صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


جاء في تفسير الميزان للعلامة السيدالطباطبائي: مدح الله تبارك وتعالى بيت زكريا بقوله "إِنَّهُمْ كانُوا يُسارِعُونَ فِي الْخَيْراتِ وَيَدْعُونَنا رَغَباً وَرَهَباً وَكانُوا لَنا خاشِعِينَ" (الانبياء 90) وهم يحيى وأبوه وأمه. قوله تعالى "وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين" (المؤمنون 60)، والآية تدعو إلى الدعاء وتعد بالاجابة وتزيد على ذلك حيث تسمي الدعاء عبادة بقولها: "عن عبادتي" (المؤمنون 60) أي عن دعائي، بل تجعل مطلق العبادة دعاء حيث انها تشتمل الوعيد على ترك الدعاء بالنار والوعيد بالنار انما هو على ترك العبادة رأسا لا على ترك بعض اقسامه دون بعض فأصل العبادة دعاء فافهم ذلك. وبذلك يظهر معنى آيات اخر من هذا الباب كقوله تعالى : "فأدعوا الله مخلصين له الدين" (المؤمنون 14)، وقوله تعالى: "وادعوه خوفا وطمعا ان رحمة الله قريب من المحسنين" (الاعراف 56)، وقوله تعالى: "ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين" (الانبياء 90)، وقوله تعالى: "ادعوا ربكم تضرعا وخفية انه لا يحب المعتدين" (الاعراف 55) وقوله تعالى: "إذ نادى ربه نداء خفيا ، إلى قوله ، ولم أك بدعائك ربي شقيا" (مريم 4)، وقوله تعالى: "ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله" (الشورى 26)، إلى غير ذلك من الآيات المناسبة، وهي تشتمل على اركان الدعاء وآداب الداعي، وعمدتها الاخلاص في دعائه تعالى وهو مواطات القلب اللسان والانقطاع عن كل سبب دون الله والتعلق به تعالى، ويلحق به الخوف والطمع والرغبة والرهبة والخشوع والتضرع والاصرار والذكر وصالح العمل والايمان وأدب الحضور وغير ذلك مما تشتمل عليه الروايات. قوله تعالى: "فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي" (البقرة 186)، تفريع على ما يدل عليه الجملة السابقة عليه بالالتزام: ان الله تعالى قريب من عباده، لا يحول بينه وبين دعائهم شيء ، وهو ذو عناية بهم وبما يسئلونه منه ، فهو يدعوهم إلى دعائه، وصفته هذه الصفة، فليستجيبوا له في هذه الدعوة، وليقبلوا إليه، وليؤمنوا به في هذا النعت، وليوقنوا بأنه قريب مجيب لعلهم يرشدون في دعائه.
عن تفسير غريب القرآن لفخر الدين الطريحي النجفي: (رهب) "استرهبوهم" (الاعراف 115) خافوهم من الرهبة الخوف، و "ترهبون به" (الانفال 61) تخيفون، و "الرهبان" (التوبة 35) جمع راهب وهو الذي يظهر عليه لباس الخشية وقد كثر استعمال الراهب في متنسكي النصارى. وجمع الرهبان رهابين ورهبانية، والرهبنة فعله أو فعلل. وال‌ "رهبانية" (الحديد 27) ترهبهم في الجبال والصوامع وانفرادهم عن الجماعة للعبادة ومعناها الفعلة المنسوبة إلى الراهب وهو الخائف و "رهبانية ابتدعوها" (الحديد 27) أي أحدثوها من عند أنفسهم ونذروها "ما كتبناها عليهم" (الحديد 27) أي لم نفرضها عليهم ولكنهم ابتدعوها "ابتغاء رضوان الله" (الحديد 27) فهو استثناء منقطع "فما رعوها حق رعايتها" (الحديد 27) كما يجب على الناذر رعاية نذره لأنه عهد من الله لا يحل نكثه، و "فارهبون" (البقرة 40) (النحل 51) خافوني وإنما حذفت الياء لأنها في رأس الآية، ورؤس الآيات ينوى الوقف عليها والوقوف على الياء مستثقل فاستغنوا بالكسرة عنها، و "واضمم إليك جناحك من الرهب" (القصص 32) أي من الخوف، وقيل "الرهب" (القصص 32) الكم يقال: وضعته في رهبي أي في كمي.
عنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى، عَمَّنْ‏ حَدَّثَهُ، أنَّهُ قال للامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام و هو يسأله. قُلْتُ: آيَتَانِ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَطْلُبُهُمَا وَ لَا أَجِدُهُمَا؟ قَالَ عليه السلام: (وَ مَا هُمَا؟) قُلْتُ: قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ:‏ "ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (غافر 60) فَنَدْعُوهُ وَ لَا نَرَى إِجَابَةً؟ قَالَ عليه السلام: (أ فَتَرَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ أَخْلَفَ وَعْدَهُ)؟ قُلْتُ: لَا. قَالَ: (فَمِمَّ ذَلِكَ؟). قُلْتُ: لَا أَدْرِي. قَالَ عليه السلام: (َكِنِّي أُخْبِرُكَ، مَنْ أَطَاعَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فِيمَا أَمَرَهُ ثُمَّ دَعَاهُ مِنْ جِهَةِ الدُّعَاءِ أَجَابَهُ). قُلْتُ: وَ مَا جِهَةُ الدُّعَاءِ؟ قَالَ: (تَبْدَأُ فَتَحْمَدُ اللَّهَ وَ تَذْكُرُ نِعَمَهُ عِنْدَكَ، ثُمَّ تَشْكُرُهُ، ثُمَّ تُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله، ثُمَّ تَذْكُرُ ذُنُوبَكَ فَتُقِرُّ بِهَا، ثُمَّ تَسْتَغْفِرُ مِنْهَا، فَهَذَا جِهَةُ الدُّعَاءِ).
وجاء في الحديث (لا رهبانية في الإسلام). والله جل جلاله هو الوحيد صاحب الرهبة، والمطلوب من عباده الإخلاص في طاعته. قال الله عز وجل "وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَٰهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" (النحل 51)، و "وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا" (الأنبياء 90).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/05/09



كتابة تعليق لموضوع : إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net