صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

دراسة تحليلية للأناجيل الأربعة. (من فمك أدينك).
مصطفى الهادي

 💠 تؤمن المسيحية بأن الكتاب المقدس بأناجيله الأربعة كلها موحى بها من الله أنزله الوحي على السيد المسيح عليه السلام وأن هذا الكتاب هو الكتاب المقدس الوحيد لديهم ويُنكرون ما سواه من أناجيل تم العثور عليها وهي بالعشرات ، فيقولون (كل الكتاب هو موحى به من الله).(1) وهذا الجزم خطير لا يصمد أمام التحقيق. ولكن هناك سؤال يدور على ألسنة الناس ، وهو لماذا لم يطلقوا على هذا الكتاب إنجيل المسيح ، بل اطلقوا على كل إنجيل اسم كاتبه (متى ، لوقا ، يوحنا ، مرقص).

💠 وماهو الدليل التاريخي على أن هؤلاء هم تلامذة المسيح وممن عاش معه ؟ خصوصا وان هذه الآسماء متداولة وبكثرة في ذلك الزمان. ولذلك نرى أن لوقا عندما كتب إنجيله لم يقل أنه نقله عن السيد المسيح بل قال بأنه أخذه ممن كان معاينا للسيد المسيح ، وهو إنما كتب قصة لصديقه ثاوفيلوس حاله حال الكثيرين ممن كتب بعد رحيل السيد المسيح ، فكل من هب ودب رفع قلما وكتب إنجيلا. وهذا ما نراه يلوح في مقدمة إنجيل لوقا الذي يعترف فيها بأنه لم يكن معاصرا للسيد المسيح وليس من تلاميذه بل ناقلا عمن رأى السيد المسيح.

💠 فيقول في مقدمة إنجيله (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة ، كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة، رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس).(2) ولكن من هو ثاوفيلس هذا ؟؟ لا ندري لم يذكر الكتاب المقدس ولا التاريخ عنه شيئا ولا يعرفه علماء النصارى، ولماذا هو بهذه الأهمية بحيث يتم تأليف كتاب مقدس خصيصا لهُ. ولذلك نرى العلامة أوريجينوس يهرب من بيان حال (ثاوفيلس) فيقول : ربما يظن البعض أن الإنجيل قد كُتب لشخص يُدعى ثاوفيلس، لكن أن كنتم أيها السامعون جميعكم محبو الرب، فأنتم ثاوفيلس؟!).(3)

💠 إذن إنجيل لوقا هو تأليف قصص كان الناس يتداولونها. وفي هذا النص تأكيد على أن لوقا لم يكن حواريا ولم يكن معاينا للكلمة اي (شاهدا) بل كتب نقلا عمّن كان شاهدا ومعاينا ومعاصرا.

💠 من هذا المنطلق اعترف النصارى بأن لوقا لم يكن من تلاميذ السيد المسيح (حوارييه) ولا من الرسل.ولهذه الأسباب سقط إنجيله لأنه ليس وحي. ولكننا نراهم اليوم يتمسكون به بعناد عجيب. ولكن بمراجعة متأنية لإنجيل لوقا يتبين أنه أطول الأناجيل؛ إذ يتكون من 24 إصحاحا، وقد اعتمد لوقا في كتابته على (إنجيل مرقس) إذ نقل عنه (350) فقرة من فقراته التي تبلغ (661) فقرة. فلنذهب ونرى حال إنجيل مرقس الذي كان أساسا لإنجيل لوقا.

💠 أما مرقس فهو ليس أحسن حالا من لوقا فحسب اعتراف جهابذة علماء المسيحية فإن مرقس لم ير السيد المسيح أيضا ولم يسمع منه وقاموس الكتاب المقدس يشهد على ذلك فيقول : (ومن المحقق أن مرقس انتهز الفرص الكثيرة التي أتيحت له ليتعرف على أقوال المسيح وأعماله من كثير ممن سمعوا هذه الأقوال وكانوا شهود عيان لهذه الأعمال وكذلك عرف الكثير منها عن طريق أفراد الكنيسة الأولى وقريبه برنابا والرسول بولس والتلاميذ الذين ترددوا على منزل أمه مريم).(4) وبهذا يتضح لنا أن مرقس كتب إنجيله نقلا عن بطرس واخذ عن بولس الذي لم يُعاصر ولم يؤمن بالسيد المسيح حتى ذهابه. وبهذا سقط أيضا إنجيله من كونه وحيا ،ولكن أيضا يتمسكون به بعناد عجيب. ومن ذلك نعرف أن لوقا اعتمد في إنجيله على مرقس وهذا أخذ عن بطرس عن بولس. يعني ناقل عن ناقل عن ناقل.

إذن بقى إنجيل متى ، ويوحنا.

