صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

لأنني أغلق الهاتف مساءً!
بكر ابوبكر

 كثيرًا ما أواجه بالاستهجان والاستغراب، أوعدم التفهم لطريقة تعاملي مع الآخرين ارتباطًا بالوقت، وهي الطريقة التي اتبعها منذ سنوات قليلة، فلا أغيّرها بسبب أن النظام الحياتي الزمني الذي توصلت اليه لم يكن الا لكي يُتّبع، ولكي التزم به فأحقق الحد الاقصى من الوقت ومن الأهداف التي ابتغي تحقيقها ذاتيًا، وفي إطار العائلة أو العمل.

منذ بضع سنوات اتخذت مسارًا جديدًا في تنظيم آلية العمل، عملي أنا، إذ جعلت العمل يبدأ مع طلوع الفجر وينتهي عند انتصاف الشمس لكبد السماء أو بعدها بقليل فترة العصر، وبالتالي ألقيت عبء القراءات، أو مشاهدة أحد الشرائط الفنية، أو الأغنيات أو الموسيقى، أو الكتابة أوالمراجعات، وشؤون أخرى للفترة المسائية.

قد لا يثير مثل هذا الأمر أي حفيظة، ولكن الذي أثار البعض غير المتفهم خلال هذه السنوات هو أنني منذ العصر فصاعدًا أغلق الهاتف النقال حتى اليوم التالي، وهو الأمر الذي أزعجهم ولكنه أراحني.

من المهم أن تكون واضحًا، فأنت أو أنا لست عبدًا للهاتف النقال، ولا لوسائل التواصل الاجتماعي بل هي في خدمة ما تبتغيه سواء من حيث الاستخدام أو من حيث التوقيتات. وعليه فإن استجابة الآلة مرتبطة بإرادة الشخص الذي ما أن يقرر ذلك ويعزم فليس عليه الا تلقي النتائج المبهرة.

بينما على الصعيد الانساني يفترض البعض وأحيانًا البعض الكثير أن مجرد اتصالك به في الوقت الذي يشاء أن يتصل به هو أنك مترقب أو متحفّزدومًا لتلقي مكالمته! وعليك الإجابة بلا إبطاء وإن لم تفعل فلا عذر لك!؟ فلقد اتصلت بك؟

هذا مفهوم غير دقيق، حيث أنه في ظل وسائل التواصل المختلفة يمكن التواصل بأشكال عدة ولا يفترض الرد الآني المباشر لأسباب عديدة جزء منها مرتبط بنظام الشخص الحياتي، وهو حرٌبه وليس لي ولك الا احترامه. فهل أنت تملك الحق أن تدخل على المدير في أي وقت مثلًا؟ أم أنك تعطي نفسك حق دخول البيوت في أي وقت؟

لماذا عليك-في الوضع الطبيعي- أن تبرّر نظامك الحياتي وعدم ردّك المباشر على الهاتف مثلًا،وكأنك موظف مترقّب ومتحفّز لدى الهاتف! وكأن الشخص الآخر يمتلك حق اختراق وقتك وقتما يشاء أو كيفما يشاء دون أن يضع لك العذر في باب (التمس لأخيك عذرًا) فقد تكون أنت مريضًا أو حزينًا لسبب ما، أو منشغلًا بأمر ما، أو قد تكون مستاء (او طالعة روحك بالعامية) لأي سبب ولا رغبة لديك لنقل هذه الحالة لغيرك، أو لا تريد لغيرك الإطلالة عليها ولكن هات من يتفهم!

يختلف الأمر لمن بينهم تواصل هاتفي مباشرمنظم ذو سبب عائلي أو رفاقي أو عملي، فهذا أمر متفهم أن تكون الردود المطلوبة محسوبة كيفما يتم الاتفاق عليه، والى ذلك من المهم تحقيق التواصل السلس باللقاء الجسدي المباشر أو صوتيًا هاتفيًا أو كتابة بالطبع فالتواصل الاجتماعي فضيلة لا غنى عنها، ويجب أن نتقنها ولكنها بدون التفهم والتقبل تصبح إشكالًا كبيرًا.

