صفحة الكاتب : قصي شفيق

الاعـــــــلام الرقمــــــــــــي افكـــــــــــار وأراء جـــديدة
قصي شفيق

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
المقدمة
 
قدمت النظريات والدراسات الحديثة الإعلامية كثيراً من المسائل حول مفهوم الإعلام الاجتماعي الرقمي ودائرة البحث والتأثير في ساحة الاستخدام التواصلي ، ومنها نظريات كثير تشتغل في مضمار الاعلام الاجتماعي الذي يستعرض كيفية ترويج الأفكار والقيم التي تعتنقها النخبة في المجتمع، لتصبح ذات قيمة اجتماعية معترَف بها وحاصلة على رصانة علمية ورصيد بحثي يحدد الارقام المعتمده علمياً وخاصة عند تقديم الافكار من خلال المنظومة الرقمية.
مما ابرزت حراك الشباب العربي الذي تمثل بالثورات التي شهدتها بعض الدول العربية مثل (تونس , مصر) افادة  هذا التوجه الإعلام على التأثير في تغيير ساحة المجتمعات العربية من خلال شباب ذات افكار وقيم ومبادئ جديد يعمل بزج افكاره خدمتاَ للصالح العام والخاص ، وإعطاء قيمة مضافة في الحياة السياسية، مما اصبح المنافس الاوحد للإعلام التقليدي.
ووفّر ظهور شبكات التواصل الاجتماعي فتحاً ثورياً رقمياً ، نقل الإعلام إلى آفاق غير معهودة مسبقاً ، وأعطى مستخدميه فرصاً كبرى للتأثير والانتقال عبر الحدود بلا قيود ولا رقابة مما تخطى افق التوقع ولعل ممارسات الشباب اليوم بالكشف عن السراق والمفسدين وتنظيم مجموعة من التظاهرات السلمية جاء ليفتح باب التعبير بالحرية والرأي الجديد فالمشاركة اليوم في الخطاب دفع الى انتاج مفردات وقيم وإبعاد مثمرة مستفيد من الاعلام الرقمي الجديد بسرعة الاشاعة والانتقال محققاً الهدف الاجتماعي للصالح العام.
 فقد افاد ظهور الاعلام الاجتماعي قنوات للبث المباشر من جمهورها في تطور يغير من جوهر النظريات الاتصالية المعروفة سابقاً فواكبت الحركة الاتصالية الجديدة، ومنعت احتكار صناعة الرسالة الإعلامية لينقلها إلى مدى أوسع وأكثر شمولية، وبقدرة تأثيرية وتفاعلية لم يتصوّرها خبراء الاتصال فالهدف كان الاتساع والإشهار والتأثير بأكثر عدد ممكن مع تداول الرسالة الاعلامية حسب مستخدمي المواقع.
وإن الخبرة والكفاءات والآراء الجديدة التي وفرها الإنترنت في مجال التنظيم والاتصال والإعلام غيرت المعادلة القديمة التي كانت تضطر قوى التغيير إلى الاعتماد على دعم دول  وتجنيد كل الوسائل لخدمة صالح الدولة ومنجزاتها لذا فإن حركات الإصلاح والتغيير في عالمنا العربي والإسلامي مدعوة اليوم إلى الاستفادة من ثورة الإنترنت إلى أقصى الحدود، في مجالات التنظيم والإدارة والاتصال والإعلام والعلاقات العامة.
لأن ظاهرة الاعلام البديل بعثت بقيم وأفكار جديدة من خلال التطور التقني الرقمي فقد اسهمت في اتساع رقعة التواصل فتواتر الافكار والآراء العامة والخاصة من حيث الطرح والتقديم فتقدم الدور لعطاء المجال لتقديم القيم والأفكار وممارساتها سلبا ام ايجاباَ ويعد المستخدم هو المحرك لفكرة التجديد للإعلام البديل الذي يحاول هو الاخر استثمار جميع الافكار والآراء للإفادة  منها اعلامياً من خلال زج قيم ومفاهيم قد تكون غريبة وعجيبة فطرأ على المجتمع وخاصة المجتمع العراقي فتظاهرت مجموعة من الانواع منها من يحترم الذوق العام ويحترم سلوكية تقديم الاراء اما البعض الاخر حاول خدش المجتمع بتقديم جملة من الافكار المشوهة لعل طابعها تقسيمي طائفي والأخر يروج الى افكار مستوردة من الخارج وإقحامها من خلال التقليد العالمي مثل الازياء او استخدام رموز وعبارات لا تنتمي الى حضارة وثقافة مجتمع ذات موروث عريق يحمل الكثير من الاعراف والتقاليد السائدة , فالإفادة من التقليد بعيدا عن التسويق المحلي اصبح سائدا في هذه الايام داخل الاعلام البديل.
 اما الجانب الاخر المشرق اخذ جماليات عديد من حيث الترويج الى الثورات والتدخل بالشأن السياسي والاقتصادي للبلد فأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تهدد عروش الطغاة  مما فتحت الباب لإنشاء ما يسمى (كروب) أي مجموعة في ما بينهم تختص بفعل وعمل معين والأخر توجه او تخصص ما وتقدم الافكار والآراء من خلالها واستثمار نتاج هذه الافكار بتناج فعلي على الواقع فالتظاهرات ضد الظلم والفقر والحرمان والتظاهرات ضد الفساد فبدئت حركة من العمل الجماعي نحو التغيير مما دفع المحطات والقنوات الى متابعة اغلب المواقع ومنها تأخذ المادة الفيلمية او الصورية بعد ما كان عمل الاعلام شاق بالوصول الى الحقيقة بأسرع وقت وإعطاء السبق الصحفي لها جاء المستخدم للمواقع ومن خلال كاميرا الموبايل التي اخذت سمة الإرشفه لكل الحقائق فلم يعد هناك مشكلة تعيق الحقيقة ورصدها اين ما كانت ومن الافكار الاخر استثمار المواقع للعمل الشخصي الصحفي فظهرت الكثير من الظواهر التي تقدم افكار جديدة.
لعل ورقة البحث تطول حتى تصل الى افكار جديدة في قمة الانسانية مثل الحملات الانسانية حملات الايتام والنازحين والتبرع بالدعم ودعم الجيش والحشد الشعبي فقد افادة المستخدم من ظاهرة (الكروبات) وتوظيفها اعلامياً ودعم جميع النشاطات عن طريق الاعلام البديل فقد ضجت اغلب المحطات والقنوات لتوظيف الافكار والاستفادة من حداثة الاخبار وادخلها كمادة اساس في صناعة الاخبار والتقارير اليومية بل بات الامر ان تكون هناك برامج تعتمد بالدرجة الاساس على الاعلام الجديد فهي حالة ايجابية بالمعنى العام لأنها رفعت مستوى الوعي والمشاركة وخاصة اتخاذ القرارات ولم يتوقف الاعلام الرقمي بل راح في تجديد انظمة اضافية تعمل على وفق القرية الصغيرة شبكة الانترنيت. 
 
