صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

مملكة النفط ... وعكاظ ... والخط الواحد
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 هناك نظام معمول به في مملكة آل سعود ،وهي مملكة يقودها عائلة منحدرة من سلالة واحدة ، ورغم خلافهم الكبير في إدارة الحكم ، إلا أنهم يتفقون في شيء واحد هو الولاء والعداء ، ولا أريد الخوض كثيراً في الولاء والعداء ، لان ولائهم معلوم ، وعدائهم لمن معلوم ايضاً ، المهم في هذه العائلة أنهم قسموا أمرهم بين الدين والحكم ، فكان لهم الحكم ، وترك الدين بيد المؤسسة الوهابية .
أن عدد الوظائف الدينية أو التي تخضع لإشراف رجال الدين في المؤسسة الرسمية أكثر من ربع مليون وظيفة، أي نحو 25 بالمائة من إجمالي الوظائف الحكومية في 2008 وعينت وزارة الأوقاف 140 ألف مؤذن وإمام مسجد كموظفين متفرغين سنة 2010 ويصل عدد المساجد إلى 72 ألفاً وتدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 470 مكتباً في أنحاء البلاد يشغلها نحو 4400 موظف.
ان هذا الحشد من الوظائف والموظفين في المجال الديني يجعل المؤسسة الدينية الرسمية التي انبثقت 1961 شريكا للعائلة الحاكمة في تدبير الدولة وتوجيهها إلا أن المؤسسة الدينية ومؤسسة الدولة غفلت عن التحولات التي مرت بها البلاد والمنطقة وظنت أن جوهر المشكلة يكمن في 'أشخاص' المديرين وأصحاب القرار، بتمسكها بإدارة تعليم البنات مثلاً قامت على تصور تقليدي يعتبر المرأة فتنة، تقتضي الضرورة إيكالها إلى جهة 'أمينة' كي لا تتسبب في الفساد. كذلك الحال مع الجهاز القضائي، الذي بدلاً من العمل الجاد لتطويره وجعله أكثر تحقيقاً للعدالة، تمحورت جهود رجال الدين في الاحتفاظ به تحت سيطرتهم.
جاء دور الإعلام في التسييس للدائرة الوهابية ، ولكي يكون مسخر كلياً للحفاظ على دولة الإرهاب ومكوناتها وشخوصها .
جاءت المقالة التي تغرد خارج السرب ، لتكمل مسلسل الأهداف لهذه الدولة ، مقالة هزيلة ، لشخص مغمور يخوى التربح والظهور لينال من شخصيات وطنية ذات تأثير ايجابي على العملية السياسية في العراق ، عمار الحكيم تلك الشخصية التي يقر لها الجميع بالعلم والدراية والحنكة والبديهية ، والحرص أشد الحرص على مصالح الشعب العراقي العليا ، وتعدي المسارات الخاطئة في العملية السياسية ، كما يبدو انه خفى على الكاتب المغمور أن السيد عمار الحكيم يتمتع بعلاقات جيدة ومتوازنة مع المحيط العربي والإقليمي ومن ضمنها ملوكهم ، يبدو أن الكاتب استهويته هذه المغامرة التي زج بها نفسه من حيث لايعلم ، إما أن كان غبياً أو تغابى عن مدى التأثير الذي يمكن أن يولده الإساءة للسيد الحكيم .
أن اتهام صحيفة "عكاظ" بتهريب السلاح والمتفجرات هو مشروع لإثارة الفتنة بين الشعبين , وتعميق الشرخ الذي صنعته الدولة والمؤسسة الوهابية مع الجارة العراق ، وهو لأهداف سياسية وطائفية محضة ،وأن تبني مثل هذا الخطاب بهذا الوقت يشير إلى تفاقم الوضع الداخلي للسعودية ومحاولة تصديره إلى الخارج بإذكاء الفتن الطائفية".
أن السعودية بدأت تستخدم الخطاب السياسي تزامنا مع موسم الحج ، والتي تكون الأضواء فيها مسلطة على رجال الدين وعلى ما يحدث من أخبار سياسية متعلقة بالدين والسياسة، خاصة ان خطاب السيد الحكيم أصبح مؤثراً داخلياً وأقليمياً
هذه التصريحات أرادت ان تفتت وحده الصف الوطني الذي حاول إيقاف منبع الإرهاب الذي كان ينبع ويدخل من هذه المنطقة عبر الحدود العراقية ".
على السلطات السعودية ان يصلحوا أخطائهم وعليهم أن يعلموا  أن العراق جار مسلم , وهو صادق في إقامة علاقات حسن الجوار مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية ،وبالتالي نحتاج إلى جار يحترم مبدأ حسن الجوار ، وعدم الإساءة لرموزه وشخصياته الوطنية .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/31



كتابة تعليق لموضوع : مملكة النفط ... وعكاظ ... والخط الواحد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net