صفحة الكاتب : سرمد عقراوي

بحث مبسط ؟! حول السنة والشيعة ؟!
سرمد عقراوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

(بين فترة وأخرى اراجع بعض من مقالاتي السابقة لارى هل كنت محقا في تحليلاتي السياسية ولذلك فإنني اضع تاريخ كتابة المقالة في الاسفل اعيد نشر بعض منها لاهميتها كما ان قسم منها كنت قد كتبته سابقا ولكن الآن جاء وقت نشرها لذا اقتضى التنويه).

 

كثر اللغو والغلط في أمة الاسلام من تكفير واستباحة دماء المسلمين من من يسمون بالشيعة ؟!. أردت بأن اقيم الحجة على من يدعي الاسلام ولكن يستبيح دماء المسلمين من هذه الطائفة الاسلامية ؟! وبأسلوب صحفي وبسيط وبعيد عن المصطلحات الفقهيه الكثيرة والمعقده ؟!.

جاء في القرآن الكريم :

" وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ". النساء آية 93   

وجاء في القرآن الكريم ايضا :

" أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا  " المائدة  آية 32

وجاء في الحديث عن الرسول الاكرم ابي القاسم محمد (ص) " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه " وجاء في الحديث ايضا " كل من قال لا اله الا الله فهو مسلم" وجاء ايضا في الحديث بأن الصحابة احتجوا عند الرسول عند قتل احد الصحابة لاحد الكفار في الحرب بعد أن قال الكافر اشهد أن لا اله الا الله ؟! فدافع الصحابي عن نفسه فقال: يارسول الله لقد قالها خوفا من الموت ؟ فأجاب الرسول هلا شققت عن قلبه ؟! اي بمعنى انك لاتعلم الغيب والحكم مع المسلمين يكون على الظاهر ؟! والله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذي يعلم ما في الصدور.

 يتضح مما تقدم بأن هناك فرق كثيرة من المسلمين ؟! والحكم الشرعي في كونهم مسلمين أم لا هو؟! شهادة أن لا اله الا الله محمدا رسول الله ؟! فكل من قالها فهو مسلم ؟! وبها عصم دمة وماله وعرضة ؟! ولايجوز تكفيره ؟! وإن اختلف مع باقي المسلمين في كيفية الصلاة او الصوم أو الحج ؟! كل هذه الاختلافات ظهرت بين المسلمين بعد وفاة الرسول (ص) ؟!.مرة اخرى نكرر بأن الاسلام هو شهادة أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ؟! والباقي هي طرق العبادة وهي سنة الرسول (ص) المختلف عليها بين المذاهب الاسلامية والطرق الاسلامية ؟!..

 

المقدمة

 

بعد وفاة الرسول الامجد ابي القاسم  محمد (ص) انقسم المسلمون الى ثلاثة فرق:

 

 الفرقة الاولى: ارتدت عن الاسلام وسميت بالمرتدين.

 

الفرقة الثانية: اجتمعت في سقيفة بني ساعدة لاختيار خليفة للرسول ويسمون أهل السنة والجماعة لانهم اجتمعوا على خلافة ابوبكر بن قحافة واسمة في الجاهلية(عتيق).

 

الفرقة الثالثة: تكفلت بتجهيز ودفن الرسول لانها تقول بأن الرسول وصى على خليفة من بعده في حجة الوداع وهو الامام علي (ع) ويسمون بالشيعة او شيعة علي.

 

المرتدون كانوا على ثلاثة انواع:

 

الاول:

إرتد عن الاسلام لانه جاء الى الاسلام بدافع العاطفة او المصلحة او العشيرة او اسباب اخرى مهما كانت ؟! وعندما توفى الرسول وجد الفرصة المناسبة للارتداد عن الاسلام ؟!

