صفحة الكاتب : محمد الكوفي

أربعون حديثاً من أهم الأحاديث الدينية الشريفة في شتى المجالات والقضايا التربوية والاخلاقية عن الإمام أبو الحسن عليّ ألهادی{عليه السلام}.
محمد الكوفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

« أحاديث أخلاقية وقيم تربوية وثقافية رفيعة من سيرة الأئمة الأطهار{ع}.كلها دروس وعبر مستقاة من قصص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة»«هذه الأحاديث يغرس في نفوسنا الثقة بالله والأيمن بآل البيت الأطهار{ع}. قادة الميامين جوهر الدين الإسلامي الحنيف ذوي الأخلاق العالية المنبثقة من عمق الشريعة السمحاء، من نسى ماضيه لا يملك تاريخا إذ يفقد أصالته وكيانه ,فان التربية ألاجتماعيه الصالحة التي تنبت فينا تترك العاطفة التي تنمو وتزدهر في قلوبنا حيث يعظم فيها الانتماء للدين والوطن وتطهر النفوس المؤمنة  في المجتمع الإسلامي».
*       *      *         *     *        *        *       *       *       *     *         
الحلقة الأولى: 
       *      *       *       *       *       *      *        *        *       *     
1} - حديث الامامة و الخلافة: «قالَ الاِْمامُ الْهادى{عليه السلام}: الإمام بَعْدى الْحَسَنِ، وَ بَعْدَهُ ابْنُهُ الْقائِمُ الذي يَمْلاَُ الأرض قِسْطاً وَ عَدْلاً كَما مُلِئَتْ جَوْراً وَ ظُلْماً.».{1}.
                 *        *       *      *           *       *         *       *      *        *       *       *                           2} - قالَ {عليه السلام} : لا تَطْلُبِ الصَّفا مِمَّنْ كَدِرْتَ عَلَيْهِ، وَلاَ النصح ممن صَرَفْتَ سُوءَ ظَنِّكَ إ لَيْهِ، فَإ نَّما قَلْبُ غَيْرِكَ كقلب كله. {2}.
    *      *    *        *       *        *       *      *        *       *                    *          *     
»يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله«
3} - قالَ الإمامُ أبو الحسن، علىّ الهادي {عليه السلام.{ مَنِ اتَّقي اللهَ يُتَّقي، وَ مَنْ أطاعَ اللّهَ يُطاعُ، {3}.
                 *      *      *        *       *        *       *      *        *          *         *         *   
4} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام -: مَنْ أطاع الْخالِقَ لَمْ يُبالِ بِسَخَطِ الْمَخْلُوقينَ وَ مَنْ أسْخَطَ الْخالِقَ فَقَمِنٌ أنْ يَحِلَّ بِهِ الْمَخْلُوقينَ. {4}.
                *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *       *   
5} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إنَّ الْحَرامَ لا يَنْمي، وَإنْ نَمي لا يُبارَكُ فيهِ، وَ ما أَنْفَقَهُ لَمْ يُؤْجَرْ عَلَيْهِ، وَ ما خَلَّفَهُ كانَ زادَهُ إلَي النّارِ. {5}.
                   *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
6} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام -: لَمْ يَزَلِ اللّهُ وَحْدَهُ لا شَيْئي مَعَهُ، ثُمَّ خَلَقَ الأشياء بَديعاً، وَاخْتارَ لِنَفْسِهِ أحْسَنَ الأسماء. {6}.
                   *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
7} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْعِتابُ مِفْتاحُ التَّقالي، وَالعِتابُ خَيْرٌ مِنَ الْحِقْدِ. {7}.
                  *      *        *       *        *       *         *        *          *        *        *
8} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إذا قامَ الْقائِمُ يَقْضي بَيْنَ النّاسِ بِعِلْمِهِ كَقَضاءِ داوُد - عليه السلام - وَ لا يَسْئَلُ الْبَيِّنَةَ. {8}.
