صفحة الكاتب : شاكر عبد موسى الساعدي

التدخين في الأماكن العامة ظاهرة غير صحية
شاكر عبد موسى الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


    "التدخين يضر بصحتك ننصحك بالابتعاد عنه"،تحذير تروج له ولغيره شركات صناعات السجائر المحلية والعالمية من خلال الكتابة على علب السجائر نفسها، كما تروج له دوائر الصحة الحكومية المعنية بالصحة المجتمعية، وكذلك منظمات المجتمع المدني ذات الصلة .
 ومن الأخطاء الشائعة بين الناس، أن التدخين علاج للرجل العصبي المزاج، فكثيراً ما نسمع احدهم يقول أن فلانا كتلة أعصاب، أو انه متوتر الأعصاب، أو إن أعصابه كالهشيم.
 إن صحتنا يجب أن تكون من أولويات ما يجب التفكير به، والاعتدال في المأكل والمشرب من هما في مقدمة هذه الاهتمامات ، كما إن مراجعة الطبيب ولو مرة واحدة في السنة أمر ضروري جداً وخاصة المدخنين منهم، إذ أصبح التدخين من العادات السلبية السيئة جداً التي تؤثّر على صحة الشخص بشكلٍ مباشرٍ، وعلى صحة الأشخاص المحيطين به.
 واليوم في بلادنا نرى ملايين الأشخاص من المدخنين الذين يستهلكون التبغ والسجائر المستوردة ويمارسون تدخين الشيشة في الكازينوهات والمقاهي شوب بكافة أشكالها.
لقد وضعت العديد من دول العالم قوانين صارمةً فيما يخص التدخين والمدخنين، ومنعت التدخين في الدوائر الحكومية والمحلات العامة والمراكز والمستوصفات الصحية والمستشفيات والجامعات والمدارس والوزارات وصالات الانتظار في المطارات، حتى تم منع التدخين داخل الطائرات، لمحاولة الحد من هذه الظاهرة.
 وفي الوقف الذي تكون ممارسة التدخين ممنوعة أساساً في محطات تعبئة الوقود، إلا أننا نجد وللأسف بعض السائقين والركاب لا يعيرون أهمية للموضوع إلا بعد وقوع الكارثة.
وما زالت الأغلبية العظمى من الناس ومنهم الموظفون لا تأخذ قرار المنع على محمل الجد،فهناك من يتجاوز القوانين التي تمنع التدخين في الأماكن الممنوعة، ويشتكي الكثير من الموظفين والموظفات في الدوائر الحكومية من زملائهم المدخنين.
 ومع حرص جميع الإدارات بالتعميم على الموظفين بعدم التدخين داخل الوزارات وداخل المكاتب إلا أنه مازالت شريحة كبيرة ترفض الاستجابة أو التوقف عن التدخين ما يجعل بينه وبين زملائه شحناء بعدم رغبتهم له بالتدخين، فمنهم من يزعجه رائحة دخان السيجارة، ومنهم من يعاني من مرض الربو والبعض يخشى من استنشاق الهواء الممتلئ بالدخان الضار، لمعرفتهم وخوفهم من أضرار التدخين واستنشاقه.
ومن الخطوات الأساسية التي تؤدي بالبعض إلى الإفراط في التدخين، هي تناول الشاي أو القهوة، أو القراءة المثيرة أو مشاهدة بعض القنوات الفضائية والأفلام والمسلسلات المثيرة، والإفراط في متابعة مواقع التواصل الاجتماعي .
 إن مفتاح النجاح هو إحلال عادات جديدة محل عادات سابقة، فليس من المعقول إن يحذر الأطباء مرضاهم من خطر السجائر وهم يدخنون، وليس من المعقول أيضاً أن نشاهد الأب أو الأم أو أحد أفراد العائلة يمارس هذه العادة وسط عائلته.
ومن نعم الله علينا أن البعض من المسئولين لا يدخنون السجائر أثناء اللقاءات معهم في محطات التلفزة الفضائية، والبعض منهم يمسك بيده مسبحة صغيرة  توحي للمشاهد، أن هذا الرجل القيادي ترك التدخين منذ توليه المنصب الجديد، ولله الحمد .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شاكر عبد موسى الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/15



كتابة تعليق لموضوع : التدخين في الأماكن العامة ظاهرة غير صحية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net