صفحة الكاتب : كامل حسين علي

أهمية صلة الرحم في الإسلام وبناء المجتمع الجزء الثاني
كامل حسين علي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 عن الرسول(ص) قال: (أصل الإسلام الإيمان بالله، ثم صلة الرحم، ثم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر). (كشف الغطاء للشيخ كاشف الغطاء/ ج2/ ص42)، وهذا الحديث الشريف يؤكد على أهمية صلة الرحم في الإسلام بعد الإيمان بالله(عزوجل).
وقال النبي(ص): (برّ الوالدين وصلة الرحم يهونان الحساب)، ثم تلا هذه الآية: (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ) سورة الرعد: 21، ثم قال(ص): (صلوا أرحامكم ولو بالسلام). (الدعوات لقطب الدين الراوندي/ ص145)، وهذا الحديث الشريف يؤكد من أولويات صلة الرحم هو بر الوالدين.
ويروى أن رجلاً أتى النبي(ص) فقال: يا رسول الله أهل بيتي أبوا إلا توثباً عليّ، وقطيعة لي وشتيمة، فارفعهم؟ فقال(ص): إذن يرفضكم الله جميعاً، قال: فكيف أصنع؟ قال: تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك، فإنك إذا فعلت ذلك كان لك من الله عليهم ظهيرا). (الكافي للشيخ الكليني/ ج2/ ص149).
 وعن أبي جعفر(ع) قال: لما خرج أمير المؤمنين(ع) يريد البصرة، نزل بالربذة، فأتاه رجل من محارب، فقال: يا أمير المؤمنين إني تحملت في قومي حمالة، وإني سألت في طوائف منهم المواساة والمعونة، فسبقت إلي ألسنتهم بالنكد، فمرهم يا أمير المؤمنين بمعونتي، وحثهم على مواساتي، فقال(ع): أين هم؟ فقال: هؤلاء فريق منهم حيث ترى، فانتهى إلى القوم فسلم عليهم، وسألهم ما يمنعهم من مواساة صاحبهم، فشكوه وشكاهم، فقال أمير المؤمنين(ع): وصل امرئ عشيرته فإنهم أولى ببره وذات يده، ووصلت العشيرة أخاها إن عثر به دهر، وأديرت عنه دنيا، فان المتواصلين المتباذلين مأجورون، وإن المتقاطعين المتدابرين موزورون). (الكافي للشيخ الكليني: ج2/ ص153).
 وهذا أمير المؤمنين علي(ع) يؤكد على الصلة العشيرة، ولم يقتصر الوصل على الأرحام فقط؛ فالوصل يشمل دائرة أوسع في المجتمع الذي يؤدي إلى المساعدة والتكافل الاجتماعي الذي يساهم في جعل ذلك المجتمع متماسكاً وقوياً ومستقراً، تسوده المحبة والتآلف، مما يؤدي إلى بناء المجتمع وتقدمه، وهذا ما يهدف إليه الإسلام.
وعن أبي جعفر(ع) قال: (صلة الأرحام تزكي الأعمال، وتنمّي الأموال، وتدفع البلوى، وتيسر الحساب، وتنسئ في الأجل). (المصدر السابق: ص150).. تؤخر الأجل صلة الرحم، وتيسر الحساب يوم القيامة، وتدفع البلوى.. وعن أبي عبد الله(ع) قال: إن الرحم معلقة بالعرش تقول: اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني). (المصدر السابق: ص150). وهذا يشير إلى أن من يصل رحمه يصله الله، ومن يقطع رحمه يقطع صلته بالله(عزوجل).
 وقال الإمام أبو عبد الله(ع) أيضاً: (صلة الأرحام تحسن الخلق، وتسمح الكف، وتطيب النفس، وتزيد في الرزق، وتنسئ في الأجل). (المصدر السابق: ص150)، أي تزيد الجود والكرم، وتطيب النفس، وتزيد الرزق والأجل. وقال أبو عبد الله(ع): (صل رحمك ولو بشربة ماء، وأفضل ما توصل به الرحم كف الأذى عنها، وصلة الرحم منسأة في الأجل، ومحببة في الأهل). (المصدر السابق: ص151)، وهذا يشير إلى كف الأذى عن الأرحام. وقال الإمام أبو عبد الله(ع): (صلة الرحم وحسن الجوار تعمران الديار، ويزيدان الأعمار). (المصدر السابق: ص152)، كما لصلة الرحم أهمية كذلك يؤكد الإسلام على حسن معاملة الجيران؛ لأنها تعمر الديار.
وعن سليمان بن هلال: قلت لأبي عبد الله(ع): إن آل فلان يبر بعضهم بعضا ويتواصلون، فقال(ع): إذن تنمى أموالهم وينمون، فلا يزالون في ذلك حتى يتقاطعوا، فإذا فعلوا ذلك انقشع عنهم). (المصدر السابق: ص154)، وهذا يوضح أن صلة الأقرباء لها أهمية أيضاً لنمو الأموال، ونمو الأفراد في المجتمع.
سُئل أبو عبد الله(ع) عن قول الله(عزوجل): (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ)، فقال(ع): قرابتك). (المصدر السابق: ص156)، وهذا يؤكد أن معنى صلة الرحم تشمل الأقرباء جميعاً.
جاء رجل إلى رسول الله(ص) فقال: يا رسول الله اخبرني ما أفضل الإسلام –الأعمال- قال(ص): الإيمان بالله، قال: ثم ماذا؟ قال(ص): صلة الرحم. قال: ثم ماذا؟ قال(ص): الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقال الرجل: فأي الأعمال ابغض إلى الله؟ قال(ص): الشرك بالله، قال: ثم ماذا؟ قال(ص): قطيعة الرحم، قال: ثم ماذا؟ قال(ص): الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف. (فقه الرضا: ص376)، من هذا الحديث الشريف يتأكد أن من أفضل الأعمال صلة الرحم، كذلك أبغض الأعمال إلى الله هو قطيعة الرحم، فجزاؤه شر في الدنيا، وعذاب أليم في الآخرة... وهذا ما أشار إليه في كتابه الكريم وأحاديث الرسول(ص) والأئمة أهل البيت(ع).
الإمام علي بن الحسين السجاد(ع) يحذر ولده محمد الباقر(ع) من صحبة خمس مجموعات إحداهما، قطاع الرحم، ويقول(ع): (وإياك ومصاحبة القاطع لرحمه، فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله). (الأمثل في تفسير كتاب الله للشيخ مكارم الشيرازي: ج1/ ص143). ويقول سبحانه: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) سورة محمد: آية 22-23)، هذه الكلمات في الآية الشريفة تشير إلى أن من الصفات الذميمة والسيئة للإنسان هي صفة القاطع لرحمه، وينهى عن مصاحبته، واتخاذه صديقاً وصاحباً؛ لأنه ملعون عند الله في الدنيا والآخرة، كما تشير الآية الكريمة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كامل حسين علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/08/02



كتابة تعليق لموضوع : أهمية صلة الرحم في الإسلام وبناء المجتمع الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net