                 *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
9} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : التَّسْريحُ بِمِشْطِ الْعاجِ يُنْبُتُ الشَّعْرَ فِي الرَّأسِ، وَ يَطْرُدُ الدُّودَ مِنَ الدِّماغِ، وَ يطفئ  الْمِرارَ، وَ يَتَّقِي اللِّثةَ وَ الْعَمُورَ. {9}.
                *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
»أوصاف الله صبحانه وتعالى«
10}- إِنَّ اللّهَ لا يُوصَفُ إِلاّ بِما وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ، وَ أَنّى يُوصَفُ الَّذى تَعْجِزُ الْحَواسُّ أَنْ تُدْرِكَهُ وَ الاَْوْهامُ أَنْ تَنالَهُ وَ الْخَطَراتُ أَنْ تَحُدَّهُ وَ الاَْبْصارُ عَنِ الاِْحاطَةِ بِهِ. نَأى فى قُرْبِهِ وَ قَرُبَ فى نَأْيِهِ، كَيَّفَ الْكَيْفَ بِغَيْرِ أَنْ يُقالَ: كَيْفَ، وَ أَيَّنَ الاَْيْنَ بِلا أَنْ يُقالَ: أَيْنَ، هُوَ مُنْقَطِعُ الْكَيْفِيَّةِ وَ الاَْيْنِيَّةِ، أَلْواحِدُ الاَْحَدُ، جَلَّ جَلالُهُ وَ تَقَدَّسَتْ أَسْماؤُهُ.»:
                 *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
11} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مَنْ أنِسَ بِاللّهِ اسْتَوحَشَ مِنَ النّاسِ، وَعَلامَةُ الاُْنْسِ بِاللّهِ الْوَحْشَةُ مِنَ النّاسِ. {11}.
                      *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
12} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إنَّ لِشيعَتِنا بِوِلايَتِنا لَعِصْمَةٌ، لَوْ سَلَكُوا بِها في لُجَّةِ الْبِحارِ الْغامِرَةِ.
{12}.
                      *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
13} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : إذا كانَ زَمانُ الْعَدْلِ فيهِ أغْلَبُ مِنَ الْجَوْرِ فَحَرامٌ أنْ يُظُنَّ بِأحَد سُوءاً حَتّي يُعْلَمَ ذلِكَ مِنْهُ. {13}.
                      *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
14} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الْغِني قِلَّةُ تَمَنّيكَ، وَالرّضا بِما يَكْفيكَ، وَ الْفَقْرُ شَرَهُ النّفْسِ وَ شِدَّةُ القُنُوطِ، وَالدِّقَّةُ إتّباعُ الْيَسيرِ وَالنَّظَرُ فِي الْحَقيرِ. {14}.
                     *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
15} - عَنْ يَعْقُوبِ بْنِ السِّكيتْ، قالَ: سَألْتُ أبَاالْحَسَنِ الْهادي - عليه السلام - : ما بالُ الْقُرْآنِ لا يَزْدادُ عَلَي النَّشْرِ وَالدَّرْسِ إلاّ غَضاضَة؟
قالَ - عليه السلام - : إنَّ اللّهَ تَعالي لَمْ يَجْعَلْهُ لِزَمان دُونَ زَمان، وَلالِناس دُونَ ناس، فَهُوَ في كُلِّ زَمان جَديدٌ وَ عِنْدَ كُلِّ قَوْم غَضٌّ إلي يَوْمِ الْقِيامَةِ. {15}.
                    *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
16} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام -: إن اللّهَ هُوَ الْمُثيبُ وَالْمُعاقِبُ وَالْمُجازي بِالاَْعْمالِ عاجِلاً وَآجِلاً. {16}.
                    *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
17} -- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : يَاْتي عَلماءُ شيعَتِنا الْقَوّامُونَ بِضُعَفاءِ مُحِبّينا وَ أهْلِ وِلايَتِنا يَوْمَ الْقِيامَةِ، وَالاْنْوارُ تَسْطَعُ مِنْ تيجانِهِمْ. {17}.
                   *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
18} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اَلْمُصيبَةُ لِلصّابِرِ واحِدَةٌ وَ لِلْجازِعِ اِثْنَتان. {18}.
