صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

إنتحار جماعي في أوكرانيا
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
وأخيرا سقط نظام الحكم المخادع في أوكرانيا الذي كان يضع قدما في موسكو وأخرى في مقر من مقرات الإتحاد الأوربي ، بينما تجد روسيا نفسها في وضع حرج للغاية، وعليها أن تعمل لوقف زحف المتطرفين اليمينيين الذين يحتلون كييف الأن والمسماة ( أم المدن الروسية) ويعطلون البرلمان ويرغمون أعضاءه على إصدار تشريعات تشبه مايسميه الليبيون (قانون العزل السياسي) أوماأطلق عليه العراقيون قانون المساءلة الذي يبعد كل مناوئ، أو من ثبت ولاؤه للنظام السابق، ومثل هذا في مصر. هذا لايعني إنني ضد قوانين الإجتثاث والعزل وسواها من مسميات ربيع العرب المصفر. مايفعله الأوكرانيون شبيه بحالات الإنتحار الجماعي حيث يذهب فئة من الناس الى غابة، أو كهف معزول، ويتناولوا مادة سامة ليغادروا العالم السئ، وهذا بالضبط مايقوم به القادة الجدد في أوكرانيا دون أن نغمطهم حق الإنتحار فروسيا في النهاية لم تساعد في خلق عالم من الهناءة للأوكرانيين مع كل المساعدات، وبرغم كل ماقدمته من غاز وأموال وتخفيضات في الأسعار وإستثمارات، وهي المشكلة التي بقيت وماتزال عصية على الحل. ولايظنن الأوكرانيون إن البارونة كاترين آشتون ستحلها بضغطة على الزر، فهي في النهاية وزيرة لخارجية الإتحاد الأوربي، وتتلقى راتبا شهريا، وستغادر خلال الأسابيع المقبلة، وستبقى أوكرانيا مهددة بالتقسيم والحرب الأهلية خاصة وإن الغرب الأوكراني فقير ولايمتلك الموارد، بينما يعيش الشرق متكئا على الدب الروسي، وتتركز فيه كل ثروات البلاد وإمكاناتها الإقتصادية، وغالب الشعب في الشرق يتحدث الروسية ويرفض الرضوخ للإنقلاب.
روسيا لن تسكت، وتعد ماحدث مؤامرة أمريكية أوربية عليها لمحاصرتها، وترى إن الأطلسي يتحرك نحو مجالها الحيوي وستعمد خلال الأيام المقبلة على جملة إجراءات رادعة ضد السلطات الجديدة، وسيتنوع الضغط بين السياسي والإقتصادي، فشحنات الغاز منخفض التكاليف تاتي منها الى كييف وشحنات تمر عبر الانابيب الى اوربا،عدا عن إن الإقتصاد الأوكراني يتركز حضوره في الشرق وتحديدا أقاليم القرم، ويوجد هناك الأسطول الروسي على البحر الأسود، ويتحدث الناس بالروسية، ويحضر هنا هاجس الإنفصال وإنشاء دولة تسمى شرق أوكرانيا، أو، أوكرانيا الشرقية.
يبدو الغرب منتشيا بنصره المتحقق في غرب أوكرانيا، لكنه لايستطيع ضمان الى أين تتجه الأمور، ولايبدو من ضمانات لإنتشال الإقتصاد المتهاوي والذي يعاني من الإنهيار، ومرشح للمزيد من التدهور خلال أسابيع، بينما روسيا تمسك بخيوط لعبة أكثر بكثير مما يمتلك الغرب والإنقلابيون، ومن الغباء تجاهل نوع الرد الروسي المفاجئ والصاعق خاصة وإن أوكرانيا تقع الى الغرب منها وهي مجال حيوي لها ويمثل ذلك تهديدا وجوديا لها وليس تهديدا لمصالح محدودة في بقعة جغرافية في مكان ما من العالم كما يحصل في روسيا او كما كان الحال في أنغولا أيام الحرب الأهلية وسواها من صراعات تحتدم بين القوى الكبرى.
الإنتحار الأوكراني كان يتطلب منعه من قبل حكماء. لكن حليقي الرؤوس كانوا هم من تسيد المشهد.
Pdciraq19@gmail.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/01



كتابة تعليق لموضوع : إنتحار جماعي في أوكرانيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net