صفحة الكاتب : ايليا امامي

هل نجح صاحب الفتوى في إدارة المعركة ؟؟
ايليا امامي
 القائد المحنك .. أو التاريخي  .. ليس هو القائد الذي يحسن إصدار الاوامر فقط .. ثم يجلس لينتظر النتائج  والصدف ..
القائد التاريخي .. هو الذي يتابع القرار ..  يرعى الانتصار كما يرعى الأب ولده الصغير حتى يكبر .. ويشتد .. ويكون قادراً على البقاء . 
 
فهل إكتفى السيد السيستاني بمجرد فتوى أصدرها ثم بقي جليس داره .. أم نهض بكل أعبائها وتبعاتها الثقيلة .. التي عجزت عن حملها حتى الحكومة ( رغم الجهود المشكورة للكثيرين ) .. فكان الشيخ المسن نزيل بيت الايجار  .. يعمل بقوة دولة  !! 
 
ولكي لانطيل التوصيف العام .. دعونا ندخل في عشرة تفاصيل تخص إدارة الصراعات .. ونقرأ : كيف يكون القائد ناجحاً من خلالها .. وهل للسيستاني باع وخبرة في قيادة العمل الجهادي .. وهل تبين أنه كان  ( مفاجأة ) لكل من درسه بشكل منقوص .. وراهن على التنبؤ بقراراته وتفسير نمطيته ؟!!
 
١)) #وضوح_الرؤية : 
 
@ في زمن التحولات المتسارعة والمفاجآت .. قد تفشل أقوى أجهزة المخابرات في التنبؤ بما ستؤول إليه الأحداث وقد تحتاج بعض الوقت لتفسير ودراسة ما يجري قبل أن تتخذ القرار المناسب . وتضم حقبة الحرب الباردة بين المعسكرين الإشتراكي والرأسمالي أرشيفاً ضخماً من هذه القصص والتجارب .
@ ولكن اللافت هو سرعة ودقة توقيت #السيستاني وحزمه في إصدار فتواه .. رغم أنه لم يكن سهلاً بالمرة لأن رجلاً قضى عمره في الزهد والتنسك ورفض أدنى مظاهر العنف وكان من حقه أن يقلق أو يتردد في إصدار فتواه  ويحسب كل إحتمالات التدخل الخارجي أو الإنزلاق الى حرب أهلية او تحشيد طائفي أو فوضى سلاح مدمرة  .. ولكنه تصرف كمن يقرأ الأحداث بكل تفاصيلها براحة كفه .. بدون أن يقع تحت تأثير الصدمة .. أو يفقد قدرته على التركيز .. وما أظهره الرجل من قدرة على التحكم برغم الجو الملتهب حينها سيضل موضع تعجب وإعجاب . 
 
٢)) التعبئة_المعنوية : 
@ مصطلح ( القائد الملهم ) الذي يلهب صدور الجماهير بالحماس .. يفترض ان يتجسد في قائد يقف على منصات الخطابه ويرفع صوته عالياً بالخطب الحماسية  .. على الأقل هذا ما عرفناه عن فيدل كاسترو أو حسن نصر الله او نيلسون منديلا أو غيرهم من القادة التحرريين .. 
@ ولكن بالنسبة لرجل كالسيستاني إختار إطفاء أضواء الكاميرات من حوله وإعتزال المنصات الحماسية حتى في أوج فورة الناس الملبية لندائه .. وقرر المشي بكل هدوء في طريق مختلف لايرتكز على ضجيج الإعلام في تضخيم إنجازاته أو ترجمتها للناس .. فكيف له تعبئة  #جنود_الفتوى بالحماس وهو يعيش هذه القطيعة مع الإعلام ؟!! 
@ لقد أعتمد أسلوب المواقف العاطفية التي تخرج كقصص يومية من غرفته الصغيرة الى قلوب محبيه على السواتر من دون أن تتصدر نشرات الأخبار .. بل ينقلها المجاهدون أنفسهم وعوائل الشهداء بدموعهم الصادقة .. يقوم رغم ضعفه لشيخ مجاهد دخل عليه ببدلته العسكرية ويقول له شكر الله سعيك ياشيخ .. يخاطب مجاهداً قطعت يده ويقول له : يدك سبقتك الى الجنة .. أو يغمر العوائل بعطفه ويواسيهم بأن أولادهم مع أنصار الحسين عليه السلام .. او يرسل السلام تلو السلام الى جنوده الأوفياء وهم يستقبلون سلامه بالدموع الحاره .. أو يكتب لهم مشاعره الصادقة ليسمعوها عبر منبر الجمعة في الصحن الحسيني وهو يناديهم ( يامن ليس لنا مانفتخر به غيركم ... ياليتنا كنا معكم .. فسلام عليكم من شعب اذهل العالم ) الى آخرها من النداءات الابوية . 
 
