يحرض ويروج ويفتي  بجواز استحالة دمائهم وقتلهم بأساليب خبيثة تنم عن مدى الحقد الذي يملأ صدور هؤلاء من مروجي ثقافة القتل .
لست هنا بصدد أن أتحيز إلى هذا الطرف أو ذاك فعلينا جميعا أن نرتفع بخطابنا الديني ألإنساني ليصبح ألأنسان القيمة العليا لدينا وليس طقوسا فقط وأسماء ومسميات نحسب عليها .
(سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) حديث مشهور في كتب ألأحاديث حيث ذكرت هنا كلمة المسلم ولم تذكرالمؤمن وهناك العديد من الجماعات المتطرفة يعتمدون أحاديث وردت في كتب ما تسمى  صحاحا وليبرروا بها قتل واستباحة دماء الغير المسلم استنادا الى حديث أو أحاديث استذكرنا هذا الحديث من جملتها .
ومن خلال مرورنا على التراث والتاريخ ألأسلامي نجد كثيرا من ألأحداث والروايات التي سب فيها خلفاء راشدون لسنين عدة من على المنابر وقتل العديد من الصحابة وروجوا للعديد من المعارك والغزوات ضد اقرانهم من صحابة اخرين (صحابي يقتل صحابيا وصحابي يسب صحابيا) وكلاهما في الجنة وفي حديث آخر كلاهما في النار أي تناقض هذا !! وأستطيع القول أن تلك المنابر هي نفس المنابر التي يقف عليها الان فقهاء ثقافة القتل والتكفير والتفخيخ.
لقد تناحر المسلمون فيما بينهم على مدى التأريخ وتقاتلوا فيما بينهم وسبوا بعضهم بعضا  ولو كان قد وقف الأمر على الشق ألأول من الحديث(سباب المسلم فسوق) لكان ألأمر عاديا ولكن أن يصل الى التناحر والقتال والتفخيخ قديما وحديثا , فتحتاج منا وقفة ونعود ونقرأ التاريخ بتمعن وتبصر , وقفت على أحد الروايات من كتب التراث أن أحدا من الصحابة سب عليا (رابع الخلفاء وباب العلم ) فما كان جوابه إلا نصح من أخرجوا سيوفهم من أغمادها لكي يهبوا لكي يقتلوا الذي سب أمير المؤمنين ومالوا إلى عواطفهم دون عقولهم , فقال لهم دعوه فلستم بأشجع مني فأنا من سبه وأنا أولى أن أسترد حقي فقالوا وكيف ؟ فقال فإما أن أسبه وهذه ليست من أخلاقي وإما أن اعفو عنه وقد عفوت عنه .
لقد روي الحديث بصيغة أخرى (سباب المؤمن فسوق وقتاله كفر) ولنقف قليلا على ماجاء في الصياغتين أما ألأول(سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) فالحديث يترك الباب مفتوحا أمام من لايعتنق غير ألإسلام لكي نسبه ومن ثم نقاتله ونستبيح دمه وماله .
أما الصيغة الثانية والتي خوطب بها المؤمن فقد يكون التعميم أوسع من قبله وبنظري يشمل الناس جميعا (من يؤمن بالله واليوم الاخر ويعمل صالحا) وجاء في العديد من الاحاديث والايات منها  (والعصر إن ألإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) خوطب الإنسان هنا واقترن بعمله الصالح (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق وقبل المغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم آلآخر) ولايبرر هذا الحديث أيضا قتل الغير المومن بأي حال من ألأحوال أستنادا إلى النص (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)(من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا).
