صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

إذا سقط الأصل سقط الفرع
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
"إذا سقط الأصل سقط الفرع"!! هذه قاعدة فقهية معروفة ومعمول بها , فاللعبادات أصول وفروع , ولابد من تمام الأصل لكي يكون الفرع صحيحا. وهي إقتراب أوسع من حصرها في سلوك تعبّدي أو طقوس دينية وآليات عبادات وحسب , وإنما تشير إلى مفهوم كوني راسخ وقانون قاطع لا يقبل الخطأ , فلكل حالة أصل , وإذا إنتفى الأصل إنتفت الحالة وفقدت معناها وجوهرها. فالشجرة لها جذور وساق وأغصان أو فروع , والأصل فيها الساق بجذره , الذي إذا إنقطع ماتت الفروع وتحطّبت , بينما إذا قطعت فرعا أو عدة فروع فأن الشجرة باقية ولديها القدرة على التفرع الأكثر. والأمم الأخلاق ما بقيت , أي أنها الأصل في قوة وقدرة الأمم وعزتها وكرامتها وتقدمها , وإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا , لأن من الأخلاق تنبت الفروع القادرة على الحياة الوارفة الظليلة الهانئة , وما أن يسقط الأصل تسقط الفروع. والعدل أصل في الدول والمجتمعات , وإذا سقط العدل عمّ الفساد والظلم , وشاع القهر والجور بين العباد , وكل بلاد بلا عدل تعيش في ذل وهوان وخسران. والأوطان أصول وكل ما فيها فروع , فإذا سقطت الأوطان ذهب ما فيها , ولهذا نجد بعض الأوطان التي سقطت , ذهبت الحياة فيها وتخربت ديارها وتشرد أبناؤها , وأصابها الهوان , وعبثت فيها القوى المفترسة القادمة إليها من حيث تدري ولا تدري. وفي الدول المتقدمة يكون الدستور أصلا وتتفرع منه قوانين وآليات تفاعلية ما بين أبناء الوطن , وهذا الأصل قد يصل في بعضها إلى ثابت محرم المساس به أو زعزعة أركانه , وإنما يتم إضافة ما يعززه ويثبته ويزيد من هيبته وقيمته ودوره في الحياة , لأنها تعرف قيمة الأصل , وضروراته القصوى لأي فرع في المجتمع. والدين أصل ومدارسه ومذاهبه وطوائفه فروع , فإذا توهم الفرع بأنه الأصل فأنه يُسقط الأصل ويتسبب بسقوط ذاته وجميع الفروع الأخرى , وهذا ما يحصل في بعض المجتمعات التي أسقطت اصل الدين وحسبت الفروع هي الدين , مما أدى إلى تلاحيها وإصطراعها الدامي , وتبعيتها وخنوعها للآخرين الذين يستهدفون أصل الدين. ولهذا فأن من الوعي الحضاري الإنتباه إلى الأصل في كل شيئ للحفاظ على تمامه وكماله , وتنمية فروعه التي يغتني بها ويتقوّى ويتطور , وأن يكون العمل جادا على ترسيخ قيمة الأصل وعدم الإستهانة به أو الإعتداء عليه. وهذا الدستور السلوكي الذي يردده فقهاؤنا لا يتحقق في واقعنا اليومي , وكأنه للفقه وحسب , وكأن الفقه زوايا ضيقة , وليس أفقا مطلقا متفاعلا مع الحياة البشرية وفقا لأحكام الزمان والمكان , والتي يتم نفيها من وعي الأجيال لحشرهم في جحيمات سقر.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/09



كتابة تعليق لموضوع : إذا سقط الأصل سقط الفرع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net