صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في ديوان ( ديوان همرات شوارسكوف ) للشاعر كريم عبدالله
جمعة عبد الله

قصائد نثرية , تملك البعد السردي بتعابيرها الدالة , في الايحاء والمقصد والمغزى . في جمالية سردية / حوارية . في منطلقاتها المتنوعة , في الصياغة والتركيب , في منصات النص  المفتوح . على مجالات متنوعة , بما فيها الابداع في استلهام الشكل التعبيري, في سيمائية البوليفونية ( تعدد الاصوات ) وخلق منها مساحات ضوئية متعددة ومتنوعة  , لكشف مرارات الواقع , بكل اهواله وويلاته ونوائبه الظاهرة  والبارزة  ,  في بثور جراحها النازفة . على مشرحة الواقع , الذي يئن  من آهات مرارات الواقع , وهي محاولة في اقتحام  التعبير ( البوليفونية ) في  السردي التعبيري  , في الكشف والاستنباط , مخالب الواقع الظاهرة وغير الظاهرة . والتعبير عنها في اشكال  متنوعة في  التوظيف الابداعي . المتنوع في  التناص والاستقراء والتوظيف , في مشاعرها  المرهفة والجياشة , بما فيها استخدام ذائقة وبراعة , موجودات  التراث والموروثات الشعبية , والمفردات الدارجة  والامثال الشعبية , برؤية فكرية مدركة تماماً واقع الحال  , بما يجول  وما يدور في الواقع المحسوس والملموس , وما ينتج  منه من المعاناة والهموم , تتجسد في انواعها المختلفة . من بداية  حرب كارثة حرب الخليج , الى الواقع الحاضر المتأزم والمأزوم , في نوائبه ومصائبه , من حرائقه ودخانه الذي يسمم ويلوث السماء والارض. في مواصلة  حريق الملحمة التراجيدية ,  من صهيل الحصون الغازية , في الهمرات الامريكية , واستخدام اسلحة الدمار الشامل , بقيادة هولاكو الجديد ( شوارسكوف / القائد العام للقوات الامريكية في حرب الخليج ضد العراق ) . الذي كشف عن انيابه التي تقطر بدماء الابرياء , في محرقة الحرب المدمرة , التي يكشف عن وجه ( كابوي ) المتغطرس  في وحشيته , تجاه الدمار  والانتقام العدواني , بالحقد الاعمى في وحشيته الصلفة , بأنه خلق  الدمار والخراب في تحطيم العراق , بجريرة الدكتاتور الارعن والاهوج . جالس على العرش وتحته تتكوم   الجماجم من الدماء . أن الزحف المغولي الجديد , التي قصم  ظهر العراق , بأنه اصبح غنيمة على مائدة الذئاب المتعطشة للدماء الى حد الثمالة الجنونية . هذه هي المقاصد التعبيرية للقصائد النثرية السردية . رسمت اللوحات السوداء من فواجع واهوال الحرب الخليجية المدمرة . ترسم مرارات زمن الفجيعة والتشظي الحالي  . زمن سقوط ورق التوت  , زمن الطغاة الجدد   , الذين لا يختلفون عن سلفهم , في شهية تدمير العراق وتقطيع اوصاله  قيد أنملة , وجعل سماءه ملبدة بالسحب السوداء , والعراقي المظلوم والمسحوق والمعدوم بالعثرات  , يئن بنواح أغنية ( ألوجن يمه يا  يا يمه ) . قصائد نثرية تعبر عن تداعيات سقوط الوطن في احضان ( الكابوي  الامريكي ) واذيالهم الخسيسة التي فقدت الرحمة والانسانية  , لاتعرف إلا لغة الحواسم والسحت الحرام . فمثلما كان سلفهم الدكتاتور , يغني على ليلاه , في هزائم غزو الكويت , التي اصبحت جحيماً على العراق , يطبل ويرقص على هذه  الهزائم الفادحة , ليحولها الى الانتصارات تحت رايته التي دفنت بعار الهزيمة الشنعاء   . كما هو الواقع اليوم , يعرف بشريعة  الفرهدة والفرهود بغنائم العراق  . هذا الواقع في مرآته الفعلية , الذي يحمل فيسفسائية غرائبية وسريالية  , في اشكالها المتعددة والمتنوعة , لذا فأن النصوص السردية , تحمل طابع تداخل الاصوات في اشكال ( البوليفونية / تعدد الاصوات ) والشاعر له خبرة ابداعية متمكنة  في هذا المجال الابداعي . الذي يركز على تعدد الاصوات , من اجل ان يعطي قيمة جمالية للفعل الدرامي , في السرد والحوار . الذي يستمد منصاته من مناخات  الشارع , وحكايات الناس المؤثرة في طعم الشقاء والمعاناة , يقتنصها في اسلوبية متميزة , في القصد والايحاء والرمز . اي ان الشاعر , يحاول ان يخرج من ذاتية الصوت الاحادي . الى الذاتية الجمعية , التي تحمل اصوات متنوعة ومتعددة , يصوغها في خطابه الشعري , في سخونة الالم والوجع والحرمان . في هموم الفواجع التي اصابت العراق في منحره  الجسيم .

