صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

استعراض كتاب ( هؤلاء علموني ) لسلامة موسى
جمعة عبد الله
 يقدم الكاتب سلامة موسى ( 1884 - 1958 ) حصيلة وخلاصة مصادره , التعليمية والتثقيفية والفكرية , من خلال تواجده الطويل في اوروبا , وتعرفه على اشهر رموز النهضة الاوربية الحديثة , وكذلك يعتبر الكاتب من الرعيل الاول الذي ساهم في نشر الفكر الاشتراكي , وتوعية الشعوب العربية ,في نهضتها وكفاحها ضد الاستعمار والمستبد , والمساهمة في النضال من اجل الحرية والاستقلال , وتحقيق الحياة الكريمة , ورفض قيود الاستغلال والظلم والطغيان , وقد ساهمت مؤلفاته القيمة في هذا التوجه النضالي , ونال تقدير واحترام الحركات السياسية التحررية , وفي تثقيف الجموع المكافحة ,  بالوعي الاشتراكي , كسلاح فكري في مجابهة السلطات الحاكمة القمعية , وكتاب ( هؤلاء علموني ) حصيلة من افكار اشهر ادباء وفلاسفة اوروبا , الذين ساهموا بشكل فعال في النهضة الاوربية , وفي التطور العلمي والصناعي , وتعميق الوعي بالحرية والديموقراطية وحقوق الانسان بما فيها حقوق المرأة  , ومهمة البرلمان والصحافة والاحزاب والحركات السياسية في تطور الادب والمسرح في الحياة العامة , لخلق تقاليد راسخة في الوعي الحر , ويتناول حصيلة التطور الفكر الانساني الذي يؤمن بالانسان . لقد فتحت اوروبا افاق جديدة لكاتب , اضافة الى تعلم العلم والمعرفة , حيث وجد كيف تلعب الحريات العامة في حياة الشعوب الاوربية , وكذلك شاهد ولمس دور البرلمان , في تتبع اعمال الحكومة ومحاسبة المقصرين , ولاحظ دور الصحافة الكبير في الحياة السياسية والعامة , وشاهد الحركات النسوية , ودور المرأة بان تكون انسان حر تشارك بفعالية في بناء المجتمع على اسس سليمة , وليس المرأة التي خلقت لبيت فقط , تختفي في العباءة والحجاب وظلم المجتمع , بل لها مسؤوليات كانسان منتج تساهم في المسؤولية كالرجل , عاش ( سلامة موسى ) سنوات طويلة في اوروبا , وشاهد التطور الصناعي في كل مجالات الحياة , كما شاهد الاستعمار وبطشه . يضم الكتاب , عشرون شخصية لامعة , سجلت حضورا عظيما في الحياة السياسية والفكرية والثقافية والعلمية وهم : 
1 - فولتير ( محطم الخرافات ) عاش حياته الفكرية والعملية , من اجل الحرية واحترام الانسان وكرامته وحرمته , وكافح ضد التعصب بكل انواعه واشكاله , ودعى الى روح التسامح والتحرر من القيود البالية , وغرس شجرة الديموقراطية في مؤلفاته الفكرية والثقافية , وتعرض الى السجن والنفي , وكان بالمرصاد لتسلط الكنيسة وخنقها للحياة العامة , رغم انه شديد الايمان بوجود الله 
2 - جيته ( الشخصية العالمية ) الاديب العظيم , الذي ترك تراثا رائعا في الادب والشعر , رغم ذلك فان عبقريته وشخصيته الفذة , لم تختصر على العلم والفكر , وانما ركز على تكوين الشخصية ( من حقي ان اعني بشخصيتي , هي اكبر من ادبي ) وحياته زاخرة في التعلم والاختبار والاستمتاع , في سبيل ان يكون رجلا ناضجا , ومن مآثره : الاتحاد الاوربي , قناة السويس . 