أولاً: الإعلام الجديد وتعريفاته: 
الإعلام الجديد New Media  أو الإعلام الرقمي Digital Media هو مصطلح يضم كافة تقنيات الاتصال والمعلومات الرقمية التي تمارس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الأجهزة الالكترونية (الوسائط المتعددة) المتصلة أو غير المتصلة بالإنترنت، والتفاعل مع المستخدمين الآخرين كائناً وهذة هي فلسفة العولمة التي تدعي الى التفرد والتوحد بالعمل والفعل واقرب مثال لها تطبيقيا هو الاعلام البديل.
وهناك تعريفات أخرى مختلفة منها تعريف (مجلة بي سي) للإعلام الجديد بأنه: "أشكال التواصل في العالم الرقمي والتي تضمن النشر على الأقراص المدمجة وأقراص الدي في دي وبشكل أكثر أهمية على شبكة الإنترنت.
اما من ناحية أخرى يعرف سعود صالح الإعلام الجديد بأنه: "مصطلح يضم أشكال التواصل الإلكتروني المختلفة والتي أصبحت ممكنة من خلال استخدام تقنيات الحاسب الآلي. وبالنظر إلى علاقة هذا المصطلح بوسائل الإعلام القديم مثل الصحف المطبوعة والمجلات والتي تتسم بسكون نصوصها ورسوماتها".  
إن الإعلام الجديد هو المرحلة الأكثر تطوراً وتأثيرا حتى هذه اللحظة على الصعيد التقني والفني، وكل ما أضافه من مزايا عائد إلى استغلال التطور التقني. من حيث أستطاعته على "ردم الفجوة المعلوماتية من خلال إتاحة المعلومة والرأي على نطاق أوسع وبكفاءة أعلى، باستثمار الوسائل الاتصالية الحديثة". 
الإعلام الجديد بوصفه بديلاً يمثل استقلالاً موحداً للمستخدم بالرأي وحرية التعبير الذاتي وتمثل هذا للغربي والمحلي. فعتبرة الاعلام البديل نقلة بتجاوز سيطرة المؤسسة الإعلامية التقليدية، المحكومة بدرجة عالية من الهيمنة السياسية أو الاقتصادية، لتستثمر التطور التقني الراهن لصالح إعلام متحرر من القيود المعهودة سابقاً التي تحمل الكثير الخفايا ، اما الاعلام الجديد اخذة يعبّر عن الأفراد، والجماعات الصغيرة المهمشة من المحرومين والأيتام والنازحين وغيرهم من المستضعفين.
نستطيع القول أن وسائل الإعلام الجديد اكتسبت سماتها الأساسي من تواضع مصداقية وسائل الإعلام التقليدية التي باتت تاخذ موادها ومصادرها من الاعلام البديل الاجتماعي.
ويعرف قاموس التكنولوجيا الرفيعة High-Tech Dictionary الإعلام الأجتماعي بشكل مختصر هو  اندماج الكومبيوتر وشبكات الكومبيوتر والوسائط المتعددة.
 
