صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

حوارية (٦٨) لماذا تعظمون المراجع مثل السيد محمد الحكيم قدس نموذجاً..
زاهر حسين العبدالله

👈السائل: أخي الكريم لماذا تعظمون المراجع

أولاً: عندنا عدم إقامة العزاء ومجلس الفاتحة لأن المرجعية أمرت بذلك لوجود الوباء فهل نظرت أنها لم تلتزم بما تدعو الناس إليه.
ثانياً: كيف تصف المرجع الديني بنائب الأمام..
ثالثا: أثبت ذلك أن تستطيع واعتبرني ظال.

✋الجواب بسمه تعالى :
🕯️أولاً: لم أفهم سؤالك من أنتم حين تقول عندنا عدم إقامة العزاء ومجلس الفاتحة
لأن الأصل في الأشياء الإباحة مالم يأتي نص قرآني أو نبوي يصرح بخلاف ذلك
أما التجمعات التي لا تراعي الاحترازات الصحية وأيدت المرجعية رأي القطاع الصحي في أمرها للحد من الوباء والحفاظ على سلامة الناس فهي مشروطة أخي الكريم .
فلو فرضنا الكل اخذ اللقاحات ثم تجمعوا فهل هناك مانع ثم لو فرضنا أن هناك أناس لا تلتزم بالاحترازات فما ذنب المرجعية في عدم التزام الناس بأقوالها فوظيفتها الشرعية توجيه الناس أبوياً والناس بخيارهم يختارون ما يريدون. ثم آلا ترى أن الله سبحانه يُحرم الغيبة والنميمة والكذب والنظرة الحرم ورغم هذا تجد كثير من الناس لا يلتزم بتلك النواهي فهل نعاتب الله سبحانه في أن العباد خالفوا نهيه فهل هذا منطق يحتج به.

🕯️ثانياً : كيف تصف المرجع الديني بنائب الأمام..
الجواب : استفدنا هذا المعنى من أقوال الإمام الحجة عليه السلام  حينما قال في كتاب (إكمال الدين وإتمام النعمة) عن محمد بن محمد بن عصام عن محمد بن يعقوب، عن إسحاق بن يعقوب قال:
سألت محمد بن عثمان العمري أن يوصل لي كتابا قد سألت فيه عن مسائل أشكلت علي، فورد التوقيع بخط مولانا صاحب الزمان (عليه السلام): أما ما سألت عنه أرشدك الله وثبتك - إلى أن قال: - وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا، فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله)(١)
وراة الحديث أجلى مصداق لهم هم الفقهاء العلماء وأقربهم المراجع العظام الذين بذلوا غاية الوسع في العلم والتعلم منذو نعومة اظفارهم فلم يلعبوا ولم يتمتعوا ولم يلتذوا بنعيم الدنيا الفانية مِثْلنا بل أثروا العلم على العيش الرغيد والزهد والصبر على الجوع على الركون للراحة في متع الحياة وسهر الليالي في البحث والتحقيق على الكسل والركون للنوم وتورعوا عن الحرام كبيره وصغيره حتى شهد لهم القاصي والداني بالفضل والرفعة والبعد عن الدنيا كما نص الإمام الحجة عليه السلام (.. فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه مخالفا على هواه، مطيعا لأمر مولاه، فللعوام أن يقلدوه.. )(٢)
وإن كان هذا الحديث ضعيف من حيث السند إلا أنه صادق الدلالة ويبين الحديث الأول وشارح لمحتواه وهو أن العلماء هم حجة في زمن الغيبة على الناس ليأخذوا معالم دينهم وهذا مطلب ينسجم مع سيرة العقلاء في رجوع غير المختص إلى المختص وبذلك يكون هو نائب الإمام الحجة عليه السلام في غيبة الإمام لأنه دليل ومرشد للناس على حلال الله وحرامه ومستحبة ومكروه ومباحه .
فالنيابة العامة هنا أمر طبيعي لأنهم أهل التخصص في العلوم الشرعية والعاقل من يرجع في أي شان في الحياة إلى أهل التخصص ولا يذهب حيث يريد بهواه أن شاء الله تعالى اجبتك والسلام واشكر لطفك على السؤال

👈السائل : أخي الكريم
الرواية المنسوبة للأمام عن طريق الحجة المعصوم والتي بدايتها وأما الحوادث الواقعة .....
لماذا تبتر الرواية ولا تكملها فيها دلالة واضحة على أن رواة الحديث ليس المراجع المجتهدين ...راجع الرواية كامله لطفا وليس أمراً.. وشكرا لردودكم

