صفحة الكاتب : تبارك صباح

التجربة والتعلم عند الطفل
تبارك صباح

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  التجربة والتعلم من الماضي يرتبطان بذكاء الفرد كقدرته على التفكير، وتعلّم أنظمة مفاهيم جديدة قد ترتبط بمعلومات موجودة سابقاً, وهي تحتاج إلى عدد من العمليات الإجرائية الضرورية, التي تصبح قابلة للتنفيذ؛ لأن العديد منها أصبح آلياً, أما بخصوص التعامل مع أطر العالم الواقعي, فالذكاء ليس فقط القدرة على التكيّف مع البيئة, إنما يتضمن أيضاً تغيير البيئة لتتلاءم مع حاجاته, أو –أحياناً- اختيار بيئة جديدة, بخاصة أن كل البيئات ليست كلها قابلة للتكيّف معها.
 وهناك عدة نصائح تُقدم للأم في هذا المجال منها: راقبي ردّات فعلكِ الشخصية: (تحركاتكِ, الانفعالات التي تشعرين بها, ألفاظكِ) وتأثيراتها عليك شخصياً وعلى ولدك(المراهق بشكل خاص). حاولي تحديد سلوكيات ولدك أو الألفاظ التي يستخدمها, والتي تثير في داخلك مشاعر الغضب, الانزعاج, التعب, انعدام الفهم, ثم حاولي إدراك وضبط ردّات فعلك هذه عندما يقوم ولدك بهذا السلوك: بمَ تحسّين? (لم أعد أحتمله?), (لا أستأهل أن يكون عندي ولد مثله?), خفّفي عبء ردّات فعلك هذه عن طريق: ممارسة تمارين استرخاء(تنفّسي وتحدّثي ببطء أكبر)، وقومي بتحديد سريع للأفكار الآليّة التي تمر بذهنك, في هذه اللحظة, إذ يمكّنك ذلك من امتلاك الوسائل الكفيلة بتطوير ردّات فعلك بشكل إيجابي.
 ومن المهم جدّا, حين يحاول ولدك التواصل معك لفظيّا, أن تحاولي التفرّغ له نفسياً، عبر اهتمامك بالنقاط التالية: اصغي إليه بكل انتباه وترحيب, ابذلي الجهد المطلوب لتحقيق ذلك, اتركيه يتكلّم، قد يكون بوضعيّة التفكير بصوت عال ولا ينتظر منك سوى مرافق يتمنّى أن يستمع له قبل أن يثقل عليه بالتوجيهات. لا تحكمي بسرعة وبحيويّة على ما يقوله، ولا تسخري منه, خصوصاً إذا عبّر عن بعض الآراء المناقضة لآرائك ولمعاييرك في الحكم أو التي تبدو لك سخيفة, وإن طلب رأيك, فلا تستغلّي الظروف لتثقليه بالمواعظ، وعبّري له عن رأيك بشكل منوّع.
تجنبي إعطاء الأوامر واستخدام لهجة الأمر, الصراخ أو التعبير العدائي, توجّهي له بأفضل ما يمكنك من الهدوء، ولا تكوني شديدة التلاطف أو -على العكس- لا مبالية, لا تطلبي منه استجابة فوريّة على طلباتك، بل اتركي له الوقت للتفكير وللاختيار. 
إعلمي أنّ الصعوبات التي تواجهينها مع ولدكِ هي صعوبات مشتركة يواجهها معظم الأهل مع أولادهم، ادعي ولدكِ للحوار، فكل مشكلة تستدعي الوقت اللازم لمناقشتها وللتفكير بها معًا، وهذه هي الوظيفة الأساسيّة للحوار: أي إثارة التفكير الشخصي عند الولد وليس إعادة تربيته أو فرض التقيّد بالمعايير الاجتماعيّة عليه).
ومن المفضّل بدء الحوار بمناقشة سارّة حول(مقال, قصّة, حوار تلفزيوني, صور...)، واحترمي مواقفه وألفاظه مع ضبط لأي رد فعل انفعالي ممكن عندك(انزعاج, غضب, سخط...), وهذه النصائح توجه للأب كما للأم, وليس للأم وحدها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


تبارك صباح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/02



كتابة تعليق لموضوع : التجربة والتعلم عند الطفل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net