× الدكتاتور المهزوم : (  لغة المرآيات بالنص  الفسيفسائي ) :

لعبة الدكتاتور المهزوم , ليلعق دماء الشعب في ثرثراته المنهزمة والمتهرئة  , التي يحولها الى انتصارات والنياشين لام الهزائم ,  وجنوده يتجرعون مرة الهزيمة في رعب  بالموت والدمار , الذي ظل يلاحقهم وهم يجرون اذيال  الهزيمة داخل الحدود العراقية ,  في حرب الخليج المدمرة . مشاهد تصويرية في انسحابهم المدمر من الغزو الكويت , في ملحمة الدمار والانهزام , والدكتاتور يغني على مهزلة انتصارته , رغم رائحة الموت والخراب تغطي برائحتها  سماء العراق, رغم الدماء والجراح , التي لم تكف في نزيفها المتلاحق , هذه مهزلة وسخرية الدكتاتور في تمسك بافكاره التي تجلب الموت والويلات على جنوده وضباطه  بعد أن انهكتهم  الجراحات المتلاحقة , يراهن على  هزيمته  الجنود الذين تمسكوا بافكاره المتهرئة سنوات طويلة , قرروا تركه في ساعة نحس ك ملابسهم ( الخاكية ) و ( بساطيلهم ) السوداء والحمراء خلف الحدود وعبروا فوق جسراً آيل للسقوط الى ضفة الجحيم . ينتظرون البشارة تأتي من البعيد , النياشين المعدة للمنتصرين تغطي بريقها نحاسها غبار المعركة الاخيرة ,  لا الشمس يتشاغلها عن ثرثرته العجفاء ازاحت من ذهنه طحالب عشعشت فيها الاكاذيب )

2 - ( السختجية ) :

عراق اليوم وضع على مشرحة هذه الحفنة الضالة في جراثيمها بالحقد والطائفية , تكشف عن انيابها عن حماقة الطيش الارعن في تمزيق اللحمة الوطنية , وتقطيعها الى اوصال ممزقة بالكراهية والحقد الاعمى , لتسهيل قطعها الى حصص وغنائم تذهب الى جيوب ( السختجية ). في وطن يتجرع مر العذاب . في وطن تتحول آهات المسحوقين والمحرومين , الى عملة رابحة ,  يتاجرون بها , لتدر عليهم الذهب والدولار , وللمعدمين المهشمين والمحرومين  الدموع والاحزان , أنهم ( سختجية ) قلباً وقالباً في احلامهم المريضة في سمسرة العهر والمتاجرة ( على الطاولة الفتنة جثة الديرة يشرحها ( السختجية ) بمخالب الحقد أنانيتها الحمقاء قضمت ربوع المسرات في شرفاتها يتباهون قسمتها تلهث اطماعهم تغوص طاغية تكتنز الغنائم بلهاء اجهزت الاحقاد تستورد الكراهية تشتم حنجرتها المتشنجة مواطن الحب يتاجرون ب كتاب الوطنية المهجور تحت حوافر احلامهم العريضة  صناعوا المذابح يخادعون الوقت يزولونه الى حيث الهاوية المظلمة )

