صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

استعراض كتاب ( هؤلاء علموني ) لسلامة موسى
جمعة عبد الله
 يقدم الكاتب سلامة موسى ( 1884 - 1958 ) حصيلة وخلاصة مصادره , التعليمية والتثقيفية والفكرية , من خلال تواجده الطويل في اوروبا , وتعرفه على اشهر رموز النهضة الاوربية الحديثة , وكذلك يعتبر الكاتب من الرعيل الاول الذي ساهم في نشر الفكر الاشتراكي , وتوعية الشعوب العربية ,في نهضتها وكفاحها ضد الاستعمار والمستبد , والمساهمة في النضال من اجل الحرية والاستقلال , وتحقيق الحياة الكريمة , ورفض قيود الاستغلال والظلم والطغيان , وقد ساهمت مؤلفاته القيمة في هذا التوجه النضالي , ونال تقدير واحترام الحركات السياسية التحررية , وفي تثقيف الجموع المكافحة ,  بالوعي الاشتراكي , كسلاح فكري في مجابهة السلطات الحاكمة القمعية , وكتاب ( هؤلاء علموني ) حصيلة من افكار اشهر ادباء وفلاسفة اوروبا , الذين ساهموا بشكل فعال في النهضة الاوربية , وفي التطور العلمي والصناعي , وتعميق الوعي بالحرية والديموقراطية وحقوق الانسان بما فيها حقوق المرأة  , ومهمة البرلمان والصحافة والاحزاب والحركات السياسية في تطور الادب والمسرح في الحياة العامة , لخلق تقاليد راسخة في الوعي الحر , ويتناول حصيلة التطور الفكر الانساني الذي يؤمن بالانسان . لقد فتحت اوروبا افاق جديدة لكاتب , اضافة الى تعلم العلم والمعرفة , حيث وجد كيف تلعب الحريات العامة في حياة الشعوب الاوربية , وكذلك شاهد ولمس دور البرلمان , في تتبع اعمال الحكومة ومحاسبة المقصرين , ولاحظ دور الصحافة الكبير في الحياة السياسية والعامة , وشاهد الحركات النسوية , ودور المرأة بان تكون انسان حر تشارك بفعالية في بناء المجتمع على اسس سليمة , وليس المرأة التي خلقت لبيت فقط , تختفي في العباءة والحجاب وظلم المجتمع , بل لها مسؤوليات كانسان منتج تساهم في المسؤولية كالرجل , عاش ( سلامة موسى ) سنوات طويلة في اوروبا , وشاهد التطور الصناعي في كل مجالات الحياة , كما شاهد الاستعمار وبطشه . يضم الكتاب , عشرون شخصية لامعة , سجلت حضورا عظيما في الحياة السياسية والفكرية والثقافية والعلمية وهم : 
1 - فولتير ( محطم الخرافات ) عاش حياته الفكرية والعملية , من اجل الحرية واحترام الانسان وكرامته وحرمته , وكافح ضد التعصب بكل انواعه واشكاله , ودعى الى روح التسامح والتحرر من القيود البالية , وغرس شجرة الديموقراطية في مؤلفاته الفكرية والثقافية , وتعرض الى السجن والنفي , وكان بالمرصاد لتسلط الكنيسة وخنقها للحياة العامة , رغم انه شديد الايمان بوجود الله 
2 - جيته ( الشخصية العالمية ) الاديب العظيم , الذي ترك تراثا رائعا في الادب والشعر , رغم ذلك فان عبقريته وشخصيته الفذة , لم تختصر على العلم والفكر , وانما ركز على تكوين الشخصية ( من حقي ان اعني بشخصيتي , هي اكبر من ادبي ) وحياته زاخرة في التعلم والاختبار والاستمتاع , في سبيل ان يكون رجلا ناضجا , ومن مآثره : الاتحاد الاوربي , قناة السويس . 
