صفحة الكاتب : علي عبد السلام الهاشمي

حوار مع الشاعر خالد الحسن
علي عبد السلام الهاشمي
- هو خالد الشاعر والانسان العراقي الذي يتألم على حال بلاده ويضحك حين يشاهد ابتسامة طفل لأنها تشعره بالأمل المنسي او الامل الهامشي بعد ان طغى يأس الحياة على النص.
- الوسط الادبي العراقي منشغل بتعطيل منجز المبدعين لا بمساعدتهم والاخذ بيدهم.
- حين عدنا لم نجد احداً من وزارة الثقافة او من مجلس الوزراء او من اتحاد الادباء لاستقبالنا وكأننا ذهبنا لتمثيل جمهورية زيمبابوي.
- نعيش في بلد يكثر فيه المبدعين وتكثر فيه المعاول لتحطيم منجزهم.
- يا صديقي اما عن المتلقي فنحن ابعد ما يكون عنه وقد جعلناه يهرب الى الرياضة او يلجئ الى الفنون الهابطة التي تحظم الذائقة.
- الشعرَ روحٌ ينفخها الله في من يشاء ومن لم تنفخ به هذه الروح لن يكون شاعرا لو اجتمعت على ذلك الانس والجن.
- وجهت لي دعوات عديدة في الوطن العربي في مصر والاردن للاحتفاء بالجائزة وانا سـألبي جميع الدعوات لأنها تزيدني شرفا وجمالا فالاحتفاء دليل محبة واخلاص.
سيرة ذاتية مختصرة للشاعر خالد الحسن:
*شاعر عراقي
*بكالوريوس اعلام (صحافة) جامعة بغداد.
عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
*حصل على جائزة الديار لعام 2009
*حصل على الجائزة الثالثة في مسابقة هيئة النزاهة عام 2011
*احد نجوم المرحلة النهائية في مسابقة الكوثر الفضائية (ملتقى الشعراء)2011
*حصل على الجائزة الاولى في مهرجان الشعراء الشباب دورة الشاعر محمد علي الخفاجي 2011.
*حصل على جائزة شاعر الرسول العراقية عام 2012.
*حصل على جائزة وزارة الدولة لشؤون المرأة العراقية الشعرية عام 2012
*حصل على الجائزة الثانية في حقل الشعر لجائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعته (ملامح الظل الهارب) 2013
*له مجموعة شعرية صادرة عن دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة/الامارات العربية المتحدة بعنوان (ملامح الظل الهارب)عام 2012
*شارك في ورشة الابداع في دائرة الاعلام والثقافة في الشارقة /الامارات العربية المتحدة عام 2013.
*حصل على الجائزة الاولى (شعر التفعيلة) بجائزة النور للإبداع/ السويد 2013
*حصل على الجائزة الثانية في مسابقة دار الشؤون الثقافية العراقية لعام 2013.
*حصل على الجائزة الرابعة من مسابقة الجود العالمية الرابعة2013.
 
يكتب الشعر في جميع اشكاله
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
كان لنا معه هذا الحوار
 