وهناك حديث اخر هو (أن المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه) وكانما سيتبادر الى ذهن غيرنا من المسلمين ولهم الحق في ذلك أن يصبحوا غير واثقين من أن تطالهم( ألسنتنا الطويلة) وأيدينا في إشارة واضحة الى  مايسمونه الجهاد ضد اعداء الدين والكفار وهذا هو خطاب العديد من المنافقين .
ورد هذا الحديث بالشكل التالي أيضا , وهو ما لا يؤكده العديد من فقهاؤنا المتزمتين (المؤمن من سلم الناس من يده ولسانه) الحديث يخاطب ألإنسان المؤمن وليس المسلم والقران اشار بصورة الى المتعصبين جميعهم متمثلين ب (الاعراب)  بأنهم قالوا امنا  فجاءهم الجواب أنكم لم تؤمنوا بل قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم.
والمؤمن مقياسه هو أن يسلم الناس من يده ولسانه  وليس المسلمون فقط وفي هذه أيضا نجد المسلمين من المتطرفين لايقف إجرامهم عند حدود المسلم أيضا فكيف عند من يختلف معهم  فهم مستحقين للقتل ومثواهم جهنم وبئس المهاد.
ها نحن نرى وهم يستبيحون دماء المسلمين يوميا وما ألأحداث ألإرهابية التي تحصل عند كل مناسبة دينية (كعاشوراء) إستذكار ذكرى فاجعة سيد شباب الشيعة والسنة بل  ويعتبر مثالا للإنسانية جمعاء فنجد جرائمهم لا تطال العراق فحسب بل تطال الهند وأفغانستان وباكستان ولاتقتصر جرائم ألإرهابيين على الشيعة فقط بل تشمل الطوائف ألأخرى ومناطق أخرى على الخارطة فألإرهاب لايستثني احدا ولكن الاستطلاعات والحقائق تؤكد أن هدف المتشددين من تنظيمات القاعدة وأجنحتها المتطرفة هي صريحة بهذا الصدد وهو استهداف الشيعة الذين يخالفونهم في فكرهم المتطرف .
لعل من المهم أن نقول أن الولايات المتحدة والذين رسموا سياساتها الخارجية كانوا أذكياء بأن أخذوا قرارهم بتحرير العراق وأنها كسرت بذلك صرح أكبر طاغية في نفس الوقت كسرت الجمود التي كانت تعانيه ثقافة المدرسة السنية بدخول مدرسة أخرى قد تعطي دورا أكبر للعقل ولاتلتزم بالنظرية الخاصة بتقديس جميع الصحابة وعدم الخوض في سيرهم حتى لو كانوا عتاةً طغاةً (تلك أمة قد خلت) فلايجوز الخوض في ذلك (أصحابي كالنجوم بأيهم إقتديتم أهتديتم) نعم فمن المسلمين من يقتدى بسيرة بني أمية وبني عباس ومعاوية ويزيد والحجاج ومنهم من يقتدي بسيرة الصالحين المظلومين من الناس .
 النسبة ألاكبر من الشعب العراقي هم من الطائفة الشيعية ولانريد ثانية ان ندخل في مصطلحات طائفية ونتحيز لجانب دون اخر وقد ادرك العقلانيون من الطرفين سنة وشيعة في العراق أن مخطط ألإرهابيين كان يشمل إشعال هذه الفتنة الطائفية وإستغلال هؤلاء المتشديين لعوامل سياسية وعرقية ودينية مستغلة بذلك الدور الخبيث لبعض دول جوار العراق وقوى داخلية (محسوبة على السنة والشيعة) لتغذية أجنداتهم المتطرفة ولكن حكمة العقلاء من الطرفين أفسدت لهم مخططاتهم وأجهضت مشروعهم  بإلاحتكام فقط إلى لغة الحوار دون اللجوء إلى أية وسائل أخرى حتى ألى السباب والعنف واستباحة الدماء أية دماء.
 لنحكم جميعا عقولنا ولنكن مع المظلوم  السني عندما يظلمه الشيعي ولنكن مع المظلوم الشيعي عندما يظلمه السني  ومع السيخي الهندي في بومباي ضد المسلم الارهابي  ومع ألأمريكي ضد القاعدة والتكفريين ومن يدورون في كنفهم لنصل إلى القاسم المشترك ألأسمى بيننا وهي ألإنسانية وعملنا الصالح ومن يخدم هذا ألانسان ومن باب القول أن خير الناس من نفع الناس .
 