                 *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
19} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : يا داوُدُ لَوْ قُلْتَ: إنَّ تارِكَ التَّقيَّةَ كَتارِكِ الصَّلاةِ لَكُنتَ صادِقاً. {19}.
                 *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
20} - قالَ: سَألْتُهُ عَنِ الْحِلْمِ؟ فَقالَ - عليه السلام - : هُوَ أنْ تَمْلِكَ نَفْسَكَ وَ تَكْظِمَ غَيْظَكَ، وَ لا يَكُونَ ذلَكَ إلاّ مَعَ الْقُدْرَةِ. {20}.
                  *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
21} - تعويض العيوب: قالَ الاِْمامُ الْهادى{عليه السلام{: لِبَعْضِ مَواليهِ: عاتِبْ فُلانًا وَ قُلْ لَهُ: إِنَّ اللّهَ إِذا أَرادَ بِعَبْد خَيْرًا إِذا عُوتِبَ قَبِلَ.»: {21}.

                   *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
22} -- قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : النّاسُ فِي الدُّنْيا بِالاْمْوالِ وَ فِي الاْخِرَةِ بِالاْعْمالِ. {22}.
                  *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
23} -«قال الإمام: {عليه السلام} : أ هْلُ قُمْ وَ أ هْلُ آبَةِ مغفور لهم ، لِزيارَتِهِمْ لِجَدّى عَلىّ ابْنِ مُوسَى الرِّضا {عَلَيْهِ السَّلامُ.{ بِطُوس ، ألا وَ مَنْ زارَهُ فَأ صابَهُ في طَريقِهِ قَطْرَةٌ مِنَ السَّماءِ حَرَّمَ جَسَدَهُ عَلَى النّارِ.»
 {23}.
                    *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
24} - قالَ عليه السلام : الْحَسَدُ ماحِقُ الْحَسَناتِ، وَالزَّهْوُ جالِبُ الْمَقْتِ، وَالْعُجْبُ صارِفٌ عَنْ طَلَبِ الْعِلْمِ داعٍ إ لَى الْغَمْطِ وَالْجَهْلِ، وَالبُخْلُ اءذَمُّ الاْ خْلاقِ، وَالطَّمَعُ سَجيَّةٌ سَيِّئَةٌ5 {24}. 
                    *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
25} - قالَ عليه السلام : الْهَزْلُ فكاهَةُ السُّفَهاءِ، وَ صَناعَةُ الْجُهّالِ6{25}.
                   *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
26} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : اُذكُرْ مَصْرَعَكَ بَيْنَ يَدَي أهْلِكَ لا طَبيبٌ يَمْنَعُكَ، وَ لا حَبيبٌ يَنْفَعُكَ. {26}.
                  *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
27} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : مَنْ هانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ فَلا تَأمَنْ شَرَّهُ. {27}.
                 *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
28} - قال ابوالحسن الثالثُ{ع}. لِرَجُلٍ و قَدْ أکْثَرَ مِنْ إفراط الثَّناءِ علیه اَقْبِلْ علی شَأنِکَ، فَاِنَّ کَثْرَهَ المَلَقِ یهْجُمُ علی الظِّنَّهِ و إذا حَلَلْتَ مِنْ اَخِیکَ فی مَحَلِّ الثَّقَهِ، فَاعْدِلْ عَنِ المَلَقِ الی حُسْنِ النِّیهِ؛18 {28}.
                *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
29} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : الدُّنْيا سُوقٌ رَبِحَ فيها قَوْمٌ وَ خَسِرَ آخَرُونَ. {29}.
                  *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *      *
30} - قالَ الإمامُ الهادي - عليه السلام - : لِبَعْضِ قهارمته: اسْتَكْثِرُوا لَنا مِنَ الْباذِنْجانِ، فَإنَّهُ حارٌّ في وَقْتِ الْحَرارَةِ، بارِدٌ في وَقْتِ الْبُرُودَةِ، مُعْتَدِلٌ فِي الأوقات كُلِّها، جَيِّدٌ عَلي كلِّ حال.{30}.
