صفحة الكاتب : عمار منعم علي

النواب بين الغيابات والأجندات
عمار منعم علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

   الفشل المتكرر لانعقاد جلسات  مجلس النواب بسبب الغيابات بين اعضائه اصبح ضاهره لا يمكن السكوت عليها حتى وصل مجموع غيابات النواب الى (1908 ) غياب  بدون عذر تم بسببها تاجيل نحو  23 جلسة بالاضافة الى غيابات اضافيه (عوازه ) لكتل نيابية تمتنع على اثرها من دخول القاعة على رغم توقيعهم في سجل الحضور اليومي للنواب , الغيابات هي افة العمل النيابي في العراق لانها وصلت الى نسبه اكثر من 40 % مقارنه بدول العالم البالغه 3 % , وهي اشارة واضحة الى وجود توجه مسبق لتعطيل عمل البرلمان  وقراراته المصيرية التي تكون في تماس مع المواطنين ومنها  قانون الموازنة العامة  وقانون الاحزاب وقانون النفط والغاز  وغيرها   حتى  طالبت اللجنة القانونية النيابية  رئاسة مجلس النواب بسنّ قانون يحد من غيابات النواب  ، لانها  اصبحت متكررة ، ولايوجد رادع لها يقول النائب محمود الحسن  ان  “النظام الداخلي لمجلس النواب ينص على تحذير النائب المتغيب ومن ثم نشر اسمه في الجريدة الرسمية للمجلس، وبعد ذلك يستقطع  مبلغ من راتبه الشهري، مشيراً إلى أن ما يقطع من النائب مبلغ قليل ويجب اتخاذ إجراءات أكثر صرامة بينما طالب عضو اللجنة المالية فالح الساري  بتفعيل قرار قطع رواتب النواب المتغيبين عن جلسات المجلس وبين  ان النظام البرلماني يختلف عن النظام الاداري في دوائر الدولة، وان من حق عضو مجلس النواب ان يحضر آية جلسة وينسحب منها في عملية التصويت، لكن عدم حضور العضو للجلسة يعتبر تغيباً عنها مطالبا يتفعيل قرار قطع رواتب المتغيبين عن الجلسات والذي ينص على قطع مبلغ (500) الاف دينار عراقي من راتب النائب المتغيب سواء كان غائبا في الجلسة الصباحية او المسائية فيما طالب خبير قانوني بان تخصص المبالغ التي استقطعت من رواتب المتغيبين عن طريق اعلان  اسمائهم في وسائل الاعلام حسب نص الدستور ,ولا نعلم لماذا السكوت عن هذه الظاهرة  المهمة التي يعاني منه العراق حاليا في حين ان اغلب النواب يتباكون ليل نهار من ا جل  خدمة العراق وشعبه ؟ ولماذا لايسن القانون قرارا يخلصنا من هذه الظاهرة التي قد يتم تصديرها الى الدورات القادمة ؟ ولماذا لايكون الاستقطاع هو مليون دينار لان الكثير من النواب اصبحوا من الطبقة البرجوازية ويمتلكون (فللا ) ومنازل و(شاليهاات)  داخل وخارج العراق  ؟   ومن المسؤول عن عدم استقطاع مبالغ المتغيبين  من الاعضاء ؟ وما هي عدد المبالغ التي استقطعت مقارنه بعدد الغياب الذي يبلغ  (1908 )  غياب لحد الان حسب احصائات المرصد النيابي العراقي ؟ ولماذا تتغافل بعض القنوات الاعلامية  المشاغبة عن هذه الظاهرة ؟ وهل هنالك توجه مسبق لحجب الخدمات عن المواطن ؟ واين دور هيئة النزاهه ؟  ولماذا  لاينتقد النواب  صباح الساعدي والملا  وغيرهم  هذه الظاهرة وتقتصر انتقاداتهم على العمل الحكومي فقط او على المحسوبين على المالكي تحديدا ؟ لماذا تخرس كل الالسنه عندما يتم مناقشه مسالة الامتيازات ؟ كيف لمجلس النواب ان يحاسب الحكومة اذا كان هذا هو حاله ؟  الكثير من الأسئلة بحاجة الى إجابة  لأننا وصلنا الى مرحلة الخيانة البرلمانية  وننتصر  صحوه للنواب او للشعب لتصحيح المسار  فقد فات الاوان .

 .
ammar.muneam@gmail.com

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عمار منعم علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/03



كتابة تعليق لموضوع : النواب بين الغيابات والأجندات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net