صفحة الكاتب : السيد حيدر العذاري

أهل البيت يؤسسون لمنهج التعرف على الحسين ونهضته والبراءة من عدوّه (زيارة عاشوراء نموذجا) (الحلقة الرابعة)
السيد حيدر العذاري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.



14    فضح معاوية ويزيد وبني أمية بالأحاديث النبوية الدالة على لعنهم وشرهم وفتنتهم, روى الطبراني,صاحب المعجم الأوسط,ج3/239, عن عمرو بن الحمق انه قال: فبينما أنا عنده ذات يوم فقال لي يا عمرو هل لك أن أريك آية الجنة يأكل الطعام ويشرب الشراب ويمشي في الأسواق قلت بلى بأبي {أنت} قال هذا وقومه آية الجنة وأشار إلى علي بن أبي طالب وقال لي يا عمرو هل لك أن أريك آية النار يأكل الطعام ويشرب الشراب {ويمشي في الأسواق} قلت بلى بأبي أنت قال هذا وقومه آية النار وأشار إلى رجل فلما وقعت الفتنة ذكرت قول رسول الله صلى الله عليه و سلم ففررت من أية النار إلى آية الجنة .
أقول: الرجل هو معاوية! كما صرح ابن حجر في مجمع الزوائد 9: 405قائلا: هذا وقومه آية النار,وأشار إلى معاوية.
وروى المتقي الهندي في كنز العمال: عن ابن مسعود قال : إن لكل دين آفة وآفة هذا الدين بنو أمية .
15-    إن يوم عاشوراء هو يوم حزن وبكاء ومصيبة وفاجعة بعكس ما كان يفعله المخالفون من جعله يوم عيد وفرح وسرور وبركة ..
عن إبراهيم بن أبي محمود قال: قال الرضا عليه السلام: (إن المحرم شهر كان أهل الجاهلية يحرمون فيه القتال، فاستحلت فيه دماؤنا، وهتكت فيه حرمتنا، وسبي فيه ذرارينا ونساؤنا، و أضرمت النيران في مضاربنا، وانتهب ما فيها من ثقلنا، ولم ترع لرسول الله  حرمة في أمرنا، إن يوم الحسين أقرح جفوننا، وأسبل دموعنا، وأذل عزيزنا بأرض كرب وبلاء، أورثتنا الكرب والبلاء إلى يوم الانقضاء فعلى مثل الحسين فليبك الباكون فإن البكاء عليه يحط الذنوب العظام.
    ثم قال: كان أبي إذا دخل شهر المحرم لا يرى ضاحكا، وكانت الكآبة تغلب عليه حتى يمضي منه عشرة أيام، فإذا كان يوم العاشر كان ذلك اليوم يوم مصيبته وحزنه وبكائه، ويقول: هو اليوم الذي قتل فيه الحسين عليه السلام).
      عن الريان بن شبيب قال: دخلت على الرضا عليه السلام في أول يوم من المحرم، فقال لي: يا ابن شبيب أصائم أنت ؟ فقلت: لا.
   فقال: إن هذا اليوم هو اليوم الذي دعا فيه زكريا ربه عزوجل، فقال:﴿رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء﴾ فاستجاب الله له وأمر الملائكة فنادت زكريا وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى، فمن صام هذا اليوم ثم دعا الله عزوجل استجاب الله له كما استجاب لزكريا عليه السلام.
  ثم قال: يا ابن شبيب إن المحرم هو الشهر الذي كان أهل الجاهلية فيما مضى يحرمون فيه الظلم والقتال لحرمته، فما عرفت هذه الأمة حرمة شهرها، ولا حرمة نبيها ، لقد قتلوا في هذا الشهر ذريته وسبوا نساءه، وانتهبوا ثقله فلا غفر الله لهم ذلك أبدا.
  يا ابن شبيب إن كنت باكيا لشئٍ فابك للحسين بن علي بن أبي طالب فإنه ذبح كما يذبح الكبش وقتل معه ثمانية عشر رجلا من أهل بيته،ما لهم في الأرض شبيهون، ولقد بكت السماوات السبع والارضون لقتله، ولقد نزل إلى الأرض من الملائكة أربعة آلاف لنصره،فوجدوه قد قتل,فهم عند قبره شعث غبر إلى أن يقوم القائم عليهم السلام فيكونون من أنصاره، وشعارهم:يالثارات الحسين.