                 *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *       *
31} - قالَ عليه السلام : مُخالَطَةُ الاْ شْرارِ تَدُلُّ عَلى شرار من يُخالِطُهُمْ{31}.
               *      *      *        *       *        *       *      *        *       *       *       *
32} -  قالَ عليه السلام :الْغَضَبُ عَلى مَنْ لا تَمْلِكُ عَجْزٌ، وَ عَلى مَنْ تملك لؤم.{32}.
              *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
33} -  قالَ عليه السلام : اَلْحِكْمَةُ لا تَنْجَعُ في الطِّباعِ الْفاسِدَةِ.{33}.
               *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
34} - قالَ عليه السلام: مَنْ رضي عَنْ نَفْسِهِ كَثُرَ السّاخِطُونَ عَلَيْهِ.{34}.
                 *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
35} - قالَ عليه السلام : أن لِلّهِ بِقاعاً يحبان يُدْعى فيها فَيَسْتَجيبُ لِمَنْ دَعاهُ، وَالْحيرُ مِنْها.{35}.
                 *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
36} -  قالَ عليه السلام : أن اللّهَ جَعَلَ الدّنيا دارَ بَلْوى وَالاْ خِرَةَ دارَ عُقْبى ، وَ جَعَلَ بَلْوى الدنيا لثواب ألا خِرَةِ سَبَباً وَ ثَوابَ الاْ خِرَةِ مِنْ بَلْوَى الدنيا عوضا.{36}.      
                  *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
37} - «مَنْ أَمِنَ مَكْرَ اللّهِ وَ أَليمَ أَخْذِهِ، تَكَبَّرَ حَتّى يَحِلَّ بِهِ قَضاؤُهُ وَ نافِذُ أَمْرِهِ، وَ مَنْ كانَ عَلى بَيِّنَة مِنْ رَبِّهِ هانَتْ عَلَيْهِ مَصائِبُ الدُّنْيا وَ لَوْ قُرِضَ وَ نُشِرَ.»:{37}.
               *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
38}- «الشّاكِرُ أَسْعَدُ بِالشُّكْرِ مِنْهُ بِالنِّعْمَةِ الَّتى أَوْجَبَتِ الشُّكْرَ لاَِنَّ النِّعَمَ مَتاعٌ وَ الشُّكْرُ نِعَمٌ وَ عُقْبى.»:{38}.
                *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
39} - قالَ عليه السلام : اَلْعِلْمُ وِراثَةٌ كَريمَةٌ وَالاْ دَبُ حُلَلٌ حِسانٌ، وَالْفِكْرَةُ مِرْآتٌ صافَيةٌ.{39}.
             *      *        *         *        *       *       *        *       *       *       *       *
فكل لحظة هناك عبادة أو ذكر أو صلة رحم أو عمل نافع أو علم نافع. ...
40} -  تأثير صله رحم في ازدياد عمر الإنسان.
«إِنَّ الرَّجُلَ لَيَكُونَ قَدْ بَقِىَ مِنْ أَجَلِهِ ثَلاثُونَ سَنَةً فَيَكُونُ وُصُولاً لِقَرابَتِهِ وُصُولاً لِرَحِمِهِ، فَيَجْعَلُهَا اللّهُ ثَلاثَةً وَ ثَلاثينَ سَنَةً، وَ إِنَّهُ لَيَكُونَ قَدْ بَقِىَ مِنْ أَجَلِهِ ثَلاثٌ وَ ثَلاثُونَ سَنَةً فَيَكُونُ عاقًّا لِقَرابَتِهِ قاطِعًا لِرَحِمِهِ، فَيَجْعَلُهَا اللّهُ ثَلاثَ سِنينَ.»:{40}.
«آثار صله الرحم»
" إِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ وَ الْبِرَّ لَيُهَوِّنانِ الْحِسابَ وَ يَعْصِمانِ مِنَ الذُّنُوبِ فَصِلُوا إِخْوانَكُمْ وَبِرُّوا إِخْوانَكُمْ وَ لَوْ بِحُسْنِ السَّلامِ وَ رَدِّ الْجَوابِ".
