صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

قالوا حسبنا كتاب الله ولم يستشهدوا بكتاب الله
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هذا الجانب المهم من التاريخ يحتاج الى بحث وتوضيح واكثر من استشهاد لمحصلة نهائية تظهر للقارئ الى أي مدى تمادى القوم في اجتنابهم القران للوصول الى الحق وحتى احاول ان اوصل الفكرة باقصر طريق ساستدل بامثلة ذات دلالة كبيرة .

تعلمون ان القائل حسبنا كتاب الله هو الخليفة الثاني كما في صحيح البخاري - كتاب الأشربة - باب قول المريض قوموا عني \"‏5345 - حدثنا : ‏ ‏إبراهيم بن موسى ، حدثنا : ‏ ‏هشام ‏‏، عن ‏‏معمر ‏‏وحدثني : ‏‏عبد الله بن محمد ، حدثنا : ‏عبد الرزاق ‏، أخبرنا : ‏‏معمر ‏‏، عن ‏الزهري ‏‏، عن ‏‏عبيد الله بن عبد الله ‏، عن ‏ ‏إبن عباس ‏‏(ر) ‏‏قال : ‏لما حضر رسول الله ‏(ص) ‏‏وفي البيت رجال فيهم ‏‏عمر بن الخطاب ‏قال النبي ‏(ص) : هلم أكتب لكم كتاباًً لا تضلوا بعده ، فقال عمر ‏: ‏أن النبي ‏(ص) ‏قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله \"،

وعند مراجعة سيرة الخلفاء الثلاثة الاول لاسيما الثاني لم اعثر على حكم شرعي واحد استنبطوه من القران الكريم بل العكس كانوا كثيرا ما يقحمهم الطرف الاخر عندما يستشهد بالقران ولكم هذه الامثلة 

المثال الاول : رواه عبد الرزاق في \" المصنف \" ( 6 / 180 ) قال عمر بن الخطاب : لا تغالوا في مهور النساء ، فقالت امرأة : ليس ذلك لك يا عمر ؛ إن الله يقول \" وآتيتم إحداهن قنطاراً من ذهب \" ، فقال عمر : إن امرأة خاصمتْ عمر فخصمتْه .

المثال الثاني : خرج عمر بن الخطاب في ليلة مظلمة فرأى في بعض البيوت ضوء سراج وسمع حديثا ، فوقف على الباب يتجسس فرأى عبدا أسود قدامه إناء فيه مزر وهو يشرب ، ومعه جماعة فهم بالدخول من الباب فلم يقدر من تحصين البيت فتسور على السطح و نزل إليهم من الدرجة ومعه الدرة ، فلما رأوه قاموا وفتحوا الباب وانهزموا فمسك الأسود فقال له : يا أمير المؤمنين ! قد أخطأت وإني تائب فاقبل توبتي فقال : أريد أن أضربك على خطيئتك فقال : يا أمير المؤمنين ! إن كنت قد أخطأت في واحدة فأنت قد أخطأت في ثلاث : فإن الله تعالى قال : ولا تجسسوا ، وأنت تجسست وقال تعالى : وأتوا البيوت من أبوابها. وأنت أتيت من السطح. وقال تعالى : لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ، وأنت دخلت وما سلمت ... إلخ. 

المثال الثالث : قال عمر لابن عباس : كرهت قريش أن تجتمع لكم النبوة والخلافة فتجفخوا الناس جفخاً.فنظرت قريش لا نفسها فاختارت ووفّقت وأصابت، قال: أمّا قولك: أن قريشاً كرهت أن تجتمع لكم النبوة والخلافة، فإن الله عَزّ وجَلّ وصف قوماً بالكراهة بقوله تعالى:(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ) [محمد/10]، وأمّا قولك فتجفخوا الناس جفخاً (أو تجخفوا الناس) فلو جفخنا بالخلافة لجفخنا بالقرابة ولكنا قوم أخلاقنا مشتقة من خُلُق رسول الله(صلى الله عليه و آله) الذي قال الله تعالى مخاطباً له:(وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم/5]، وأمّا قولك فنظرت قريش لا نفسها فاختارت ووفقت وأصابت، فإن الله تعالى يقول:(وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ) وقد علمت أن الله قد اختار من خلقه مَنْ اختار، فلو نظرت قريش من حيث نظر الله لها لوفقت وأصابت....الى اخر الحديث

المثال الرابع : دار بين الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وبين حذيفة بن اليمان بقول حذيفة له حين سأله: كيف أصبحت؟ فقال: أصبحت والله أكره الحق، وأُحبّ الفتنة، وأشهد بما لم أره، وأصلي على غير وضوء، ولي في الأرض ما ليس لله في السماء، فغضب عمر لقوله، وانصرف من فوره غضباناً، وقد عزم على أذى حذيفة، وبينما هو في الطريق، إذ مرّ بعلي بن أبي طالب، فرأى الغضب بادياً في وجهه، فقال ما أغضبك يا عمر؟ فقال: لقيت حذيفة بن اليمان فسألته: كيف أصبحت؟ فقال: أصبحت أكره الحق، فقال: صدق، يكره الموت وهو حق قال الله تعالى: \"وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ\" [ق/20]، فقال: يقول: وأحُبّ الفتنة، فقال: صدق، يحبّ المال والـولد، وقد قال الله تعالى: \"إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ\" [التغابن/16]، أخرجه الكنجي الشافعي في (كفاية المطالب) ص96، 

وهذا يكفي ولكن عندما يسال الامام علي عليه السلام عن حكم معين كيف يجيب ؟ مثلا حكم المراة التي انجبت بستة شهور وكانت على وشك ان يرجمها الخليفة الثاني فجاء حكم علي وقيل له كيف ذلك فاستدل بالقران وذلك عندما قال \"وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا\"، وفي اية اخرى \"وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ\"، لو طرحنا الاربع والعشرين من الثلاثين سيكون الناتج ستة اشهر وهو مدة الحمل ، 

الامثلة كثيرة جدا .

واختم المقال باستشهاد الخليفة الاول على فاطمة عليها السلام عندما اخذ فدك بحديث انفرد هو بنقله نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقة فردته الزهراء عليها السلام بالايات القرانية \" لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ \"،وكذلك \"وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ \"

فمن هو حسبه كتاب الله؟


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/06



كتابة تعليق لموضوع : قالوا حسبنا كتاب الله ولم يستشهدوا بكتاب الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : haidaaliwy ، في 2013/10/08 .

تحية خالصة من الاعماق الى الاستاذ سامي جواد كاظم على هذة المقالة الفذة واتمنى ان تراسلني على اميلي لموضوع يتعلق بنشر مقالاتك على اميلي hassanhaidar37@yahoo.com




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net