صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

الطائفية معضلة سلوكية مُكتسبة؟!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هل أن الطائفية من طبائع السلوك البشري , أم أنها سلوك نتعلمه منذ صغرنا , وننشأ عليه ولا نعرف سلوكا سواه , برغم كل ما يجلبه علينا من الأوجاع والويلات الدامية؟

هل أن الطائفية سلوك يمكن أن نغيره؟

علينا أن نسأل أنفسنا , ونفكر جيدا ونستحضر مبادئ ديننا وأخلاقنا , وتقاليدنا ونجتهد بالجواب.

فكيف يتحول أبناء الدين الواحد إلى طوائف متناحرة , وأصحاب الألوان المختلفة إلى أعداء؟

 

إن الموضوع قد يكون معقدا , وجوابه فيه صعوبة , لكن البشر عليه أن يحاول , ويجدّ في البحث عن الجواب , لكي يزيل غشاوات الجهل والإنفعال , والإضطراب في سلوكه وأيام حياته.

 

يبدو لمن يتأمل التأريخ ومعايير السلوك البشري عبر مراحله الزمنية الطويلة , أن النسبة العظمى من السلوك هي مُكتسبة.

أي أن البشر يتعلم سلوكه من محيطه الذي يترعرع فيه.

 

فلا توجد جينات طائفية , ولا جينات مذهبية أو فئوية , بل توجد جينات بشرية , تنزع في تأثيراتها إلى تحقيق الإختلافات , التي هي من ضرورات الحياة , وتواصل النوع البشري فوق الأرض.

 

بعض البشر يمارس هذه السلوكيات لإنحرافات في شخصيته , خصوصا أولئك المصابين بإضطراب الشخصية اللاإجتماعية أو السايكوباثيين , الذين مات في أعماقهم الضمير وما عاد لديهم رادع لما يفعلونه , ولا توجد قوة في داخلهم تحاسبهم على أعمالهم.

 

أناس بلا ضمير يؤنبهم ويسائلهم , فيعيثوا في الأرض فسادا , وإذا إمتلكوا قوة خربوا الأرض وأهانوا العباد , لتحقيق حاجاتهم النفسية الدونية ومطموراتهم السيئة.

 

ففي الكثير من السلوكيات الطائفية نوازع سايكوباثية , وشراهة مطلقة للجريمة وسفك الدماء ,  والشعور بالقوة والسيطرة والجبروت.

 

وبصورة عامة , فأن هذه السلوكيات التي يفرزها المجتمع , ويصيب بها أعضاءه , إنما هي  مكتسبة أو مُتَعلّمة  من الآخرين , المصابين بإضطرابات سلوكية خطيرة , وتحولوا إلى رموز لفئة ما أو قوة ما هنا أو هناك.

 

فالبشر يتعلم بالتقليد وبالملاحظة , وعندما يقوم هؤلاء بتصرفات معينة , ويحصدوا من ورائها ما يقويها ويعززها , فإن الآخرين يعيدونها ويكررون سلسلة مآسيها , وتجليات دماراتها الإفنائية , وتتحقق في داخلهم قوة رافضة للآخر الذي لا يمت إليهم بصلة.

 

أي أنهم يميلون إلى التصندق والإنغلاق , والتوهم بأن ما يقومون به صحيح وعين الحقيقة , ولا شائبة عليه , ولا يحق لأحد أن يحاجج فيه , لأنه قد تحول إلى وجود مقدس في أعماقهم , مما يتسبب بالمزيد من الويلات والجراحات وسفك الدماء البريئة.

 

ويصابون بداء مثالية السلوك الخبيث.

ويمعنون بهذه السلوكيات لتكرار مشاهدها , وتنامي المحفزات المشجعة عليها , وتحولها إلى قيمة إجتماعية ذات مردود معنوي كبير على الفرد والجماعة.

شأنها شأن السلوكيات الأخرى , التي يشجع عليها مجتمع بشري ما , رغم القانون.

 

إن أمثال هؤلاء يحسبون كل الأواني إناءً واحدا , ولا يفكرون بما يحتوي كل إناء.

أي أنهم يجنحون إلى التعميم القاسي والتطهير المشين.

 

ومن هنا تنشأ الكراهية والحقد والبغضاء ومعطياتها السلبية , التي تعمي البصيرة وتشل الأبصار , وتحول البشر إلى مخلوق متوحش ومفترس كاسر لأخيه الإنسان.

 

إنه إضطراب سلوكي خطير , يجعل البشر يعامل بعضه البعض بكراهية مسمومة , وجهل فظيع , إعتمادا على أفكار شريرة , وتطلعات عدوانية هائجة , تغلي في دنياه , تعززها خرافات وتصورات وإدعاءات معدومة البراهين , فهي أفكار قد إختمرت في جهاز البشر المتحكم بغريزة الخوف والبقاء , الذي يدفع إلى التوحش وردود الأفعال الغير متناسبة مع الموقف أو الحالة القائمة.

