صفحة الكاتب : ا . د . لطيف الوكيل

انهيار الدكتاتورية العسكرية العربية
ا . د . لطيف الوكيل

هنا تحليل سياسي للوضع العربي الراهن تكملة للبحث السابق " الدكتاتورية العسكرية العربية احتلال وطني " مصر مثالا.
http://www.almitro.com/11/1693.html
تتكون هذه المنظومة العسكرية المتشابه الأركان والسريان و المتماسكة ببعضها من الدول العربية المحكومة من الجنرالات، مثل
تونس مصر اليمن ليبيا سوريا السودان الجزائر والعراق سابقا ومن الملوك، الذين يرتدون ملابس الجنرالات ويقودون جيوشهم كالمغرب والأردن فالبحرين.كلما يسقط احد أركانها تتداعى منظومة الدكتاتورية العسكرية عليه بالسهر والحمى فينهار كل منها على انفراد.
ألان أصبح دكتاتور كل من تلك الدول في عداد الساقطين والمنتظرين دورهم للمرور بما مر به الطاغية صدام المشنوق, لسببين
1 مازاد عن حده من ظلم وقمع للشعوب العربية انقلب ضده حيث يولد ويصدر الإرهاب
لدرجة أصبح من مصلحة أسياد تلك الطغاة إزالة عبيدها لردم منابع الإرهاب.
2العامل الحاسم هو الزمن الذي دفع بجيل الشعب العربي الجديد إلى الثورة لإسقاط أنظمة الدكتاتورية العسكرية .
بخطوتين سبق وان جاءت في مقالات سابقة وأروع ما فيهما هو إصرار الشباب الثائر، بل الشعوب على الالتزام الكامل بهما
1 مظاهرات سلمية حضارية
2 تطور الميديا أي وسائل الأعلام العالمي الذي يصور العولمة وهي تلد توائم الثوار والثورات في ساحات التحرير والتغير وميادين الثوريات والثوار.
بيد أن الدكتاتورية العسكرية لا تعرف سوى الانصياع لأوامر القتل والاحتلال
لذا هي تجر الشعوب نحو القتال ، وكل ما خيب الثوار أملها ازدادت حيرة  وتعثرت كجبان هارب يطلق الرصاص من خلفه،لذا ارتعاب الطغاة وتعصبهم فتفاقم ضلالتهم يصب في مصلحة الشعوب الثائرة.يقول المثل نوم الظالم عبادة.
 حتى إصرار الدكتاتورين على البقاء لأيام أطول في السلطة يعطي فرصة للثوار لتنظيم أحزاب ومنظمات مجتمع مدني عصرية جديدة قادرة على إرساء دعائم الديمقراطية.
سبق وان حصلت في سنة 1989موجات تلك الثورات في أوربا الشرقية.
تحقق نجاح ثورات شعوب المنظومة الاشتراكية سابقا بالتظاهر السلمي الحضاري وعدسات
الأعلام المعولم.إن ثورات الشعوب العربية إذ تستعمل نفس الوسائل التي أثبتت نجاحها تؤكد على أنها امتداد لثورات شعوب أوربا الشرقية.
يجب أن يصبح أ ي دكتاتور بالضرورة عميلا، لأنه لا يمكن لأي رجل فرض سيطرته على الشعب والجيش دون مساعدة خارجية.
بين الجنرال الحاكم والشعب حرب بين عدوين والجنرال يؤمن بان عدو عدوي صديقي فهذا ما يوحد الطغاة ويجمعهم بإسرائيل. الأخيرة تنتهج عداء أعمى مطلق لكل الشعوب العربية والإسلامية، لكن هذه الشمولية جعلت السياسة الاستراتيجية الإسرائيلية تتجه باتجاه الدكتاتورية العسكرية العربية وتحارب المد الديمقراطي في دول الجوار.
وفي لبنان وتقتل علماء العراق بمساعدة حكومة البرزاني التي تأوي معسكرات الموساد في كردستان العرق.
قال وزير العدل سابقا ورئيس المجلس الانتقالي عبد الجليل " انه يجزم بان قوات عسكرية إسرائيلية تقود كتائب القذافي وحيث استعادت الأخيرة احتلال المدن المحررة من قبل الثوار".