ثانياً: التعريف الاجرائي للإعلام الجديد للباحث.
   الإعلام الجديد او الاعلام الاجتماعي الرقمي باختصار هو مجموعة تكنولوجيات الاتصال الرقمي التي تولدت من التزاوج بين تقنيات الحاسوب والأجهزة الذكية (Mobile) والوسائل التقنية للأعلام مثل الطباعة والتصوير الفوتغرافي والصوت والصورة والفيديو. 
 
 
الهوامش:
 
1) كاتب، سعود صالح, الاعلام الجديد وقضايا المجتمع, جدة, المؤتمر الثاني العالمي للاعلام الاسلامي, 2011.
2) ينظر,المحارب، سعد بن محارب , الإعلام الجديد التحديات النظرية والتطبيقية، الرياض, 2012الإعلام الجديد أولوية الوسيلة، ورقة مقدمة في المنتدى السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال.
 
  كاتب، سعود صالح, الاعلام الجديد وقضايا المجتمع, جدة, المؤتمر الثاني العالمي للاعلام الاسلامي, 2011, ص6
  ينظر,المحارب، سعد بن محارب , الإعلام الجديد التحديات النظرية والتطبيقية، الرياض, 2012الإعلام الجديد أولوية الوسيلة، ورقة مقدمة في المنتدى السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال. ص4

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قصي شفيق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/06



كتابة تعليق لموضوع : الاعـــــــلام الرقمــــــــــــي افكـــــــــــار وأراء جـــديدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : زينب الحيدري ، في 2015/08/08 .

بارك الله بيك على هذه الطرح العظيم والبناء




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net