3 - داروين : ( عار العائلة ) انت لا تعني إلا بصيد الكلاب واقتناص الجرذان , سوف تكون عار على نفسك وعلى عائلتك . بهذه الكلمات القاسية , صرخ بوجهه بغضب وشماتة  ابيه . ولكن بعد مئة عام تحولت هذه الشتيمة والكلام القاسي , الى فخر الى بلده والى العالم ككل , من خلال كتابه المشهور ( اصل الانواع ) حيث كشف بالحقائق العلمية تطور النسل الانسان والحيوان والنبات , وحتى تطور المذاهب الدينية , في تقبل العلم 
4 - فيسمان : ( المؤلف الذي افسد ذهني ) كان ثمة تنازع علمي مع نظرية داروين , من خلال كتابه المشهور ( الجرثومة المنوية ) ليعطي تفسير علمي , حول تطور النسل البشري من خلال خلاياه الجنينية  المكتسبة والخلايا الوراثية 
5 - هرنيك ابسن : ( داعية الشخصية ) داعية التحرر , وتخلص الانسان من القيود التي تقيد حريته واستقلاله , وكسر الجمود والتقوقع والخمول التي تمنع من ان يكون اسانا حرا , وكما انه مناصر عنيد للمرأة  ومطالبة بكسر القيود التي تحجم المرأة وتجعلها حبيسة البيت , بدلا ان تكون انسان منتج لصالح المجتمع وتطوره 
6 - نيتشه : ( او فتنة الشباب ) اديب من الطراز الاول , وهو لغوي وفيلسوف يكتب بلغة الادب , لكنه يرتكب خطأ فادح , بانه يفضل اخلاق السادة على اخلاق عامة الناس , ولم يكن ديمقراطيا , بل عدو للديموقراطية , وهذا ما يفسر اعجاب هتلر وموسوليني بافكار ( نيتشه ) , وانه يفضل النظام الفاشي , وحسب اعتقاده , بانه احسن وافضل نظام للحكم , وله مؤلفات تدعم هذا الاتجاه 
7 - ارنست رينان : ( المطرود من الكنيسة ) حورب واضطهد من قبل الكنيسة , حتى منعت مؤلفاته وحرمت من قبل الكنيسة واعتبرت من المحضورات , نشأ ليتعلم من المدارس الدينية , لكنه ترك هذه المدارس واتجه الى دراسة الاداب والفلسفة وتعلم للغات , ومنها اللغة العربية , ودرس فلسفة بن رشد وترجمها الى الفرنسية , وكان يتصف بالملحد , وكان يضع الادباء والفلاسفة والانبياء في صف واحد , في سبيل تربية  الضمير الانساني , وسعى في حياته الى ترسيخ دين الحب وهذه رسالته العظمى . 
8 - دستوفيسكي : ( ذكاء العاطفة ) مكانة وعظمة الادب الروسي , عند الكاتب ( سلامة موسى ) بان منزلته افضل من الادب الانكليزي والفرنسي والامريكي , ويعتبر ( دستوفيسكي ) في مصاف الادباء العباقرة والافذاذ , وقد اعجب بشكل خاص في رواية ( الاخوة كارمازوف ) و ( الجريمة والعقاب ) , لعل حالة الغاء تنفيذ عقوبة الاعدام في اللحظات الاخيرة , اثرت في مساره الادبي, واثرت في تفجر عبقرية الاحساس في اعماله 
9 - هنري ثورو : ( ونداء الطبيعة ) الكاتب الامريكي , كان مثال رائع لغاندي في اخذ منه الحياة البسيطة , وتعلم اسلوب العيش البسيط , حتى اخذ من افكاره , شعار الثورة الهندية ضد الاستعمار البريطاني : شعار ( العصيان المدني ) في سبيل الاستقلال الوطني . فكان الكاتب ( ثورو) يعشق حياة الطبيعة باحساس عميق  , لذا اختص بدراسة الطبيعة من كل جوانبها . 
10 - تولستوي : ( فيلسوف الشعب ) يعتبر تولستوي وغاندي ضمير الهند والعالم , وكلاهما صورتان لشخص واحد . من حيث البساطة واسلوب العيش المتواضع , والتواضع في خدمة الفقراء , وكتب ( تولستوي ) عن اهوال وعذاب وشقى الحروب , رغم انه توفى قبل الحرب العالمية الاولى . 
11 - فرويد : ( وتشريح النفس البشرية ) انخرط في الاكتشافات العلمية , التي تخص العقل الباطن او الكامن , والايغال في العاطفة والجنس , وبانهما يشكلان عامل مهم  في ( اللذات البشرية ) والتي تفرز العواطف الجنسية , وحازت مؤلفاته اهتمام العلم والفلسفة . 
