صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح90 سورة الانعام
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{101}

نستقرأ الاية الكريمة في عدة مواقف : 

1- (  بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ) : مبدعهما من غير سابق مثال , ويلاحظ قارئ القران الكريم ان كلمة بديع مختصة بالسماوات والارض , وفي اية كريمة اخرى { بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ }البقرة117 , اما كلمات ( خالق , خلق , يخلق ... الخ ) تختص بالموجودات ! .  

2- (  أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ) : كيف يكون له ولد سبحانه وتعالى ولم تكن له صاحبة , تأتي كلمة صاحبة بشكل اعم واشمل من كلمة زوجة , مثال ( الامثلة تضرب ولا تقاس ) , يمكن للانسان الانجاب من زوجته , وعندها يكون ذلك شرعيا , ويمكن ان يكون الانجاب بشكل غير شرعي , عن طريق اتصال جنسي مع عشيقة او زميلة او حتى عن طريق الاغتصاب ! .   

3- (  وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ) : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }الزمر62

4- (  وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) : لا تخفى عليه جل وعلا خافية .         

 

ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ{102}

نستقرأ الاية الكريمة في عدة موارد : 

1- (  ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ ) : ما تقدم من مواصفات ذكرتها الايات الكريمة السابقة , تؤكد ان لهذا الكون بما فيه رب واحد احد . 

2- (  لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ) : وحده جل وعلا المتفرد بالالوهية . 

3- (  خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ) : خلق كل الموجودات . 

4- (  فَاعْبُدُوهُ ) : امر مباشر لعبادته جل شأنه .  

5- (  وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ) :  { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }الزمر62    

الاية الكريمة من ايات التهليل , وفيها فضائل وخصائص لعلاج المرضى وقضاء الحوائج وغير ذلك الكثير . ( مكارم الاخلاق ) . 

 

لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ{103}

نستقرأ الاية الكريمة في ثلاث مواقف : 

1- (  لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ ) : لا تراه العيون ولا تحيط بكنهه العقول . ( مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي ) . 

2- (  وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ ) : أي يراها ولا تراه ولا يجوز في غيره أن يدرك البصر ولا يدركه أو يحيط به علما ( تفسير الجلالين / للسيوطي ) .  

3- (  وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) :   اسمان جليلان من اسمائه عز وجل الحسنى , يصطحب فيهما لطفه عز وجل خبرته بشؤون الخلق .    

 

قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ{104}

نستقرأ الاية الكريمة في اربع محطات : 

1- (  قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ ) : حجج وبراهين واضحة الدلالة .

2- (  فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ) : من ادركها ببصيرته سيعود عليه ذلك بالثواب والاجر الجزيل . 

3- (  وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ) : اما من حجبت عنها بصيرته , فلا يلومن الا نفسه . 

4- (  وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ ) : الرسول الاكرم محمد (ص واله) ليس رقيبا , انما بشيرا ونذيرا .      

 

وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{105}

نتوقف في ثلاث مواقف في الاية الكريمة : 

1- (  وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ) : بينا الحجج والبراهين في القران الكريم .  

2- (  وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ ) : اتهم النبي الكريم محمد (ص واله) بتهم كثيرة , فيشير النص المبارك الى احداها , حيث اتهمه ( ص واله) المشركون بأنه تعلم ودرس الكتب ,  وتدارس ما جاء في القران الكريم مع اهل الكتاب .  

3- (  وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) : يفتح النص المبارك جملة من الاراء ، حول (  لِقَوْمٍ ) , من هم هؤلاء ؟ , يرى اصحاب الرأي انهم ينحصرون في : 

أ‌) عامة من آمن بالرسول الكريم محمد (ص واله) , لكن هذا الرأي قد لا يصمد امام النقد , كون عامة المسلمين لا يندرجون ضمن ختام الاية الكريمة (  يَعْلَمُونَ ) . 

ب‌) ذوات مؤمنة خاصة , ينسب لهم العلم والمعرفة والحكمة , يكونون مصداقا لختام الاية الكريمة (  يَعْلَمُونَ ) ! .

 

اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ{106}

نتأمل الاية الكريمة في ثلاث مقاطع : 

1- (  اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ) : امر اول منه جل وعلا لنبيه الكريم محمد (ص واله) , والمعني به كافة الناس.  

2- (  لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ ) : وحده جل وعلا المتفرد بالربوبية . 

3- (  وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ) : امر ثان منه جل وعلا لنبيه الكريم محمد (ص واله) , لا تكترث لدعاوي المشركين واباطيلهم .      

ان الامرين الربانيين في الاية الكريمة موجهين لعامة المسلمين , بطريقة ( اياك اعني واسمعي يا جارة ) . 

الاية الكريمة من ايات التهليل , وفيها فضائل وخصائص لعلاج المرضى وقضاء الحوائج وغير ذلك الكثير . ( مكارم الاخلاق ) . 

 

وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ{107}

تستوقفنا الاية الكريمة في ثلاث مواقف : 

1- (  وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكُواْ ) : علامة او دلالة على ان الله تعالى لا يجبر احدا على الايمان , بل يترك له حرية الاختيار , فالثواب والعقاب يسقطان عند الجبر , ويثبتان عند حرية الاختيار .   

2- (  وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً ) : لم يجعل الله تعالى الرسول محمد (ص واله) رقيبا , بل ان وظيفة الرسول حددتها اية كريمة { إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً }الفتح8 . 

3- (  وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) : وكذلك لم يخول الله تعالى نبيه الكريم محمد (ص واله) بذلك ايضا ( وكيل ) .      

 

وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108} 

نستقرأ الاية الكريمة في اربعة مواقف : 

1- (  وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ ) : الابتعاد عن الشتم والسباب , والدعوى الى الله تعالى بالمناهج العقلية السليمة , فعندما يسب مسلما مقدسات لغير مسلمين , يردوا عليه بالمثل , فيسبوا الله جل وعلا جهلا منهم بشأنه وعظمته .

2- (  كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ) : لكل امة عادات وتقاليد , يمارسونها ويتمسكون بها , فيها من الخير والشر , واباطيل واساطير وغير ذلك .  

3- (  ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ ) : الجميع صائر اليه جل وعلا . 

4- (  فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) : ذلك الحين , يخبر وينبأ كل بعمله ( صحيفة اعماله ) .         

 

وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءتْ لاَ يُؤْمِنُونَ{109} 

نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 

1- (  وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءتْهُمْ آيَةٌ لَّيُؤْمِنُنَّ بِهَا ) : ان كفار مكة اغلظوا في ايمانهم , اذا جاءتهم الايات التي اقترحوها ليؤمنن به (ص واله) .

2- (  قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِندَ اللّهِ ) : قل لهم يا محمد (ص واله) ان الايات ينزلها الله تعالى حسب ما تقتضيه مشيئته وحكمته . 

3- (  وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءتْ لاَ يُؤْمِنُونَ ) :  (  يُشْعِرُكُمْ ) = يدريكم , لعل هذه الايات التي اقترحوها اذا جاءتهم لا يؤمنون بها ايضا , عندها يكون الخطر اشد واعظم ! .

 

وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ{110}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- (  وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) : نحول قلوبهم عن الحق فلا يفهمونه , وابصارهم عنه فلا يبصرونه او يرونه , كما لم يؤمنوا به من قبل (  أَوَّلَ مَرَّةٍ ) . 

2- (  وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) : ونتركهم في ضلالاتهم وتجاوزاتهم , متحيرون متخبطون بما فيه وعليه ! .    


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/21



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح90 سورة الانعام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net