وضغطت إسرائيل على دول الحضر الجوي لتحجيم دور فرنسا (أول المعترفين بحكومة الثوار) بتسلم النيتو قيادة تنفيذ العمليات العسكرية وزادت إسرائيل بمنعها الولايات المتحدة من المشاركة بالقتال وكادت كتائب القذافي تحتل بنغازي،فينتهي الأمر لصالح الحسم العسكري وليس الشعبي، في حينها أطلقت المخابرات الأمريكية حملة افتراءات على ثوار ليبيا فادعت بأنهم من القاعدة ومن حزب الله، لكن إسرائيل ردت على أعقابها  ومن صديقها الحزب الجمهوري المتحمس للسبب الأول الذي جاء في أعلاه ثم إن اوباما الذي يرفض الاستيطان الإسرائيلي قال ستعرفون بعد حين ،إن ديمقراطية الشعوب العربية ستصب في مصلحة إسرائيل وأمريكا" فجاءت
مطالبة مجلس الأمن بتحريض من فرنسا وتركيا مقابل سكوت أمريكي لإقرار حضر جوي فوق غزة لحماية الشعب الفلسطيني أسوة بالليبي.
والتحضير الأوربي بأروقة هيئة الأمم لتأسيس دولة فلسطين فوق ارض فلسطين المحتلة1967.
يقول اوباما  للسياسة الرجعية الإسرائيلية ستفهم لكن بعد حين.
أي أن تعميم الديمقراطية سيجلب التضامن الذي يعزز الأمن بين دول الشرق الأوسط.
بهذه الضربات الدبلوماسية ضد الرجعية الإسرائيلية عادت ألان الأمور إلى نصابها ولابد من سقوط جميع الطغاة وانتصار ثورة الشعب الليبي. ألان يقول رئيس هيئة الأركان الأمريكية مايك مولن ليس هناك أي مؤشرات لوجود عناصر لتنظيم القاعدة في صفوف المعارضة الليبية المسلحة. الدول المرعوبة من الإرهاب تعرف أن شبيه الشيء منجذب إليه وان الإرهابيون يلتجئون حيث يحكم الطغاة.
 رائع شعب اليمن الذي اثبت تأصل حضارته بمسيرته السلمية وكم حاول الدكتاتور  صالح بل طالح، جر شباب اليمن إلى القتال وكم خاب أمله من شعب مسلح  نزع سلاحه ليزحف عليه بهدوء وسلام الرحيل، كالماء الجارف الذي يزداد غزارة ثم يرد بأهازيج ودبكات شعبية وأغاني هزلية تهزئ طاغية متخلف متشبث لا يريد أن يفهم.
إن الديمقراطية هي التصويت الشعبي
حين قال الشعب انه يريد إسقاط النظام بهذا سقطت مشروعية الدستور الذي أتى بنظام
الدكتاتورية العسكرية الساقط بحكم الشعب.
اقرأ المطالب التي شرعها الشعب المصري
http://igfd.net/?p=6674
السعودية التي كانت تقاتل إلى جانب طاغية اليمن وطائراتها تقصف الشعب اليمني
تطلق مبادرة تؤمن رحيل القتلة ومنهم الطاغية وبطانته والبعثين العراقين الذين قتلوا شعب اليمن الحوثين إلى جانب تصدير الإرهابيين إلى العراق.
لذلك كان وفد دول الخليج يضم ثلاث من ساسة العراق وعلى رأسهم برهم صالح
لضمان عودة آمنة للإرهابيين البعثين من اليمن بعد سقط النظام.
شعب اليمن يريد إسقاط الأغلال الحرية والديمقراطية بينما الوسيط الدكتاتورية السعودية
الأكثر تخلفا من الأنظمة الدكتاتورية، السعودية لا تطالب إسرائيل باستعادة جزيرتيها في شمال البحر الأحمر،بل تمنع شعب البحرين بقوة السلاح من حكم نفسه بنفسه.
هذه هو شأن البعثي الإرهابي بالوراثة بشار الأسد لم ينطق بكلمة واحدة عندما دمرت إسرائيل المفاعل النووي السوري، لكنه يقتل شعبه بالدبابات التي جاءت في سنة 1967 لتحرير الجولان و في أخر المطاف احتلت درعا.إما طائرات البعث فهي جاثمة لان طياريها
ذهبوا لقتل شعب ليبيا المناضل من اجل استنشاقا حرية الإنسان المقدسة.
لمدة شهر بعد عودة المالكي من سوريا كان العراق أكثر دول العالم أمنا ولم تحصل أي عملية إرهابية ثم عاد الإرهاب البعثي المعهود . إنها لرسالة واضحة بان مقاليد حكم الإرهاب في يد البعث السوري.بعد ذلك ذهب علاوى إلى سوريا كي تضغط بحكم علاقتها بإيران من أجل عودة البعثين إلى السلطة في بغداد. مُصَدر الإرهاب بشار الأسد تربية البعث يمعن بقتل المتظاهرين والعسكريين بآن ،يبرر احتلال المدن السورية وإرغامها على القتال كي لا تظهر الاحتجاجات والمظاهرات على حقيقتها السلمية.