٣)) الأمن_المعلوماتي : 
في الوقت الذي يعتبر نصف النجاح في الحرب مرهون بمدى قدرتك على التنبؤ بحركة العدو .. فإن النصف الآخر من النجاح مرهون بقدرتك على إيهام العدو وتشويش الصورة لديه حول قراراتك ونواياك وطريقتك تفكيرك . 
فالنجاح يقاس بمنعك العدو من قراءة خطواتك .. كما يقاس بقدرتك على قراءة خطوات العدو . 
@ وربما لن نجد شخصاً فاق جميع التوقعات في هذا الأمر كما عليه #مرجع_النجف !! 
لمرتين متتاليتين .. 2003 / 2014 عجزت الدولة العظمى #أمريكا عن التنبؤ بموقف هذا الشيخ الكبير المسالم .. الذي  لايتدخل بالسياسة ولايميل للعنف .. وليس طرفاً في أي صراع إقليمي .. وكان المقدر له أن يستسلم للأمر الواقع عند دخول داعش ويستغيث بالأمم المتحدة و ( بانكي مون ) لإنقاذ العراق .. وعندما يبدأ بانكي مون بالقلق .. سيكون العراق في خبر كان .. ولايبقى أي أمل لنجاة العراقيين سوى بعودة أمريكا الى العراق .. بعنوان #التحالف_الدولي ولكن الأمن المعلوماتي الذي يوفره السيستاني لنفسه .. ولايتكلم كثيراً ويكشف عن دواخل تفكيره .. جعل رياح الفتوى  تأخذ السفينة الى إتجاه آخر .. هذا بالرغم من الضغط الشديد الذي تحمله ممن يريدون مواقف إنفعالية وتصريحات ساخنة  تنفس عن معاناة العراقيين . 
@ وهذا التقييم ليس مبنياً على مبالغة أو إفراط في تقدير حكمة الرجل .. يكفي فقط أن تسترجع أرشيف التصريحات الأمريكية .. من الرئيس .. الى وزير الدفاع .. الى رئيس هيئة الأرك
 
ان المشتركة .. وتلاحظ حجم التخبط والتناقض في تصريحاتهم حول هذه الفتوى .. لتعرف هل كانت في حساباتهم أم لا . 
 
٤)) التراصف الإجتماعي :
@ حجر الزواية .. في كل حرب لها طابع شعبي وقوامها أفراد المجتمع .. هو السلم الإجتماعي والتراصف .. الذي أشار اليه القرآن الكريم كشرط قبل أن يكون وصفاً ( صفاً كأنهم بنيان مرصوص ) . 
@ وسيذكر التاريخ .. أن هذا الرجل تحمل من الضغوط والألم .. مالم يتحمله أحد في هذه المرحلة الحرجة .. ولكنه تجاوز كل ذلك بهدوء وصبر مر .. فقط للحفاظ على النسيج الإجتماعي ولتعبر سفينة المجتمع المسكين بدون المزيد من الإحتقان والتشرذم . 
وخير لي أن ألوي عنان القلم عن هذا المقام .. وأترك الحديث عن مواقف الكثيرين ممن إستغلوا موقعه الابوي وسكوته عن التجاوزات رعاية للمصلحة العامة .. لتتطاول ألسنتهم بالتهريج والتسقيط الإعلامي .. فلم يحفظوا مقامه .. ولم يوقروا شيبته .. ولم يقدروا إنشغاله بهموم الدفاع عن اعراضهم ومقدساتهم . 
@ وإذا كان الدفاع عن الحقيقة قد ألجأ المرجعية لإسكات بعض الأبواق وتشخيص مستواهم بأنه  ( الكذب المحض ) فلازال هناك الكثيرون .. مما لايرعون الله فيما يقولون ويفعلون .. على حساب ذلك السلم الإجتماعي الذي لازال السيستاني مصمماً على حمايته . 
 
٥)) الدعم_اللوجستي : 
الحرب تحرق الأموال كما تحرق العتاد .. وتنهك إقتصاد البلدان ومجتمعاتها .. ولكن ذلك لم يثن مرجع النجف عن الإدارة والتخطيط الناجح لمتطلبات المعركة .. بمعونة الاهالي والخيرين .. الذين لهم مواقف مشرفة في هذا المجال . 
@ وإذا كانت طريقة هذا الجهاز المرجعي هي العمل في الظل كما ذكرنا .. فبالتأكيد أنك لم تسمع عن أي من غرف العمليات المتمثلة بطلاب العلوم الدينية .. والمواكب الحسينية التي تدير الدعم اللوجستي للمقاتلين .. وترعى إحتياجاتهم بدعم مباشر من المرجعية .. وصل في ليلة عصيبة .. الى حد شراء بعض القطع الإحتياطية للطائرات التي كانت خارج المعركة في وقت الحاجة لها .. عندما لم يكن هناك وقت لإنتظار الحكومة !! 
 