✋الجواب :
عجيب كنت تسأل تريد تفهم والآن تقول لماذا تبتر الرواية وأن المراد ليس هم المجتهدين؟! ورغم ذلك بخدمتكم سأرسل أدلتي على كلامي بالمصادر مثل كتاب بحار الأنوار  (باب مواعظ القائم عليه السلام وحكمه)
مما كتبه عليه السلام جوابا لإسحاق بن يعقوب إلى العمري - رحمه الله - أما ظهور الفرج فإنه إلى الله وكذب الوقاتون، وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله... ألتفت هنا ـ
هذا الجزء من كلامه أرواحنا فداه عام لكل زمان ومكان إن كانت عندك دراية في علم الحديث حيث الإمام يعطي إطلاق عام قبل أن يجيب على السؤال ثم يعطي التشخيص لسؤال السائل وهذا الأسلوب له شبيه في القرآن الكريم في قصة نبي الله يوسف عليه السلام حين سألاه السجنين عن تأويل رؤياهما في أن أحدهما يعصر خمراً والآخر تأكل الطير من رأسه فلم يجبهما مباشرة وإنما أعطاهم قواعد التوحيد لكي يعطيهم أن ما سيقوله هو فيض من الله سبحانه ثم أول رؤياهما كذلك مولانا صاحب العصر والزمان عليه السلام فمنهجه وأسلوبه قرآني فهو يعطي القاعدة في التعامل مع الحوادث الواقعة في الحياة ثم يبين الحكم الشرعي المشخص في الخارج
تعال نكمل الحديث بعد أن أعطى القاعدة العامة وهي-
أما في الحوادث الواقعة بمعنى اي حادث جديد من شبهة أو لبس أو قضية في غيابي ارجعوا إلى المختصين الذين تعلموا علومنا ووعوا أحكامنا وعرفوا قواعد كلامنا ثم فرّعوا فيها حسب مقتضيات الحال والزمان ثم بلّغوا الناس بأمانة وحرص وتقوى وخوف من أن يفتوا بغير علم لكيلا يدخلون نار جهنم التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

👈السائل: لحظة قبل أن تكمل من كلفهم بتعليم الناس هل يوجد نص يحث العلماء على تعليم الناس ؟

✋الجواب: نعم يا أخي فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم { وَ ما كانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْ لا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَ لِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ(١١)}  التوبة. الآية توجب كفائياً التفقه في الدين للتصدي لأجوبة المؤمنون في مسائلهم لأن الله سبحانه خصهم بدرجات من العلم
وهنا يعلق الشيخ محمد العبد الله على تساءل السائل
فيقول : هنا انقل لك ما في تفسير الميزان في
قوله تعالى: «يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ‌» لا ريب في أن لازم رفعه تعالی درجة عبد من عباده مزيد قربه منه تعالی، و هذا قرينة عقلية علی أن المراد بهؤلاء الذين أوتوا العلم العلماء من المؤمنين فتدل الآية علی انقسام المؤمنين إلی طائفتين:
‏مؤمن و مؤمن عالم، و المؤمن العالم أفضل و قد قال تعالی: {هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ(٩)} الزمر. و يتبين بذلك أن ما ذكر من رفع الدرجات في الآية مخصوص بالذين أوتوا العلم و يبقی لسائر المؤمنين من الرفع  درجة واحدة و يكون التقدير يرفع الله الذين آمنوا منكم درجة و يرفع الذين أوتوا العلم منكم درجات . و في الآية من تعظيم أمر العلماء و رفع قدرهم مما لا يخفی على كل عاقل . أنتهى.
وكذلك الروايات تحث على ذلك أيضاً
فقد روي عيون أخبار الرضا (ع): ابن عبدوس، عن ابن قتيبة، عن حمدان بن سليمان، عن الهروي
قال: سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول: رحم الله عبد أحيا أمرنا فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟ قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس، فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا .. )(٣)
ملخص الكلام : للشيخ حسين الحاجي في تساءل السائل
يقول : فالذي يتعامل مع الروايات يفقهها وبسبر غورها سندا ومتناً ودلالةً هم الفقهاء المتخصصون أولو العلم والنظر ، وليس غير المختص..

ثم إن  الرواية لاتُفهم  بمعزل عن سائر الروايات الأخرى ذات الصلة  ، بل لابد من ضم الروايات بعضها إلى بعض وارجاع متشابهها إلى محكمها ، والمطلق منها إلى المقيد ، والعام إلى الخاص .وهذه هي وظيفة و مهمة الفقهاء الذين افنوا أعمارهم الشريفة في البحث والتحقيق  والاستتباط. أنتهى
نعود لتكملة تحليل الحديث (..وأما المتلبسون بأموالنا فمن استحل منها شيئا فأكل فإنما يأكل النيران... ) (٤) . هنا بدأ يشخص السؤال ويجيب على محتواه المراد ..
ولكيلا أفرع في توضيح الواضحات لجنابكم الكريم
أن كل حديث مطلق جاءنا نبحث هل له مقيد أو له شاهد آخر يبينه أو ماهي الظروف المحيطة به وهذ الفن له تخصص وهذا لا يفك رموزه إلا المختصين من العلماء المحققين المتبحرين في دارية الحديث وأقرب الناس لهذا المقام هم مراجع الدين لتفرغهم الكامل لهذا العلم هذا واحد من الأحاديث... التي تحتاج لمزيد بحث وتفصيل.

👈السائل :
ثالثا: أثبت ذلك أن تستطيع واعتبرني ظال.

✋الجواب :

حاشاك من ذلك أخي الكريم وإنما نحن في صدد تذكير بعضنا لبعض فما يغيب عني تدلني عليه وكذا العكس لكن في حدود التخصص و العلم المدروس والممنهج وأرجوا الله سبحانه أني قد أفدتك في ذلك و الحمد لله رب العالمين .

👈السائل :
شكر الله سعيك .. وشكرا لردودكم
✋الجواب :
الشكر لله سبحانه أخي الكريم واشكر حسن ظنك والسلام عليكم ورحمة الله .

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/09/09



كتابة تعليق لموضوع : حوارية (٦٨) لماذا تعظمون المراجع مثل السيد محمد الحكيم قدس نموذجاً..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علوان السلمان
صفحة الكاتب :
  علوان السلمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net