💠 أما إنجيل يوحنا وهو كما يقول المسيحيون عنهُ بأنهُ افضل تلاميذ السيد المسيح. يوحنا هذا يشهد بأن إنجيله غير مكتمل وأنه ترك الكثير مما قاله وصنعه السيد المسيح لم يُدونهُ في إنجيله فيقول معترفا : (وآيات أُخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تُكتَب في هذا الكتاب).(5) فيوحنا هنا يشهد بأن إنجيله لم يكتمل وأنه ترك (آيات كثيرة) لم يكتبها ،وما يُدرينا لعل الذي تركه يوحنا هو المهم المفيد وبذلك خان أمانة سيده هذا إن كان من تلاميذه.وبهذا سقط إنجيله من الوثاقة ومن كونه وحيٌ.

بقى إنجيل متى.

💠 يعتقد علماء المسيحية بأن متى قام بتأليف إنجيله بين سنة 80 و 110 بعد رحيل المسيح وهذا غير منطقي لأن متى سيكون في عمر 140 سنة. وبناءا على ذلك يعترف علماء المسيحية بأن مؤلف هذا الإنجيل مجهول. ويعترفون أيضا بأن إنجيل متى إعادة تفسيرية لإنجيل مرقس وأقدم مخطوط لهذا الانجيل تعود لأربعمائة سنة بعد رحيل المسيح . وقد انكر النقاد أن يكون هذا الإنجيل لمتى لأن هذا الإنجيل عندما يذكر متى يذكره بلفظ الضمير الغائب كما نقرأ : (وفيما يسوع مجتاز من هناك،رأى إنسانا جالسا اسمهُ متى. فقال له : اتبعني.فقام وتبعهُ).(6) فإذا كان الإنجيل لمتى فمن الذي كتب هذه الجملة ( رأى إنسانا جالسا اسمهُ متى). وهل يُشير الإنسان إلى نفسه بلفظ ضمير الغائب وهو موجود؟ وبهذا يسقط إنجيل متى من الاعتبار نظرا لكثرة الشكوك التي حامت حوله.

💠 ولو رجعنا إلى علماء المسيحية وعلى مرّ العصور ورأينا أقوالهم في الأناجيل لرأيناهم يستخدمون عند الاشارة إليها بكلمات مثل (يظن البعض / قال البعض / لربما / غالبا / وقيل أنهُ / وأنه قيل). وهل تُبنى العقيدة على الظن والتخمين والرأي والأهواء من دون دليل معتبر؟
ومثال على ذلك نرى افضل المفسرين حالا هو (يعقوب الرهاوي، والقمص تادرس يعقوب). الذي عندما يمر بذكر لوقا لا يورد اي دليل علمي على شخصيته من كتاب أو مصدر وإنما على الظن والتخمين فيقول مثلا عنه : (والظاهر أن لوقا (ربما) تعني المستنير، ولا نعلم هل هو اسمه الحقيقي او لا!وكذلك لا نعرف إسم أبيه أو عائلته.ولا نعرف ديانته قبل ان يتنصر و(ربما) كان سوريا من انطاكية بل لانعرف جنسيته. وأنه ليس من ضمن السبعين رسولا للمسيح. و(ربما قيل) لوقا هو صاحب بولص و(أفترض) أنه كان رساما أو طبيبا. و (قيل) أنه مات في الرابعة والثمانين من عمره و(ويظن البعض) أنه عاش بتولا ولم يتزوج). أهكذا (بالقال والقيل) تُبنى العقائد.

💠 لم نأت بشيء من عندنا بل هذا ما اصحر به القوم.وعلى قول الإنجيل : (من فمك أدينك). (7)
📛 المصادر :
1- رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16.
2- إنجيل لوقا 1: 1.يقول القس انطونيوس فكري وبولين تودري والقمص تادرس يعقوب: (والعزيز هو لقب يطلق على أصحاب المراكز الكبرى في الدولة الرومانية).شخص بهذا الحجم لا يعرفه أحد.
3- شرح الكتاب المقدس، القمص تادرس يعقوب ملطي ، سلسلة من تفسير وتأملات الآباء الأولين. تفسير إنجيل لوقا 1.ولكن قاموس الكتاب المقدس يُخالفه الرأي فيقول : (ثاوفيلس ، إنما تُشير إلى شخص معيّن بالذات. وليست للمسيحيين عامة كما ظن بعضهم). أنظر قاموس الكتاب المقدس، دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة : ثاوفيلس.
4- قاموس الكتاب المقدس شرح كلمة إنجيل مرقس.
5- يوحنا 20:30.
6- إنجيل متى الاصحاح 9 : 9.
7- إنجيل لوقا 19: 22.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/09



كتابة تعليق لموضوع : دراسة تحليلية للأناجيل الأربعة. (من فمك أدينك).
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي ياغي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي ياغي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net