٦)) الغطاء_السياسي :
كان العراق على حافة الهاوية .. وكاد أن يكون مستباحاً للكل .. بحجة دخول داعش .. والقراءة السياسية كانت تقول بأن كل الإحتمالات مفتوحة .. مما يعني ان تحركاً شعبيا مسلحاً يحمل غالبية شيعية بإتجاه مناطق السنة .. وبفتوى ودعم رسمي من المرجع الأعلى للطائفة .. أقل مايقال عنه انه كارثة .. تكفي ليضج العالم .. ويمضي مجلس الأمن في ساعات موقفاً مناهضاً لهذا التحرك . 
@ ولكن حكمة السيستاني وطريقة دعوته للناس .. وإرتكازه على تاريخه السلمي الطويل .. ومجموعة خطوات وتعليمات ذكية رافقت إعلان الفتوى لأجل صيانتا من الترويج المضاد  .. هو ما أغلق أفواه الجميع .. ومنع أي محاولة لتقديم صورة مغايرة عن الوضع في العراق .
@ السيستاني لم يكن ليقدم خيرة الشباب من أتباعه المخلصين طعماً لحرب دولية تتصارع فيها المصالح الكبرى .. ولم يكن ليسمح بأي تحرك يضع هذه الثلة من شباب العراق في ساحة صراع مكشوفه سياسياً ودولياً من دون أن يوفر هذا الغطاء السياسي الذي يحميهم من أي مواجهة عسكرية مع ماكنة الحرب العالمية . 
 
٧)) الغطاء_الإعلامي
@ من الغريب أن تجد شخصاً يزهد كل هذا الزهد بالإعلام على المستوى الشخصي .. ويحرص عليه أشد الحرص على المستوى الجماهيري . 
وإذا كان للقائد كلمة مطاعة في أوساط المجتمع .. فقد كرر في مرات كثيرة ومن خلال عدة مناسبات حرصه وتأكيده على التغطية الأعلامية السليمة للمعارك ليرى العالم مدى بطولة العراقيين .. ومدى إنسانيتهم وأخلاقهم في الحرب .. وفي سبيل ذلم لم يكن السيستاني وجهازه الحوزوي يفوت فرصة واحدة سواء في خطب الجمعة أو اللقاءات أو غيرها في حث الإعلام للنهوض بمسووليته . 
نعم .. نقطة مفارقة غريبة .. أن تجد كل هذا الحرص على تشجيع الإعلام .. من رجل لم يتكلم عبر التلفاز ولو لمرة واحدة في حياته . 
 
٨)) الرعاية_الأبوية : 
@ من العناصر البارزة في الدين الاسلامي ثقافة رعاية ايتام الشهداء وعوائلهم .. والحروب التي خاضها الامام علي خلفت أفواجاً من الأيتام والأرامل في بيوت أصحابه .. ويحدثنا التاريخ أن علياً كان لايكتفي بالرعاية المادية لهؤلاء الأيتام بل يشملهم بالعطف الأبوي الذي فقدوه .. وكانت دموعه الغزيرة تنزل عند رؤيتهم وإحتضانهم .. ويصبح ذلك البطل الأسطوري الذي كان يزلزل الميدان .. كشمعة تكاد تذوب حزناً وعطفا . 
@ والسيستاني لم يكتف بمليارات الدنانير التي تنفقها مؤسساته ومعتمدو مكتبه على تلك العوائل .. بل كان يشملهم بعطفه الأبوي بشكل منقطع النظير .. وأكتفي هنا بنقل مقطوعة صغيرة عن حاله مع  ايتام الشهداء (( كان يضع يده على رأس  أحد الأيتام ويمسك بيده الأخرى يد اليتيم الاخر ويقول : أنتم أولادي .. بل أنتم أعز من أولادي 
لاتشعروا بالأنكسار لأنكم أصبحتم أيتام 
هل تعلمون يا أولادي ان المجرمين أرادوا هتك حرمات المقدسات والنساء ولكن الفحول مثل أبيكم منعوهم من ذلك ولم يخا
 
فوا من الموت 
أنتم اليوم أريدكم مثل أبيكم تنشغلون بالدراسة والمعرفة ولا تقضون وقتكم في أمور لاتنفعكم وليكن كلامكم قليل ولا تقولوا غير الصدق .. إن شاء الله أبوكم مع الشهداء الصالحين وأنصار الحسين عليه السلام 
وإن شاء الله أنا أدعو لكم دوماً .. لاتقولو مات أبونا وتحزنون ولكن عليكم بالفخر والاعتزاز أن أبوكم ومن مثله حموا مقدساتكم وبلادكم .. عليكم بالإهتمام بمستقبلكم .. ونحن هنا بخدمتكم في كل ماتحتاجونه .. وفقكم الله يا أولادي )) بتاريخ ٢٦ / ٧ / ٢٠١٥ 
 