المطلوب والمفروض من العراق كدولة وحكومة ديمقراطية  ألا يتشابه موقفها ومواقف إسرائيل ، بل على العكس إي وجب
مساعدة الشعب السوري بكل ما يمكن من اجل إسقاط نظام البعث الإرهابي الفاشي
ولا يقل في مساعدة الشعب الثائر في اليمن وفي ليبيا.إكراما لأرواح ضحايا الإرهاب.
دستوريا العراق ديمقراطي لكن عمليا دكتاتوري، عديم المعارضة البرلمانية منصاع للسياسة الأمريكية.لذا حسب منظمة الشفافية الدولية، ان حكومة المالكي والبرزاني هما الأكثر فشلا وفسادا،
أي الشعب يعاني من كل شيء ولم ينقصه سوى إطلاق سراح البعثين الإرهابيين ذلك طلب المظاهرات العراقية وهذا دليل على أن البعث سرق الشارع
هنا مشاركة البعثين في المظاهرات تمنع الوطنين من التظاهر من اجل إلزام الحكومة بمبادئ الديمقراطية، بالتالي تستفيد حكومة المحاصصة من تلويث المظاهرة بالبعثين.
إن إسقاط نظام المحاصصة وحكومتي المالكي والبرزاني ضروري و مُحق، لكن لا يمكن أن تطالب به القائمة العراقية وهي ليست معارضة  برلمانية وإنما  جزء من نظام المحاصصة وشريكة في الحكم العديم المعارضة.
السياسة الأمريكية تحتقر الدستور العراقي الذي حرم على البعثي صالح المطلق الترشيح في الانتخابات لكن امريكا فرضته نائب لرئيس الوزراء وفرضت منظمة مجاهدي خلق الإرهابية (وفق القوانين الأمريكية) على سيادة العراق. وأخيرا ذهب الوفد العراقي إلى اليمن ليطمأن الارهابين البعثين على العودة الامنة ووفق مصالحة المالكي مع البعثين الارهابين.
 اتساقا مع تصريحات ساسة العراق مثل الطلباني بمواقف تساند الدكتاتورية العسكرية العربية يبدو اشمئزاز العراقي
لاختفاء الثورية والتضامن مع المظلومين وارد، لكن حصل استثناء في الادعاء بمساندة شعب البحرين وهذا ما قزم ثورة الشعب البحراني إلى ثورة أقلية شيعية. المالكي كالسعودية بتكرمها على شعب اليمن بالحرية، أعطى ما لا يملك من الثورية لشعب الثورة في البحرين،
كان المالكي يوزع المناصب لاسترضاء بقاءه في السلطة رغم أن ولايته منتهية.يحكم بلا قانون ويكتفي بتسمية نفسه دول القانون.
امتص البطالة بعسكرة المجتمع وهذا هو شأن الدكتاتورية العسكرية وعين الارهابين رجال امن ،كي يقل الإرهاب البعثي في الشارع فيزداد إرهاب الدولة.
ودهر ولى ولن يعود لساسة مفروضين على الشعب عسكريا.
لا أبطال سوى الشعوب ولا حياة كريمة إلا للشعوب الثائرة.
بعد الحرية لابد من برامج سياسية متطورة لإرساء دعائم الديمقراطية ،لذلك نقدم
هنا رابط لكتاب مبادئ الديمقراطية الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين
من ترجمة الكاتب.
يتضمن الكتاب تقديما مخصوصا من المترجم أ.د. لطيف الوكيل تجدونه في الرابط الآتي:
http://www.averroesuniversity.org/pages/wakeel01.htm
كما يتضمن تقديما ودراسة في الديموقراطية الاشتراكية بقلم الأستاذ الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي
http://www.averroesuniversity.org/pages/p524lw.htm
نرجو لكم اطلاعا نافعا مفيدا ومثمرا وتفضلوا بالدخول في الرابط في أدناه:
http://www.averroesuniversity.org/pages/Drlatifbook.pdf
للحصول على نسخة ورقية من الكتاب:
http://www.rhombos.de/shop/a/show/article/?490

