صفحة الكاتب : احمد العبيدي

المؤسسة الدينية وتحديات المستقبل الجزء الثاني 
احمد العبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  بمراجعة جدية لتركيبة الدين، سنجد مرونة كافية تتيح للمؤسسات الدينية التطور بالشكل الذي تحافظ فيه على جوهر الرسالة من جهة، وهي تستعمل أساليب حديثة بعقلية الجيل الجديد من جهة أخرى؛ هذه الطريقة تميّز بين الشكل والمضمون، أو بشكل أدق بين الذاتي والعرضي أو الثابت والمتحول في مفهوم الدين.. أي خلق التوازن بين المنظومة الأخلاقية والمنظومة الفقهية، هذا التوازن الذي يستند على فهم طريقة تعاطي القرآن الكريم مع التشريع، حيث تحيلنا حزمة الآيات القرآنية التي تستعمل صيغة (ويسألونك عن... قل..) توضح بأن التشريع يبدأ من حاجة واقعية للإنسان، من ولادة سؤال جديد يستوجب جواباً جديداً، أي نستنتج هنا بأن الشريعة صامتة أصلاً وإنما تتحفز وتنطق بعد أن تُثار بسؤال جديد يجبرها على أن تتحرك وتتحول إلى شكل يتلائم تماماً مع شكل السؤال.
 يتحتم علينا الآن العودة لفلسفة العلم لكي نجد الترابط الكوني مع هذا الموضوع، وهنا سنكتشف بعد نظرة تأمل طويلة بأن القوانين الكونية التي تسيطر على عمل الكون هي نفسها ثابتة لا تتغير مذ خلقها الله، ولكن الإنسان هو الذي يتحرك ليكتشف كل يوم جزءاً منها، فمرة يفسر الجاذبية على كونها قوة بين كتلتين ويضع قوانين لذلك، ثم يغيرها بفهم جديد وقوانين جديدة تعتمد النسبية والفضاء والزمن، ويطبقها على مفاهيم جديد.. وبنفس الإطار مرت قصة الذرة وطريقة اكتشافها من نظرية (رذرفورد) إلى نظرية (الكواركات) بالعديد من التغيرات التي جاءت بعد معارك فكرية وعلمية عنيفة بين أجيال علماء الذرة.. إذن، القوانين الكونية ثابتة والإنسان هو من يتحرك على سكة الاكتشاف، مستخرجاً مفاهيم جديد أدت بالتالي لحصول كل هذا التقدم التقني.
 وهكذا يمكن أن نقول بأن دينَ الله واحد وثابت لا يتغير، ولكن الإنسان وبحسب تطوره العقلي كان يتحرك على سكة الاكتشاف الديني، بدءاً من آدم ونوح إلى الأشكال الثلاث للأديان الإبراهيمية، وبعد الرسالة الخاتمة للنبي الأكرم (ص)، فأن عملية الاكتشاف للدين لم تتوقف أبداً، بل هي في تطور مستمر متوافق مع واقع الطبيعة البشرية وحتمية تطورها العقلي.
 وكما تطمح العقلية العلمية في تحقيق حلم علماء الكون الأوحد في اكتشاف القانون الأصلي للكون، القانون البسيط الذي يوحّد كل قوانين العالم الكمي والنسبي في قانون واحد شامل، فأن للعقلية الدينية طموحها أيضاً، وبحسب الفهم العام فأن هذين الاكتشافين يجب أن يسيرا بصورة متوازية، فمع تطور نظرية الأوتار وتذبذب جدائل الطاقة، وتشغيل أكبر وأضخم معجل جسيمات في العالم، يتحرك العقل الديني للاستعداد لاستقبال معالم ظهور المصلح العالمي الذي سيكشف عن الدين الحقيقي بكافة تفاصيله بما سيسمى عندها بالدين الجديد.. هذا الاقتراب يحتم على المؤسسات الدينية بالإسراع في عمليات التحديث وفهم الواقع بشكل عملي، ووضع المناهج الجديدة بشكل متوافق مع التطور الفكري وانبثاق الأسئلة الجديدة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/07/03



كتابة تعليق لموضوع : المؤسسة الدينية وتحديات المستقبل الجزء الثاني 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net