 
س/خالد الحسن الشاعر ماذا يختلف عن خالد الانسان هل ثمة فرق بين هذا وذاك؟ وكيف يكافئ بعضه الاخر؟
- بالتأكيد اذا تحدثنا عن جوهر الـ (خالدين) اي الشاعر والانسان نجد انهما شخص واحد هو خالد الشاعر والانسان العراقي الذي يتألم على حال بلاده ويضحك حين يشاهد ابتسامة طفل لأنها تشعره بالأمل المنسي او الامل الهامشي بعد ان طغى يأس الحياة على النص ... لذا انا ازعم اني اشبه قصيدتي كثيرا وهي تشبهني ايضا فلا فرق بين الاثنين ،اما عن من يكافئ الاخر فبالتأكيد ان خالد الانسان هو الذي يعطي للشاعر التدفق الانساني فيا صديقي هناك الكثير من الشعراء الجيدين لكنهم يفتقرون للإنسانية نحن بحاجة لها اي (الانسانية) فدون ان نعيشها قصائدنا تصبح خاوية على عروشها.
س/مؤخرا حصلت على جوائز عديدة محليا كجائزة الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة وجائزة الجود العالمية واهمها جائزة الشارقة للأبداع العربي؟ هل تحققت احلامك بهذه الجوائز؟
او بمعنى اخر هل تم انصافك كإبداع شعري؟
- بالنسبة للجوائز كما قلت سابقا ان الاشتراك بمسابقة ما تعني انك دخل لمقامرة فوزك بها يعني نهاية اللعبة لا نهاية الشعر والحمد لله حصدت عددا جيدا خلال السنوات السابقة من مشواري القصير بدرب الادب والشعر لكن هناك شيء مهم يجب ان انوه له هو ان الوسط الادبي العراقي منشغل بتعطيل منجز المبدعين لا مساعدتهم والاخذ بيدهم بالوقت الذي شاهدنا نحن كممثلين للعراق كيف تعاملوا معنا دائرة الثقافة والاعلام في حكومة الشارقة تعاملوا مع الفائزين كنجوم و كمشاهير ولهذا شعرت وقت تواجدي بالشارقة اني حصلت على الانصاف لتجربتي البسيطة واتمنى ان اكمل هذا الدرب الطويل بنفس الجدية وانا الان اكثر مسؤولية تجاه الشعر والادب وبلدي العراق العظيم.
س/هل تقصد ان المسؤولين عن الثقافة في العراق غير مؤهلين لقيادة هكذا مناصب؟
وهل بعد جائزة الشارقة وجدتم الحفاوة والاهتمام من الجانب العراقي؟
كلمة توجهها للشارقة وللجانب العراقي؟
- حين عدنا لم نجد احداً من وزارة الثقافة او من مجلس الوزراء او من اتحاد الادباء لاستقبالنا وكأننا ذهبنا لتمثيل جمهورية زيمبابوي .. ربما نحن بنظرهم لا نمثل العراق وربما نحن غير عراقيين اصلا ... يا صديقي حين وصلنا الى المطار قال لي الشاعر ياس السعيدي الفائز بالجائزة الاولى في الشارقة هذا العام فرع المسرح "يا خالد لو كنا فريق لكرة القدم لكان الاستقبال مرعب " وهذي هي الحقيقة نحن نعيش في بلد يكثر فيه المبدعين وتكثر فيه المعاول لتحطيم منجزهم، اما بخصوص الكلمة التي اوجهها للشارقة اقول لها بكل حب كنت صديقة عظيمة وحبيبة رقيقة لنا كم احبك ايتها الغالية ..
- واقول للمسؤولين العراقيين لا لتدمير العراق يكفيكم تحطيما للجمال الذي نحيا لأجله ...
س/هل تقصد ان اللاعب الرياضي اكثر اهمية من الشاعر او ان المتلقي يبتعد عن الشعر ويقترب من رياضة كرة القدم ؟وهل انصف الرياضي والمنتخب الوطني لينصف الشاعر؟
- يا صديقي اسمح لي ان اجيبك من نهاية سؤالك
الان لاعب كرة القدم نجم حقيقي فمن من الناس لا يعرف يونس محمود مثلا او هوار ملا محمد ومن يخفى عليه ان رئاسة الوزراء اعطت لكل لاعب جوازا دبلوماسيا للسفر وهذا استحقاقهم والله انا اعشق المنتخب لأنه قدم الشيء الكبير للعراق لكن الادباء ايضا يقدمون كل يوم قصيدة او قصة او رواية او مسرحية لأجل العراق , يا صديقي اما عن المتلقي فنحن ابعد ما يكون عنه وقد جعلناه يهرب الى الرياضة او يلجئ الى الفنون الهابطة التي تحظم الذائقة.
 
 
 
