صفحة الكاتب : واثق الجابري

أسوء ما يفعله البرلماني
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لا يمكن للمواطن أنتخاب كل الموجدين في الساحة السياسية، كما لا يمكن للسياسي أن لا يمثل كل المواطنين؛ سواء من إنتخبوه أو من لم ينتخبوه؛ وافقه بالرأي أو إختلف معه، ولا تنتهي علاقة السياسي بالمواطن عند صندوق الاقتراع، ومخالفة هذه المباديء بعد فتح أقفالها، فما هو سر الإتهام الموجه للبرلمان من نفسه وخارجه؟!
من حق الجماهير محاسبة من إنتخبته ومن لم تنتخبه، وليس من حق السياسي محاسبة جماهير تخالفه، كما ليس من حقه إستخدامها لأغراضه الحزبية.
تُشن جهات معينة؛ خلال السنوات الماضية والى اليوم؛ حملات تشويه البرلمان؛ بذريعة الأنا والفساد والإمتيازات، وتصويره بالجهة التي لا تمثل الشعب من تعميم الفساد؛ الى الإتهام بأي تلكوء يحدث في البلد، وتعطيل التشريعات وسطوة رؤوساء الكتل ومشاركة الفاسدين، والى ما شابه ذلك من إتهامات متعددة بلغة التعميم. 
هنالك فرق كبير بين البرلماني كشخص والبرلمان كمؤسسة، والشخص جزء من تنصيبه مسؤولية ناخبية وبإمكانهم تبديله في الإنتخابات، أما المؤسسة فهي بيت الديموقراطية والشعب، ومهما كان الإختلاف فالنتيجة إقرار قوانين وتشريعات ورغم الإختلافات، وإقرارها يعني الإعتراف بالديموقراطية وتقبل رأي الآخر، لا فرض إرادة، وهنا واجب الحكومة المصادقة والتنفيذ، وعلى البرلمان مؤسسة وأفراد مراقبة العمل التنفيذي.
إن الإنتقاص من البرلمان هدم للنظام الديموقراطي، وأنين بصورة غير مباشرة على الدكتاتورية، وليس من تبرير للفساد؛ بل أن البلدات في مراحلها الإنتقالية معرضة لهزاته، ويتحمل البرلمان جزء، ولكن لا يتحمل كل ما يحدث، ولا أن يتخذ البرلماني من حصانته وسيلة لهدم الديموقراطية، والعمل على أجندات السياسة وترك الرقابة وتمثيل الشعب؛ من واهمون بعودة العجلة الى الوراء، و لم يؤمنوا بالديمقراطية لحد الآن، وقصدهم تدمير حرية الشعوب، والإحتيال لكسب الأصوات أو غض الطرف عن مسؤولية أخلاقية تسلتزم الوقوف جنباً الى جنب بمواجهة التحديات.
أسوء ما يفعل البرلماني حينما يتقمص السياسة، ويزج الجماهير للتعبير عن فكر متخلف يضلل به جماهيراً، ويسوقهم الى التظاهر والإنتفاض والإتهام لمن يخالفه الرأي.
لا سبيل للعراق من تجاوز أزماته إلاّ ببرلمان قوي، ومجتمع فاعل حيوي لا ينقاد خلف ساسة لا هم لهم سوى مصالحهم الحزبية، ولا يمكن لنا الإنخراط ضمن المنظومة العالمية؛ دون نجاح التجربة الديمقراطية، ومن واجب الشعب أن يكون أكثر تدقيق بساسته، وينظر لمن يحاول خلط الأوراق، ولا يُعيد إنتخاب من فشل في أداء مهماه، وعجبا لساسة برلمانيين، يتخذون من مصائب مناطق إنتخبتهم؛ وسيلة للتسابق السياسي والتسقيط، والحديث بدون علمية في تفسير الأحداث، وما سعي هذه الأطراف؛ إلاّ عمل مشبوه لا يُريد للعراق خيراً؛ إذْ أساء لمن إنتخبه ولمن لم ينتخبه، وهنا محاسبة المواطن تأتي بعدم الإنصياع لما يبتغيه بعض الساسة، ومعاقبتهم بعدم إنتخابهم مرة آخرى.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/15



كتابة تعليق لموضوع : أسوء ما يفعله البرلماني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net