« صل رحمك ولو جافوك »
"صِلْ رَحِمَكَ وَ لَوْ بِشَرْبَة مِنْ ماء، وَ أَفْضَلُ ما تُوصَلُ بِهِ الرَّحِمُ كَفُّ الأَذى عَنْه ".
«نتايج صله رحم»
"صِلَةُ الاَْرْحامِ تُزَكِّى الاَْعْمالَ وَ تُنْمِى الاَْمْوالَ وَ تَدْفَعُ الْبَلْوى وَ تُيَسِّرُ الْحِسابَ وَ تُنْسِىءُ فِى الاَْجَلِ ".
» الف ـ ثواب ملاقات المؤمن«
" مُلاقاتُ الاِْخْوانِ نَشْرَةٌ وَ تَلْقيحٌ لِلْعَقْلِ وَ إِنْ كانَ نَزْرًا قَليل ".
كيف يكون اجتماع تعظيم الله ومحبته والخوف منه في قلب المؤمن...
" مَنْ زارَ أَخاهُ الْمُؤْمِنَ لِلّهِ لا لِغَيْرِهِ، لِيَطْلُبَ بِهِ ثَوابَ اللّهِ وَ تَنَجُّزَ ما وَعَدَهُ اللّهُ عَزَّوَجَلَّ وَكَّلَ اللّهُ عَزَّوَجَلَّ بِهِ سَبْعينَ أَلْفِ مَلَك مِنْ حينَ يَخْرُجُ مِنْ مَنْزِلِهِ حَتّى يَعُودَ إِلَيْهِ يُنادُونَهُ: أَلا طِبْتَ وَ طابَتْ لَكَ الْجَنَّةُ، تَبَوَّأْتَ مِنَ الْجَنَّةِ مَنْزِل ".
“من كان يرجوا لقآء الله فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم”. “عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله خير إن أصابته سرآء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضرآء صبر فكان خيرا له}} رواه مسلم.
هذه الاحاديث الاخيرة أقدمها هدية متواضعة واضعها بين يدي  إخواني الذين لايريدون زيارة أقربائهم وأحبائهم.
               *      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادرالأحاديث: [
هذه الأحاديث هي ملحق لمقال إطلالة مختصرة على مدينة سامراء {سر من رأى}.بمناسبة شهادة الإمام الهمام النور العاشر علي بن محمد الهادي عليه السلام.
1} -« بحار ألا نوار: ج 50، ص 239، ح 4، نقلاً عن إكمال الدين الصدوق. »
2} -« بحار الا نوار: ج 75، ص 369، ح 4، اءعلام الدّين : ص 312، س 14. . »
3} - «بحار الأنوار، ج 68، ص ص 173، ح 2.182، ح 41»- عُدّة الداعي المرحوم الراوندي : ص 208.
« اءعيان الشّيعة : ج 2، ص39. »92- . »
4} – «بحار الأنوار، ج 50، ص 177، ح 56. »
86-« بحارالا نوار: ج 57، ص 81، ح 51، به نقل از توحيد شيخ صدوق» .
5} –«الكافي، ج 5، ص 125، ح 7. »
6} –«بحارالانوار، ج 57، ص 83، ح 64»بحارالا نوار: ج 50، ص 177، ح 56، و ج 71، ص 182 ح 41».
7} –«نزهة النّاظر، ص 139، ح 12»74- بحارالا نوار: ج 2، ص 6، ضمن ح 13 «.
8} –«بحار الأنوار، ج 50، ص 264، ح 24« » نقلاً عن مناقب و خرائج« .
9} –«بحار الأنوار، ج 73،- 76- ص 115، ح 16. »
10} –«تحف العقول ، ص 510 » » {بحارالانوار، ج4، ص303، باب 4. »
11} –«عُدّة الداعي، مرحوم راوندى: ص 208. »
12} –«بحار الأنوار، ج 50، ص 215، ح 1. »« س 18، به نقل از اءمالى شيخ طوسى . »
13} –«بحار الأنوار، ج 73، ص 197، ح 17. » « بحارالانوار: ج 57، ص 83، ح 64، به نقل از احتجاج طبرسى».