الثاني:

إرتد عن الاسلام لانه سمع رسول الله يوم غدير خم يوصي لـ علي (ع) بالخلافة والان الت الامور الى ابي بكرفأعتبر بأن الاسلام قد اصبح لعبة سياسية فأرتد.

الثالث:

سمي بالمرتد عن الاسلام ؟! الا انه في الحقيقة  لم يرتد بل اراد الانتظار ؟! ليرى هل سيكون علي  بن أبي طالب الخليفة حسب وصية الرسول (ص) في غدير خم ؟!  أم  ابو بكربن أبي قحافة ؟! بأجتماع وإجماع  السقيفة ؟!.

 

النظرية السنية ؟!

 

نظرية أهل السنة والجماعة في الخلافة ؟!.

 

يعتقد المسلمون من أهل السنة والجماعة بأن الرسول عندما قبض الى السماء لم يوصي لاحد بالخلافة ؟! وتركها على قول المثل العراقي العامي "هوسة" لمن هب ودب وعلى قول المثل العربي المشهور " إذا مت ضمآن (عطشان) فلا نزل القطر(المطر)".  فتصدى لهذا الامر الخطير أبو بكر الصديق (عتيق) ؟! لحماية الامة الاسلامية من التمزق والضياع والتشرذم ؟! وقادها الى بر الامان بتعيين نفسة قائدا وخليفة للمسلمين ؟! .  تصوروا ايها المسلمين؟!  اي طعن  وقدح واستهتار  بالرسول (ص) هو هذا الذي يقول :بعدم تفكير الرسول بماذا سيحدث للامة الاسلامية بعد وفاته ؟! حاشا لله ورسوله بأن يكونوا هكذا والعياذ بالله. وحسب هذه النظرية فأن ابو بكر أعرف من الله سبحانه وتعالى ؟! وأعرف من الرسول (ص) بمصلحة المسلمين ؟!. فكيف يعقل بأن شخصية كـ الرسول الاكرم (ص) تتناسى أو تهمل مسألة مهمة جدا جدا جدا؟ّ وهي مسألة الخلافة من بعده ؟! وهي مسألة تكون مهمة جدا جدا جدا؟! مع عامة الناس ؟! فكيف مع رسول رب العالمين وخاتم الانبياء والرسل (ص) ؟!. ورسالة الاسلام ودين الله على وجه الارض؟!. اليس الرجل منا يوصي أهله وأبناءه اذا سافرأو مرض أوخاف على نفسه الموت ؟! فكيف مع رسول رب العالمين وزعيم الغر المحجلين؟!. الا تشكل هذه النظرية  قدحا للرسول الاكرم (ص) "حاشا لله وللرسول " لانه لم يفكر بمصلحة الامة بعد موته ؟!.أي أنه والعياذ بالله كان لاأبالي أم ماذا ؟!. ولماذا وصى أبو بكر لـ عمربالخلافة من بعده ؟! ولماذا وصى عمر بـ 6 أشخاص للتشاور في الخلافة من بعده ؟! فهل يعقل بأن ابو بكر و عمر أدرى من الرسول (ص) بدين الاسلام ؟! وهل يعقل بأن ابو بكر و عمر هم أعقل أو أكثر حكمة من الرسول (ص) والعياذ بـ الله ؟!.

 

الجواب على نظرية أهل السنة والجماعة بأختصارهو:

 

السيد الشهيد محمد باقر الصدر في كتابة " بحث حول الولاية " يتطرق الى هذا الامر ويشير الى ثلاثة احتمالات اذكرها انا هنا بأختصار وبتصرف:

 

الاحتمال الاول

لم يوصي الرسول على خليفة من بعده.

 

 وكيف ذلك اليس الله ورسولة اعلم بأن الامة سوف تتفرق اذا لم يوصي. اسالكم بالله ايها الاخوة اذا سافر احدكم سفرة قصيرة اليس يوصي زوجتة وابناءه وبناته فكيف رسول الله. اذن بعد ان امضى الرسول 13 سنة يربي المسلمين على الصلاة والصيام والجهاد يتركهم للقدر والحظ والمجازفة وهو يعلم بأن الاسلام محاط بكل هؤلاء الاعداء.