٩)) المدد_الغيبي : 
عندما نتكلم عن صنف خاص من القادة وهم ( القادة الإلهيون ) فإن فرقهم عن سواهم هو أنهم بالإضافة الى كل التدابير العسكرية والأمنية وغيرها .. يبقى اهم عنصر لديهم هو الإعتماد على الله تعالى . 
وطبيعة التربية الدينية لهؤلاء القادة  وما عرفوه من وعد الله بالنصر ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) تجعل من الجانب الغيبي مهماً عندهم الى حد كبير . 
@ ولذا فمن المعروف ان السيستاني رجل الزهد والعبادة .. كثير التوسل والدعاء .. وأنه يرسل مع كل سلام للمجاهدين كلمة _ لتكون درساً لهم _ بأنه يدعو لهم ليلاً نهاراً بالنصر والظفر ويخصص ساعة بعد صلاة الفجر فقط للدعاء للمجاهدين والشعب العراقي . 
@ ومن المعروف أنه أحد علماء الحوزة سأله : سيدنا كيف لك أن تتحمل هذه الشاكل والهموم والتحديات كلها .. فأجابه : إذا إشتدت الأزمات وشعرت بحاجتي للعون من الله أخذت سجادتي وصعدت للسطح للتوسل والدعاء بجاه جدتي الزهراء عليها السلام . 
@ بعد ذلك فليس من المستغرب ما تناقله المقربون أنه يقول : هذه الفتوى الكفائية لم تصدر مني بل من جهة أعلى مشيراً الى حرم أمير المؤمنين عليه السلام .. بمعنى أن المدد الإلهي والغيبي حاضر في هذه المعركة ..  فالناس بحاجة لسماع هذا الكلام لتعرف أن يد الله معها .. ومثل السيستاني لايحرمهم من الزخم المعنوي . 
 
١٠)) صيانة_التاريخ :
ليست المرة الاولى .. ولن تكون الأخيرة .. التي يتعرض فيها تاريخ الحروب والمواجهات الى التزييف والتلاعب .. وتحاول كل جهة صبغ الواقع بالصبغة التي تناسبها .. ولذلك فأشد المغبونين _ تاريخياً _ في هذه الحالة .. من بذل الحصة الأكبر من التضحية .. ونال السهم الأقل من تبجيل التاريخ ..  لأن المشغول بالحرب لاوقت لديه للحديث .. والمتحدث لا إنصاف لديه ليعترف بأفضلية غيره ..  ويبدو أن المثال الابرز لهذا الأمر هو علي بن أبي طالب .. ثم شيعته من بعده . 
@ والسيستاني الحريص على تضحيات شعبه وأتباعه .. ويريد لها أن تكون مدرسة للجيل القادم .. متصلة بمدرسة كربلاء .. حريص .. بل مصمم على عدم السماح لاصابع التلاعب ان تنال من حقيقة ماجرى في العام 2014 .. وقد بدأت مرحلة التوثيق التي لازال مرجع النجف ينادي في كل مناسبة بضرورة إنخراط الجميع فيها جرداً وعداً وتثبيتا . 
@ وكعادته .. لايهتم بالأمور الشخصية .. وليس من المهم لديه الدخول في نزاع إعلامي ليخرس من يقول ( انا أول من أسست الحشد الشعبي ) فهذه الأمور خارج حساباته .. ولكن المهم لديه هو تضحيات وآلام هذا الشعب العاشق للفداء .. وحفظ ذكريات الفخر  .. وماذا قدم المتطوعون . 
@ وأيضا  كعادته .. لاينتظر الحكومة الضعيفة لتنهض بالأمور المصيرية .. فينهض هو بها بقدر طاقته .. وقد باشر جهازه المرجعي الممتد على مدى العراق .. بأول هذه الخطوات . 
 
ختاماً : ليس السيستاني أول مرجع ديني يخوض نوعين من الصراع ( السلمي ثم الجهادي ) فالعلماء من الشيرازي الى الآخوند الخراساني الى اليزدي الى الحكيم وصولا  للخميني والخوئي .. كلهم قارعوا أنواع المخاطر .. ولكن يبقى تعقيد المشهد الذي خاضه السيستاني .. وتداخل صراعات العالم في محور المنطقة .. وما أبداه رجل العراق من كياسة في أحلك الظروف .. هو الإستثناء .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/10



كتابة تعليق لموضوع : هل نجح صاحب الفتوى في إدارة المعركة ؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net