12 - ليوت سميث : ( واصل الحضارة )  اختص في دراسته خصوصيات حضارات العالم , بما تحمل من عادات وتقاليد وصفات مميزة تشتهر بها , ومن هذه الحضارات الحضارة المصرية . 
13 - هافلوك اليس : ( والزواج الانفصالي ) مختص بشؤون علم الجنينات التناسلية والوراثية , وانعكاسهما على الجنين الوليد . كما تتبع تاريخ البغاء في الحضارات والامم القديمة والحديثة , والفروق بينهم , وفق اقوال الفلاسفة القدماء والجدد , ولة ست مجلدات بهذا الصدد . 
14 - جوركي : ( والاديب المكافح ) عاش حياته شريدا , يتنقل من حرفة الى اخرى , لسد رمق العيش وعاش ومعه مرض السل , وانخرط في الحركات العمالية السياسية , ويعتبر من المؤسسين للادب الاشتراكي , ورواية ( الام ) العظيمة , التي كتبت في عام 1907 , خير دليل لهذا التوجه الاشتراكي المنحاز الى الفقراء والعمال , وتمثل صورة مشرقة لنضال العمال , كسر قيود الاستغلال والعبودية والفوز بالحرية . 
15 - برنارد شو : ( رفيق حياتي ) يتحدث الكاتب عن الرفقة الطويلة مع ( شو ) ويشير بان حياة الاديب العظيم , كانت بمثابة ورشة عمل انتاجية , لمختلف صنوف الادب , وصاغ اكثر من اربعين مؤلفا , وهو داعية سياسية , يدعو الى الكفاح والنضال , وكان من المناصرين للفكر الاشتراكي , وساهم في مختلف التنظيمات الاشتراكية . 
16 - غاندي : ( داعية الاستغناء ) ولد غاندي انسانا ومات قديسا , وهو يكافح في سبيل حرية الوطن واستقلاله , فكان مصدر قوته الفكرية , الانجيل والتوراة والقرآن وكتب الهندوكية المقدسة , وكان يدعو الى احترام ومحبة الاديان السماوية , وحمل الهندوكيين والمسلمين على المحبة والاخاء والتعاون , وبذلك رفع شأن السياسة الى القدسية , وبساطته وتوضعه وزهده , اعطته سمة العظمة , ويدخل في سجل عظماء العالم . 
17 - ويلز : ( فيلسوف الصحافة ) , مثلما عرف العالم عظمة ( برنارد شو ) الادبية , كذلك عرف بعظمة ( ويلز ) الصحفية , باضافة بانه اديب مرمق , إلا ان الصحافة اخذت الحيز الاكبر من حياته , واعطى للصحافة الصفة والمكانة العالمية ودورها الحيوي في المجتمع . 
18 - شفالتيزر : ( صديق الزنوج ) . رغم انه اديب له مؤلفات في الادب والفلسفة والاجتماع , فان حياته كانت رحلة  زاخرة بالعمل والكفاح , طالت اربعة عقود وهو طبيب يعالج المرضى الزنوج بالمجان , بل كان يجمع لهم التبرعات من اوروبا وامريكا , وشيد لهم مستشفى , وترك الحياة الاوربية , ليعيش مع الزنوج في شمس افريقيا . 
19 - جون ديوي : ( فيلسوف العلم ) . كان يكرس كل جهوده , ان يحول فلسفته بالاتجاه الاسلوب العلمي , وفق رؤيته ( ليس الغاية من الفلسفة , ان تعرف اسرار الطبيعة , وانما هي تستخدم قوى الطبيعة لتطور ) . 
20 - ساتر : ( زعيم الانفرادية ) الفلسفة الوجودية تعتمد على الوجود وحرية الاختيار , اي يكون الفرد حرا , في اختياراته للاشياء , لكن الانفرادية في هذه الفلسفة تجعل ( كأن المجتمع ليس مسؤولا عن الفرد , ولا الفرد مسؤولا عن المجتمع ) اي ان يختار الفرد اخلاقه بنفسه ولنفسه , لكن الامعان بهذه الانفرادية , قد تنتهي الى الفوضى الاجتماعية والاخلاقية , ان افرازات هذه الفلسفة , هي نتيجة رد فعل على التسلط والطغيان 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/27



كتابة تعليق لموضوع : استعراض كتاب ( هؤلاء علموني ) لسلامة موسى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net