 
 
     محمود غازي سعدالدين
          العراق
           البريد ألالكتروني
 
 

  

محمود غازي سعد الدين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/29



كتابة تعليق لموضوع : الدين داء ودواء.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ماجد رؤوف من : العراق ، بعنوان : شكرا على المقال في 2010/10/29 .

الاخ سعد شكرا على المقال
يقول الامام علي عليه السلام
الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق
فمتى يعمل بهذه المقولة من ينادون دائما بحب اهل البيت عليهم صلوات ربي اجمعين





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ناجي عبد الامير ، على هكذا قتلوا الشهيد الصدر - للكاتب جعفر الحسيني : نعم مدير السجن المشار اليه وهو المجرم ( ثامر عبد الحسن عبد الصاحب العامري ) وهو من اهالي الناصرية " الرفاعي " كان مديرا للامن في السجن المشار اليه ، متزوج من زوجتان ، كان يسكن مدينة الضباط " زيونة مع اخيه الضابط البحري كامل .. وبعد اعدام الشهيد محمد باقر تم اهداء له قطعة ارض في منطقة العامرية مساحتها 600 م في حي الفرات واكمل بناء البيت على نفقة الدولة انذاك ثم انتقل الى نفس المنطقة ( حي الاطباء ) ب دار اكبر واوسع لانه اصبح مديرا للامن امن الطائرات فكوفيء لهذا التعيين وبما ان اغلبية تلك المنطقة انذاك هم ممن يدينون للواء للطاغية صدام واكثرهم ضباط مخابرات وامن الخ . وعند انتفاضة 1991 شعبان اصبح مدير امن الكوت وكاد ان يقتل بعد ان هرب متخفيا بعباءة نساء ، ولما علم الطاغية صدام احاله الى التقاعد وبدأ ينشر ويكتب عن العشار والانساب واصبحت لديه مجموعة تسمى مجموعة العشار العراقية ، اضافة الى انه كان يقدم برامج تلفزيونية كل يوم جمعة تسمى " اصوات لاتنسى " ويقدم منها مجموعة من الغناء الريفي والحفلات الغنائية ، ثم تزوج على زوجته الاولى دون علمها رغم انها كانت معلمة وبنت عمه وسكن مع زوجته الثانية ( ام عمر ) في دار اخرى في منطقة الدورة وبقي فيها حتى هذه اللحظة ويتردد الى مكتبات المتنبي كل يوم جمعة ........ هذه نبذه مختصرة عن المجرم ثامر العامري ضابط الامن الذي كان واحدا ممن جلبوا الشهيد وحقق معه

 
علّق فاطمة رزاق ، على تأثير القضية المهدوية على النفس  - للكاتب الشيخ احمد الساعدي : احسنتم شيخنا الفاضل بارك الله فيكم على هذا الموضوع المهم موفقين لنصرة مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف من خلال كتاباتكم وحثكم على تقرب الناس من مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : Akran Ahmed صحيح ماتفضلت به أحيانا نعطي من لا يقدرنا ولا يستحق ولكن هؤلاء يجب ان لا نجعلهم يأثرون بنا سلبيا تجاه قيمة العطاء فلنا الأجر عند الله وهؤلاء الرد عليهم يكون بتجاهلهم والابتعاد عنهم ولا نحقد ولا نسيء من أجل أنفسنا تحياتي لكم

 
علّق محسن ، على شَرَفُ الإسلام.. الشِّيعَة !! - للكاتب شعيب العاملي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ملاحظات: لا يوجد فيها تعريف للشيعة. لا يوجد فيها توضيح للسلوك المطلوب تجاه مفردات او مؤسسات المجتمعات. لا يوجد فيها تقييم للمجتمعات الحالية في بلاد المسلمين وخارجها من حيث قربها او بعدها من جوهر التشيع.