 14} –«الدّرّة الباهرة، ص 14. »نزهة الناظر: ص 138، ح 7، بحار: ج 75، ص 109، ح 12. »
15} –«أمالي شيخ طوسي، ج 2، ص 580، ح 8»
16} –« تحف : ص 358،» بحار الأنوار، ج 59، ص 2» ضمن ح. »6
17} –«بحار الأنوار، ج 2، ص 6»
18} –«بحار الأنوار، ج 75، ص 369»«81- أعلام الدّين : ص 311، س 4،»
19} –«وسائل الشّيعة، ج 16، ص 211، ح 21382» ، مستطرفات السّرائر: ص 67، ح 10. »
20} –« نزهة النّاظر و تنبيه الخاطر: ص 138، ح 5، مستدرك الوسائل: ج 2، ص 304، ح 17.»
21} - }۳{. وسائل ألشيعه، ج۲، ص۱۸؛ مستدرک، ج۴، ص۴۷۴، ح۹۵۷۷ »
22} –«أعيان الشّيعة، ج 2، ص 39»69- ، بحارالا نوار: 17ج . »
23} -« عيون أخبار الرّضا{عليه السلام}: ج 2، ص 260، ح 22. »
24} –«بحار الأنوار، ج 69، ص 199، ح 27»
25} –  «الدرّة الباهرة، ص 42. »- س 5، بحارا لأ نوار: ج 75، ص 369، ح» 20..
26} –«أعلام الدّين، ص 311» س 16، بحارالا نوار: ج 75، ص 369، ح 4 ».
27} –«84- تحف العقول : ص 383،» بحارالا نوار: ج 75، ص 365 ».
28} - «۱۸» . همان، ج۷۰، ص۲۹۵.  
29} – «68- اءعيان الشّيعة : ج 2، ص 39، تحف العقول : ص 438. »
30} –«أعيان الشّيعة، ج 2، ص 39»«الكافي، ج 6، ص 373، ح 2»
75-« كافى : ج 6، ص 373، ح 2، وسائل الشّيعة : ج 25، ص 210، ح31706. »  
31} –« مستدرك الوسائل : ج 12، ص 308، ح 14162. »
32} - «مستدرك الوسائل: ج 12، ص 11، ح 13376 ».
33} - «نزهة النّاظر و تنبيه الخاطر: ص 141، ح 23، اءعلام الدّين : ص 311، س 20 ».
34} – «بحار ألا نوار: ج 69، ص 316، ح 24».
35} -« تحف ص 357، بحار ألا نوار: ج 98، ص 130، ح 34 ».
36} « تحف : ص358 . »
37} -تحف العقول، ص۴۸۳».
38«}-  ۱۶ ». بحار الأنوار، ج۷۱، ص۴۱۷.
39} - «بحارالا نوار: ج 71، ص 324، مستدرك الوسائل : ج 11، ص 184، ح 4».
40} – «22- همان,ص 303. « ».بحارالانوار، ج71، ص103. »
*      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصادرالكتب:
تحف العقول ابن شعبه حراني
اصول كافي محمدبن يعقوب كليني
خصال شيخ صدوق
منتهي الآمال محدث قمي
مواعظ العدديه علي مشكيني
منتخب ميزان الحكمه محمدي ري شهري
الحديث مرتضي فريد- محمدتقي فلسفي
سفينة البحارمحدث قمي
چهل داستان و چهل حديث از إمام هادى عليه السلام عبدا لله صالحي
همراه باچهارده معصوم عليهم السّلام ازمؤلف باقري پور
*      *        *       *        *       *       *        *       *       *       *       *
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
abo_jasim_alkufi@hotmail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/15



كتابة تعليق لموضوع : أربعون حديثاً من أهم الأحاديث الدينية الشريفة في شتى المجالات والقضايا التربوية والاخلاقية عن الإمام أبو الحسن عليّ ألهادی{عليه السلام}.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net