الاحتمال الثاني

الشورى.

 

 لقد كان الرسول  يستشير المسلمين في بعض الامور الا انه (ص) هو الذي كان يقرركافة الامور؟!. لانه لاينطق عن الهوى انما هو وحي يوحى. فهو كان يعين قواد الجيش والقضاة وغيرهم ولم يعلم المسلمين في يوم ما على انتخاب احد او البت في قضية ما بالاجماع او على رأي الجماعة.

الاحتمال الثالث

وصى الرسول لمن يكون خليفة من بعده.

 

وصى الرسول على خليفة من بعده ؟! ولكن ؟! يا ترى من هو هذا الخليفة ؟ اهو ابو بكر؟ أم علي ؟!. ولنبحث في هذا الاحتمال: ابو بكر لايدعي بأن الرسول اوصى له بالخلافة بل يقول بانه اخذها بإجماع الامة ؟! . اذن فلا داعي لمناقشة هذا الاحتمال لانه غير وارد. والاجماع ليس من سنة رسول الله (ص) ؟! فلماذا يسمون نفسهم سنة ؟! وهم ابتدعوا الاجماع ؟! مع العلم بأنهم وفي أحاديثهم  أقاموا الدنيا  واقعدوها بمقولتهم الشهيرة  ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) عباد الله اتقوا الله . اذن وإستنادا الى نظريتهم في البدع ؟! هل اجماع كان إجماع الامة المزعوم على خلافة  ابو بكر في النار وكل من كان معه في البيعة ؟! لانهم ابتدعوا الاجماع ؟!. اليس هذا مفهوم البدعة ام انا غلطان؟!.

ولقد قال عمر بالبيعة ( لقد كانت فلتة وقى الله المسلمين شرها وقال من فمن عاد الى مثلها فأقتلوه او قال فمن دعا الى مثلها فلا بيعة له ولمن بايعه) صحيح البخاري ج4 ص179 .

 

النظرية الشيعية ؟!

 

نظرية الشيعة في الخلافة " الامامة "؟!

 

يعتقد المسلمون الشيعة بأن سنة الرسول (ص) يجب بأن تتبع وتطبق بحذافيرها ؟!واكرر سنة الرسول (ص).وسنة الرسول هي وصيته (ص) بتعيين علي (ع) خليفة من بعده لانه أمر من الله سبحانه وتعالى ؟! اذ إن الرسول (ص) " لاينطق عن الهوى انما هو وحي يوحى".

 

ولنبحث في النظرية الشيعية في الخلافة "الامامة":

 

اولا سنة النبي (ص) في تنصيب علي (ع) كخليفة للمسلمين من بعدة ومن مصادر أهل السنة والجماعة فقط ؟.

 يعتقد الشيعة بأنه وفي حجة الوداع وفي هذاك الحر الشديد اوقف الرسول(ص) المسلمين ليخطب فيهم بعد أن جاءه جبريل بالأية الكريمة التالية:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

((يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ)).

صدق الله العلي العظيم 

المائدة أية 67.

 

وكما ورد في الحديث ( الستم تشهدون بأني اولى بالمؤمنين من انفسهم؟! قالوا بلى يا رسول الله  فقال عندئذ : من كنت مولاه فهذا على مولاه.. ).وجاء ابو بكر وعمر يقولان: بخ بخ لك يا ابن ابي طالب اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة. وهناك على الاقل 50 مصدرا لواقعة الغدير سأذكر اشهرها للاختصار وهي:صحيح الترمذي ج2 ص289 وقال هذا حديث حسن صحيح.سنن ابن ماجه ج1 ص28 و29.

