صفحة الكاتب : علي فضيله الشمري

اخبار جامعة واسط
علي فضيله الشمري

الكوت - علي فضيله الشمري

جامعة واسط تعلن استحداث خمسة أقسام علمية جديدة

أعلنت جامعة واسط عن استحداث خمسة أقسام علمية  جديدة في كليات التربية الأساسية ، وعلوم الحاسوب والرياضيات ، والطب البيطري  للعام الدراسي 2015-2016 .

وقال مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور هاشم علي يسر : ان الجامعة استحصلت الموافقات الأصولية من وزارة التعليم العالي لاستحداث خمسة أقسام علمية  جديدة شملت استحداث قسم التربية الإسلامية في كلية التربية الأساسية في قضاء العزيزية  ،  وقسم البرامجيات في كلية علوم الحاسوب والرياضيات  ، وفرع الطب الباطني والوقائي في كلية الطب البيطري في قضاء الحي.

وأضاف كما استحصلت الجامعة موافقة الوزارة  على شطر قسم الاجتماعيات في  كلية التربية الأساسية إلى قسمي (التاريخ والجغرافية )  مبينا ان الهدف من هذا الاستحداث هو أعداد وتأهيل الملاكات العاملة في الجانب البحثي بما يسهم في مواكبة التطور الحاصل في البحث العلمي وبالشكل الذي يلبي حاجة المجتمع.

 

جامعة واسط تنظم دورة عن كفاءة اللغة الانكليزية

نظم مركز التعليم المستمر في جامعة واسط دورة عن كفاءة اللغة الانكليزية بمشاركة موظفي من جميع اقسام وكليات الجامعة .

وقال مدير مركز التعليم المستمر الأستاذ المساعد الدكتور عكاب يوسف الركابي :ان الهدف من الدورة هو التعرف على كيفية استخدام اللغة الانكليزية في التعامل والدراسة وتنمية وتطوير قابلية طلبة الدراسات العليا واساتذة الجامعة والراغبين بالدراسة في خارج العراق بما يضمن تعزيز المستوى العلمي للطلبة والمساعدة على تجاوز المشاكل التي تعترض المسيرة الدراسية .

وأضاف ان الدورة استمرت لمدة أسبوع تخللها دروس عملية ونظرية يحاضر فيها اساتذة متخصصين  في قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية .

 

تدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط  ينشر بحثا حول فن التصميم والتحولات المعاصرة

 

نشر التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط م . م إبراهيم صاحب بحثاً بعنوان ( فن التصميم والتحولات المعاصرة) في مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة واسط .

تناول البحث التطورات المعاصرة التي طرأت على فن التصميم ، من ناحيتين الفترات التاريخية والناحية الجمالية اذ اعتمد على عنصري التصميم والشكل وعلى نماذج منتقاة لمصممين عراقيين  بارزين في هذا الفن ، أما من الناحية التاريخية فقد تطرق الباحث إلى الفترات الزمنية التي بدأت منذ ظهور هذا الفن المعاصر واهم الأعلام الذين كان لهم دور في تشكيل هذا الاتجاه .

 

 جامعة واسط  تصدر المجلد الثامن / العدد الثاني من مجلة واسط للعلوم والطب

صدر حديثا عن جامعة واسط  المجلد الثامن / العدد الثاني من  مجلة واسط  للعلوم  والطب .

تضم المجلة  (11) بحثا علميا في تخصصات  العلوم والطب والزراعة  البحث الاول كان عن دراسة بيئية لبعض الانواع السائدة من البرغش غير الواخز لعويله كدليل حيوي للتلوث في مياة نهر دجلة في مدينة الكوت / العراق ، الثاني عن معالجة  تكرتار الصراف باستخدام علاجات هرمونية مختلفة لدى جاموس النهر المحلية (Bubalus bubalis) جنوب مدينة بغداد – دراسة حقلية ، الثالث عن سلوكيات النساء الحوامل تجاة المضايقات الخفيفة في الحمل ، الرابع عن تاثير الماء الممغنط وحامض الدبال في بعض مؤشرات النمو وانتاج  المادة الفعالة لنبات الكجرات (Hibiscus sabdariffa L.) .

 الخامس التحليل المكاني لظاهرة التصحر باستخدام تقنيات التحسس النائي  ونظم المعلومات الجغرافية – شمال غرب محافظة واسط – دراسة حالة ، السادس تاثير اضافة البوتاسيوم وتكرار رش البورون في مراحل مختلفة  على انتاجية الباقلاء ، السابع عن السلوك الحراري والانشائي للكتل الخرسانية الخفيفة باستبدال الحصى النهري مع تحليل اقتصادي ، الثامن عن تحسين الخواص الكيميائية للاسمنت العراقي باضافة مواد محلية مستخلصة من النفايات الزجاجية ، التاسع عن التحري عن قابلية عزلات بكتريا       Leuconostoc spp.  المحلية على أنتاج المستحلب الحيوي (Biosurfactant) وتحديد  الظروف المثلى لانتاجه، العاشر عن من بعض ترب Bacillus thringiensis  عزل وتشخيص بكتريا محافظة واسط واستخدامها كمبيد احيائي وبتراكيز مختلفة لمكافحة  الدودة القارضة السوداء (الارضة ) مختبريا ، اما البحث الحادي عشر والاخير كان عن المقاومة المتعددة للمضادات الحيوية لبكتريا Pseudomonas aerugiosa المقاومة للكولستين والتحري عن الجين المشفر لمضخة الدفق MexXY.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي فضيله الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/13



كتابة تعليق لموضوع : اخبار جامعة واسط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net