صفحة الكاتب : امير جبار الساعدي

بين الحقوق ... والتحقيق
امير جبار الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يبدو بأن الصورة بإطارها العام تظهر بأنه تهميش وإقصاء لبعض المحافظات ولكن المظاهرات بدأت في البصرة قبل أعوام على نقص الخدمات وسقط عدد من الضحايا قبل الأنبار وصلاح الدين، كما أن حالة المواطن في كل مدن الحراك الشعبي ليست هي أقل مما يعيشيه العراقي في باقي المحافظات، غير أن من الملاحظ بأن ابتعاد السياسيين عن قيادة سوح التظاهر بالعلن وترك الساحة لرجال الدين بالدرجة الأساس وشيوخ العشائر الذين من السهولة تحولهم الى مستوى متطرف قد يضر بكل العراق وليس جهة دون غيرها وهذا دليل واضح على إفلاس هؤلاء الساسة الذين أنفسهم هم متهمون بالتقصير اتجاه حقوق المتظاهرين وعليهم إقصائهم أولا قبل الحكومة، ومثال ذلك إن نسبة ما أنفقته الحكومة المحلية في الموصل لا يتجاوز 4% من أصل الميزانية المخصصة لها، وعندما يتهم خطباء يوم الجمع بساحة التظاهر بأنها حكومة فاسدة نسوا بأن السياسيين الذين انتفضوا لهم ويحركوهم هم جزء كبير من هذه الحكومة الفاسدة حقا، وهم يتحملون جزء كبيرا من هذا الفساد والمسؤولية، وعليهم أبعادهم أولا، فأين ستؤول المتظاهرات؟، إن حراك المظالم قد يصعد من سقف مطالب المتظاهرين الذين يبغون حقوقهم ولكن لا توجد طبقة وسطى بين الحكومة وبين المتظاهرين تبين لهم حقيقة ما يجري وهل هم وقود حرب أهلية جديدة أم قرابين للتضحية بدمائهم في هذه الساحات؟..وماذا يعني استهداف مناطق بعينها في بغداد بالسيارات المفخخة بعد ظهور تحذيرات من رجال مليشيات بأن بغداد سيتم النيل من أمنها ولكن أجهزة الاستخبارات والمخابرات لا يبدو بأنها تعلم عن الأمر أي شيء .. فما هي مصلحة القاعدة بقتل العراقيين فهل هم يريدون حكم العراق عبر دولتهم الإسلامية بهذا القتل؟  فكيف سيعود بالنفع عليهم هذا الإرهاب اليومي! ... فهذا يعني بأن هناك طرف ثالثا يحاول النيل من أمن العراق وشعبه ويفرض عليه حلين ام الحرب أو التقسيم تحت عناوين الفدرالية والأقاليم وهذا ما رفضته الكثير من مرجعيات العراق الدينية بمختلف مشاربها، كما أنه ولحد هذه الساعة لم نسمع أصواتا حقيقية تخبر المتظاهرين والمعتصمين بأن القانون ليس خط قلم على صفحة فارغة، ولكنه يحتاج الى إجراءت قد تأخذ وقت من الزمن وعليهم تقديم مطالبيهم كل حسب مظلمته (سجين، مهمش، مقصي...) وتسجيل كل منهم أسمه وماهية حقه ليطالب الحكومة بما طلبه منها، وهذا ما لم نشهده في سوح الاعتصام حيث الجميع يلوح بمطالب ضمن الدستور والقانون ولكنها تحتاج الى مدد زمنية بعيدة للتطبيق مثل تغيير أو تعديل بعض مواد الدستور وهذا ما لا يمكن تحقيقه الآن ووفق ما يطالبون به... وهذا يفرض بعدا ومخطط أكبر من حقوق هؤلاء المعتصمين بسوح الأنبار والموصل وصلاح الدين وكركوك وديالى قد يدفع الى تهشيم وحدة الصف العراقي وجعلهم يرضون بحل جو بايدن...!

أما إسقاط الحكومة عبر ضغط المتظاهرين فهذا أمر مستبعد الان، لأنه محكوم بتوافقات إقليمية وأمريكية لا يمكن تجاوزها، وما نشهده في سوريا لدليل واضح على ذلك فكيف الحال مع العراق وما تدخل السفارة الأمريكية الأخير بالطلب من السيد البارزاني بأيجاد توافق لحل الأزمة الحالية إلا دليل على ذلك... ولكن هل يمكن أن تتجه المظاهرات الى مواجهات عنفية بين الحكومة وبين المواطنين، نعم قد يحدث في بعض أجزاء التظاهرات لإظهار قوة الحكومة على إدارة الأزمة وقدرتها على إظهار الحزم والتعامل بيد من حديد مع المتظاهرين وما قرار وزارة الداخلية الأخير باعتقال من يرفع أعلام القاعدة والنظام السابق إلا مؤشر للإقدام على هذا الأمر وما حصل بشكل مباشر مع متظاهري الفلوجة لدليل على ذلك...ففي الوقت الذي تريد أطرافا سياسية إسقاط الحكومة لا تتعامل بوضوح مع هذا الأمر فأين هي جديتكم التي اجتمعتم بها على إقرار قانون عدم التجديد لولاية ثالثة للرئاسات الثلاث حين أجتمع (170) نائبا بالتصويت على هذا القانون؟ ألا تستطيعون الاجتماع على سحب الثقة من الحكومة التي فشلتم جميعكم بالأداء داخلها وخاب ظن الشعب بوطنية شراكتها التي أصبحت محط شبهة لغالبية السياسيين...  إن الواقع يشير الى أن أكثر الساسة يحابون على مصالحهم ولا يريدون فقدان امتيازات هذه الحكومة...ولا يبغون الإيفاء بوعودهم الانتخابية التي أقسموا على تنفيذها للشارع العراقي...

وهذا يؤشر بأننا مازلنا نعيش مخاضات المرحلة الانتقالية وللأسف، ولم نتحول الى دولة قانون ومؤسسات يمكن الاحتكام لها لإسعاد وازدهار العراق وشعبه.....

باحث وإعلامي: http://iraqiwill.blogspot.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


امير جبار الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/19



كتابة تعليق لموضوع : بين الحقوق ... والتحقيق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net