3 - مخاض يبحث عن أمان :

حياة اصبحت الحياة  لوحة اعلانات بسخرية القدر , في مهاتراته الهزيلة , تلعقها مخاض الكارثة القادمة , هموم غطتها سحب سوداء , تبحث عن احلام الشعراء , لتصوغها أغاني حزية تتجرع علقمها وويلاتها, التي تتعثر بأحلام مهزومة تبحث عن أمان وملجأ ( لوحة اعلانات باهتة مشاعرها أمام الباب المفتوح يلعقها شبح مقزز تجذب احلام الشعراء . تواريخهم دون محطات مطرزة أمزجتها ب النفاذ تخطها اصابع مجهولة أنفقت ممتعة ما تبقى من الحياة الراكدة تخبوها رمانة يدوية , نابضها ينبح مسعوراً يعدد فقرات أسماله المشينة , بيان اخير مصاب ب الزهايمر على اوتار الحزن الواهن تنتظره بداية الكاثة )

           ×× قصائد سردية في افق التعبير ( البوليفونية / تعدد الاصوات ):

1- ترجية : على جدار صمت ملون :

( ترجية ) في أذن الانتظار  يكون جدار صمت الاشتياق ألوانها  تفكهٌ طابوقاته الخشنة يتعشق الهمس  يأتي ببهجة نسائمها تحترق ذراته الكثيرة  تحمل زخرفة اللقاء , فصبر جميل على ما ينمو من هلع  يتسلق ناصية زينة الكسل  يستل عنفوان طراوة موعد يجلس على كرسي خيالها  اعجبته حقول مرح  تعلن عن نوايا متراكضة على اجل مسموع اللهاث )

تفكيك الاصوت المتعددة داخل النص السردي على هذا الشكل الاتي  :

1 - في أذن الانتظار يكون جدار صمت الاشتياق

2- ألوانه تفكهٌ طابوقاته الخشنة يتعشق الهمس

3 - يأتي ببهجة نسائمها تخترق ذراته الكثيرة تحمل زخرفة اللقاء

4- فصبر جميل على ما ينمو من هلع

5 - يتسلق ناصية زينة الكسل

6 - يستل عنفوان طراوة موعد يجلس على كرسي خيالها

7 - أعجبته حقول مرح تعلن عن نوايا متراكضة الى اجل غير مسموع اللهاث .

------------------

2 - صندوق الفرجة ( قصيدة بوليفونية / متعددة الاصوات ) قطعت اصواتها المتعددة  بهذه الشارحة ( / ) :

 ( العصور المنهمرة في صندوق الفرجة تواريخها عمياء /  لا مفاتيح تبصر النور في بطانة تتملق الوحشة  / ذاك الحرير الخشن كان يبكي تنام فيه الخرافات / صور الملوك القديمة شامخة بنياشينها البراقة / بينما انيابها أستطالت كثيراً /  تفوح رائحة الخيانة تتمرح فيها الايام  /  باهتة من بين شقوقه الكثيرة / الاطماع  زانية  ترث الارض ما خلفته من صحارئ  يسرقها السراب / تهطل الامال في بحر الاسى / يلمع الحنين فيها لحن المتاهة )

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/18


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في ديوان ( ديوان همرات شوارسكوف ) للشاعر كريم عبدالله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي
صفحة الكاتب :
  نبيل محمد حسن الكرخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net