 

أي أنها تدفع إلى سلوك جنوني دموي رهيب , إنه سلوك الخوف من الخوف المقيت.

 

ولهذا فالطائفية سلوك مكتسب نتعلمه في البيت والمدرسة والمجتمع , ومن خلال نشاطاتنا الإجتماعية المتنوعة , ويتم إستخدامه بأسلوب سلبي بغيض , لإيقاع المزيد من الويلات بين الناس , ولتحقيق أغراض سياسية مقيتة.

 

فنحن نتعلم في هذه الأوساط كيف نكره الآخر ,  وكيف نخاف منه , ويتم تعليمنا ذلك بعناية فائقة,  وقصد خبيث , دون شعور منا , سوى أن ما نتعلمه يعزز فينا الإحساس بالإنتماء إلى تلك الفئة أو الجماعة.

 

وكلما أسرفنا في التخندق في خنادق الطائفية ,  كلما إزداد خوفنا وكراهيتنا للآخر , وصار فعلنا تجاهه فعل تدمير وقتل , لأننا قد زرعنا فينا شعورا بالخوف الشديد منه , وبالكراهية الحمقاء له.

 

 ومن الأمثلة على أنه سلوك مكتسب , أنك تجد البشر الطائفي قد تخلى عن طائفيته عندما يعيش في مجتمعات أخرى تمتزج فيها جميع الأجناس البشرية بمعتقداتها وتصوراتها , فتراه يتصرف بآدمية وإيجابية مع الآخر الذي يختلف عنه بكل شيئ.

 

إن البشر الذي لا يمتلك أحاسيس الطائفية ,  ويعيش في مجتمعات متوحدة ومتفاعلة , يشعر بالقوة والأمن والأمان , ويحقق إبداعا خلاقا , ويؤسس لحضارة متطورة يسودها العدل والقانون.

 

أما أولئك الطائفيون فانهم يمضون حياتهم في رعب وتدهور وإنهيارات متلاحقة , وضعف متواصل يؤدي بهم إلى حيث الفناء.

 

وتلعب القوة دورا في هذه السلوكيات ,  القوة المرتبطة بالرغبة المطلقة في الهيمنة والإمتلاك , والخوف الشديد من ضياعها أو فقدها ,  ويتم إثارتها بإستثمار مواطن الإختلاف , وكأن البشر خلقوا كفرد واحد بلسان وعقل ولون واحد لا غير.

 

إن وعي  السلوك الطائفي وإحباط مبررات تعلمه وإستهجان ما يشير إليه سواء في البيت أو المدرسة أو المجتمع , وفي الصحف ووسائل الإعلام المختلفة يساهم بجدية في علاج هذا الإضطراب  الذي لا يجني منه المجتمع إلا الضرر.

 

فعلينا أن نرفض منطق الطائفية  وندينه وننهره بقوة ونحذره أشد الحذر ,  وعلى الرموز الدينية  أن تنأى عن المنطق التفريقي التدميري للمجتمع الذي هي فيه , وعليها التشجع على التواصل والتفاعل والتفاهم وتبادل الرؤى ووجهات النظر , لكي تصنع سبيكة إجتماعية قوية تُسعد أبناء المجتمع كافة.

 

إن الذات الإنسانية عليها أن تستيقظ والعقل عليه أن ينفتح , والجميع عليه أن يرفع شعار كلنا أبناء وطن واحد , وعلينا أن نساهم في بنائه وتحقيق السعادة لنا وللأجيال من بعدنا , وأن نرفض الثقافات الطائفية ونهينها أيما إهانة.

 

فأبناء الدين الواحد أخوة وأنهم كالجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر أعضاء الجسد بالسهر والحمى.

وأن نعتصم بحبل الله جميعا ولا نتفرق وأن نكون عباد الله إخوانا.

"أيها الناس إنما المؤمنون أخوة..."

"أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم..."

"أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد.

كلكم لآدم وآدم من تراب.

أكرمكم عند الله أتقاكم..."

 

إن إختلاف البشر آية من آيات الخلق وإعجاز الصيرورة والوجود ,  فجيناتنا متشابه وأمراضنا متشابهة وألواننا مختلفة ولغاتنا كذلك , لكننا نعمل بقلب واحد نحو هدف واحد , ولنا قبلة واحدة وإله واحد ونبي واحد.

فلماذا ننسى جوهرنا ونتصاغر في خنادق الطائفية المهينة؟

نعم إن هذه السلوكيات مكتسبة نتعلمها , وعلينا أن نرفض ما يُشجعها ويُعلمها في أي مكان من المجتمع.

وعلى القيادات السياسية والدينية والإجتماعية أن تحرّم التعامل بمفرداتها , وتمقتها بقوة لأنها تمثل الخسارة والدمار والثبور والضياع للجميع بلا إستثناء.

 

فارجموا شياطين الطائفية القابعة في النفوس!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/22



كتابة تعليق لموضوع : الطائفية معضلة سلوكية مُكتسبة؟!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net