 
علّق Akram Ahmed ، على القيمة الجوهريّة ( العطاء)  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الحمد لله رب العالمين على نعمته التي لا تعد و لا تحصى و صلى اللّه على اشرف الخلق و خاتم النبيين و المرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين و الذي يقول عن نفسه أدبني ربي فأحسن تأديبي ابي القاسم محمد و على آله الكرام الطيبين الطاهرين، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله. شكرا جزيلا للأخت الفاضلة على هذا البحث المصغر أو المقال أو المنشور القيم و الذي يلفت انتباهنا نحن كبشر أو مجتمع مسلم على فائدة العطاء لإستمرار ديمومة حياة الناس بسعادة و إكتفاء و عز فالعطاء كما أشارت الأخت الكريمة على أنه معنى جميل من معاني السمو بالنفس، فهو له تأثير على الفرد و على المجتمع لكن لا اتفق مع الاخت الباحثة في نقطة و هي أن المانح لا يستفيد من فضيلة منح الآخرين في كل الحالات و مع كل الناس و هنا لا بد من تنبيه الناس و بالأخص المانح أن قسما من الناس إن عاملتهم بإحترام احتقروك و إن إحتقرتهم احترموك، فكذلك يوجد من الناس من هو لئيم و لا يجازي الإحسان بالإحسان. اللئيم لا يستحي و اللئيم إذا قدر أفحش و إذا وعد أخلف و اللئيم إذا أعطى حقد و إذا أعطي جحد و اللئيم يجفو إذا استعطف و يلين إذا عنف و اللئيم لا يرجى خيره و لا يسلم من شره و لا يؤمن من غوائله و اللؤم مضاد لسائر الفضائل و جامع لجميع الرذائل و السوآت و الدنايا و سنة اللئام الجحود و ظفر اللئام تجبر و طغيان و ظل اللئام نكد و بيء و عادة اللئام الجحود و كلما ارتفعت رتبة اللئيم نقص الناس عنده و الكريم ضد ذلك و منع الكريم احسن من إعطاء اللئيم و لا ينتصف الكريم من اللئيم. يقول الشاعر: إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا. عليك بحرمان اللئيم لعله إذا ضاق طعم المنع يسخو و يكرم. القرآن الكريم له ظاهر و باطن، فكما نحن كبشر مكلفون من قبل الله المتعال أن نحكم على الظواهر فلا ضير أن نعرف كذلك خفايا الإنسان و هذا ما نسميه التحقق من الأمور و هنالك من الناس من يعجز عن التعبير عن الحال و يعجز عن نقل الصورة كما هي فكل له مقامه الفكري و المعرفي و إلى آخره و العشرة تكشف لك القريب و الغريب و الأيام مقياس للناس، المواقف تبين لك الأصيل و المخلص و الكذاب، الأيام كفيلة فهي تفضح اللئيم و تعزز الكريم. هنالك من الناس عندما يحتاجك يقترب كثيراً، تنتهي حاجته يبتعد كثيراً، فهذا هو طبع اللئيم. التواضع و الطيبة و الكرم لا ينفع مع كل الناس فكل يعمل بأصله و الناس شتى و ردود فعل الناس متباينة و الناس عادة تتأثر بتصرفات الآخرين فعلينا أن نتعامل مع الناس و المواقف بتعقل و تفكر و تدبر. مثلما يستغل الإنسان عافيته قبل سقمه و شبابه قبل هرمه، عليه أن يستغل ماله في ما ينفق و في من يكرم فلا عيب أن يطلب الإنسان أو العبد ثوابا من الله على قول أو عمل طيب، فكذلك لا عيب أن ينشد الإنسان الرد بالمثل من جراء قول أو عمل طيب قام به مع الناس فجزاء الإحسان إلا الإحسان لأن احوال الدنيا متقلبة و غير ثابتة بالإنسان و الحال يتغير من حال الى حال فعلى الإنسان أن يحسن التدبير بالتفكر و التعقل و الإنفتاح و الحكمة و أن نعرف الناس من هم أصولهم ثابتة و نذهب إليهم إن احتجنا إلى شيء. يقول يقول امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله وسلامه عليه في وصيته على السبط الأكبر الامام الحسن المجتبى عليه السلام يا بني إذا نزل بك كلب الزمان و قحط الدهر فعليك بذوي الأصول الثابتة، و الفروع النابتة من أهل الرحمة و الإيثار و الشفقة، فإنهم أقضى للحاجات، و أمضى لدفع الملمات. و إياك و طلب الفضل، و اكتساب الطياسيج و القراريط. فالدنيا متغيرة أو متقلبة من حال الى حال، فليحرص الإنسان و يؤمن على نفسه بالحكمة لكي لا يصل إلى مرحلة يكتشف فيها أنه غير فاهم الحياة بأدنى الأمور و لكي لا يصل إلى مرحلة لا يلوم فيها إلا نفسه و أن يؤمن قوته و عيشه و هذا من التعقل لكي لا تكون نتيجة أو عواقب تصرفاتنا بنتائج سلبية فلربما في أعناقنا أسر و أهالي و ليس علينا تحمل مسؤوليات انفسنا فحسب فالمال الذي بحوزتك الآن، لربما لا يكون بحوزتك غدا. العقل افضل النعم من الله سبحانه علينا، فعلينا أن نحسن التصرف حسب وسعنا و أن نتزود علما و التحقق دائما من الأمور فلا نفسر من تلقاء أنفسنا أو على هوانا فعلينا أن نفهم المقاصد و أن لا تغتر بعلمنا و أن لا نتعصب لرأينا فهذه من جواهر الإنسانية و بهذه المعاني نسمو في حياتنا مبتعدين عن الإفراط و التفريط و وضع المرء ا و الشيء مكانه الصحيح الذي يستحقه و علينا العمل على حسن صيتنا و أن تكون لنا بصمة في الحياة، دور نقوم به حالنا حال الناس. قال الإمام علي عليه السلام: احذر اللئيم إذا أكرمته و الرذيل إذا قدمته و السفيل إذا رفعته.