3 - داروين : ( عار العائلة ) انت لا تعني إلا بصيد الكلاب واقتناص الجرذان , سوف تكون عار على نفسك وعلى عائلتك . بهذه الكلمات القاسية , صرخ بوجهه بغضب وشماتة  ابيه . ولكن بعد مئة عام تحولت هذه الشتيمة والكلام القاسي , الى فخر الى بلده والى العالم ككل , من خلال كتابه المشهور ( اصل الانواع ) حيث كشف بالحقائق العلمية تطور النسل الانسان والحيوان والنبات , وحتى تطور المذاهب الدينية , في تقبل العلم 
4 - فيسمان : ( المؤلف الذي افسد ذهني ) كان ثمة تنازع علمي مع نظرية داروين , من خلال كتابه المشهور ( الجرثومة المنوية ) ليعطي تفسير علمي , حول تطور النسل البشري من خلال خلاياه الجنينية  المكتسبة والخلايا الوراثية 
5 - هرنيك ابسن : ( داعية الشخصية ) داعية التحرر , وتخلص الانسان من القيود التي تقيد حريته واستقلاله , وكسر الجمود والتقوقع والخمول التي تمنع من ان يكون اسانا حرا , وكما انه مناصر عنيد للمرأة  ومطالبة بكسر القيود التي تحجم المرأة وتجعلها حبيسة البيت , بدلا ان تكون انسان منتج لصالح المجتمع وتطوره 
6 - نيتشه : ( او فتنة الشباب ) اديب من الطراز الاول , وهو لغوي وفيلسوف يكتب بلغة الادب , لكنه يرتكب خطأ فادح , بانه يفضل اخلاق السادة على اخلاق عامة الناس , ولم يكن ديمقراطيا , بل عدو للديموقراطية , وهذا ما يفسر اعجاب هتلر وموسوليني بافكار ( نيتشه ) , وانه يفضل النظام الفاشي , وحسب اعتقاده , بانه احسن وافضل نظام للحكم , وله مؤلفات تدعم هذا الاتجاه 
7 - ارنست رينان : ( المطرود من الكنيسة ) حورب واضطهد من قبل الكنيسة , حتى منعت مؤلفاته وحرمت من قبل الكنيسة واعتبرت من المحضورات , نشأ ليتعلم من المدارس الدينية , لكنه ترك هذه المدارس واتجه الى دراسة الاداب والفلسفة وتعلم للغات , ومنها اللغة العربية , ودرس فلسفة بن رشد وترجمها الى الفرنسية , وكان يتصف بالملحد , وكان يضع الادباء والفلاسفة والانبياء في صف واحد , في سبيل تربية  الضمير الانساني , وسعى في حياته الى ترسيخ دين الحب وهذه رسالته العظمى . 
8 - دستوفيسكي : ( ذكاء العاطفة ) مكانة وعظمة الادب الروسي , عند الكاتب ( سلامة موسى ) بان منزلته افضل من الادب الانكليزي والفرنسي والامريكي , ويعتبر ( دستوفيسكي ) في مصاف الادباء العباقرة والافذاذ , وقد اعجب بشكل خاص في رواية ( الاخوة كارمازوف ) و ( الجريمة والعقاب ) , لعل حالة الغاء تنفيذ عقوبة الاعدام في اللحظات الاخيرة , اثرت في مساره الادبي, واثرت في تفجر عبقرية الاحساس في اعماله 
9 - هنري ثورو : ( ونداء الطبيعة ) الكاتب الامريكي , كان مثال رائع لغاندي في اخذ منه الحياة البسيطة , وتعلم اسلوب العيش البسيط , حتى اخذ من افكاره , شعار الثورة الهندية ضد الاستعمار البريطاني : شعار ( العصيان المدني ) في سبيل الاستقلال الوطني . فكان الكاتب ( ثورو) يعشق حياة الطبيعة باحساس عميق  , لذا اختص بدراسة الطبيعة من كل جوانبها . 
10 - تولستوي : ( فيلسوف الشعب ) يعتبر تولستوي وغاندي ضمير الهند والعالم , وكلاهما صورتان لشخص واحد . من حيث البساطة واسلوب العيش المتواضع , والتواضع في خدمة الفقراء , وكتب ( تولستوي ) عن اهوال وعذاب وشقى الحروب , رغم انه توفى قبل الحرب العالمية الاولى . 
11 - فرويد : ( وتشريح النفس البشرية ) انخرط في الاكتشافات العلمية , التي تخص العقل الباطن او الكامن , والايغال في العاطفة والجنس , وبانهما يشكلان عامل مهم  في ( اللذات البشرية ) والتي تفرز العواطف الجنسية , وحازت مؤلفاته اهتمام العلم والفلسفة . 