    يا ابن شبيب لقد حدثني أبي، عن أبيه، عن جده ، أنه لما قتل جدي الحسين أمطرت السماء دما وترابا أحمر، يا ابن شبيب إن بكيت على الحسين حتى تصير دموعك على خديك غفر الله لك كل ذنب أذنبته صغيرا كان أو كبيرا، قليلا كان أو كثيرا. يا ابن شبيب إن سرك أن تلقى الله عزوجل ولا ذنب عليك فزر الحسين.
     يا ابن شبيب إن سرك أن تسكن الغرف المبنية في الجنة مع النبي صلى الله عليه واله فالعن قتلة الحسين.
    يا ابن شبيب إن سرك أن يكون لك من الثواب مثل ما لمن استشهد مع الحسين فقل متى ما ذكرته (يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزا عظيما (.
    يا ابن شبيب إن سرك أن تكون معنا في الدرجات العلى من الجنان، فاحزن لحزننا، وافرح لفرحنا وعليك بولايتنا، فلو أن رجلا تولى  حجرا لحشره الله تعالى معه يوم القيامة).
   وردعن ابن محبوب، عن العلا، عن محمد، عن أبي جعفر  عليه السلام قال:كان علي بن الحسين يقول: ( أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين بن علي دمعة حتى تسيل على خده بوأه الله بها في الجنة غرفا يسكنها أحقابا، وأيما مؤمن دمعت عيناه دمعا حتى يسيل على خده لأذى مسنا من عدونا في الدنيا بوأه الله مبوأ صدق في الجنة، وأيما مؤمن مسه أذى فينا فدمعت عيناه حتى يسيل دمعه على خديه من مضاضة ما أوذي فينا صرف الله عن وجهه الأذى وآمنه يوم القيامة من سخطه والنار).
  عن الحسن بن على بن أبى حمزة، عن أبيه، عن أبى عبد الله عليه السلام قال: ( إن البكاء والجزع مكروه للعبد في كل ما جزع ما خلا البكاء على الحسين بن على فانه فيه مأجور).
15    التأكيد على زيارة الحسينعليه السلام  وتشجيعها والحث عليها , روى الأعشى ، قال أخبرني أبو حمزة الثمالي قال : سألت علي بن الحسين عن زيارة الحسين فقال : (زره كل يوم ، فان لم تقدر فكل جمعة ، فان لم تقدر فكل شهر ، فمن لم يزره فقد استخف بحق رسول الله).
    عن أبي الجارود ، عن أبي جعفرعليه السلام قال : كم بينكم وبين قبر الحسين ؟
قلنا : يوم للراكب ويوم وبعض آخر للماشي .
قال : تأتونه في كل يوم جمعة ؟ قال : قلنا : في الحين . قال : (ما أجفاكم ، أما انه لو كان منا قريبا لاتخذناه هجرة ).