س/اذن تعني ان السبب من وراء عزوف المتلقي عن الادب بشكل عام هو الاديب نفسه اليس كذلك؟
- بالتأكيد.
س/شاركت في تصفيات امير الشعراء في الامارات هناك ضمن قائمة 300 شاعر؟ الام تعزي السبب في عدم وصولك لمرحلة 20 شاعر؟
- اولا: 
اود ان اشكر ابو ظبي ايضا التي فتحت لي باب التعرف على شعراء رائعين من الوطن العربي كما ان من الواجب الاخلاقي ان اشكر القائمين على برنامج امير الشعراء على حسن الاستقبال و جمال الضيافة التي كانت متميزة جدا وكبيرة.
- ثانيا:
دخلت على لجنة التحكيم في اليوم الثاني من التصفيات واجزت بالأغلبية فقد اجازني الدكتور عبد الملك مرتاض والدكتور علي بن تميم ولم يجزني الدكتور صلاح فضل وخرجت بيدي كارت الاجازة لكن بالتأكيد فارق الدرجات خاصة ان اكثر من عشرين شاعر عراقي ذهب للتنافس وقد يصل شاعران فقط الى قائمة الـ 20 لهذا لم اتـأهل ويجب ان انوه بشيء اخر اني دخلت المسابقة وانا راض وخرجت منها وانا راض.
س/بالتأكيد ان للمسابقة معايير خاصة وعدم قبول شاعر ما لا يعني انه غير جيد ولكن هكذا هي المسابقات ،خالد الحسن من انبته شاعرا؟ ومن سقاه بماء الشعر ؟
- انا مؤمن جدا ان الشعرَ روحٌ ينفخها الله في من يشاء ومن لم تنفخ به هذه الروح لن يكون شاعرا لو اجتمعت على ذلك الانس والجن..اما من سقاني بماء الشعر ان المعين الحقيقي الذي يرتشف منه الشاعر هو القراءة المستمرة لكل شيء مفيد وجيد فانا ازعم انني قارئ جيد وازعم ايضا اني استفيد من الذي اقرأه ويأتي بعد القراءة هو التلاقح الفكري بين الادباء فربما استمع الى نصيحة تفيدني في درب الشعر الذي يكون مظلما بلا قراءة وجهد وعمل مستمر.
نعود مرة اخرى لأصداء مسابقة الشارقة للأبداع العربي
س/ديوانك الفائز بالمركز الثاني في مسابقة الشارقة للأبداع ملامح الظل الهارب كيف كان شعورك بعد ان لامسته بيديك مطبوعا خصوصا انك قلت: ان دمعة نزلت من سماء عيونك حين شاهدت ديوانك مطبوعا بين الاف الكتب في معرض الشارقة الدولي للكتاب؟
- بصراحة لم اشاهده الا بعد ان قال لي الشاعر اليماني الجميل محمد السودي "يا خالد هذا ديوانك" حين رأيته بكيت قليلا وفرحت كثيرا شعور غريب ان تجد اسمك على غلاف كتاب بقيت تشتغل عليه طوال خمس سنوات سابقة.
س/بماذا يفكر خالد بعد تحقيق هذا الانجاز الشعري على المستوى الشخصي والوطني؟
برأيك هل سيتم الاحتفاء بكم قريبا ام يتأخر او لا يتم ذلك الاحتفاء؟
- افكر حاليا بقراءة ما لدي من كتب كثيرة وان احاول تطوير نفسي فانا ما زلت قبل الخطوة الاولى وبعدها لكل حادث حديث اما عن قضية الاحتفاء فقد قالوا لي الاخوة باتحاد الادباء ان لي اصبوحة احتفائية بمناسبة حصولي على الجائزة وقد وجهت لي دعوة من دائرة العلاقات الثقافية للمشاركة بجلسة ثنائية انا والشاعر الجميل قاسم الشمري الفائز بجائزة سعاد الصباح مؤخرا للاحتفاء بنا وقد وجهت لي دعوات عديدة في الوطن العربي في مصر والاردن للاحتفاء بالجائزة وانا سـألبي جميع الدعوات لأنها تزيدني شرفا وجمالا فالاحتفاء دليل محبة واخلاص.
س/كلمة اخيرة توجهها لمحبيك وهل من شيء تحب ان تقوله ؟
- اريد ان اشكرك جدا على هذا الحوار الممتع كانت الاسئلة مهمة للغاية واحب ان اقول لكل من يعرف ويحب خالد الحسن اني اصغركم واكبر بمحبتكم العالية اتمنى ان ابقى عند حسن الظن وان يوفقني الله في ان اعبر عن هموم الناس الذين صنعوني بحبهم ومساندهم وجمالهم.

  

علي عبد السلام الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/24



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الشاعر خالد الحسن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام مطار كربلاء الدولي
صفحة الكاتب :
  اعلام مطار كربلاء الدولي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net