12 - ليوت سميث : ( واصل الحضارة )  اختص في دراسته خصوصيات حضارات العالم , بما تحمل من عادات وتقاليد وصفات مميزة تشتهر بها , ومن هذه الحضارات الحضارة المصرية . 
13 - هافلوك اليس : ( والزواج الانفصالي ) مختص بشؤون علم الجنينات التناسلية والوراثية , وانعكاسهما على الجنين الوليد . كما تتبع تاريخ البغاء في الحضارات والامم القديمة والحديثة , والفروق بينهم , وفق اقوال الفلاسفة القدماء والجدد , ولة ست مجلدات بهذا الصدد . 
14 - جوركي : ( والاديب المكافح ) عاش حياته شريدا , يتنقل من حرفة الى اخرى , لسد رمق العيش وعاش ومعه مرض السل , وانخرط في الحركات العمالية السياسية , ويعتبر من المؤسسين للادب الاشتراكي , ورواية ( الام ) العظيمة , التي كتبت في عام 1907 , خير دليل لهذا التوجه الاشتراكي المنحاز الى الفقراء والعمال , وتمثل صورة مشرقة لنضال العمال , كسر قيود الاستغلال والعبودية والفوز بالحرية . 
15 - برنارد شو : ( رفيق حياتي ) يتحدث الكاتب عن الرفقة الطويلة مع ( شو ) ويشير بان حياة الاديب العظيم , كانت بمثابة ورشة عمل انتاجية , لمختلف صنوف الادب , وصاغ اكثر من اربعين مؤلفا , وهو داعية سياسية , يدعو الى الكفاح والنضال , وكان من المناصرين للفكر الاشتراكي , وساهم في مختلف التنظيمات الاشتراكية . 
16 - غاندي : ( داعية الاستغناء ) ولد غاندي انسانا ومات قديسا , وهو يكافح في سبيل حرية الوطن واستقلاله , فكان مصدر قوته الفكرية , الانجيل والتوراة والقرآن وكتب الهندوكية المقدسة , وكان يدعو الى احترام ومحبة الاديان السماوية , وحمل الهندوكيين والمسلمين على المحبة والاخاء والتعاون , وبذلك رفع شأن السياسة الى القدسية , وبساطته وتوضعه وزهده , اعطته سمة العظمة , ويدخل في سجل عظماء العالم . 
17 - ويلز : ( فيلسوف الصحافة ) , مثلما عرف العالم عظمة ( برنارد شو ) الادبية , كذلك عرف بعظمة ( ويلز ) الصحفية , باضافة بانه اديب مرمق , إلا ان الصحافة اخذت الحيز الاكبر من حياته , واعطى للصحافة الصفة والمكانة العالمية ودورها الحيوي في المجتمع . 
18 - شفالتيزر : ( صديق الزنوج ) . رغم انه اديب له مؤلفات في الادب والفلسفة والاجتماع , فان حياته كانت رحلة  زاخرة بالعمل والكفاح , طالت اربعة عقود وهو طبيب يعالج المرضى الزنوج بالمجان , بل كان يجمع لهم التبرعات من اوروبا وامريكا , وشيد لهم مستشفى , وترك الحياة الاوربية , ليعيش مع الزنوج في شمس افريقيا . 
19 - جون ديوي : ( فيلسوف العلم ) . كان يكرس كل جهوده , ان يحول فلسفته بالاتجاه الاسلوب العلمي , وفق رؤيته ( ليس الغاية من الفلسفة , ان تعرف اسرار الطبيعة , وانما هي تستخدم قوى الطبيعة لتطور ) . 
20 - ساتر : ( زعيم الانفرادية ) الفلسفة الوجودية تعتمد على الوجود وحرية الاختيار , اي يكون الفرد حرا , في اختياراته للاشياء , لكن الانفرادية في هذه الفلسفة تجعل ( كأن المجتمع ليس مسؤولا عن الفرد , ولا الفرد مسؤولا عن المجتمع ) اي ان يختار الفرد اخلاقه بنفسه ولنفسه , لكن الامعان بهذه الانفرادية , قد تنتهي الى الفوضى الاجتماعية والاخلاقية , ان افرازات هذه الفلسفة , هي نتيجة رد فعل على التسلط والطغيان 
 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : استعراض كتاب ( هؤلاء علموني ) لسلامة موسى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر مهدي الشبيبي
صفحة الكاتب :
  جعفر مهدي الشبيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net