اتصل بي أحدهم من البعيد ليقول أنني اتصلت بك بالأمس مساءً

فقلت له مبتسمًا: أن لدي موظف واحد اتفق معي على أن يكون دوامه صباحي كما حال كل الموظفين وطلب مني أن أتركه مساء ففعلت.

وكأنه لم يفهم التشبيه والاستعارة فقال مستغربًا: ومن هو هذا الموظف؟

قلت له إنه هاتفي النقال.

فتعجب ورفض بشدة!

فقلت له يا أخي أنني أغلق الهاتف مساءً منذ سنوات؟

رفض هذا الأمر بقوة؟ (وما يعنيك أنت) وبدأ مسلسل الاستجواب لماذا وكيف وهل يحق لك؟ وكيف ذلك؟ وكأنني تحت طائلة تحقيق استخباري.

عمومًا أجبت عليه بكل غيظ مكتوم، مستغربًا عدم تقبله، وليس بيني وبينه عمل يومي يستدعي التحفزوالترقب على سبيل المثال، فما شأنك أنت بنظامي أنا! وكل ما عليك هو أن تتعامل معه بأن تتقبله كما أتقبل نظامك أو لا تتقبله ولكنك معني بالتعامل معه إن شئت الاتصال بي.

مثل هذا الشخص قد تجد من المتدخلين في شؤونك الأخرى الكثير، أي ليس فقط في شأن نظامك الحياتي اليومي... فلماذا تلبس كذا ولماذا تأكل كذا ولماذا كنت مريضًا ولم تقل لي؟

ولماذا ولماذا؟ ما لايدخل في باب الاطمئنان المحمود، وإنما يدخل من باب الاستهجان أوالاستغراب أو الرفض القطعي! الذي لا يعنيني ولا يعنيك كما لا يعنيه! فلكلّ في تنظيم واقع حياته حقٌ له مادام يعود عليه بالراحة، وعليك بالتفهم وعدم الإيذاء.

في هذا العصر أصبح تنظيم الوقت ضرورة لا غنى عنها أكثر من أي وقت مضى خاصة في ظل تكاثف وسائل الاتصال الالكتروني، والتواصل الاجتماعي التي إن تركت نفسك لها ستتوه وتنجرف ولا تستطيع عبر التكاثف الخبري من التدقيق أو الفرز أو التركيز، وتحديد الاولويات وبالتالي تحقيق الانتاج وفق ما تخطط له، وفي هذا الشأن كتبت عديد الكتب الهامة والضرورية.

هذا وقتي وهو بمنطق الربوبية قد قُسّم الى خمسة أوقات لدى المسلمين (أو ثلاثة لدى المسيحيين)عبر الصلوات ما يمثل إشارة هامة-مع إشارات أخرى كثيرة- لأهمية الترتيب والتنسيق والتخصيص وتنظيم الوقت وتحديد الأولويات، ونحن لذلك يجب أن نكون ممتنين.

إن تنظيم الوقت هكذا-ولكل أن ينظم وقته كما يبتغي بالطبع- عاد عليّ بكثير من التركيز من جهة المفضي الى الانتاج، وبكثير من الراحة التي استطيع من خلالها القراءة (في الكتاب المسطور)، وفي استنشاق هواء الربيع والحديث مع الفراشات، ومناقشة جبال الوطن وأشجار التين (الكتاب المنظور أو المفتوح)، وتحديد الأولويات في كل يوم، واستعادة الطاقة التي استنزفت ضمن مساحات أخرى، وفي المسار الأسبوعي والشهري والسنوي.

والأمر هكذا أي بجدولة وتنظيم وقتك بين الانساني والالكتروني تستطيع أن تجعل من الحياة تبزع كل يوم بشكل جديد، فتعيشها يوميًا، وتكون المثابرة ويكون الابداع ذو مسار متصل.  

  

بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/21



كتابة تعليق لموضوع : لأنني أغلق الهاتف مساءً!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حميد مسلم الطرفي
صفحة الكاتب :
  د . حميد مسلم الطرفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net