   كما روى ابن قولويه والكليني والسّيد ابن طاووس وغيرهم بإسناد معتبرة عن الثّقة الجليل معاوية بن وهب البجليّ الكوفي قال : دخلت على الصادق, وهو في مُصلاّه فجلست حتّى قضى صلاته فسمعته وهو يُناجي ربّه ويقول :
  يا من خصّنا بالكرامة ووعدنا الشفاعة وحملنا الرّسالة وجعلنا ورثة الأنبياء وختم بنا الأمم السّالفة وخصّنا بالوصيّة وأعطانا علم ما مضى وعلم ما بقى وجعل أفئدة الناس تهوي إلينا اغْفِرْ لي ولإخواني وَزُوّارِ قَبْرِ أبي الْحُسَيْنِ بْنِ عَليّ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما الذين أنفقوا أموالهم واشخصوا أبدانهم رغبة في برّنا ورجاء لما عندك في وصلتنا، وسروراً أدخلوه على نبيّك محمّد وإجابة منهم لأمرنا وغيظاً أدخلوه على عدوّنا وأرادُوا بذلك رضوانك فكافهم عنّا بالرّضوان وأكلاهم بالليل والنّهار واخلف على أهاليهم وأولادهم الذين خلّفوا بأحسن الخلف وأصحبهم واكفهم شرّ كلّ جبّار عنيد وأعطهم أفضل ما أمّلوا منك في غربتهم عن أوطانهم وما آثرونا على أبنائهم وأهاليهم وقرابتهم اللّهُمَّ انّ أعداءنا عابوا عليهم خروجهم فلم ينههم ذلك عن النّهوض والشّخوص إلينا خلافاً عليهم فَارْحَمْ تِلْكَ الْوُجُوهَ الَّتي غَيَّرَتْهَا الشَّمْسُ وَارْحَمْ تِلْكَ الْخُدُودَ الَّتي تُقَلَّبُ عَلى قَبْرِ أبي عَبْدِاللهِ وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا، وارحم تلك الصّرخة التي كانت لنا اللهم انّي استودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش، فما زال صلوات الله عليه يدعو بهذا الدّعاء وهو ساجد فلمّا انصرف قلت له : جعلت فداك لو انّ هذا الَّذي سمعته منك كان لمن لا يعرف الله لظننت انّ النّار لا تطعم منه شيئاً ابداً والله لقد تمنّيت انّي كنت زرته ولم أحج، فقال لي : ما أقربك منه فما الَّذي يمنعك من زيارته يا معاوية لا تدع ذلك ، قلت : جعلت فداك فلم أدر انّ الأمر يبلغ هذا كلّه ، فقال : يا معاوية ومن يدعو لزوّاره في السّماء أكثر ممّن يدعو لهم في الأرض، لا تدعه لخوف من أحد فمن تركه لخوف رأى من الحسرة ما يتمنّى انّ قبره كان بيده (أي تمنّى أن يكون قد ظلّ عنده حتّى دفن هُناك) أما تُحبّ أن يرى الله شخصك وسوادك فيمن يدعو له رسول الله وعليّ وفاطمة والأئمّة المعصومون, أما تحبّ أن تكون غداً ممّن تصافحه الملائكة ، أما تحبّ أن تكون غداً فيمن يأتي وليس عليه ذنب فيتبع به،أما تحب أن تكون ممّن يصافح رسول الله).
   قال لي أبو عبد الله : تزورون الحسين ؟ قلت : نعم . قال : وتركبون السفن ؟ قلت : نعم . قال : ( أما علمت أنها إذا انكفت بكم نودي بكم : ألا طبتم وطابت لكم الجنة ).
  عن جعفر بن محمد عليه السلام أنه قال:
(يا جابر كم بينكم وبين قبر الحسين )؟
قال : قلت : يوم وبعض آخر .
قال : فقال لي : أتزوره ؟
قال : قلت : نعم .
 قال : أفلا أفرحك ، ألا أبشرك بثوابه ؟
 قلت : بلى جعلت فداك .
قال : (إن الرجل منكم ليتهيأ لزيارته فيتباشر به أهل السماء ، فإذا خرج من باب منزله راكبا أو ماشيا وكل الله به أربعين ألفا من الملائكة يصلون عليه حتى يوافي قبر الحسين).
    علي بن الحسن مولى عبد الله بن موسى بن جعفر ، قال حدثني مفضل ، عن جابر ، عن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن عمه الحسن بن علي ، قال : كنا مع أمير المؤمنين أنا وحارث الأعور فقال : سمعت رسول الله  يقول : (يأتي قوم في آخر الزمان يزورون قبر ابني الحسين ، فمن زاره فكأنما زارني ، ومن زارني فكأنما زار الله سبحانه وتعالى ، ألا من زار الحسين فكأنما زار الله على عرشه ).
   عن علي  قال : (يوكل الله سبحانه بقبر الحسين بن علي أربعة آلاف ملك شعثا غبرا يستغفرون له ويدعون لمن جاءه ).
    عن جعفر بن محمد عليه السلام قال : قال الحسين بن علي: (من زارني بعد موتي زرته يوم القيامة ، ولو لم يكن إلا في النار لأخرجته منها ).

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد حيدر العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/27



كتابة تعليق لموضوع : أهل البيت يؤسسون لمنهج التعرف على الحسين ونهضته والبراءة من عدوّه (زيارة عاشوراء نموذجا) (الحلقة الرابعة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net