وعندها استأذن حسان ابن ثابت الرسول لقول ابيات في علي فقال الرسول قل على بركة الله كما ورد في الحديث: فأنشد حسان قائلا:

يناديهم يوم الغدير نبيهم

بخم فأسمع بالرسول مناديا

وقد جاءه جبريل عن امر ربه

بأنك معصوم فلا تك وانيا

وبلغهم ما أنزل الله ربهم

اليك ولا تخشى هناك الأعاديا

فقام بهم اذ ذاك رافع كفه

بكف علي معلن الصوت عاليا

فقال:من مولاكم ووليكم؟

فقالوا ولم يبدوا هناك تعاميا

الهك مولانا وانت ولينا

ولن تجد فينا لك اليوم عاصيا

فقال له:قم يا علي فانني

رضيتك من بعدي اماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه

فكونوا له انصار صدق مواليا

هناك دعا: اللهم وال وليه

وكن للذي عادى عليا معاديا

فيا رب انصر ناصريه لنصرهم

امام الهدى كالبدر يجلو الدياجيا.

 

وللاختصار شكر الرسول الاكرم (ص) حسان بن ثابت وقال له كما ذكرت الروايات "لاتزال يا حسان مؤيدا بروح القدس ما نصرتنا بلسانك". ومن المصادر تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي ص20.

الغرض من سرد هذه الابيات الشعرية هو إثبات الحادثة التأريخية من وجهة نظر الشعر؟!. حيث كان العرب يوثقون الحوادث التأريخية بالشعر؟!. فلماذا يكتب حسان بن ثابت هذه القصيدة مثلا ؟! اذا لم تكن هناك حادثة تأريخية بهذا المعنى؟! هل هو كذب شعري مثلا ؟! أو وحي من الخيال؟!. وعلى قول المثل " ليس هناك دخان من دون نار".

 

وقف الرسول (ص) بجانب الامام علي (ع) والناس تبايع علي بن أبي طالب من كل صوب وحب. وعندها جاء جبريل الامين الى الرسول (ص) ليخبره بالأية الكريمة التالية:

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

(( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا )).

صدق الله العلي العظيم 

المائدة أية 3.

 

انصرف الناس الى ديارهم من كل فج عميق. اي كل الى قبيلته وبلاده التي جاء منها ؟!. جلس الرسول (ص) في المدينة وهو يجهز جيش أسامة ؟! ولقد أمر أبو بكر وعمر وعثمان بالالتحاق بجيش أسامة ؟! الا ان المرض اشتد عليه (ص)؟!. فجاء كبار الصحابة لعيادته ؟! واختلفوا عنده ؟! فقال (ص) كما ورد في الحديث : ائتوني بدواة لاكتب بان لاتضلوا من بعدي ؟! فقال عمر بن الخطاب اشتد علية الوجع ( أو انه يهجر ( والعياذ بالله ))؟! فقال الرسول (ص) قوموا عني ؟!. قبض الى السماء (ص). وصار ما صار كما في بداية المقالة ؟!.

وأختم بهذه الملاحظة:

هناك حديث للرسول (ص) يقول الائمة من بعدي اثنا عشر (12)  كلهم من قريش. وهذا ايضا دليل آخرعلى صحة نظرية الامامة ؟!.

 

محمد رسول الله (ص) وائمة اهل البيت وهم اثنا عشر(12).

عيسى روح الله (ع) مع الحواريين وهم اثناعشر(12).

موسى كليم الله (ع) مع اسباط بني اسرائيل وهم اثناعشر(12).

 

اللهم اشهد اني بلغت        اللهم اشهد اني بلغت        اللهم اشهد اني بلغت

20  -  5  -  2006 م


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سرمد عقراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/06/10



كتابة تعليق لموضوع : بحث مبسط ؟! حول السنة والشيعة ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عامر ناصر ، في 2015/06/11 .

السيد عقراوي حياك الله
أحسنت وأجدت ، وفقك الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net