صفحة الكاتب : منشد الاسدي

نصفي الاخر .. قيد على معصمي
منشد الاسدي

 حينما وصفها لي أحد الزملاء بأنها خير من يتحدث عن النصف الاخر فهي دائمة البحث عنه , أدهشتني الدكتورة صفاء البدري وهي الباحثة الاجتماعية والتي أمضت أكثر من ثلاثين عقدا مابين اوراق وكتب ومجلدات البحوث الاجتماعية والتربوية والنفسية عندما التفتت سريعا لي وقالت , نصفي قيد على معصمي قد يدميني قد يجرحني لكنه نصفي حبيبي ! 

 

كلمات صفاء البدري فتحت لي افاقا اكثر في وقت كنت أعتقد اني سأكمل تحقيقي هذا في يوم واحد , أذا النصف الاخر ليس بالضرورة ان يكون رجل لامرأة او العكس , ولايقتصر البحث عنه أو يهدأ بل يضل بابا مفتوحا لايغمض له جفن حينما ندرك ان النصف الاخر هو حلم وذلك يعزز قول أحد الفلاسفة ( على الجمهور ان يحلم ) بينما يرى دورسي ( أننا لاننام لنغفو ولكن ننام لنصلح الروح ) .

يصمت قليلا مؤيد جاسم –مذيع في قناة العراقية الثانية – ثم يقول عندما طرحت علية الموضوع , كل أمرىء يحمل في داخله نصفا , هذا النصف قد نجده أو لا , قد نعشقه او نفرح حينما يلمع هاتفه على جوالنا , أحيانا نحظى بالربع او الثلث , ولكن لن نحظى بالنصف لان النصف يستوعب الكل ,البحث عن نصفي يعني عن مقاسي عن هواجسي , انا مسكون بنصفي , فحينما يغادر هذا النصف اغادره وحين أخاصم النصف اخاصمه , والويل لمن يحمل ضده , يلاحقني , يكتبني , يقرأني , يباغتني في الليل , ويضيف مؤيد .. حين يغادر هذا النصف يذهب الى مكان ليس يتحرش بذاكرتي ويجبرني ان أقتني عطره وأبقي شيء منه في خزانة ثيابي , لايمكن ان يخرج النصف الى مكان أخر الا في حالة واحدة أن نخرج سويا , فنصفك أكبر منك لانه يجبرك .

أما الدكتورة الاكاديمية سناء أل اطيمش فأنها تؤشر الى ان حياتها وعملها التربوي واختصاصها الدقيق في الارشاد النفسي يجعلها تبحث عن الانثى التي في داخلها , فعندما تنتهي دوامة العمل تبدأ الانثى بالظهور , تبحث عن الصدق اينما كان وتعيش حالة حب دائم , حب لاينتهي , النصف الاخر قد لايكون وجها لاخر , اذا نصفي الاخر هو سناء الانثى .

تعليق الدكتورة ال أطيمش يجعل الدكتورة ندى العابدي –تدريسية في جامعة بغداد – الى اعطاء تعريف واضح عن مفهوم النصف الاخر فتقول عنه انه يعني ان هنالك كل واحد قد أنقسم الى جزئين متماثلين تماما بحيث ان احد النصفين يماثل الاخر ويكمله , في الذكر والانثى الامر مختلف , الذكر ليس نصف الانثى والعكس صحيح , الله حين خلق الانسان خلقه متكاملا بأمكاناته وخصوصياته الجسدية والمعنوية وجعل فيه فطرة سليمة تلعب التربية والبيئة دورا مهما في تطوير هذه الامكانيات وتوجيه الفطرة , وتضيف د.ندى .. لكن لم يكتفي سبحانه بخلق جنس واحد رغم تكامله الخلقي لانه لايمكلك تأملا في الدور الانساني , هذا الذي خلقه الله يمثل نصف الحياة لانصف الانسان , لايمكن ان يطور الحياة لوحده ولايعمر الحياة لوحده .

يقف الباحث الاجتماعي راضي ساجت الخضر على مسافة من التوصيفين لمن سبقه يقول .. حين يغمض الانسان عينيه في رمقه الاخير يغمضهما على نصفه ويبحث عنه عند اله مقتدر وحور عين ! ويبحث في تلك الحياة الجميلة عن امرأة , لذلك قال تعالى ( ولهم فيها مايشاؤون ) يبحث الانسان عن الاتحاد , عن الاستراحة , عن الحقيقة , ويبحث دائما عن القطار الذي يأتي بنصفه .

تعبير راضي الخضر أعجب الى حد ما هادي الصافي – أعلامي مغترب – حينما قرأه صدفه وانا أجمع أراء هذا الموضوع قبل طبعه , قال الصافي وهو العراقي الذي كان لسنوات طويلة مغتربا , قد أتعرف على الف امرأة في الغربة لكني أعشق نصفا أخر دائما كنت أراه أمامي وجه امرأة واحدة في بلدي يحمل رائحة الخبز والحب والثورة , وحينما كان يتجلى لي هذا الوجه اجد نفسي بنصفها هذا تحلم بزرقة السماء ورائحة الصحراء ومياه الانهر ولون السعف والرطب وتخيل انت ان كل ذلك يهديه اليك وجه تراه أنت دائما أنه نصفك الاخر , وبالفعل لازلت للان حتى وانا وسط النخيل والرطب وأشم رائحة المياه والارض التي أنتمي اليها , لازلت أشعر بنفسي عاجزا لان النصف الذي كنت أرى فيه كل ذلك ليس موجودا .

اذا هي ليست عملية البحث عن النصف الخلقي ولكن النصف التكاملي , الله خلقنا بنصف دور لابنصف أنسان , هذا المفهوم قد يكون غائبا عن الكثير لاسيمى الشباب لذلك يحمل احدهما الاخر مالايطيق , الفتاة تريد كل ماينقصها كامرأة من الرجل , والرجل كأن يريد أستكمال رجولته من المرأة لذلك لاتستمر الحياة .

  

منشد الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/20



كتابة تعليق لموضوع : نصفي الاخر .. قيد على معصمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز المعلومة للبحث والتطوير
صفحة الكاتب :
  مركز المعلومة للبحث والتطوير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net