الدكتور لطيف الوكيل

ألمانيا ‏الخميس‏، 28‏ نيسان‏، 2011

[email protected]
 

  

ا . د . لطيف الوكيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/02



كتابة تعليق لموضوع : انهيار الدكتاتورية العسكرية العربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : السيد النجار ، في 2012/08/07 .

اصبحت الامة العربية بلا صاحب--لان الحكام الذيين يقودون البلاد ليس عندهم تطور استرانييجي لادارة البلاد بل هم يحكمون البلاد بطرق بدائية ليس فيها اي نوع من التطور ان الفكري والحديث لادارة شؤن البلاد --اصبحت غقولهم متحجرة الي مستو الغصور الوسطي --لذا يجب التنبية لهم من دراسة كل شيء قبل اتخاذ اي قرارات تهذ شعوب عليهم نتيجت الفشل في ادارة البلاد--كل رئيس دولة وراة شلة فاسديين ولهم مسمييات خبيير استراتييجي ولاهو فاهم حاجة غن الاستراتيجيية بل الخيابة وقلت الحيلة لانهم يديرون البلاد في غرف مغلقة

• (2) - كتب : tpnyhvu ، في 2012/07/29 .

********************



• (3) - كتب : rmmphmxyb ، في 2012/07/25 .

*****






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض .

 
علّق سلام الجبوري ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : السلام عليكم سيدنا نطلب من سماحتكم الاستمرار بهذه البحوث والحلقات لاجل تبصير الناس وتوعيتهم

 
علّق عشيره السعداوي الاسديه ال زنكي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : عشيره السعداوي في مصر ليس كما هيه بيت السعداوي ال زنكي الاسديه

 
علّق دلشاد الزنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم نحن عشيره الزنكي في خانقين واجدادي في السعديه وحاليا متواصلين مع الزنكنه وقبل ايام اتصل علينا الأخ وابن العم ابو سجاد الاسدي من بغداد ويرحب بنا الشيخ محمد لطيف الخيون قلت له ان شيخنا اسمه الشيخ عصام الزنكي قال لي ان الشيخ عصام تابع لنا

 
علّق حسين سعد حمادي ، على صحة الكرخ / معهد الصحة العالي - الكاظمية يعقد الاجتماع الدوري لمجلس المعهد لمناقشة المصادقة على قوائم الدرجات للامتحانات النهائية و خطة القبول للعام الدراسي القادم - للكاتب اعلام صحة الكرخ : كل التوفيق والنجاح الدائم في جميع المجالات نعم الأساتذة نعم الكادر التدريسي نعم الكادر الإداري وحتى الكوادر الأمنية ربي يحفظكم جميعا وفقكم الله لكل خير

 
علّق حامد الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف اهلا بالبطل النشمي ابن السعديه الشيخ عصام زنكي

 
علّق منير حجازي ، على العدل : 90% من احكام الاعدام لم تنفذ لهه الاسباب : المسجونون في سجن الحوت وغيره ممن حُكم عليه بالاعدام ولم يُنفذ ، هؤلاء المجرمون قاموا بتنفيذ حكم الاعدام بحق نصف مليون مواطن ومن دون رحمة او شقفة او تمييز بين طفل وامرأة وشيخ وشاب. ناهيك عن دمار هائل ومروّع في الممتلكات. المجرم نفذ حكم الاعدام بالشعب . ولكن هذا المجرم لا تزال الدولة تطعمه وتغذيه وتسهر على امنه وحمايته.ويزوره اهله ، ويتقلى المكالمات التلفونية. إنما تم الحكم بالاعدام عليه لاعترافه بجرمه ، فما معنى درجة قطعية ، وتصديق رئاسة الجمهورية الكردية . من عطّل حدا من حدود الله كان شريكا في الجرم.

 
علّق سعد الديواني ، على مظلومية الزهراء عليها السلام في مصادر الشيعة الإمامية قراءة تحليلية موجزة - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : احسنت الرد على الصرخية اعداء الزهراء عليها السلام الله يحفظكم ويحفظ والدكم السيد حميد المقدس الغريفي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نايف عبوش
صفحة الكاتب :
  نايف عبوش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net