 
علّق عماد العراقي ، على السجود على التراب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بوركت الحروف وصاحبتها وادام الله يراعك الفذ ووفقك لنيل المراد والوصول الى مراتب الشرف التي تليق بالمخلصين السائرين بكل جد وتحدي نحو مصافي الشرف والفضيله. حماك الله سيدة ايزابيل من شر الاشرار وكيد الفجار واطال الله في عمرك وحقق مرادك .

 
علّق نور البصري ، على هل حقًا الإمامة ليست أصلًا من أصول الدين..؟ - للكاتب عبد الرحمن الفراتي : فعلا هذه الايام بدت تطفو على الساحة بعض الافكار والتي منها ان ابامامة ليست من اصول الدين ولا يوجد امام غائب ولا شيء اسمه عصمة ومعصومين ووو الخ من الافكار المنحرفة التي جاء بها هؤلاء نتمنى على الكاتب المفضال ان يتناول هذه البدع والظلالات من خلال الرسائل القادمة شكرا للكاتب ولادارة كتابات

 
علّق احمد محمد ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : احسنت استاذ معلومة جدي المرحوم الشيخ حمود محمد الكناني خادم الامامين يطلقون عليه اسم المؤمن وفي وقتها كان ساكن في الصنايع الي هوة حاليا ركن الصنايع مجمع للادوات الاحتياطية للسيارة تابع لبيت كوزة كنانة بالتوفيق ان شاء الله تحياتي

 
علّق ميثم الموسوي ، على القول العاطر في الرد على الشيخ المهاجر : مما يؤسف له حقا ان نجد البعض يكتب كلاما او يتحدث عن امر وهو غير متثبت من حقبقته فعلى المرء ان اراد نقدا موضوعيا ان يقرا اولا ماكتبه ذلك الشخص خصوصا اذا كان عالما فقيها كالسيد الخوئي رضوان الله تعالى عليه وان يمعن النظر بما اراد من مقاله ويفهم مراده وان يساله ان كان على قيد الحياة وان يسال عما ارد من العلماء الاخرين الذين حضروا دروسه وعرفوا مراده ان كان في ذمة الله سبحانه اما ان ياتي ويتحدث عن شخص ويتهمه ويحور كلامه كما فعل الشيخ المهاجر مع كلام السيد الخوئي فهذا الامر ناتج اما انه تعمد ذلك او انه سمع من الاخرين او انه لم يفهم مراد السيد الخوئي وهو في هذا امر لايصح وفيه اثم عظيم وتسقيط لتلك الشخصية العظيمة امام الناس علما بان حديث المهاجر ادى الى شتم وسب السيد الخوئي من بعض الجهلة او المنافقين الذين يتصيدون في الماء العكر او اصحاب الاجندات الخبيثة والرؤى المنحرفة فنستجير بالله من هولاء ونسال الله حسن العاقبة

 
علّق روان احمد ، على فريق اطباء بلا أجور التابع لمستشفى الكفيل يقدم خدماته المجانية لمنطقة نائية في كربلاء : السلام عليكم اني من محافظة بابل واعرف شخص حالتهم المادة كلش متدنيه وعنده بصدرة مثل الكتلة وبدت تكبر او تبين وشديدة الالم حتى تمنع النووم والولد طالب سادس وخطية حالتهم شلون تگدرون تساعدونه بعلاجها او فحصها علماً هو راح لطبيب بس غير مختص بالصدرية وانطا فقط مهدأت بس مدا يگدر يشتريهن بس الحالة المادية ياريت تساعدونه ..

 
علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد أحمد التاروتي
صفحة الكاتب :
  محمد أحمد التاروتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net